فوائد الرياضة لأطفال ما قبل المدرسة
آخر تحديث GMT 23:02:23
 فلسطين اليوم -

فوائد الرياضة لأطفال ما قبل المدرسة؟

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - فوائد الرياضة لأطفال ما قبل المدرسة؟

فوائد الرياضة لأطفال ما قبل المدرسة
القاهرة - فلسطين اليوم

هل يصح أن نترك الأطفال دون أن نعلمهم الرياضة حتى سن دخول المدرسة؟ وما فائدة تعليمها للطفل في هذه السن الصغيرة؟ وما دور الأسرة في تنشئة الطفل الرياضي؟ كل هذه التساؤلات وغيرها تعرفين إجابتها من خلال السطور القادمة .
لا شك أن تعليم الرياضات الجماعية للأطفال فى سن ما قبل دخول المدرسة يعطيهم الفرصة لأن يلتقوا ببعضهم البعض، لأن الرياضة بالنسبة للطفل فى الرابعة أو الخامسة من العمر قد تكون أمرا معقدا بعض الشيء، وخاصة الرياضات التى تكون قواعدها كثيرة. إن الطفل فى سن ما قبل المدرسة لم يتعلم بعد بعض الحركات الأساسية مثل الرمى أو المسك، مما قد يجعله يشعر بالإحباط تجاه ممارسة الرياضة. تعتبر الطريقة التى يتعامل بها المدرب، والطريقة التى تتعاملين بها مع الطفل من الأمور الأساسية التى تحدد مدى حب الطفل للرياضة. إذا كان طفلكِ لا يستمتع بالرياضة التى يمارسها فعليكِ أن تجدى له رياضة أخرى، وعليكِ أن تعلمى أنه ليس من الضرورى أن يمارس الطفل رياضة جماعية، وهو لم يدخل المدرسة بعد، بل يمكن للطفل أن يمارس رياضة خفيفة، ومع الوقت سيتعود على الأمر. إن المهارات الحركية عند الطفل تكون لا تزال فى مرحلة التطور، وهو فى سن ما قبل دخول المدرسة ويكون الطفل لا يزال يتعلم كيف يلعب مع الآخرين، ولذلك فإن إيجاد الرياضة المناسبة له يكون أمرا ليس بالسهل.
يمكن للطفل وهو فى سن ما قبل دخول المدرسة أن يلعب رياضة جماعية ولكن بشرط ألا يكون التركيز فى تلك الرياضة على الفوز، كما أن الفوائد الاجتماعية التى تعود على الطفل من ممارسة الرياضة أمر شديد الأهمية وسيستمر معه فى المستقبل. هناك بعض البرامج الرياضية التى تقبل دخول الطفل إليها بإتمامه عامين أو ثلاثة بينما توجد برامج أخرى يجب أن يكون الطفل قد بلغ خمسة أعوام ليشترك بها. إن الرياضات الجماعية بصفة عامة تكون مناسبة للأطفال فوق السادسة من العمر، بينما قد يستفيد الطفل الأصغر سنا من رياضات أخرى ليست جماعية تعلمه كيف يتبع التعليمات، وكيف يتعلم العمل الجماعى ضمن فريق؟ ويجب على الأم أن تعلم أنه توجد بعض العوامل الواجب عليها التفكير فيها قبل جعل طفلها يشارك فى رياضة معينة، مثل: مدى قدرة الطفل على أن يكون صبورا، وهل يفقد الطفل أعصابه بسهولة وكيف يتصرف فى حالة لم تسر الأمور مثلما يريد وهل تعلم مبدأ المشاركة أم لم يتعلمه بعد؟
إن ممارسة الطفل لرياضة جماعية أمر يتطلب أن يتعلم أن كل شخص له دور محدد، وأنه يجب عليه اتباع القواعد المختلفة، ويجب أن يكون شديد الانتباه لما يجرى حوله، لأن الطفل فى السن الصغيرة قد تبدو له الأمور والقواعد مخيفة أو مقلقة بعض الشيء، وقد تمثل نوعا من الضغط عليه وقد تجعله متوترا بعض الشيء. وقد يشعر الطفل مثلا بالإحباط إذا لم يسجل هدفا فى اللعبة الرياضية التى يمارسها. إن الرياضات سواء كانت فردية أو جماعية تكون فيها فائدة شديدة لجسم الطفل، ولصحته بصفة عامة، وهى تساعده أيضا على تكوين مهارات حركية واجتماعية مهمة، كما أن الرياضة ستعلم الطفل عدم الاستسلام وكيف يصر على ما يريده. يجب أن يمارس طفلكِ الرياضة ساعة فى اليوم على الأقل ، كما أن الأم يجب عليها ألا تيأس إذا لم يعجب الطفل بفكرة ممارسة الرياضة فى البداية. إن الطفل سيحب أن يرى أهله يمارسون الرياضة معه، لأن هذا الأمر يجعله يدرك أن ممارسة الرياضة جزء من روتين العائلة. إن الطفل الذى يمارس الرياضة منذ الصغر يظل نشيطا فى حياته المستقبلية، حيث تساعد الرياضة أيضا على أن يكون الطفل واثقا بنفسه وستقلل من نسبة إصابته بارتفاع ضغط الدم والسكر وأمراض القلب.
إن السباحة من الرياضات المفيدة للطفل صغير السن لأن نسبة الإصابة بها قليلة. تعتبر أيضا كرة القدم من الرياضات المناسبة للطفل، وكذلك رياضة الجمباز.

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

فوائد الرياضة لأطفال ما قبل المدرسة فوائد الرياضة لأطفال ما قبل المدرسة



GMT 13:54 2019 الأربعاء ,13 تشرين الثاني / نوفمبر

حسام عمارة يحذر من العنف البدنى والنفسى ضد الأطفال

GMT 17:00 2019 الثلاثاء ,22 كانون الثاني / يناير

ما هي النصائح الذهبية التي تسخدميها لتنمية موهبة طفلك ؟

GMT 22:38 2019 السبت ,12 كانون الثاني / يناير

هل يمكن تنفيذ التعليم الاستيعابي الجيد بتكلفة بسيطة؟

GMT 22:35 2019 السبت ,12 كانون الثاني / يناير

كيف تجعلين طفلك ينام فى سريره اثناء الليل؟

GMT 22:30 2019 السبت ,12 كانون الثاني / يناير

كيف تستطيع ان تكشف مافي نفوس الأخرين وأنت صامت؟

GMT 23:59 2019 الثلاثاء ,08 كانون الثاني / يناير

هل الغضب يضاعف من خطورة الأزمة القلبية الحادة ؟

GMT 23:56 2019 الثلاثاء ,08 كانون الثاني / يناير

هل يبطئ التأمل الروحي الشيخوخة؟

GMT 23:55 2019 الثلاثاء ,08 كانون الثاني / يناير

هل قلة النوم تؤثر في التركيز والذاكرة؟
 فلسطين اليوم -

تأتي على رأسهنّ هيفاء وهبي التي اختارت فستان سهرة أنيق

النجمة العربية التي فازت بلقب الإطلالة الأجمل في "الفلانتين"

القاهرة - فلسطين اليوم
مواجهة جمالية غزت مواقع التواصل الإجتماعي بين النجمات العربيات، ليس على أغنية أو حفلة بل على من ستحمل لقب صاحبة الإطلالة الأجمل في عيد الحب، وفيما يلي تعرض هي اجمل اطلالات نجمات العرب في عيد الحب.يقع خيار عدد كبير من النجمات في عيد الحب على اللون الأحمر، على رأسهنّ هيفا وهبي التي اختارت فستان سهرة أنيق بتوقيع المصمم ميخائيل شمعون Mikhail Chamoun، وتميّز بالقماش الحريري المنسدل مع القصة المزمومة على جانب الخصر، مع الشق الجانبي وقصة الظهر المكشوف. ميريام فارس كانت أيضاً ضمن فريق النجمات اللواتي تألقن بالأحمر، وقد إختارت فستاناً طويلاً من تصميم لا برجوازي تميّز بشك الترتر الذهبي الذي زيّن الصدر إضافة الى الأكمام المنسدلة. وعلى عكس كل من هيفا وميريام، إختارت سيرين فستاناً قصيراً من تصميم labourjoisie تميّز بالشك الأنيق والشراريب.نجمات أخ...المزيد
 فلسطين اليوم - أفضل الدول لشهر العسل في شباط 2020 من بينها تنزانيا

GMT 10:40 2019 الإثنين ,18 تشرين الثاني / نوفمبر

أترك قلبك وعينك مفتوحين على كل الاحتمالات

GMT 03:02 2015 الأربعاء ,14 تشرين الأول / أكتوبر

قرد "البابون" في ديفون ينظف أسنانه بخيوط المكنسة

GMT 11:46 2020 الثلاثاء ,11 شباط / فبراير

الاحتلال يعتقل شابا من مخيم الجلزون

GMT 02:03 2016 الخميس ,22 كانون الأول / ديسمبر

جزيرة سريلانكا تعدّ المكان الأمثل لقضاء الإجازات

GMT 20:24 2015 السبت ,24 كانون الثاني / يناير

افتتاح معرض للملبوسات العربية الأحد في الأردن

GMT 23:09 2015 الأربعاء ,16 كانون الأول / ديسمبر

"فلسطين اليوم" يوضح حصاد زواج الفنانين والمطربين في عام 2015

GMT 02:11 2014 الخميس ,20 تشرين الثاني / نوفمبر

"DFSK" الصينية تطرح السيارة "K01" في السوق المصري
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday