القدس المفتوحة تطلق المركز الفلسطيني المتميز في التعلم الإلكتروني
آخر تحديث GMT 23:02:23
 فلسطين اليوم -

القدس المفتوحة تطلق المركز الفلسطيني المتميز في التعلم الإلكتروني

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - القدس المفتوحة تطلق المركز الفلسطيني المتميز في التعلم الإلكتروني

جامعة القدس المفتوحة
رام الله - فلسطين اليوم

اطلقت جامعة القدس المفتوحة، اليوم الاثنين، المركز الفلسطيني المتميز في التعلم الإلكتروني.

جاء ذلك خلال ورشة عمل هدفت إلى إطلاق المركز الذي يعدّ الأول من نوعه على مستوى الوطن.

كما هدفت الورشة، التي نظمت في رام الله برعاية وزيرة التربية والتعليم خولة الشخشير، إلى التعريف بالمركز الفلسطيني المتميز في التعلم الإلكتروني (PECE)، كونه أول مركز في الوطن يعنى برعاية الأبحاث الإجرائية والتطبيقية المشتركة في التعلم الإلكتروني بين مختلف القطاعات على الصعيدين المحلي والعالمي، ويختص أيضا بتطوير بيئة للمقررات الجماعية مفتوحة المصدر (MOOC)، لتكون بوابة فلسطين إلى العالم في مجال التعلم الإلكتروني.

وقال رئيس 'القدس المفتوحة' د. يونس عمرو: إن الجامعة تعقد هذا اللقاء لإيمانها بأن مجتمعنا بوجه عام وكثيرا من الأكاديميين بوجه خاص، ليسوا على دراية ناضجة في كيفية تطبيق التعليم الإلكتروني في ميادين التعليم الفلسطيني، مبينا أن الجامعة تحاول التركيز على هذا النمط فيها.

وأوضح عمرو أن الجامعة عندما بدأت تطبق نظام التعليم المفتوح انتاب هذا المصطلح كثير من الجهل والشك، واختلط بأساليب أخرى من التعليم، مثل الانتساب أو التعليم عن بعد، مشددا على ضرورة التفريق بين هذه الأنظمة التعليمية؛ فالتعليم المفتوح تعليم وجاهي بين أطراف العملية التعليمية، يستطيع الطالب من خلاله أن يلتقي بأستاذه في الصف لكن بنسبة أقل من التعليم المقيم، (25% من اللقاءات في جامعة القدس المفتوحة وجاهية)، ثم إنهما يلتقيان في ساعات مكتبية محددة سابقا، يستفيد منها الطالب.

وبيّن عمرو أن الجامعة تسخّر وسائط تعليمية عديدة ومتنوعة، مثل: الكتب النصية المطبوعة المخصصة التي تغني الطالب بنسبة (80%) عن أستاذه، وهناك الكتب الإلكترونية، والمقررات الإلكترونية التفاعلية، والصفوف الافتراضية وغيرها، مضيفا أن 'القدس المفتوحة' ابتعدت عن التعليم بالانتساب والتعليم عن بعد، وكرست نفسها منذ البداية لتدعيم برامجها بكل الوسائط المطلوبة.

واضاف أن 'القدس المفتوحة' قررت منذ (3) سنوات، المزاوجة بين التعليمين المفتوح والإلكتروني لمواكبة العالم بتعليمها المدمج الذي تتبناه كبرى جامعات العالم، مؤكدا أن الجامعة متقدمة على صعيد التعليم المدمج، وتمتلك خبراء في مجال التعليم الإلكتروني الذي بدأ يشق طريقه في فلسطين، وقال: 'أرى أن الجامعة مؤهلة لقيادة نظام التعليم الإلكتروني في فلسطين، لذا أعلن أننا على استعداد تام للتعاون والخدمة على مستويات التعليم كافة، كما أننا على استعداد للتعاون مع وزارة التربية والتعليم العالي لتكريس فلسفات التعليم المختلفة'.

وتحدث مدير برنامج تطوير الأكاديميين الفلسطينيين في (الأميديست) جون نايت، عن التطورات الحاصلة على التعليم والتعلم في ظل التطور التكنولوجي، مشددا على ضرورة أن تواكب استراتيجيات التعليم الحديثة التطورات الحاصلة، ومبينا أن 'القدس المفتوحة' شرعت في هذا الإطار من خلال إعدادها هذا المركز، الذي من شأنه أن يغير واقع التعليم الفلسطيني.

وبين نايت أن مبادرة الجامعة في هذا المجال تبيّن فهمها العميق لواقع التعليم في فلسطين والطموح الذي نسعى للحصول عليه، وأنها على دراية بما يحصل في العالم على الصعيد الأكاديمي. ثم بارك للجامعة افتتاحها هذا المركز الذي عده أولى خطوات 'القدس المفتوحة' نحو المستقبل، وآخر خطوات الماضي.

وقال الوكيل المساعد لشؤون التخطيط والتطوير في وزارة التربية والتعليم بصري صالح، نيابة عن الشخشير، إنه يؤمن برسالة الجامعة لأنها تسعى بشكل متواصل إلى تحقيق التطور في التعليم، ولأنها لعبت دورا أساسيا في تأسيس التعليم المفتوح وتطوره وتميزه على مستوى الوطن، قائلا إن الشعب الفلسطيني يحتاج إلى هذه المبادرة التي تعدّ خطوة نحو الاتجاه الصحيح الذي سيؤدي بنا إلى الانسجام مع التعليم العالمي وتطوراته، داعيا الفلسطينيين إلى رد الجميل لـ'القدس المفتوحة' من خلال فهم رسالتها ودعمها. ثم أعرب عن استعداد وزارة التربية والتعليم العالي للتعاون في كل المجالات لإنجاح المركز وتسهيل عمله.

ودعا صالح إلى التركيز على المخرجات التي نسعى إليها، كي تنتج المؤسسة التعليمية الفلسطينية أفرادا قادرين على إحداث تطوير اقتصادي واجتماعي في فلسطين، ينافسون على المستويين الإقليمي والدولي، ذلك أن فلسطين لن تتمكن من استيعاب خريجيها كافة، مقترحا إعادة صياغة برامج إعداد المعلمين ومهنة التعليم، لتغيير النظام التعليمي منذ المراحل الأساسية. ودعا أيضا إلى الاطلاع على المحتوى الذي يتلقاه الطلبة في مناهجهم.

وأوضح عريف الورشة مدير دائرة الجودة في الجامعة د. يوسف صباح، أن المركز يهدف إلى خدمة المؤسسات التعليمية وخدمة الأكاديميين والباحثين في مجال التعلم الإلكتروني، قائلا: 'إن 'القدس المفتوحة' سعت- منذ نشأتها- إلى التميز في هذا المجال، فحققت إنجازات كبيرة، حتى أضحت رائدة التعليم الإلكتروني في الوطن العربي'. وبين أن الجامعة ما زالت تسعى إلى تعزيز علاقاتها مع المؤسسات الحكومية والقطاع الخاص لتحسين البيئة التعليمية وتطوير التعلم الإلكتروني.

وضمت الورشة عددا من الجلسات، حيث تناول المتحدث الرئيس، مدير عام شركة (Ultimit) ومؤسسها سعيد زيدان، دور القطاع الخاص في تطوير التعليم الفلسطيني، موضحا أن القطاع الخاص مهم وأساسي في تحقيق التنمية الاقتصادية والاجتماعية، من خلال الحد من البطالة، وتوفير فرص العمل، وتوفير السلع والخدمات، وزيادة الدخل القومي، وتقليل الاعتماد على الاستيراد، ما يساهم في تكوين بيئة تعليمية مستقرة ذات مخرجات عالية الجودة حسب تطلعات النظام التعليمي.

وأوضح أن مؤسسات دولية كثيرة شدّدت على دور القطاع الخاص في تطوير وتعزيز التعليم، وبخاصة الإلكتروني، مؤكدا أنه لا يمكن لمؤسسات التعليم تجاهل دور القطاع الخاص في الوصول إلى منظومة تعليمية مستقرة متكاملة، وأن التعليم استثمار استراتيجي مهم في تعزيز النمو الاقتصادي.

 تحدث أيضا القائم بأعمال مدير مركز التعليم المفتوح بهاء ثابت، وتناول: 'تجربة جامعة القدس المفتوحة في التعلم الإلكتروني'، تبعه محمد أبو معيلق عضو هيئة التدريس في كلية التربية ورئيس البحث الإجرائي حول التعلم الإلكتروني في المدارس الفلسطينية متحدثا عن: 'تجربة الباحثين في الجامعة بالتعاون مع جامعة قبرص المفتوحة ووزارة التربية والتعليم العالي'، ثم قدم عضو هيئة التدريس في كلية التكنولوجيا والعلوم التطبيقية ورئيس لجنة خبراء التعليم الإلكتروني في جامعة القدس المفتوحة د. ماجد حمايل ورقة بعنوان: 'رؤية في أدوار مراكز التميز في التعلم الإلكتروني'، بينما تناولت مديرة معهد 'ريتاج' للحلول الإدارية نسرين مصلح: 'رؤية القطاع الخاص في التدريب الإلكتروني'.

وترأس الجلسة الختامية مساعد رئيس الجامعة لشؤون التكنولوجيا والإنتاج د. إسلام عمرو، فتضمنت حوارا مفتوحا مع المدعوين، وتشكيل اللجنة الاستشارية العليا الوطنية للمركز.

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

القدس المفتوحة تطلق المركز الفلسطيني المتميز في التعلم الإلكتروني القدس المفتوحة تطلق المركز الفلسطيني المتميز في التعلم الإلكتروني



 فلسطين اليوم -

تأتي على رأسهنّ هيفاء وهبي التي اختارت فستان سهرة أنيق

النجمة العربية التي فازت بلقب الإطلالة الأجمل في "الفلانتين"

القاهرة - فلسطين اليوم
مواجهة جمالية غزت مواقع التواصل الإجتماعي بين النجمات العربيات، ليس على أغنية أو حفلة بل على من ستحمل لقب صاحبة الإطلالة الأجمل في عيد الحب، وفيما يلي تعرض هي اجمل اطلالات نجمات العرب في عيد الحب.يقع خيار عدد كبير من النجمات في عيد الحب على اللون الأحمر، على رأسهنّ هيفا وهبي التي اختارت فستان سهرة أنيق بتوقيع المصمم ميخائيل شمعون Mikhail Chamoun، وتميّز بالقماش الحريري المنسدل مع القصة المزمومة على جانب الخصر، مع الشق الجانبي وقصة الظهر المكشوف. ميريام فارس كانت أيضاً ضمن فريق النجمات اللواتي تألقن بالأحمر، وقد إختارت فستاناً طويلاً من تصميم لا برجوازي تميّز بشك الترتر الذهبي الذي زيّن الصدر إضافة الى الأكمام المنسدلة. وعلى عكس كل من هيفا وميريام، إختارت سيرين فستاناً قصيراً من تصميم labourjoisie تميّز بالشك الأنيق والشراريب.نجمات أخ...المزيد
 فلسطين اليوم - أفضل الدول لشهر العسل في شباط 2020 من بينها تنزانيا

GMT 10:40 2019 الإثنين ,18 تشرين الثاني / نوفمبر

أترك قلبك وعينك مفتوحين على كل الاحتمالات

GMT 03:02 2015 الأربعاء ,14 تشرين الأول / أكتوبر

قرد "البابون" في ديفون ينظف أسنانه بخيوط المكنسة

GMT 11:46 2020 الثلاثاء ,11 شباط / فبراير

الاحتلال يعتقل شابا من مخيم الجلزون

GMT 02:03 2016 الخميس ,22 كانون الأول / ديسمبر

جزيرة سريلانكا تعدّ المكان الأمثل لقضاء الإجازات

GMT 20:24 2015 السبت ,24 كانون الثاني / يناير

افتتاح معرض للملبوسات العربية الأحد في الأردن

GMT 23:09 2015 الأربعاء ,16 كانون الأول / ديسمبر

"فلسطين اليوم" يوضح حصاد زواج الفنانين والمطربين في عام 2015

GMT 02:11 2014 الخميس ,20 تشرين الثاني / نوفمبر

"DFSK" الصينية تطرح السيارة "K01" في السوق المصري
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday