جامعة خضوري تنظم ندوة الدولة الفلسطينية بين خيارين
آخر تحديث GMT 11:11:17
 فلسطين اليوم -
وزارة الصحة الكويتية تعلن دعم و تأمين المستلزمات الطبية والمختبرات بالكواشف الفيروسية لمنع تفشي فيروس كورونا وزارة الصحة الكويتية تعلن أن هناك فرق مشكّلة وموجودة بالأساس للتعامل مع تسجيل أول حالات بفيروس كورونا في الكويت إيران تعلن ارتفاع عدد وفيات فيروس كورونا إلى 22 وتسجيل 141 حالة بالفيروس وزارة الصحة الكويتية تؤكد أن جميع حالات فيروس كورونا المسجلة حتى الآن هي لأشخاص قدموا من إيران وزارة الصحة الكويتية تؤكد أن تم تفعيل برامج الرصد والاستجابة في الوزارة منذ بداية انتشار فيروس كورونا واشنطن تطالب روسيا مجددًا بـ"إعادة" القرم مسؤول تركي يعلن أن الجيش السوري مدعوما بطائرات روسية أطلق عملية لاستعادة مدينة سراقب واشتباكات عنيفة بالمنطقة سويسرا تعلن ارتفاع عدد الإصابات بفيروس كورونا على أراضيها إلى 4 الكرملين ينفي ما أعلنه الرئيس التركي بشأن اللقاء مع نظيره الروسي في 5 مارس لبحث الوضع في إدلب رئيس الوزراء الياباني يدعو لإغلاق المدارس مؤقتا بسبب فيروس كورونا
أخر الأخبار

جامعة خضوري تنظم ندوة "الدولة الفلسطينية بين خيارين"

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - جامعة خضوري تنظم ندوة "الدولة الفلسطينية بين خيارين"

جامعة فلسطين التقنية خضوري
طولكرم ـ وليد أبوسرحان

نظمت جامعة فلسطين التقنية خضوري، ندوة سياسية بعنوان "الدولة الفلسطينية بين خيارين: الدولة الواحدة أو الدولتين"، الاثنين، بمشاركة عضو المكتب السياسي للجهة الديمقراطية لتحرير فلسطين، رمزي رباح، وعضو الحركة الشعبية للدولة الواحدة على أرض فلسطين التاريخية، منير العبوشي، والمحاضر الأكاديمي والمتخصص في التاريخ والإعلام، الأستاذ الدكتور مصطفى قبها، والقيادي في حركة عوني المشني.

وقدم الدكتور قبها ملخصًا تاريخيًا للخيارات الفلسطينية المطروحة ووجهة النظر الصهيونية والإسرائيلية وتطوراتها المتعاقبة ما بين التيارات الماركسية واليسارية والعلمانية والدينية.

وشدد على ضرورة التطرق للقضايا التفصيلية في كل حالة يتم فيها طرح خيار الدولة الواحدة أو الدولتين والى عدم الوقوف عند حدود المفاهيم العامة فقط، مبينًا أنَّ النظرة الشمولية والتفصيلية تظهر مدى الرفض المطلق الإسرائيلي لأي من الخيارين، وأنَّ مفهوم الدولة الواحدة لكل مواطنيها يحمله تيار إسرائيلي ضيق وهامشي داخل المجتمع الإسرائيلي.

ورفض رباح مقترح الدولة الواحدة كونه يضر بالانجازات الوطنية التي تم تحقيقها وانجازها في هذا السياق ويؤثر في حركة التضامن والزخم الدولي للقضية الفلسطينية في الوقت الحاضر، الأمر الذي سيمنح دولة الاحتلال الإسرائيلي فرصة للخروج من مأزقها ويمكنها من المناورة، وزيادة حجم الضم والتهويد تحت مبرر الدولة الواحدة.

وأضاف رباح أنَّ العقلية الإسرائيلية من مجتمع وأحزاب تعمل تحت شعار "نحن هنا وهم هناك"، وهي لا تقبل بمبدأ الدولة الواحدة ولا تؤمن به ولا تعمل لأجله، مبينًا أنَّ المؤسسة الإسرائيلية تعمل ضمن إطار عقيدة قائمة على محاربة نمو الكتل السكانية العربية، وأن واقع الديمقراطية القائم في إسرائيل يعكس عمق حجم العنصرية الكبير الذي يمارسه الإسرائيليين بحق فلسطيني الداخل، موضحًا أنَّ هذه التجربة تؤكد على عقم الطرح المتعلق بخيار الدولة الثنائية.

وبيَّن رباح أنَّ خيار حل الدولتين هو خيار منظمة التحرير وفصائلها المستند إلى وثيقة الاستقلال، وأنَّ الجهد الوطني الجماعي منصب نحو إقامة الدولة الفلسطينية وعاصمتها القدس، وعودة اللاجئين، والعمل على تعرية صورة إسرائيل كدولة ابرتهايد عنصرية.

من جانبه وصف العبوشي تحقيق خيار الدولتين بالأمر المستحيل، وأن الاحتلال يفرض واقعًا من الصعب تجاهله ويحول دون إقامة الدولة الفلسطينية كاملة السيادة ومتواصلة، وهو ما سيؤدي إلى قيام دولة فلسطينية على السكان فقط.

وبيَّن العبوشي أنَّه ينشأ في إسرائيل تيارات معادية للتميز والعنصرية وهي ترفض الإقصاء وتقبل بمبدأ الدولة الواحدة مبينًا أن المطالبة بإنشاء دولة واحدة على أرض فلسطين التاريخية يحول دون تمكين الصهاينة من تمرير مشروع الدولتين التي لا تملك أي من مقومات الدولة والسيادة.

من جانبه أكد المشني - الذي أدار الندوة التي شهدت نقاشًا عميقًا ومتباينًا - أهمية التفاعل الوطني والشبابي والحراك الفكري وإشراك طلبة الجامعات لاسيما فيما يتعلق بالقضايا السياسية والمصيرية التي تواجه الشعب الفلسطيني، مؤكدًا ضرورة صون الثوابت الوطنية ونضالات الشعب وحقه في تقرير المصير.

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

جامعة خضوري تنظم ندوة الدولة الفلسطينية بين خيارين جامعة خضوري تنظم ندوة الدولة الفلسطينية بين خيارين



GMT 12:41 2019 الجمعة ,18 تشرين الأول / أكتوبر

جامعة الأقصى تنظم المؤتمر الدولي "الصحة وحقوق الإنسان"

GMT 17:02 2019 الخميس ,17 تشرين الأول / أكتوبر

جامعة بيت لحم تفوز بدوري مناظرات الضفة الغربية
 فلسطين اليوم -

اختارت سروال لونه أخضر داكن بقصة الخصر العالي

إطلالة أنيقة لـ "كيت ميدلتون" خلال مشاركتها في حدث رياضي

لندن - فلسطين اليوم
بإطلالة تجمع بين اللوك الرياضي والأناقة، تألقت دوقة كمبريدج كيت ميدلتون في لندن خلال مشاركتها في حدث رياضي بعنوان SportsAid، وكيت ميدلتون التي مارست رياضة الركض وكذلك التايكوندو، أعطت معنى جديداً للملابس الرياضية، إذ إختارت سروال culottes من Zara لونه أخضر داكن بقصة الخصر العالي والأرجل الواسعة ثمنه $70، نسّقت معه توب أخضر لكن بدرجة أفتح من السروال من ماركة Mango ثمنها $20. وأكملت الإطلالة ببلايزر باللون الكحلي من ماركة SMYTHE يبلغ ثمنها $695، وترافق هذه الجاكيت إطلالات كيت منذ العام 2011، ولا تكتمل أي إطلالة رياضية من دون الحذاء المناسب، وفي هذا الإطار إختارت ميدلتون حذاء رياضياً باللون الأبيض من ماركة Marks and Spencer. وحتى لو كانت دوقة كمبريدج تشارك في نشاطات رياضية، كان لا بد أن تنسّق الإطلالة مع مجوهرات. كيت تزيّنت بأقراط من تصميم Monica Vinader، ووضعت ...المزيد

GMT 12:47 2020 الخميس ,06 شباط / فبراير

يبدأ الشهر بيوم مناسب لك ويتناغم مع طموحاتك

GMT 14:01 2020 الخميس ,06 شباط / فبراير

تجاربك السابقة في مجال العمل لم تكن جيّدة

GMT 03:03 2017 الإثنين ,11 كانون الأول / ديسمبر

موضة رسم التاتو تنتشر في الوسط الفني في الفترة الأخيرة

GMT 05:44 2017 الإثنين ,27 تشرين الثاني / نوفمبر

سيارة "هوندا سيفيك تايب آر" وحش على الطريق

GMT 01:15 2017 الأربعاء ,22 شباط / فبراير

سلمى رشيد تعرب عن سعادتها بنجاح "همسة حب"

GMT 02:28 2016 الإثنين ,26 كانون الأول / ديسمبر

اختيار زينة الأغصان لتغيير ديكور المنزل في الكريسماس

GMT 16:28 2015 الجمعة ,02 تشرين الأول / أكتوبر

نصائح لتدفئة أسرتك من البرد القارس

GMT 04:29 2015 الثلاثاء ,24 تشرين الثاني / نوفمبر

"المزوار" من الرياضات العتيقة الأكثر شهرة وفخامة في قلب مراكش

GMT 06:54 2018 الإثنين ,01 تشرين الأول / أكتوبر

أروع 10 جزر في العالم لقضاء عطلة سياحية جميلة
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday