جامعة بيرزيت تختتم أسبوع مناهضة الفصل العنصري
آخر تحديث GMT 21:55:04
 فلسطين اليوم -

جامعة بيرزيت تختتم أسبوع مناهضة الفصل العنصري

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - جامعة بيرزيت تختتم أسبوع مناهضة الفصل العنصري

جامعة بيرزيت
رام الله - فلسطين اليوم

اختتمت حملة الحق في التعليم في جامعة بيرزيت، اليوم الأربعاء، أسبوع مناهضة الفصل العنصري "الأبارتهايد" الإسرائيلي، تحت شعار "نضالنا يوحدنا"، بمشاركة عدد من الطلبة والنشطاء الفلسطينيين.

وتضمن أسبوع الفصل العنصري سلسلة من الفعاليات التي شملت محاضرات وعروضا ثقافية، وعروضا للأفلام الوثائقية، إضافة إلى تنظيم نقاشات حول تاريخ نظام الفصل العنصري الإسرائيلي، وحملة مقاطعة الاحتلال.

ويأتي إطلاق الأسبوع، وفق بيان للجامعة، تزامنا مع انطلاق فعاليات أسبوع مناهضة "الأبارتهايد" الإسرائيلي حول العالم، للتوعية حول نظام إسرائيل الاستعماري والعنصري، وانتهاكاته المستمرة لحقوق الإنسان، حيث استضافت الجامعة عددا من الأكاديميين والنشطاء والخبراء، الذين عرضوا أهم أشكال الفصل العنصري الممارسة بحق الفلسطينيين، سيما في المنطقة (ج)، وأحد أهم أشكال تعزيز وجوده وهي جدار الفصل العنصري ومشروعE1 ، كما سلطت فعاليات الأسبوع الضوء على أهمية مقاطعة اسرائيل أكاديميا وثقافيا واقتصاديا كأداة من أدوات مناهضة الفصل العنصري.

وقال مدير مركز القدس للمساعدات القانونية عصام عاروري، إن اسرائيل تمارس اليوم سياسات تطهير جماعية بحق الفلسطينيين، سيما في مناطق (ج) ومنطقة القدس، التي ستعيق مساعي بناء دولة فلسطينية مستقلة بناءً على حل الدولتين.

 وبين أن هذه السياسات الاستيطانية والعنصرية تتوغل في كل مكان من الأراضي الفلسطينية، حيث تمنع اسرائيل المواطنين الذين يعيشون في منطقة (ج) من منحهم تراخيص للبناء، كما قامت بتهجير أكثر من 400 عائلة، وهدمت أكثر من 241 منزلا في تلك المنطقة منذ بداية عام 2016 حتى 20 شباط الماضي، كما أقرت عددا من التشريعات العنصرية من أهمها قانون التفتيش العاري وقانون منع رفع الأذان.

وأوضح أن الحكومة الإسرائيلية تعمل الآن على توسيع مستوطنة معاليه أدميم في إطار خطة "E1"، التي ستؤدي إلى خلق تواصل عمراني بين مستوطنة معاليه أدوميم والقدس، والذي سيزيد من حدة عزل القدس الشرقية عن سائر أجزاء الضفة الغربية، وسيمنع من تواصلها جغرافيا بين شمال الضفة الغربية وجنوبها. وأضاف: "أن هذه الإجراءات مخالفة لأحكام القانون الدولي الإنساني، ولا بد للمؤسسات الحقوقية والدولية من التحرك لوقف هذه الممارسات".

من جهتها، شددت عضو الهيئة التدريسية والعضو في لجنة المقاطعة في نقابة العاملين في جامعة بيرزيت د. سامية بطمة، على ضرورة مناهضة الاضطهاد العنصري بكافة أشكاله، سيما عن طريق المقاطعة الأكاديمية والثقافية والاقتصادية على اسرائيل.

وأشارت إلى أهمية تضافر الجهود الفلسطينية مع ما تقوم به المؤسسات والنشطاء في مختلف دول العالم لمقاطعة الاحتلال، من أجل الضغط على حكومة الاحتلال، وإجبارها على المثول للقانون الدولي، ووقف انتهاكاتها لحقوق الفلسطينيين.

وعرضت الجامعة فيلم "المطلوبون 18"، للمخرج الفلسطيني عامر الشوملي، الذي يتناول أحد أساليب المقاومة التي استخدمها الشعب الفلسطيني لتحقيق الاكتفاء الذاتي ومقاطعة البضائع الاسرائيلية خلال الانتفاضة الأولى.

 

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

جامعة بيرزيت تختتم أسبوع مناهضة الفصل العنصري جامعة بيرزيت تختتم أسبوع مناهضة الفصل العنصري



اعتمدت نانسي عجرم "الأبيض" وتألقت دانييلا رحمة بـ"الزهري"

أزياء منزلية لفترة "الحجر الصحي" مستوحاة من نجمات العرب

بيروت - فلسطين اليوم
تسبب فيروس كورونا المستجد - لعنة العالم الجديدة - في إلزام ملايين البشر حول العالم منازلهم، خوفًا من خطر الإصابة بالوباء، وحدوث ما لا يُحمد عقباه، ونظرًا لأن مدة الحجر مازالت غير واضحة لكنها على الأقل ستمتد إلى فترة أسبوعين، وخلال تواجدك في المنزل ننصحك بأن تعتمدي اطلالات منزلية مريحة وعلمية، لكن أنيقة في الوقت ذاته، حيث إنك بمحافظتك على أناقتك في المنزل تمنعين عنك الاكتئاب، وتبعثين في نفسك نوعًا من التفاؤل والإيجابية. ولهذا فقد جمعنا بالصور أفكار أزياء منزلية لفترة الحجر الصحي من النجمات العربيات وإليك بعض الأمثلة. نانسي عجرم في اطلالة مريحة بدرجات اللون الأبيض: الأبيض مثالي للاطلالات المنزلية كما ولفترة الحجر الصحي؛ حيث إنه لون مريح ويبعث على التفاؤل، وهنا شاهدنا نانسي عجرم، وقد اعتمدت لوكْ منزليًا أبيض مريحًا وناعمًا ...المزيد

GMT 12:21 2020 الأربعاء ,25 آذار/ مارس

ارتباك ياباني بسبب تأجيل الأولمبياد إلى 2021

GMT 15:23 2018 الجمعة ,06 تموز / يوليو

تعرف على تفاصيل زيادة أسعار السجائر المحلية
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday