أداء حي لطقوس فن الشاي الياباني في جامعة زايد
آخر تحديث GMT 23:50:56
 فلسطين اليوم -

أداء حي لطقوس فن الشاي الياباني في جامعة زايد

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - أداء حي لطقوس فن الشاي الياباني في جامعة زايد

جامعة زايد
دبي – فلسطين اليوم

استضافت جامعة زايد، في فرعها بدبي، محاضرة حول أساليب تقديم وتناول الشاي في اليابان، تحدثت خلالها ماكيكو سين، التي تعد من أكبر خبراء ومعلمي هذا الفن، الذي يعرف في الثقافة اليابانية باسم "أوراسينكي".

وصاحب المحاضرة عرض أدائي حي على المسرح لفن وتقاليد الشاي الياباني، وفي ختامها انتقل الحضور إلى الصالة المركزية "الأتريوم"، بوسط الحرم الجامعي، حيث تم تقديم الشاي وتذوقه وفق أصوله اليابانية.

ونوّه مدير جامعة زايد د. رياض المهيدب، خلال كلمة ترحيبية بالثقافة والتقاليد اليابانية، وما تتميز به من وجوه متعددة، تضرب بجذور عميقة في التاريخ إلى آلاف السنين. وقال إنه كثيرًا ما زار اليابان، وحضر مناسبات عدة لفن الشاي هناك، مشيرًا إلى أن طلبة جامعة زايد توّاقون إلى التعرف إلى أفكار وخبرات جديدة، تعزز تواصلهم مع ثقافات العالم، والثقافة اليابانية بشكل خاص.

وخلال المحاضرة، التي حضرها القنصل العام الياباني في دبي، هيساشي ميتشيغامي، ذكرت سين أنها ورثت أصول وقواعد هذا الفن عن أجدادها، إذ إنها ابنة "زابوساي سوشيتسو سين"، المعلم الأكبر السادس عشر لتقاليد وأصول الـ "أوراسينكي".

وذكرت إن الشاي، الذي يسميه اليابانيون "ماتشا"، يعد عنصرًا أساسيًا وفاعلًا في حياة اليابانيين، كما كان أساسًا لمذهب جمالي وروحاني، كان له أثر واسع وعميق في ثقافتهم، كما لم يفعل في أي بلد آخر.

وأوضحت أن أول من قدمه هم رهبان إحدى الطوائف البوذية، الذين استخدموه بعد عودتهم من الدراسة في الصين كمنبه لطيف لتنقية العقل أثناء التأمل، كما تم تقييمه كدواء، بالإضافة إلى استخدامه الرمزي في المراسم، وبعد ذلك انتشر الاستمتاع بـ"ماتشا" بين الطبقات الحاكمة وطبقات النبلاء، التي تعددت لديها وظائف الشاي.

ومن هذا التباين في استخدام الـ"ماتشا" تطورت فكرة اجتماعات الشاي، وأدى هذا إلى ابتكار غرف مصممة خصيصًا لمثل هذه الاجتماعات، ومن ثم كان ظهور المفهوم الجمالي البسيط، القائم على تقدير الجمال البسيط والرقيق، الذي يمكن اكتشافه في أشياء تبدو متواضعة.

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

أداء حي لطقوس فن الشاي الياباني في جامعة زايد أداء حي لطقوس فن الشاي الياباني في جامعة زايد



 فلسطين اليوم -

تنسقها بحسٍّ عالٍ من الأناقة يتماشى مع قوامها

خيارات لفساتين كاجوال مميزة على طريقة ريا أبي راشد

بيروت ـ فلسطين اليوم
تعتمد المذيعة اللبنانية ومقدمة البرامج ريا أبي راشد على إطلالات الفساتين الكاجوال المناسبة للمشاوير اليومية البسيطة، وتنسقها بحسٍّ عالٍ من الأناقة يتماشى مع قوامها ولون بشرتها وشخصيتها، ولتميُّزها في اختيار الأزياء؛ جمعنا لكنّ عدة خيارات لفساتين كاجوال مميزة، فتألقن على غرارها. إطلالات الفساتين البيضاء للأزياء البيضاء مكانة خاصة في قلوب الفتيات، وذلك لرقيِّها وأناقتها، فإن كنتِ من صاحبات القوام الممشوق الذي لا يخشى إظهار عيوبه عند ارتداء اللون الأبيض؛ فيمكن أن تطلّي كإطلالة ريا الأولى، التي تأنقت فيها بفستان أبيض منقط بالأسود ومصمم بأكمام طويلة منفوخة ومميزة، وأكملت مظهرها بحذاء أسود ذي كعب عالٍ مع تسريحة الشعر المنسدل، أما في الإطلالة الثانية فظهرت بفستان أبيض ذي قصة مموجة مزيّن بنقط وقصة ناعمة، وأكملت مظهرها بتسر...المزيد

GMT 00:05 2020 الثلاثاء ,07 تموز / يوليو

أخطاؤك واضحة جدّا وقد تلفت أنظار المسؤولين

GMT 01:41 2020 الأربعاء ,08 تموز / يوليو

تحقق قفزة نوعية جديدة في حياتك وانطلاقة مميزة

GMT 08:30 2019 الأحد ,17 تشرين الثاني / نوفمبر

تعيش أجواء مهمة وسعيدة في حياتك المهنية

GMT 14:09 2019 الثلاثاء ,02 إبريل / نيسان

تبدأ بالاستمتاع بشؤون صغيرة لم تلحظها في السابق

GMT 03:03 2017 الخميس ,02 شباط / فبراير

الضفدع يصطاد الحشرات بالاعتماد على لسانه

GMT 02:47 2017 السبت ,09 كانون الأول / ديسمبر

ورق الجدران الملوّن لديكور جذّاب وساحر

GMT 02:48 2017 الثلاثاء ,24 كانون الثاني / يناير

شيماء مصطفى تُقدّم حقائب من الجلد الطبيعي

GMT 00:04 2014 الجمعة ,21 تشرين الثاني / نوفمبر

جزر خاصة للبيع بأسعار تبدأ من 62 ألف جنيه إسترليني
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday