إنشاء أربعة مبان جديدة لجامعة الأزهر بـ 342 مليون دولار
آخر تحديث GMT 10:00:06
 فلسطين اليوم -

إنشاء أربعة مبان جديدة لجامعة الأزهر بـ 34.2 مليون دولار

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - إنشاء أربعة مبان جديدة لجامعة الأزهر بـ 34.2 مليون دولار

جامعة الأزهر في غزة
غزة ـ وفا

تستعد جامعة الأزهر في مدينة غزة خلال المرحلة المقبلة، لافتتاح وإنشاء عدد من الكليات والمباني الجديدة وسط قطاع غزة، بتمويل عربي.
وحول هذا الموضوع قال رئيس الجامعة الاستاذ الدكتور عبد الخالق الفرا في حديث خص به وكالة 'وفا': 'تجري الاستعداد على قدم وساق لافتتاح وانشاء أربعة أبنية في منطقة المغراقة وسط قطاع غزة، وفقا لأحدث التصاميم العمرانية  والتقنيات والمعايير والمواصفات العالمية الخاصة بالجامعات.'
وكشف الفرا، أن تكاليف هذه المباني الممولة من قبل المملكة العربية السعودية والمملكة المغربية وسلطنة عمان 34.2 مليون دولار أميركي.
*انشاء أربعة أبنية بمواصفات عالمية:
وتطرق رئيس جامعة الأزهر، بالتفصيل عن هذه الأبنية وهي (كلية الحسن الثاني للعلوم البيئية والزراعية) بتمويل من المملكة المغربية الشقيقة يبلغ 6.2 مليون دولار وبإشراف (وكالة بيت مال القدس الشريف) وسيتم افتتاحها قريباً، مشيرا الى انه جار الترتيب لزيارة وفد من الجامعة الى المملكة المغربية لوضع الترتيبات اللازمة لافتتاح هذا المبنى بما يليق بدور المغرب ملكا وحكومة وشعبا بدعم صمود الشعب الفلسطيني فوق أرضه.
وأعلن الفرا، أن الأيام القادمة ستشهد طرح عطاءين للبدء بتنفيذ المشروعين الآخرين وهما: مبنى كلية الآداب والعلوم الإنسانية ومبنى الاحتفال والأنشطة بتمويل كريم من (الصندوق السعودي للتنمية) بقيمة 24 مليون دولار.
 وانتقل الفرا للحديث عن المشروع الرابع وهو مبنى كلية التربية (مسقط) بتمويل كريم من (الهيئة العمانية للأعمال الخيرية) بقيمة 4 ملايين دولار.
وأوضح رئيس جامعة الأزهر، أنه تم تخصيص 131 دونما من قبل الرئيس محمد عباس لإقامة مبان عليها لصالح الجامعة، لافتا الى أن 'حكومة غزة السابقة' استقطعت 42 دونما منها.
وتحدث الفرا عن نشاطات الجامعة وانجازاتها منذ نشأتها بقرار من الرئيس الشهيد ياسر عرفات في 1991، والتي أطلق عليها 'جامعة الشعب الفلسطيني'.
*تضم11 كلية منها الطب البشري والهندسة والصيدلة:
وقال: 'جامعة الأزهر تضم حاليا 11 كلية وهي كليات: كلية الطب البشري، كلية طب الأسنان، كلية الصيدلية، كلية الهندسة وتكنولوجيا المعلومات، كلية العلوم الطبية التطبيقية، كلية العلوم، كلية الزراعة والبيئة، كلية الحقوق، كلية التربية، كلية الآداب والعلوم الإنسانية، وكلية الشريعة.
*مساع لاعتماد كلية للطب البيطري:
وأضاف ان العمل جار لاعتماد كلية الطب البيطري من قبل هيئة الاعتماد والجودة النوعية في وزارة التربية والتعليم العالي، منوها الى ان لدى الجامعة العديد من الكليات تنفرد بها قاطبة دون غيرها من الجامعات الفلسطينية لا سيما بقطاع غزة.
*15 ألف طالب وطالبة على مقاعد الدراسة:
وأشار الى أن الجامعة 15 ألف طالب وطالبة على مقاعد الدراسة موزعين على كليات الجامعة المختلفة، لافتا الى وجود نخبة مميزة من العاملين في الجامعة قوامها 600 شخص بينهم نخبة من حملة الرتب العلمية العليا.
*نواجه عجزا ماليا:
وعن أهم المعيقات التي تواجه جامعة الأزهر، نبه الفرا من أن هناك صعوبات جمة وكبيرة تواجه الجامعة وفي مقدمتها شبح العجز المالي التراكمي والذي يلقي بظلاله على عمل ومسيرة الجامعة.
وأضاف، لا مورد مالي للجامعة الا رسوم الطلبة الذين نسبة كبيرة منهم غير قادرين على دفع رسومهم الدراسية بسبب الظروف الاقتصادية الصعبة التي يمر بها سكان قطاع غزة جرّاء الحصار الاسرائيلي المتواصل، منوها الى أن تقوم بالتخفيف عن الطلبة المحتاجين وتوفير مصادر ومساعدات مالية لهم.
وأشار الى قيام وفد من الجامعة مؤخرا، بزيارة الى دولة قطر الشقيقة وبحث مع العديد من الجهات الرسمية والمؤسسات سبل تقديم الدعم للطلبة غير القادرين على دفع الرسوم الجامعية.
*الموازنة التشغيلية 15 مليون دينار أردني:
وعن الموازنة التشغيلية للعام الدراسي 2014/ 2015 قدّر الفرا هذه الموازنة بحوالي 15 مليون دينار أردني، وأن رسوم الطلبة في الوضع الأمثل تتراوح ما بين 65% و70% من الموازنة والتي تفاقمت بعد الحروب والأوضاع الاقتصادية المتردية.
وعن خسائر الجامعة جرّاء العدوان الأخير على قطاع غزة، أعلن الفرا أن الخسائر بلغت 2.7 مليون دولار بعد قصف قوات الاحتلال لمباني الجامعة المختلفة.
وتمنى الفرا، على الرئيس محمود عباس أن يعطي توجيهاته الكريمة بإنشاء (صندوق دعم الطالب) بجامعة الأزهر لمساعدة الطلبة المحتاجين في ظل الظروف الصعبة التي يمر بها أبناء شعبنا.

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

إنشاء أربعة مبان جديدة لجامعة الأزهر بـ 342 مليون دولار إنشاء أربعة مبان جديدة لجامعة الأزهر بـ 342 مليون دولار



 فلسطين اليوم -

إطلالات سيرين عبد النور بخيارات عصرية

القاهره ـ فلسطين اليوم
اشتهرت المغنية والممثلة وعارضة الأزياء اللبنانية سيرين عبد النور في العالم العربي بعد إصدارها ألبومها الغنائي لعام 2004، بينما كان دخولها مجال عرض الأزياء هو الباب الذي قادها إلى التمثيل والنجاح، كما تميزت مؤخرًا بتقديم البرامج التلفزيونية، وتبقى سيرين من الفنانات العربيات اللاتي تميزن في الإطلالات؛ لكونها صاحبة أسلوب فريد من نوعه.فضَّلت سيرين عبد النور اختيار الإطلالات الأحادية في مظهرها اليومي، ومن أبرز إطلالاتها تأنقت بجمبسوت باللون البيج مزين بحزام من نفس اللون مع قميص بيج مميز كشفت به عن أحد كتفيها بلمسة عصرية، وفي إطلالة أخرى اختارت تنورة بيضاء مصممة بعدة طبقات مع معطف من الجلد الأبيض، وتزينت بتسريحة شعر مرفوعة مع مكياج ترابي لخيار ناعم بلمسة كلاسيكية، وفي الإطلالة الثالثة نسقت بنطالًا أسود لامعًا مع قميص أسود شف...المزيد

GMT 08:49 2021 السبت ,09 كانون الثاني / يناير

طرق ارتداء نقشة الكارو الحيوية بألوان متنوعة في ربيع 2021
 فلسطين اليوم - طرق ارتداء نقشة الكارو الحيوية بألوان متنوعة في ربيع 2021

GMT 07:40 2021 الأحد ,10 كانون الثاني / يناير

أبوظبي عروس السياحة "الشتوية"
 فلسطين اليوم - أبوظبي عروس السياحة "الشتوية"

GMT 07:23 2021 الأحد ,10 كانون الثاني / يناير

نائب ترامب سيحضر حفل تنصيب بايدن
 فلسطين اليوم - نائب ترامب سيحضر حفل تنصيب بايدن

GMT 07:44 2021 الأحد ,10 كانون الثاني / يناير

بسمة وهبة توجه رسالة إلى المتنمرين على ابنتها
 فلسطين اليوم - بسمة وهبة توجه رسالة إلى المتنمرين على ابنتها

GMT 07:12 2021 السبت ,09 كانون الثاني / يناير

الاحتلال يستولي على جرافة وجرار في فروش بيت دجن

GMT 10:19 2021 الأربعاء ,06 كانون الثاني / يناير

مستوطنون يهاجمون مركبات المواطنين جنوب جنين

GMT 14:17 2020 الجمعة ,03 كانون الثاني / يناير

يحاول أحد الزملاء أن يوقعك في مؤامرة خطيرة

GMT 16:55 2019 الإثنين ,01 تموز / يوليو

تنتظرك أمور إيجابية خلال هذا الشهر

GMT 09:21 2021 الإثنين ,04 كانون الثاني / يناير

مستوطنون يقتحمون الأقصى

GMT 09:00 2015 السبت ,14 تشرين الثاني / نوفمبر

ثري عربي يمتلك مجموعة نادرة من المجوهرات الثمينة

GMT 12:00 2018 الخميس ,04 تشرين الأول / أكتوبر

خطة الحكومة في هيكلة قطاع الأعمال العام

GMT 23:29 2014 الأحد ,07 كانون الأول / ديسمبر

عقار جديد من ثمار الزهور يساعد على علاج التهاب المفاصل
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday