كيفية التعامل الأمثل مع سلوكيات الطفل الصعبة
آخر تحديث GMT 12:56:42
 فلسطين اليوم -

كيفية التعامل الأمثل مع سلوكيات الطفل الصعبة؟

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - كيفية التعامل الأمثل مع سلوكيات الطفل الصعبة؟

كيفية التعامل الأمثل مع سلوكيات الطفل الصعبة
القاهرة ـ فلسطين اليوم

يمر الوقت وسيبدأ طفلكِ التقدم في العمر ومع هذا التقدم بالعمر فإنه قد يصبح صعب المراس بعض الشيء، ولذلك يجب عليكِ ألا تقلقى من هذا الأمر لأن طفلكِ سيمر مثله مثل كل الأطفال بفترة تصبح سلوكياته وتصرفاته فيها صعبة وعنيدة وسلبية بعض الشيء. وقد يكون هناك من يصدر ويطلق أحكاما سريعة على أهل الطفل سيئ السلوك أو صعب المراس ولكن يجب عليكِ ألا تقلقى من هذا الأمر أو تحملي همه، بل من الأفضل أن تقومى بتجميع مجموعة من المعلومات عن مراحل نمو الطفل وتطور شخصيته. ويجب عليكِ كأم أن تتأكدى من أن الآراء ستختلف حول ماهية السلوك السلبى أو الإيجابى للطفل، فما ترينه على سبيل المثال أنه سلوك سيئ من الطفل قد يراه الآخرون أنه سلوك طبيعى، مع الوضع فى الاعتبار أن الظروف المحيطة بكِ قد تجعلكِ غير قادرة على التعامل مع أو الحكم على سلوكيات وتصرفات الطفل. وبالطبع فإن ردود أفعال الأمهات تجاه السلوكيات السيئة لأطفالهن تكون مختلفة فقد تكون هناك أم حازمة فى التصرف مع طفلها وأخرى قد تكون أكثر صبرا. إن الشخصيات أيضا تختلف من طفل لآخر فمثلا قد يكون هناك طفل يتأثر بالضغوط المختلفة فينزوى بعيدا أو قد يتصرف بطريقة مغايرة تماما. قد تجد الأم أن الطفل بدأ يعود لتصرفات كان يتبعها وهو صغير، فقد يفقد الطفل أعصابه وهو فى الرابعة من عمره مثلما كان يفعل وهو فى الثانية من عمره، ويجب أن تعلمى أن هذا الأمر طبيعى فى كثير من الأحيان. وعلى صعيد آخر قد يبدأ الطفل فى فقد أعصابه بمجرد أن يتم فصله عن والده أو والدته ويجب على الأم أن تعلم أيضا أن هذا التصرف من الطفل طبيعى وأنه مع الوقت ومع شعوره بالراحة أكثر فإن مثل تلك السلوكيات ستختفى من عنده. إن اضطرابات النوم تحدث عند الطفل عندما تنتابه الأحلام السيئة أو الكوابيس مما يجعله غير قادر على النوم أو يريد النوم بجانب والدته دائما، وبالرغم من أن هذا الأمر لا يعتبر مشكلة فى السلوك إلا أنه أمر يعتبر مشكلة بالنسبة لكثير من الأمهات إذا استمر لأكثر من ليلة. إن المخاوف التى تنتاب الطفل من شأنها أن تؤثر على يومه وعلى روتينه، مع الوضع فى الاعتبار أن تلك المخاوف أحيانا قد تكون حادة. ويجب أن تعلمى كأم أنه لكى تقللى من حدة المخاوف عند الطفل فيجب عليكِ أن تقومى بشرح كل الأمور له. يشكل الكذب مشكلة سلوكية عند الطفل تزعج الأم كثيرا، فعادة ما تقلق الأم كثيرا عندما يتجه طفلها للكذب ولكن يجب على الأم أن تدرك أن كل الأطفال سيكذبون فى مرحلة ما، مع الوضع فى الاعتبار أنه يجب عليها أن تفرق ما بين الكذب وخيال الطفل الخصب. وعلى سبيل المثال قد يكون الطفل يمتلك بعض الأصحاب الخياليين وفى تلك الحالة يجب عليكِ أن تتعاملى مع هذا الأمر بحذر وحنكة وفى تلك الحالة تتهمين الطفل بالكذب. أحيانا قد يتصرف الطفل بطريقة معينة بسبب طريقة تعاملكِ مع موقف معين فى الماضى، فمثلا إذا قدمتِ لطفلكِ الحلوى لتجعليه يهدأ فسيتوقع الطفل مثل هذا الحل فى كل مرة. وقد يرى الطفل أن فقدانه لأعصابه ونوبات غضبه تجعله يحصل على الاهتمام الذى يريده، ولذلك يجب أن تحرصى على أن تعطى الطفل الانتباه اللازم عندما يكون سلوكه إيجابيا وأن يكون هذا الاهتمام أقل عندما يكون سلوكه سلبيا. تأكدى أن طفلكِ يلاحظ كل ما تفعلينه ويدرك جيدا متى تكونين لا تعنين فعلا ما تقولينه، ولذلك فعندما تقررين فعل أمر ما فيجب عليكِ أن تلتزمى بهذا القرار حتى النهاية. لا تبالغى فى ردة فعلكِ تجاه تصرفات الطفل أو سلوكياته السلبية حتى لا يكون تأثير هذا الأمر على الطفل سلبيا. شجعى طفلكِ على التحدث معكِ دائما حول كل ما يضايقه .

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

كيفية التعامل الأمثل مع سلوكيات الطفل الصعبة كيفية التعامل الأمثل مع سلوكيات الطفل الصعبة



GMT 13:54 2019 الأربعاء ,13 تشرين الثاني / نوفمبر

حسام عمارة يحذر من العنف البدنى والنفسى ضد الأطفال

GMT 17:00 2019 الثلاثاء ,22 كانون الثاني / يناير

ما هي النصائح الذهبية التي تسخدميها لتنمية موهبة طفلك ؟

GMT 22:38 2019 السبت ,12 كانون الثاني / يناير

هل يمكن تنفيذ التعليم الاستيعابي الجيد بتكلفة بسيطة؟

GMT 22:35 2019 السبت ,12 كانون الثاني / يناير

كيف تجعلين طفلك ينام فى سريره اثناء الليل؟

GMT 22:30 2019 السبت ,12 كانون الثاني / يناير

كيف تستطيع ان تكشف مافي نفوس الأخرين وأنت صامت؟

GMT 23:59 2019 الثلاثاء ,08 كانون الثاني / يناير

هل الغضب يضاعف من خطورة الأزمة القلبية الحادة ؟

GMT 23:56 2019 الثلاثاء ,08 كانون الثاني / يناير

هل يبطئ التأمل الروحي الشيخوخة؟

GMT 23:55 2019 الثلاثاء ,08 كانون الثاني / يناير

هل قلة النوم تؤثر في التركيز والذاكرة؟
 فلسطين اليوم -

نسقتها مع حذاء ستيليتو أحمر منح اللوك لمسة من الأنوثة

ميلانيا ترامب تلفت الأنظار بإطلالتها الراقية في الهند

واشنطن - فلسطين اليوم
خطفت كل من ميلانيا وإيفانكا ترامب الأنظار في الهند بإطلالتيهما الأنيقة، كل واحدة بأسلوبها الخاص. لكن من نجحت من بينهنّ بأن تحصل على لقب الإطلالة الأجمل؟غالباً ما تسحرنا إيفانكا ترامب بأزيائها الراقية والعصرية في الوقت نفسه. وفي الهند بدت أنيقة بفستان ميدي من ماركة Proenza Schouler باللون الأزرق مع نقشة الورود الحمراء، مع العقدة التي زيّنت الياقة. وبلغ ثمن هذه الإطلالة $1,690.وأكملت إيفانكا الإطلالة بحذاء ستيليتو أحمر منح اللوك لمسة من الأنوثة. إطلالة إيفانكا جاءت مكررة، فهي سبق لها أن تألقت بالفستان في سبتمبر الماضي خلال زيارتها الأرجنتين.إختارت السيدة الأميركية الأولى لإطلالتها لدى وصولها الى الهند جمبسوت من علامة Atelier Caito for Herve Pierre تميّز بلونه الأبيض وياقته العالية إضافة الى أكمامه الطويلة ونسّقت معه حزاماً باللون الأخضر مزيّن ب...المزيد

GMT 08:01 2020 الأربعاء ,26 شباط / فبراير

مرسى مينا في الإمارات وجهة مميزة للترفيه العائلي
 فلسطين اليوم - مرسى مينا في الإمارات وجهة مميزة للترفيه العائلي

GMT 01:44 2018 الخميس ,25 كانون الثاني / يناير

صناعة النحت على خشب الزيتون تُحقق شهرة كبيرة في بيت لحم

GMT 01:44 2015 الأحد ,29 تشرين الثاني / نوفمبر

المقرنصات عنصر مهم من الفن المعماري والزخرفي الإسلامي

GMT 05:18 2019 الثلاثاء ,19 آذار/ مارس

أفضل العطور النسائية المميزة في 2019

GMT 01:51 2017 الإثنين ,02 تشرين الأول / أكتوبر

سامح حسين يرد على اتهامه بمهاجمة الحكومة في "بث مباشر"

GMT 22:53 2016 الجمعة ,12 شباط / فبراير

الأعلان عن تحويل الأموال في المغرب عبر فايبر

GMT 02:29 2019 الثلاثاء ,23 إبريل / نيسان

تعرّف على أفضل 10 صنادل للرجال في موسم صيف 2019
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday