دراسة توصي بضرورة توعية النساء بالقانون الدولي الإنساني
آخر تحديث GMT 13:39:06
 فلسطين اليوم -
رئيس الجمهورية الجزائري عبد المجيد تبون في الحجر الصحي لمدة 5 أيام بسبب ظهور أعراض كورونا على العديد من المسؤولين برئاسة الجمهورية والحكومة الناطق باسم رئيس الحكومة الإسرائيلية يصرح بأن التحولات في المنطقة قد تدفع الفلسطينيين لتغيير مواقفهم تجاه السلام وصول وفد إماراتي رفيع المستوى على متن طائرة إماراتية إلى مطار تل أبيب الكاظمي يعلن نثمن التعاون الألماني في ملف المقاتلين الأجانب وملف إعادة النازحين أمير الكويت يؤكد أن الانتخابات المقبلة مسؤولية وطنية لاختيار ممثلي الأمة وضمان سلامة أداء البرلمان وفد حكومي إماراتي يتوجه إلى إسرائيل في أول زيارة رسمية وكالة الصحافة الفرنسية نقلا عن مصدر لبناني "القضاء يستمع بدءاً من الجمعة لوزراء سابقين وحاليين في قضية المرفأ" الرئيس السوري يعلن أن "قانون قيصر" عنوان لمرحلة جديدة من التصعيد في المنطقة الموت يغيب الفنان المصري سناء شافع الصحة العالمية تصدم العالم حول موعد إنتاج لقاح كورونا
أخر الأخبار

دراسة توصي بضرورة توعية النساء بالقانون الدولي الإنساني

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - دراسة توصي بضرورة توعية النساء بالقانون الدولي الإنساني

جانب من الورشة
غزة-فلسطين اليوم

أكدت دراسة نسوية جديدة على ضرورة الدفع باتجاه توعية النساء وتثقيفهن بالقانون الدولي الإنساني، بما يسهم في زيادة فرصهن بتوثيق معاناتهن أوقات الحروب والنزاعات، حيث أن هناك قصورٌ واضح في فهم النساء لمفهوم القانون الدولي الإنساني بمكوناته وما نص عليه من اتفاقيات، نتيجة لضعف دور المؤسسات الحقوقية المحلية والدولية في تعليم وتثقيف النساء بهذا الأمر.
 
جاء ذلك خلال ورشتا عمل نفذهما مركز شؤون المرأة في مدينة غزة لمناقشة نتائج دراسة بعنوان "دور المرأة الفلسطينية في صنع السلم الأهلي وإدارة الصراع في قطاع غزة من منظور القانون الدولي الإنساني"، في حضور 100 من الباحثين والأكاديميين والممثلين عن مؤسسات المجتمع المدني.
 
وبينت منسقة الأبحاث والمعلومات في المركز هداية شمعون، "هدفت هذه الدراسة إلى تتبع واقع دور المرأة الفلسطينية التاريخي ومكانتها في إدارة الصراع الجاري مع الاحتلال "الإسرائيلي" من جهة، ومن جهة أخرى دورها في معالجة مسألة الانقسام السياسي في المشهد السياسي القائم".
 
وأشارت شمعون إلى أن هذه الدراسة هي ضمن سياق فرص بحثية أُتيحت للشباب الباحثين للعمل على إعداد دراسات في قضايا المرأة الفلسطينية، انطلاقًا من أهمية الأبحاث والدراسات في تقديم بيانات ومعلومات حديثة في قضايا النساء في الوضع الراهن.
 
وأكد باحث الدراسة، حاتم أبو طه على مدى فعالية دور المرأة في قطاع غزة فرض حضورها على مستويات المواجهة مع الاحتلال والتفاعل مع قضاياها المجتمعية الداخلية من منظور وعيها بالقانون الدولي وحقوق الإنسان، وصولًا إلى تقديم استنتاجات ملموسة لواقع حال المرأة الفلسطينية في قطاع غزة ونظرة القوانين الدولية الخاصة بحقوق الإنسان والقانون الدولي الإنساني لقضاياها الداخلية والخارجية.
 
وأوضح أبو طه أن المرأة في القطاع لا تصل لأدوار قيادية حقيقية تعبر عن واقع حضورها الديمغرافي في المجتمع الفلسطيني نتيجة لعدة عوامل أهمها السيطرة الذكورية على المشهد السياسي والاجتماعي والإعلامي، وبما يعبر عن غياب لدور المرأة في مراحل الصراع الثلاث كما أشار لها القانون الدولي الإنساني، من تمكين المرأة الإسهام في عملية الانتقال نحو الاستقرار المجتمعي والسياسي.
 
ودعت الورشتان إلى رفع كفاءة المؤسسات المحلية والقاعدية النسوية في رصد وتوثيق الانتهاكات الخاصة بالمرأة وتعزيز الشراكة مع المؤسسات الدولية ذات العلاقة بهذا الصدد، من خلال تعزيز ثقافة حقوق الإنسان والقانون الدولي الإنساني بين أوساط النساء في المناطق الأكثر توترًا والتعرض لأحداث عنيفة، تشكيل ائتلافًا نسويًا يخص المؤسسات الحقوقية الدولية والمحلية، وإيجاد عناصر تواصل مشتركة بهدف التواصل ضمن القضايا ذات العلاقة، وتقديم خططًا وبرامج استيعاب لأية أزمات وطوارئ، تمهيدًا لإقرارها بشكل يضمن الحد الأدنى من الحماية للنساء في أوقات النزاعات والعدوان.
 
وطالبت بضرورة تقديم المؤسسات الحقوقية المحلية لمقترحات قانونية من شأنها تكييف القانون الدولي الإنساني وقوانين حقوق الإنسان في أوقات النزاع من المنظور المحلي وتسويقها على الصعيد الدولي، لضمان نظرة عادلة لواقع معاناة المرأة المركبة في قطاع غزة.
 
واعتبر الحضور أن تنفيذ هذه الدراسة مهم لعدم وجود دراسات متخصصة في هذا المجال، لأنها دراسة جديدة في إطار دراسات المرأة الفلسطينية والبحوث الجندرية، متمنين الأخذ بكل ما جاء من ملاحظات خلال الورشتان لتطوير وتعديل البحث.


palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

دراسة توصي بضرورة توعية النساء بالقانون الدولي الإنساني دراسة توصي بضرورة توعية النساء بالقانون الدولي الإنساني



أبرزها ذلك الفستان الأزرق الذي تألقت به كيت ميدلتون من "زارا"

10 إطلالات لسيدات العائلات الملكية في متناول اليد تعرفي عليها

لندن ـ فلسطين اليوم
على الرغم أن خزانة ملابس سيدات العائلات الملكية تحتوي على فساتين باهظة الثمن، لكن هن أيضا يتألقن بأزياء بأسعار ذات ثمن قليل وفي متناول اليد، ويمكن لأي من السيدات الوصول لها بسهولة في العلامات التجارية المختلفة مثل زارا "Zara"، وجاب " Gap" وتوب شوب "Topshop" وغيرها المنتشرة في جميع أنحاء العالم، ونستعرض معًا في السطور التالية 10 إطلالات لسيدات العائلات الملكية تقل تكلفتها عن 100 دولار، لتبقى في متناول اليد. كيت ميدلتون في أول ظهور لكيت ميدلتون دوقة كامبريدج، في إجازة شهر العسل، طلت بفستان أزرق من زارا "Zara " بحوالي 90 دولار، وهو لم يبقى على الموقع الإلكتروني للعلامة التجارية كثيرا، إذ نفذ من الأسواق سريعا، وفي زيارة لدوقة كامبريدج، إلى نيوزيلندا ارتدت قميص كاروهات مريح من "Gap"، وهو عادة يباع بسعر 54.95 دولار، إلا أن ...المزيد

GMT 08:47 2020 السبت ,31 تشرين الأول / أكتوبر

إليكِ أفضل شواطئ العاصمة التشيكية براغ تعرّفي عليها
 فلسطين اليوم - إليكِ أفضل شواطئ العاصمة التشيكية براغ تعرّفي عليها

GMT 08:21 2019 الثلاثاء ,03 كانون الأول / ديسمبر

أبرز الأحداث اليوميّة لمواليد برج"الميزان" في كانون الأول 2019

GMT 16:06 2020 الأربعاء ,01 إبريل / نيسان

تنعم بحس الإدراك وسرعة البديهة

GMT 06:18 2020 الخميس ,04 حزيران / يونيو

يتناغم الجميع معك في بداية هذا الشهر

GMT 09:39 2018 الجمعة ,09 تشرين الثاني / نوفمبر

تعرفي على أجمل ديكورات الجبس للمجالس داخل منزلك

GMT 15:41 2019 الأربعاء ,16 تشرين الأول / أكتوبر

مكياج عيون محجبات ناعم على طريقة يارا النملة

GMT 07:35 2018 الأحد ,11 تشرين الثاني / نوفمبر

فنانة تشكيلية سعودية ترسم أكثر مِن 200 لوحة فنيّة رائعة

GMT 16:59 2018 الأربعاء ,12 أيلول / سبتمبر

مجموعة أساور بتصاميم بارزة لإطلالة عصرية وجذابة
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday