إطلاق الاستراتيجية الوطنية لتعليم الكبار في فلسطين
آخر تحديث GMT 09:50:13
 فلسطين اليوم -

إطلاق الاستراتيجية الوطنية لتعليم الكبار في فلسطين

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - إطلاق الاستراتيجية الوطنية لتعليم الكبار في فلسطين

وزارة التربية والتعليم العالي
رام الله - وفا

 أطلقت وزارة التربية والتعليم العالي، اليوم الأربعاء، الاستراتيجية الوطنية لتعليم الكبار في فلسطين، التي تعد ركيزة وخارطة طريق واضحة؛ للنهوض بواقع قطاع تعليم الكبار على مستوى دولة فلسطين وبلدان المنطقة.

وأكد وزير التربية والتعليم العالي صبري صيدم، في كلمته بحفل اطلاق الاستراتيجية، أهمية إطلاق هذه الاستراتيجية في فلسطين التي تعتبر الدولة العربية الأولى التي تقر استراتيجية نوعية في مجال تعليم الكبار، منوها إلى أن الوزارة وبالشراكة مع الوزارات والهيئات والمنظمات الشريكة ستعمل على متابعة تنفيذ وتطبيق الاستراتيجية على أرض الواقع وقياس النتائج التي ستحقق.

وأعرب عن شكره لكافة المؤسسات والهيئات، التي أسهمت في صياغة الاستراتيجية، موضحا أن إطلاق الاستراتيجية اليوم يأتي متزامنا مع الجهود التطويرية الراهنة التي تســـــــتهدف إحداث نقلة نوعية في بنية النظام التربوي.

من جهته، أوضح وزير الشؤون الاجتماعية إبراهيم الشاعر، أن إطلاق هذه الاستراتيجية يأتي كنتيجة حتمية للتطورات الحياتية وتأكيد أهمية تلبية احتياجات الكبار والراغبين في استكمال تعليمهم، معربا عن استعداده لديمومة الشراكة والتعاون مع الجهات المعنية من أجل مأسسة الجهود واستثمارها، خاصة في مراكز التدريب المهني والتقني ومراكز الأمومة ورعاية الفتيات وغيرها.

من جانبه، أشار ممثل وزير العمل الوكيل المساعد سامر سلامة، إلى أن قطاع تعليم الكبار يعد شكلا من أشكال التعليم المساند والمرتكز على مفهوم التعلم مدى الحياة، واصفا إطلاق الاستراتيجية بمحطة الانطلاق؛ للمضي قدما في تطوير منظومة شاملة من شأنها تقديم خدمات نوعية للدارسين من فئة الكبار.

وأشاد بالتعاون والشراكة بين وزارات العمل والتربية والشؤون الاجتماعية في العديد من المجالات، لافتا في هذا السياق إلى دور الاستراتيجية في ضمان معالجة ظاهرة البطالة والوصول إلى طاقات مدربة ومؤهلة.

من جهتها، أكدت مدير المكتب الإقليمي للمؤسسة الألمانية لتعليم الكبار DVV كارين لانغر، أن إطلاق الاستراتيجية يعد انجازا كبيرا لقطاع تعليم الكبار وتتويجا لجهود مشتركة وتعاون بناء منذ سنوات، مشيرة إلى النقاشات والحوارات التي قادتها DVV  منذ عام 2009 في مجال بلورة مفهوم تعليم الكبار في فلسطين.

ولفتت إلى أن تعليم الكبار يعد ركنا رئيسا لدعم التعليم، مؤكدة أن الاستراتيجية ستسهم في تنظيم قطاع تعليم الكبار، وتعزيز الجهود التطويرية وترتيب الأولويات، وضمان تحسين حياة الدارسين والوصول إلى تنمية حقيقية في مجتمعاتهم.

كما تطرقت إلى تدخلات المؤسسة لتعزيز تعليم الكبار، من خلال المراكز التعليمية التي تستهدف الدارسين وتوجهها لتأهيل وتطوير ثلاثة مراكز جديدة في القدس وغزة والضفة، وديمومة الشراكة من خلال تنفيذ برامج تدريبية وتوظيف الخبرات والطاقات لخدمة غايات تعليم الكبار.

من جانبه، قال القائم بأعمال مدير عام التعليم العام في وزارة التربية علي أبو زيد، إن جهد محو الأمية وتعليم الكبار في العصر الحالي وعلى المستوى الفلسطيني لم يكن وليد اليوم، بل هو جهد امتد من تجربة المرحوم المعلم محمود العابدي في مدينة صفد حتى هذه اللحظة.

ووصف الاستراتيجية بشجرة غضة ستطرح ثمارها معرفة ووعيا وثقافة ومهارات لدى الفئات المستهدفة، معربا عن شكره لكافة المؤسسات الشريكة والهيئات التي أسهمت في صياغة وإعداد الاستراتيجية التي ستضع دولة فلسطين في موقع متقدم على الخريطة الإقليمية والعالمية لقطاع تعليم الكبار.

بدورها، قدمت رئيس قسم التعليم غير النظامي في وزارة التربية غدير فنون عرضا بينت فيه أن هذه الاستراتيجية تنظر إلى مفهوم تعليم الكبار على أنه مجمل العمليات التعليمية، التي ينمّي بفضلها الأفراد الفلسطينيون الكبار أو الراشدون قدراتهم ويثرون معارفهم، ويحسّنون مؤهلاتهم التقنية أو المهنية أو مهاراتهم الحياتية.

وأشارت إلى أن أهداف الاستراتيجية تتمثل بتوفير بيئة تعليمية محفزة تسهم في تعزيز ثقافة التعليم والتعلم المستمر، وتطوير مؤهلات وخبرات، وقدرات المتعلمين الكبار الكامنة لتمكينهم من الحصول على فرص عمل، وإتاحة التعليم للجميع ضمن معايير مطورة للجودة والتميز واعتماد الشهادات ضمن المعايير للبرامج التدريبية.

وأوضحت أن الاستراتيجية استندت إلى مجموعة من المبادئ من أهمها التعليم حق للجميع، والالتزام الحكومي، والتكامل، والشراكة، والوصول للعدالة والمساواة وغيرها.

وفي ختام الحفل، وقع صيدم والشاعر وسلامة على وثيقة الاستراتيجية، التي حازت على اعجاب الحضور لما تضمنته من عناصر وأفكار ورؤى واضحة لخدمة قطاع تعليم الكبار على المستوى الوطني.

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

إطلاق الاستراتيجية الوطنية لتعليم الكبار في فلسطين إطلاق الاستراتيجية الوطنية لتعليم الكبار في فلسطين



إطلالات سيرين عبد النور بخيارات عصرية

القاهره ـ فلسطين اليوم
اشتهرت المغنية والممثلة وعارضة الأزياء اللبنانية سيرين عبد النور في العالم العربي بعد إصدارها ألبومها الغنائي لعام 2004، بينما كان دخولها مجال عرض الأزياء هو الباب الذي قادها إلى التمثيل والنجاح، كما تميزت مؤخرًا بتقديم البرامج التلفزيونية، وتبقى سيرين من الفنانات العربيات اللاتي تميزن في الإطلالات؛ لكونها صاحبة أسلوب فريد من نوعه.فضَّلت سيرين عبد النور اختيار الإطلالات الأحادية في مظهرها اليومي، ومن أبرز إطلالاتها تأنقت بجمبسوت باللون البيج مزين بحزام من نفس اللون مع قميص بيج مميز كشفت به عن أحد كتفيها بلمسة عصرية، وفي إطلالة أخرى اختارت تنورة بيضاء مصممة بعدة طبقات مع معطف من الجلد الأبيض، وتزينت بتسريحة شعر مرفوعة مع مكياج ترابي لخيار ناعم بلمسة كلاسيكية، وفي الإطلالة الثالثة نسقت بنطالًا أسود لامعًا مع قميص أسود شف...المزيد

GMT 08:49 2021 السبت ,09 كانون الثاني / يناير

طرق ارتداء نقشة الكارو الحيوية بألوان متنوعة في ربيع 2021
 فلسطين اليوم - طرق ارتداء نقشة الكارو الحيوية بألوان متنوعة في ربيع 2021

GMT 07:40 2021 الأحد ,10 كانون الثاني / يناير

أبوظبي عروس السياحة "الشتوية"
 فلسطين اليوم - أبوظبي عروس السياحة "الشتوية"

GMT 07:23 2021 الأحد ,10 كانون الثاني / يناير

نائب ترامب سيحضر حفل تنصيب بايدن
 فلسطين اليوم - نائب ترامب سيحضر حفل تنصيب بايدن

GMT 07:44 2021 الأحد ,10 كانون الثاني / يناير

بسمة وهبة توجه رسالة إلى المتنمرين على ابنتها
 فلسطين اليوم - بسمة وهبة توجه رسالة إلى المتنمرين على ابنتها

GMT 13:09 2020 الجمعة ,03 كانون الثاني / يناير

لا تتردّد في التعبير عن رأيك الصريح مهما يكن الثمن

GMT 07:12 2021 السبت ,09 كانون الثاني / يناير

الاحتلال يستولي على جرافة وجرار في فروش بيت دجن

GMT 08:16 2019 الثلاثاء ,03 كانون الأول / ديسمبر

أبرز الأحداث اليوميّة لمواليد برج"العذراء" في كانون الأول 2019

GMT 16:06 2020 الأربعاء ,01 إبريل / نيسان

تنعم بحس الإدراك وسرعة البديهة

GMT 10:06 2021 الأحد ,10 كانون الثاني / يناير

الاحتلال يعتقل شابا من العيسوية

GMT 09:11 2019 الثلاثاء ,03 كانون الأول / ديسمبر

أبرز الأحداث اليوميّة لمواليد برج"الحوت" في كانون الأول 2019

GMT 06:51 2019 الثلاثاء ,03 كانون الأول / ديسمبر

أبرز الأحداث اليوميّة لمواليد برج"الحمل" في كانون الأول 2019

GMT 15:53 2020 الأربعاء ,01 إبريل / نيسان

تركز انشغالك هذا اليوم على الشؤون المالية

GMT 00:54 2018 الجمعة ,22 حزيران / يونيو

الفنان ماجد المصري يكشف دوره في فيلم " كارما"

GMT 06:48 2020 السبت ,02 أيار / مايو

الأجواء راكدة وروتينية تمامًا

GMT 04:15 2019 الأحد ,24 آذار/ مارس

مصر تسترد قطعتين أثريتين من سويسرا

GMT 10:41 2017 الإثنين ,16 تشرين الأول / أكتوبر

اعلان نتائج انتخابات المتقاعدين العسكريين في قطاع غزة
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2021 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2021 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday