كيفية التعامل مع الطفل الخجول الانطوائي
آخر تحديث GMT 04:56:40
 فلسطين اليوم -
أخر الأخبار

كيفية التعامل مع الطفل الخجول الانطوائي؟

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - كيفية التعامل مع الطفل الخجول الانطوائي؟

التعامل مع الطفل الخجول الانطوائي
القاهرة ـ فلسطين اليوم

تقلق الأم بسبب عدد من الأمور، وخاصة إذا كان طفلها انطوائيا أو خجولا بعض الشيء، فهي تقلق من أن يكون الطفل تفوته كل الأمور الممتعة لأنه يقضى الكثير من الوقت بمفرده أو أنه قد لا يحصل على ما يريده بسبب من أنه يقلق من التعامل مع الآخرين ومن التعبير عن رغباته. وعلى الأم أن تعلم أن كون الطفل خجولا أو انطوائيا ليس حالة يجب أن تعالج بل أحيانا يكون هذا الأمر جزءا من شخصية الطفل، مع الوضع في الاعتبار أن كل طفل تكون له لحظات أو أوقات يكون فيها انطوائيا أو خجولا. وبالطبع فإنه ليس عليك أن تقومي بتغيير شخصية الطفل الخجولة أو الانطوائية تماما، ولكن يمكنك أن تفعلي عددا من الأمور لجعل طفلك قادرا على التعامل في المواقف الاجتماعية المختلفة، وبناء العلاقات الطبيعية طوال حياته. وفى الحقيقة فإن الطفل الانطوائي لا يكون دائما خجولا والطفل الاجتماعي لا يكون دائما قادرا على التعبير عن آرائه بقوة.

تقلق الأم من أن طفلها إذا كان انطوائيا فإنه لن يكون لديه الكثير من الأصدقاء، وأنه سيكون غير اجتماعي وأنه لن يجرب أى أمر جديد. وفى الحقيقة فإن كون الطفل خجولا أو انطوائيا لا يشكل أي نوع من المشاكل إلا إذا جعل الطفل لا يرغب فى الذهاب للمدرسة أو يواجه صعوبة فى التعرف على أصدقاء جدد، وفى تلك الحالات فسيكون عليك استشارة المتخصصين. إن الطفل الخجول والانطوائي يكون عادة معتمدا على نفسه ، مفكرا ومتعاطفا مع الآخرين من حوله، ولكنه لا يحب تجربة أى أمور جديدة. لا تدعى طفلك يسمعك تقولين إنه خجول أو تصفينه بأنه انطوائي لأن الطفل سيصدق هذا الوصف وسيبدأ فى التعامل بعصبية وهو يعلم أن وصفه بالخجل أو الانطوائية يعتبر أمرا سلبيا في المجتمع. إذا كنت ستتحدثين مع طفلك الانطوائي فحاولي أن تجعلي الحوار ممتعا حتى ينسى الطفل خجله بعض الشيء.

يجب أن يشعر طفلك بأنك تقدرين طبيعته الحساسة، مع الوضع في الاعتبار أن الطفل الانطوائي الخجول بعض الشيء يكون لديه بعض الأمور والنشاطات التى يهتم بها، فحاولى أن تساعديه على الاهتمام بتلك الأمور وتنميتها. إذا كان طفلك مترددا بشأن الإقبال على أنشطة جديدة فيجب أن تعرضى عليه التجارب والمواقف الجديدة بصفة تدريجية مع احترام الحدود التي يضعها لنفسه حتى لو كانت متطرفة بعض الشيء بالنسبة لك. إذا شعر طفلك الخجول والانطوائي أنه يستمتع بأمر كان يظن أنه لن يعجبه فعليك أن تقومي بالثناء عليه وتجعليه يشعر أنك تقدرين ما يقوم به.

إذا كنت أنت كأم انطوائية بعض الشيء فلا تقومي بعكس هذا الأمر على طفلك، وخاصة إذا كانت طبيعيتك الانطوائية قد سببت لك بعض الألم ولا يجب أن تفترضى أن طفلك سيعانى بنفس الطريقة التي عانيت بها حتى لا يتأثر طفلك بهذا الأمر. انتبهى جيدا لكل الأمور التي تثير انتباه طفلك وحاولي أن تنميها عنده وأن تشجعيه أن يكون مقبلا عليها. ويمكنك أن تشجعى طفلك مثلا على الكتابة أو الرسم أو تشجعيه على ممارسة نوع من أنواع الرياضات التى تعجبه. احكى لطفلك عن مواقف مررت بها وكانت جديدة عليك وكنت ناجحة في التعامل معها. حاولى أن تقومى بتنمية مهارات طفلك الاجتماعية ويمكنك مثلا أن تطلبي منه خلال تواجدكما في السوبر ماركت أن يقوم هو بإحضار الأغراض ودفع قيمتها. قومى بمكافأة طفلك على الخطوات الصغيرة التى يقوم بها فى سبيل التغلب على خجله أو تصرفاته الانطوائية. يجب أن تكونى حكيمة فيما يتعلق بالوقت الذى يمكنك فيه أن تشجعى طفلك على مواجهة مخاوفه والوقت الذى يجب عليك فيه أن تتركي طفلك دون الضغط عليه.

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

كيفية التعامل مع الطفل الخجول الانطوائي كيفية التعامل مع الطفل الخجول الانطوائي



GMT 13:54 2019 الأربعاء ,13 تشرين الثاني / نوفمبر

حسام عمارة يحذر من العنف البدنى والنفسى ضد الأطفال

GMT 17:00 2019 الثلاثاء ,22 كانون الثاني / يناير

ما هي النصائح الذهبية التي تسخدميها لتنمية موهبة طفلك ؟

GMT 22:38 2019 السبت ,12 كانون الثاني / يناير

هل يمكن تنفيذ التعليم الاستيعابي الجيد بتكلفة بسيطة؟

GMT 22:35 2019 السبت ,12 كانون الثاني / يناير

كيف تجعلين طفلك ينام فى سريره اثناء الليل؟

GMT 22:30 2019 السبت ,12 كانون الثاني / يناير

كيف تستطيع ان تكشف مافي نفوس الأخرين وأنت صامت؟

GMT 23:59 2019 الثلاثاء ,08 كانون الثاني / يناير

هل الغضب يضاعف من خطورة الأزمة القلبية الحادة ؟

GMT 23:56 2019 الثلاثاء ,08 كانون الثاني / يناير

هل يبطئ التأمل الروحي الشيخوخة؟
 فلسطين اليوم -

الفساتين الصيفية تنبض أناقة وتمنحكِ لوكًا مريحًا

إطلالات أنيقة لعيد الأضحى مستوحاة مِن كيت ميدلتون

لندن - فلسطين اليوم
رغم الأجواء الملبّدة التي تخيّم على العالم بسبب جائحة "كورونا" فإن دوقة كمبريدج وفي كل مرّة تطلّ فيها تنجح في رسم الأمل والبسمة خصوصاً بأزيائها الأنيقة التي تختارها بعناية لكل مناسبة تشارك فيها.الفساتين الصيفية من أشهر إطلالات كيت ميدلتون التي تنبض أنوثة وأناقة وستناسبك لعيد الأضحى هذا العام، إذ تمنحك لوكاً عملياً ومريحاً، ويمكن أن تختاريها مزّينة بالنقشات بأسلوب كيت ميدلتون. كيت كررت هذه الصيحة في الفترة الأخيرة، وأدهشتنا بتصاميم عدة تميّزت بهذه الطبعة، مثل الفستان من ماركة Ghost London الذي تميّز بالأزرار الأمامية والكشاكش التي زيّنت الياقة والأطراف وكذلك الأكمام الواسعة. وآخر تألقت به من ماركة & Other Stories تميّز بالورود الملوّنة. ومن النقشات الأقرب إلى قلب كيت أيضاً، البولكا دوت وأطلت بفستان من ماركة Suzannah باللون الأخض...المزيد

GMT 06:25 2020 الخميس ,04 حزيران / يونيو

تجنّب أيّ فوضى وبلبلة في محيطك

GMT 12:47 2020 الخميس ,06 شباط / فبراير

يبدأ الشهر بيوم مناسب لك ويتناغم مع طموحاتك

GMT 14:26 2020 الخميس ,06 شباط / فبراير

تتخلص هذا اليوم من الأخطار المحدقة بك

GMT 16:32 2018 الخميس ,05 إبريل / نيسان

سيارة"بوني" تعد أول سيارة في تاريخ "هيونداي"

GMT 14:20 2016 الجمعة ,04 تشرين الثاني / نوفمبر

المدرج الجليدي والمهبط المائي من أغرب مطارات العالم

GMT 20:54 2019 الخميس ,10 كانون الثاني / يناير

وزارة البيئة المصرية تُنقذ ذئب نادر من خطر الإنقراض

GMT 00:00 2018 الجمعة ,19 تشرين الأول / أكتوبر

سعر الفرنك السويسرى مقابل الدولار الأميركي الجمعة

GMT 08:50 2018 الأربعاء ,02 أيار / مايو

بوتشي تنجح في تقديم فلورانسا بلمسة من الحداثة
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday