النجاح توقع مذكرة تفاهم مع المعهد السويسري للصحة العامة
آخر تحديث GMT 14:06:13
 فلسطين اليوم -

"النجاح" توقع مذكرة تفاهم مع المعهد السويسري للصحة العامة

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - "النجاح" توقع مذكرة تفاهم مع المعهد السويسري للصحة العامة

"النجاح" توقع مذكرة تفاهم مع المعهد السويسري
نابلس - آيات فرحات

وقع القائم بأعمال رئيس جامعة النجاح الوطنية الدكتور ماهر النتشة، و ممثل معهد الصحة العامة السويسري دون دي سافني، مذكرة تفاهم لتبادل الخبرات والتبادل الأكاديمي والتعاون في مجال البحث العلمي.

 وتشمل جوانب التعاون مكافحة الأمراض غير المعدية كالسكري والسمنة والسرطان وأمراض الجهاز التنفسي المزمنة والأخلاقيات الطبية وتطوير السيطرة الفورية على مصابي الذبحة الصدرية وتطوير المستوى الصحي في فلسطين.

وجاء ذلك خلال ورشة عمل نظمها قسم الصحة العامة في كلية الطب ودائرة العلاقات العامة حول الأمراض غير المعدية في فلسطين، وذلك بالتعاون مع المعهد السويسري للصحة العامة وجامعة بازل في سويسرا.

وتحدث الأستاذ في كلية الطب وعلوم الصحة والمدير التنفيذي لمستشفى جامعة النجاح الوطنية واستشاري جراحة القلب سليم الحاج يحيى، عن استراتيجية كلية الطب وعلوم الصحة والهادفة إلى تمكين الخدمات والخبرات المحلية، وتعزيز التعاون للوصول إلى تطوير الصحة العامة في فلسطين والتي يُعزى لها تحسن المؤشرات الصحية خلال المائة عام الماضية.

 وأضاف أن تطوير خدمات التدريب والبحث العلمي وتوعية المجتمع المحلي صحيًا تقع جميعها على رأس أولويات كلية الطب ومستشفى النجاح الوطني الجامعي.

وتطرق يحيي إلى  كلية الطب وعلوم الصحة التي وصل عدد طلابها إلى ألف طالبًا، مشيرًا إلى دور الكلية في إرسال المزيد من الطلبة لاستكمال تحصيلهم العالي في الخارج ودعوة الخبراء الدوليين لتبادل الخبرات الصحية مع الكفاءات الفلسطينية.

ولفت إلى الرغبة بالانفتاح على فلسطيني الشتات والداخل والعمل على تطوير أساليب التدريس لتصبح أكثر تفاعلا وبعداً عن التقليدية في التدريب وإحداث التغيير في المجتمع.

وتحدث ممثل منظمة الصحة العالمية في فلسطين الدكتور جيرالد روكنشاوب، عن الأمراض الأكثر انتشارًا على المستوى العالمي، معربًا عن اهتمامه بالتعاون من أجل توسيع نطاق التعاون الصحي عالميًا.

 كما استعرض دور العناية الصحية وعلاقتها بالمناخ السياسي في قطاع غزة والضفة الغربية.

 ثم استعرض بعضًا من الجهود الصحية التي تقوم بها منظمة الصحة العالمية في فلسطين والعالم.

 وقدم روكنشاوب إحصائيات لعدد الضحايا المتوفين بسبب الأمراض غير المعدية  عالميًا والإجراءات المتخذة من قبل المنظمة لترتيب الأولويات وخطط تنفيذها وإيصال الخدمات الصحية لمختلف المواقع.

وعرض أخصائي الأمراض غير المعدية في وكالة الغوث الدكتور محمود الوحوش، معطيات عن الخدمات المقدمة للاجئين الفلسطينيين في قطاع غزة والضفة الغربية ولبنان وسورية والأردن.

 وقدم عرضًا للتحديات التي تواجهها "الأونروا" والعبء الملقى على عاتقها، خاصة في ظل تكرار الحروب على قطاع غزة.

ونوه الوحوش إلى تواصل الوكالة مع المجتمع المحلي من خلال مراكز التوعية الصحية وحملاتها العاملة على تقديم الخدمات والتعليم الصحي وتدريب الكوادر.

وسلط مقرر الورشة، والمحاضر في كلية الطب وعلوم الصحة وخريج المعهد السويسري للصحة العامة الدكتور عبد السلام الخياط، الضوء على خطر الأمراض غير المعدية في فلسطين ومنطقة الشرق الأوسط والتحول الوبائي في فلسطين من الأمراض المعدية إلى الأمراض غير المعدية.

وفي ختام الورشة، أعرب مدير وحدة النظم الصحية في معهد الصحة العامة السويسري دون دي سافني، عن تقديره للتنظيم المميز للورشة ولمشاركة مسؤولي المؤسسات المحلية الحكومية وغير الحكومية فيها وتبادلهم للأفكار والخبرات.

 وتمحورت أوراق العمل المقدمة في الورشة حول الأمراض غير المعدية وإدارتها وتحدياتها والنظام الصحي ومستويات علم الأوبئة في فلسطين.

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

النجاح توقع مذكرة تفاهم مع المعهد السويسري للصحة العامة النجاح توقع مذكرة تفاهم مع المعهد السويسري للصحة العامة



GMT 12:41 2019 الجمعة ,18 تشرين الأول / أكتوبر

جامعة الأقصى تنظم المؤتمر الدولي "الصحة وحقوق الإنسان"

GMT 17:02 2019 الخميس ,17 تشرين الأول / أكتوبر

جامعة بيت لحم تفوز بدوري مناظرات الضفة الغربية
 فلسطين اليوم -

أكملت إطلالاتها بزوج من كعوب جلد المارون ومجوهرات بسيطة

الملكة ليتيزيا تخطف الأنظار بفستان ارتدته العام الماضي

مدريد - فلسطين اليوم
تألقت الملكة ليتيزيا، ملكة إسبانيا بفستان من الورود الذي ارتدته العام الماضي أثناء ظهورها في قصر لازارزويلا في مدريد مقر الإقامة الرسمي لملك إسبانيا.وارتدت الملكة ليتيزيا، 47 عاما، فستانا من الأزهار من العلامة التجارية المفضلة لها "هوجو بوس"، وارتدته لأول مرة في نوفمبر 2019.وكانت ليتيزيا تستضيف أعضاء مؤسسة TEAF الخيرية التي تقدم الدعم للعائلات المتأثرة بمتلازمة الكحول الجنينية، وهي تشوهات جسدية واضطرابات عقلية تحدث للجنين بسبب المستويات العالية من استهلاك الكحول خلال فترة الحمل.واستمعت ليتيزيا باهتمام إلى شهادات أعضاء الجمعية الخيرية وبعض الأطفال الذين عاشوا مع هذه الحالة. وتألقت الملكة الإسبانية بالزي المعاد تدويره بقيمة 646 دولارا، وأكملت الملكة إطلالاتها بزوج من كعوب جلد المارون ومجوهرات بسيطة، حيث لم ترتدِ سوى أز...المزيد

GMT 18:20 2015 الثلاثاء ,13 تشرين الأول / أكتوبر

فوائد الفجل لخفض نسبة السكر في الدم

GMT 03:09 2018 الخميس ,11 كانون الثاني / يناير

"داعش" تفرج على فيديو تُحرض فيه على "حماس" الفلسطينية

GMT 14:37 2019 الإثنين ,01 تموز / يوليو

تجد نفسك أمام مشكلات مهنية مستجدة

GMT 06:56 2019 الأحد ,31 آذار/ مارس

شهر مناسب لتحديد الأهداف والأولويات

GMT 10:30 2016 السبت ,20 شباط / فبراير

أفضل الفنادق في جزر الكناري

GMT 00:25 2014 الأحد ,23 تشرين الثاني / نوفمبر

تحويل جزر فرسان جازان إلى وجهة سياحية عالمية

GMT 08:30 2019 الثلاثاء ,03 كانون الأول / ديسمبر

أبرز الأحداث اليوميّة لمواليد برج"العقرب" في كانون الأول 2019

GMT 22:31 2019 الأربعاء ,30 كانون الثاني / يناير

طرق بسيطة لتوظيف الألوان معًا في الديكور الداخلي
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday