طاولة مستديرة تناقش حقوق المرأة وآليات وصولها للعدالة
آخر تحديث GMT 00:14:02
 فلسطين اليوم -
رئيس الجمهورية الجزائري عبد المجيد تبون في الحجر الصحي لمدة 5 أيام بسبب ظهور أعراض كورونا على العديد من المسؤولين برئاسة الجمهورية والحكومة الناطق باسم رئيس الحكومة الإسرائيلية يصرح بأن التحولات في المنطقة قد تدفع الفلسطينيين لتغيير مواقفهم تجاه السلام وصول وفد إماراتي رفيع المستوى على متن طائرة إماراتية إلى مطار تل أبيب الكاظمي يعلن نثمن التعاون الألماني في ملف المقاتلين الأجانب وملف إعادة النازحين أمير الكويت يؤكد أن الانتخابات المقبلة مسؤولية وطنية لاختيار ممثلي الأمة وضمان سلامة أداء البرلمان وفد حكومي إماراتي يتوجه إلى إسرائيل في أول زيارة رسمية وكالة الصحافة الفرنسية نقلا عن مصدر لبناني "القضاء يستمع بدءاً من الجمعة لوزراء سابقين وحاليين في قضية المرفأ" الرئيس السوري يعلن أن "قانون قيصر" عنوان لمرحلة جديدة من التصعيد في المنطقة الموت يغيب الفنان المصري سناء شافع الصحة العالمية تصدم العالم حول موعد إنتاج لقاح كورونا
أخر الأخبار

طاولة مستديرة تناقش حقوق المرأة وآليات وصولها للعدالة

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - طاولة مستديرة تناقش حقوق المرأة وآليات وصولها للعدالة

جمعية زاخر
غزة - فلسطين اليوم

نفذت جمعية زاخر لتنمية قدرات المرأة الفلسطينية طاولة مستديرة حول "حقوق المرأة وآليات وصولها للعدالة وكيفية الاستفادة من الخدمات المقدمة من العيادة القانونية"، ضمن مشروع "العون القانوني ووصول النساء المهمشات في شرق غزة للعدالة" الممول من برنامج الأمم المتحدة الإنمائي UNDP/PAPP.

وحضر اللقاء نحو 45 شخصًا من الحقوقيين والقضاة والأكاديميين الجامعيين ورجال الدين، ومؤسسات حقوقية ومخاتير وناشطات اجتماعيات.

وأشارت رئيس مجلس إدارة الجمعية إنعام حلس إلى أهمية مشروع العيادة القانونية في خدمة النساء وحفظ حقوقهن من أجل وصولهن للعدالة بطريقة تحفظ كرامتهن في المجتمع، مثنية على الشراكة المثمرة والفعالة مع برنامج الأمم المتحدة الإنمائي.

وعرض محامي العيادة القانونية في الجمعية حكيم أبو كرش إنجازات المشروع منذ بدايته من تدريبات استهدفت المحاميين الجدد والخريجين والخريجات والمخاتير ورجال الإصلاح، وتقديم الاستشارات وتحويل الحالات إلى المؤسسات الشريكة في العون القانوني.

وتطرق أبو كرش لتوضيح الهدف من تنفيذ الطاولة المستديرة الأولى للجمعية، والذي يتمحور حور أهمية الخروج بتوصيات من الحضور لتطوير الخدمات المقدمة من العيادة القانونية والوقوف على التحديات التي تحول دون وصول النساء إلى العدالة.

وأوضح نائب رئيس مجلس القضاء الأعلى سابقًا الشيخ محمد ناجي فارس الحقوق الواجبة للمرأة في الشرع والقانون، مؤكدًا أهمية دفاع المرأة عن حقها حتى لا يكون إثم عليها في حال كانت مساهمة في ضياعه.

وعبّر النقاش الذي دار خلال الجلسة عن وجهات النظر المختلفة من النواحي المختلفة "القانون- الفقه – الشرع – القضاء"، ولخص كل متحدث ما تعانيه النساء من قصور يرجع لعدة أسباب ولعدة جهات منها "طول إجراءات المحاكم – الرسوم المرتفعة التي تتكلف بها النساء في حال رفع دعوى قضائية – قلة الوازع الديني للرجال – قلة وعي النساء بحقوقهن – خوف النساء من تفكك النسيج الاجتماعي للأهل ونظرة المجتمع لها - وكذلك العديد من الأسباب الأخرى التي ترجع للعادات والتقاليد الموروثة – وقلة الدور الذي تقوم به المؤسسات الحقوقية والأهلية".

وطرحت في نهاية الجلسة العديد من التوصيات للعمل بها أهمها، عقد دورات تدريبيه تستهدف القضاة في المحاكم لفهم وتطبيق القانون بشكل مجدي يحفظ الحقوق للنساء، وضرورة عمل حملات ضغط ومناصرة من أجل تعديل بعض نصوص القانون "المجحفة" للمرأة والتي تقادمت مع الزمن وأصبحت غير مجدية في الوقت الحاضر.

ودعت التوصيات لتنفيذ ورشات توعوية تستهدف الرجال والنساء حول الحقوق والواجبات، إضافة لتنفيذ تدريب يستهدف المحاميين والمحاميات للتركيز على ضرورة حفظ حق موكليهم.

وطالبت التوصيات بمحكمة خاصة بالقضايا المتعلقة بالميراث حتى لا تطيل أمد القضية، وعمل تدريب يستهدف المخاتير والمصلحات لتوعيتهم بالقانون وتعزيز ثقافة اللا عنف في الخلافات الأسرية وذلك لحفظ حقوق النساء.

ونادت بضرورة تفعيل دور المصلحات الاجتماعيات، وذلك من منطلق "من سيدة لسيدة" يمكن أن تفهم الأمور، ويمكن أن تعبر عنها النساء بشكل أفضل ودون خوف أو تردد.

ودعت لضرورة عقد ورشات توعوية تستهدف الشباب والفتيات المقبلين على الزواج وتوعيتهم بالحقوق والواجبات المترتبة على الحياة الزوجية لكل منهم، إضافة إلى زيادة تكثيف الورشات التوعوية التي تستهدف النساء في المناطق الحدودية وتعريفهن بالعيادات القانونية والخدمات المقدمة فيها.

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

طاولة مستديرة تناقش حقوق المرأة وآليات وصولها للعدالة طاولة مستديرة تناقش حقوق المرأة وآليات وصولها للعدالة



أبرزها ذلك الفستان الأزرق الذي تألقت به كيت ميدلتون من "زارا"

10 إطلالات لسيدات العائلات الملكية في متناول اليد تعرفي عليها

لندن ـ فلسطين اليوم
على الرغم أن خزانة ملابس سيدات العائلات الملكية تحتوي على فساتين باهظة الثمن، لكن هن أيضا يتألقن بأزياء بأسعار ذات ثمن قليل وفي متناول اليد، ويمكن لأي من السيدات الوصول لها بسهولة في العلامات التجارية المختلفة مثل زارا "Zara"، وجاب " Gap" وتوب شوب "Topshop" وغيرها المنتشرة في جميع أنحاء العالم، ونستعرض معًا في السطور التالية 10 إطلالات لسيدات العائلات الملكية تقل تكلفتها عن 100 دولار، لتبقى في متناول اليد. كيت ميدلتون في أول ظهور لكيت ميدلتون دوقة كامبريدج، في إجازة شهر العسل، طلت بفستان أزرق من زارا "Zara " بحوالي 90 دولار، وهو لم يبقى على الموقع الإلكتروني للعلامة التجارية كثيرا، إذ نفذ من الأسواق سريعا، وفي زيارة لدوقة كامبريدج، إلى نيوزيلندا ارتدت قميص كاروهات مريح من "Gap"، وهو عادة يباع بسعر 54.95 دولار، إلا أن ...المزيد

GMT 08:22 2020 الثلاثاء ,27 تشرين الأول / أكتوبر

أفكار تنسيق أحذية الربطات موضة خريف 2020
 فلسطين اليوم - أفكار تنسيق أحذية الربطات موضة خريف 2020

GMT 08:07 2020 الثلاثاء ,27 تشرين الأول / أكتوبر

كل ما تريد معرفته عن ميونخ وأهم الأماكن السياحية بها
 فلسطين اليوم - كل ما تريد معرفته عن ميونخ وأهم الأماكن السياحية بها

GMT 10:34 2020 الثلاثاء ,27 تشرين الأول / أكتوبر

ديكورات المكتب المنزلي في ظل انتشار جائحة فيروس "كورونا"
 فلسطين اليوم - ديكورات المكتب المنزلي في ظل انتشار جائحة فيروس "كورونا"

GMT 06:25 2020 الخميس ,04 حزيران / يونيو

تجنّب أيّ فوضى وبلبلة في محيطك

GMT 05:20 2018 الأحد ,09 كانون الأول / ديسمبر

كاترينا تيخونوفا راقصة "روك آند رول" تظهر في لقاء نادر

GMT 10:00 2018 الخميس ,08 تشرين الثاني / نوفمبر

تصاميم رائعة ومُميَّزة لسرائر غرف نوم بقماش المخمل الفاخر

GMT 13:18 2019 الخميس ,27 حزيران / يونيو

حقائب اليد الكبيرة موضة ربيع وصيف 2019

GMT 22:15 2019 الثلاثاء ,07 أيار / مايو

أبرز 7 مطاعم تقدّم سحور رمضان في جدة

GMT 23:58 2016 الأربعاء ,13 إبريل / نيسان

فوائد الكوسة الصحية
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday