فصل التجميل عن الخياطة يكبد المشاغل النسائية 70  خسائر
آخر تحديث GMT 17:36:21
 فلسطين اليوم -

فصل التجميل عن الخياطة يكبد "المشاغل النسائية" 70 % خسائر

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - فصل التجميل عن الخياطة يكبد "المشاغل النسائية" 70 % خسائر

مشاغل الخياطة النسائية
الرياض - فلسطين اليوم

لجأت سيدات أعمال يمتلكن صالونات نسائية إلى جهات حكومية عدة، طالبات منها التدخل وإقناع وزارة الشؤون البلدية والقروية بالعدول عن قرارها بفصل نشاط "التجميل عن الخياطة" الذي يكبدهن خسائر ستتجاوز الـ      70 % عند تطبيق القرار.

وقلن إن نشاط الخياطة يعمل بشكل يومي نظرا لكثرة الاحتياج إليه، أما نشاط التجميل فيقتصر على مواسم المناسبات فقط، ويجب توافرهما تحت سقف واحد. وكانت الوزارة أصدرت لائحة القواعد التنفيذية لضوابط ممارسة نشاط التزيين النسائي في المملكة، وأمهلت المحلات الممارسة للنشاط عاما لتعديل أوضاعها.

وتساءلن عن الأسباب وراء فصل هذه الخدمات بعضها عن بعض والذي لا يخدم صاحبات المشاغل أو حتى طالبات الخدمة، مؤكدات أن القرار تعسفي، على حد وصفهن، وأن تضييق الخناق على نشاطهن يدمر كثيرا من المشاريع الصغيرة التي تمثل أكثر من 70 % من إجمالي المنشآت في المملكة.

وأكدت سيدات الأعمال خلال حديثهن، أنه تم تقديم خطاب مرفق معه رخص المنشآت وإثباتاتهن الشخصية، حيث تم تسجيل المعاملة وينتظرن الرد خلال الأيام المقبلة، مشيرات إلى أن هذا القرار لم يطل مالكات المشاغل والمنشآت الصغيرة فقط، وإنما تعداها ليصل إلى طالبات هذه الخدمات من سيدات المجتمع اللاتي يهمهن اختصار الوقت والجهد والمال على أنفسهن وعلى أولياء أمورهن في سبيل الحصول على الخدمات بشكل كامل دون عناء البحث عن كل خدمة في مشغل معين.

وأوضحت صاحبة مشغل "أسلوب الجمال" في مدينة الرياض هند الرشيد: "قرار الفصل سقط علينا كالصاعقة وتركنا أمام تساؤلات عدة، وأناشد كل مسؤول غيور متفهم وهمه مصلحة بنات الوطن والارتقاء بهن من خلال تشجيعهن وسد احتياجاتهن المادية والمعنوية من خلال العمل الشريف".

وأضافت: "أتمنى عدم تهميش أصواتنا ومطالبنا وأن تؤخذ بعين الاعتبار لما سيؤول عليه حالنا والأضرار التي ستطالنا بعد تطبيق هذا القرار، إذ استلم البعض نسخة منه لإجبارنا عليه ونحن لا حول لنا ولا قوة إلا بالله، وأين تكمن الفائدة في استنزاف وهدر طاقتنا المادية لتأسيس قطاع تحت مسمى خاص بالمرأة لا ضرر من تواجده تحت سقف واحد وهو التزيين والخياطة".

واجه القرار الصادر عن وزارة الشؤون البلدية والقروية العديد من الاعتراضات، سواء من صاحبات المشاغل النسائية أو من طالبات الخدمة وكذلك أولياء الأمور، حيث تم إنشاء هاشتاق في موقع التواصل الاجتماعي "تويتر"، تحت مسمى #

قرار_فصل_نشاط_الخياطه_عن_التجميل_في_المشاغل، لتتفاعل معه حسابات عدة والتي تطالب من خلال التغريدات بضرورة عدول الوزارة عن القرار الذي سيتسبب في خسائر مادية كبيرة لدى المواطنات، وأنه من الممكن أن يجبرهن على الخروج من السوق والجلوس في بيوتهن دون مصدر رزق.

وذكرت سيدة أعمال "رفضت الإفصاح عن اسمها"، أنهن اتجهن إلى إمارة منطقة الرياض من أجل إيصال أصواتهن لكي تتم إزالة كافة المعوقات التي تواجه المشاغل النسائية بالمملكة والتي أجبرت العشرات من منشآت القطاع في الرياض على الخروج من السوق نظرا لتضييق الخناق عليها من وزارة الشؤون البلدية والقروية، مبينة أن نشاطي الخياطة والتزيين يجب أن يكونا تحت سقف واحد.

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

فصل التجميل عن الخياطة يكبد المشاغل النسائية 70  خسائر فصل التجميل عن الخياطة يكبد المشاغل النسائية 70  خسائر



GMT 21:57 2019 السبت ,30 تشرين الثاني / نوفمبر

مظاهرت لـ"تنظيف تونس من كل عنف ضد المرأة"

GMT 10:50 2019 الأحد ,27 تشرين الأول / أكتوبر

وفاة الزوجة الأولى لرفعت الأسد عن عمر يناهز 82 عامًا
 فلسطين اليوم -

بكلاتش أسود وحذاء ستيليتو بنقشة الأفعى

الملكة ليتيزيا ترفع التحدي عاليًا بإطلالتها الجديدة

مدريد ـ لينا العاصي
رفعت الملكة ليتيزيا التحدي عالياً في ما يتعلّق بإطلالات موسم الشتاء، بعد إطلالتها الأخيرة في قمة المناخ التي عقدت في مدريد.الملكة ليتيزيا بدت أنيقة بمعطف أسود من دار كارولينا هيريرا Carolina Herrera بقصة أزرار اللؤلؤ المزدوجة والياقة العالية. وأكملت الإطلالة بكلاتش أسود من تصميم Bottega Veneta وحذاء ستيليتو بنقشة الأفعى من مجموعة مانولو بلاهنيك Manolo Blahnik. كما زيّنت اللوك بأقراط ماسية ناعمة. وفي وقت لاحق من النهار، إنضمت الملكة ليتيزيا لزوجها الأمير فيليبي لحضور حفل جوائز ABC International Journalism Awards، حيث كشفت عن باقي الإطلالة التي أخفتها من خلال المعطف.فقد خطفت ليتيزيا الأنظار بفستان ميدي أسود من ماركة هيوغو بوس، تميّز بالشراريب الطويلة المتدلية من الياقة والكتفين.وفي المناسبتين، تألقت الملكة ليتيزيا بتسريحة شعرها المالس، وبمكياج سموكي ناعم. ...المزيد

GMT 07:44 2019 الخميس ,05 كانون الأول / ديسمبر

177 تصميمًا من دار "شانيل" للحقائب والأزياء في مزاد "سوذبيز"
 فلسطين اليوم - 177 تصميمًا من دار "شانيل" للحقائب والأزياء في مزاد "سوذبيز"

GMT 06:26 2019 الخميس ,05 كانون الأول / ديسمبر

معبد "خودالهام" وجهة سياحية هندية جذابة
 فلسطين اليوم - معبد "خودالهام" وجهة سياحية هندية جذابة

GMT 16:04 2019 الثلاثاء ,03 كانون الأول / ديسمبر

"فرانس فوتبول" تستعرض مهارات وأهداف محمد صلاح فى 2019

GMT 15:55 2019 الثلاثاء ,03 كانون الأول / ديسمبر

باريس سان جيرمان يجهّز عرضًا خياليًا لضم محمد صلاح

GMT 17:16 2019 الأحد ,01 كانون الأول / ديسمبر

علي فرج والوليلي على قمة التصنيف العالمي للإسكواش

GMT 13:03 2019 الأحد ,01 كانون الأول / ديسمبر

صورة مسربة لترتيب اللاعبين في جائزة الكرة الذهبية

GMT 00:06 2018 الجمعة ,14 كانون الأول / ديسمبر

مياه عذبة قابلة للاشتعال تخرج من باطن الأرض في روسيا

GMT 13:50 2019 الإثنين ,11 تشرين الثاني / نوفمبر

ترتاح للتجاوب من قبل بعض الزملاء

GMT 14:07 2019 الإثنين ,11 تشرين الثاني / نوفمبر

توافقك الظروف المهنية اليوم لكي تعالج مشكلة سابقة

GMT 09:31 2016 الإثنين ,30 أيار / مايو

معدن الكبريت وأهميته في تنقية و الجسم
 
palestinetoday

All rights reserved 2019 Arabs Today Ltd.

All rights reserved 2019 Arabs Today Ltd.

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday