قاعة في الجامعة الأردنية بإسم المؤرخ سليمان الموسى
آخر تحديث GMT 22:51:14
 فلسطين اليوم -

قاعة في الجامعة الأردنية بإسم المؤرخ سليمان الموسى

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - قاعة في الجامعة الأردنية بإسم المؤرخ سليمان الموسى

رئيس الجامعة الأردنية
عمان ـ بترا

أوعز رئيس الجامعة الأردنية الدكتور اخليف الطراونة، باطلاق اسم المؤرخ الراحل سليمان الموسى على قاعة من قاعات قسم التاريخ في كلية الآداب في الجامعة.

وقدر استاذ الاعلام في جامعة اليرموك الدكتور عصام الموسى نجل المرحوم هذه الخطوة من الجامعة لتكريم والده ،مشيرا إلى أنه سيعمل مع اخوته على تزويد مكتبة الجامعة الأردنية بكل ما سيصدر مستقبلا من كتب والده البالغ عددها 45 كتابا.

وأشار إلى أنه التقى رئيس الجامعة مع شقيقه المهندس يوسف وتم اهداء مجموعة من كتب المؤرخ سليمان الموسى ،والتي صدرت بعد وفاته وتضم مجموعات مختارة من الكتب التي تتعلق بتاريخ الاردن الحديث.

وبين ان رئيس الجامعة رحب بتخصيص زاوية في مكتبة الجامعة تحمل اسم المؤرخ الموسى وتضم جميع مؤلفاته وكل ما كتب عنه، مؤكدا أهمية احتواء المكتبة على هذه الكتب القيمة التي تتناول تاريخ الأردن الحديث والثورة العربية الكبرى والتي تتيح للطلبة ورواد المكتبة والباحثين الاطلاع على ما قدمه الآباء الأوائل من تضحيات في بناء الوطن الغالي، وما بذلوا من جهد صادق لا بد وان تتطلع عليه الأجيال الحديثة، لتتعلم منه وتواصل مسيرة البناء بثبات وشموخ.

وتألفت المجموعة المهداة وفقا للدكتور عصام من تسعة عشر كتاباً تناولت تاريخ الأردن والأردنيين والثورة العربية ورجالاتها. و تضمنت المجموعة (12) كتاباً صدرت في سلسلة الأعمال الكاملة عن دار ورد الأردنية منها : (تاريخ الأردن في القرن العشرين- الجزء الثاني) والذي يغطي الأحداث التاريخية في الأردن بين 1958 و1997 ، و(كتاب لورنس والعرب- وجهة نظر عربية) الذي ترجم إلى اللغات الانجليزية والفرنسية واليابانية محققا العالمية للمؤرخ الأردني، و(كتاب الحركة العربية) الذي يتحدث عن النهضة العربية الحديثة منذ إعلان الثورة العربية الكبرى عام 1916 والظروف التي قادت لتلك الثورة وحتى سقوط مملكة الأمير فيصل السورية أثر معركة ميسلون.

وأضاف الموسى أن من أبرز كتب المجموعة المقدمة كتاب (أيام لا تنسى: الأردن في حرب 1948) الذي دون ملحمة الجيش العربي وبطولات ضباطه وجنوده في معارك باب الواد وفلسطين التي خاضوها برجولة وشرف، نتج عنها الاحتفاظ بالضفة الغربية عربية ( قبل اتحادها مع المملكة الأردنية الهاشمية عام 1950).

وتضمنت المجموعة المهداة أيضا ً كتاب (أعلام من الأردن) الذي يرسم صورة تاريخية لثلاثة رؤساء وزارات أردنية هم: هزاع المجالي، وسليمان النابلسي، ووصفي التل، اضافة إلى عدد من الكتب الأخرى للمؤرخ الراحل التي صدرت عن مكتبة الأسرة في وزارة الثقافة، ومنها: (تاريخ الأردن السياسي)، وكتاب (امارة شرقي الأردن: نشأتها وتطورها في ربع قرن 1921-1946)، ومذكراته (ثمانون: رحلة الأيام والأعوام). يضاف إلى ذلك كتاب من تحرير الدكتور بكر خازر المجالي بعنوان (سليمان الموسى: أيامك لن تنسى)، تضمن شهادات ومقالات كتبت في المؤرخ الموسى بعد وفاته، بينت احترام الأردنيين والباحثين العرب والأجانب وتقديرهم للمؤرخ الكبير.

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

قاعة في الجامعة الأردنية بإسم المؤرخ سليمان الموسى قاعة في الجامعة الأردنية بإسم المؤرخ سليمان الموسى



GMT 12:41 2019 الجمعة ,18 تشرين الأول / أكتوبر

جامعة الأقصى تنظم المؤتمر الدولي "الصحة وحقوق الإنسان"

GMT 17:02 2019 الخميس ,17 تشرين الأول / أكتوبر

جامعة بيت لحم تفوز بدوري مناظرات الضفة الغربية
 فلسطين اليوم -

أكملت إطلالاتها بزوج من كعوب جلد المارون ومجوهرات بسيطة

الملكة ليتيزيا تخطف الأنظار بفستان ارتدته العام الماضي

مدريد - فلسطين اليوم
تألقت الملكة ليتيزيا، ملكة إسبانيا بفستان من الورود الذي ارتدته العام الماضي أثناء ظهورها في قصر لازارزويلا في مدريد مقر الإقامة الرسمي لملك إسبانيا.وارتدت الملكة ليتيزيا، 47 عاما، فستانا من الأزهار من العلامة التجارية المفضلة لها "هوجو بوس"، وارتدته لأول مرة في نوفمبر 2019.وكانت ليتيزيا تستضيف أعضاء مؤسسة TEAF الخيرية التي تقدم الدعم للعائلات المتأثرة بمتلازمة الكحول الجنينية، وهي تشوهات جسدية واضطرابات عقلية تحدث للجنين بسبب المستويات العالية من استهلاك الكحول خلال فترة الحمل.واستمعت ليتيزيا باهتمام إلى شهادات أعضاء الجمعية الخيرية وبعض الأطفال الذين عاشوا مع هذه الحالة. وتألقت الملكة الإسبانية بالزي المعاد تدويره بقيمة 646 دولارا، وأكملت الملكة إطلالاتها بزوج من كعوب جلد المارون ومجوهرات بسيطة، حيث لم ترتدِ سوى أز...المزيد

GMT 18:20 2015 الثلاثاء ,13 تشرين الأول / أكتوبر

فوائد الفجل لخفض نسبة السكر في الدم

GMT 03:09 2018 الخميس ,11 كانون الثاني / يناير

"داعش" تفرج على فيديو تُحرض فيه على "حماس" الفلسطينية

GMT 14:37 2019 الإثنين ,01 تموز / يوليو

تجد نفسك أمام مشكلات مهنية مستجدة

GMT 06:56 2019 الأحد ,31 آذار/ مارس

شهر مناسب لتحديد الأهداف والأولويات

GMT 10:30 2016 السبت ,20 شباط / فبراير

أفضل الفنادق في جزر الكناري

GMT 00:25 2014 الأحد ,23 تشرين الثاني / نوفمبر

تحويل جزر فرسان جازان إلى وجهة سياحية عالمية

GMT 08:30 2019 الثلاثاء ,03 كانون الأول / ديسمبر

أبرز الأحداث اليوميّة لمواليد برج"العقرب" في كانون الأول 2019

GMT 22:31 2019 الأربعاء ,30 كانون الثاني / يناير

طرق بسيطة لتوظيف الألوان معًا في الديكور الداخلي
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday