مواطنات سعوديات يعملن في صيانة الأجهزة الإلكترونية
آخر تحديث GMT 13:39:06
 فلسطين اليوم -
رئيس الجمهورية الجزائري عبد المجيد تبون في الحجر الصحي لمدة 5 أيام بسبب ظهور أعراض كورونا على العديد من المسؤولين برئاسة الجمهورية والحكومة الناطق باسم رئيس الحكومة الإسرائيلية يصرح بأن التحولات في المنطقة قد تدفع الفلسطينيين لتغيير مواقفهم تجاه السلام وصول وفد إماراتي رفيع المستوى على متن طائرة إماراتية إلى مطار تل أبيب الكاظمي يعلن نثمن التعاون الألماني في ملف المقاتلين الأجانب وملف إعادة النازحين أمير الكويت يؤكد أن الانتخابات المقبلة مسؤولية وطنية لاختيار ممثلي الأمة وضمان سلامة أداء البرلمان وفد حكومي إماراتي يتوجه إلى إسرائيل في أول زيارة رسمية وكالة الصحافة الفرنسية نقلا عن مصدر لبناني "القضاء يستمع بدءاً من الجمعة لوزراء سابقين وحاليين في قضية المرفأ" الرئيس السوري يعلن أن "قانون قيصر" عنوان لمرحلة جديدة من التصعيد في المنطقة الموت يغيب الفنان المصري سناء شافع الصحة العالمية تصدم العالم حول موعد إنتاج لقاح كورونا
أخر الأخبار

مواطنات سعوديات يعملن في صيانة الأجهزة الإلكترونية

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - مواطنات سعوديات يعملن في صيانة الأجهزة الإلكترونية

الفتيات السعوديات
الرياض ـ واس

حوّل كثير من الفتيات السعوديات اهتماماتهن إلى العمل المهني والميداني، فمنهن من توجهن إلى دراسة التقنية، ومنهن من فتحن مشروعا خاصا بالمهنة التي يزاولنها، إلا أن اللافت دخول الفتاة السعودية مجال العمل في صيانة الأجهزة الإلكترونية، وهي المهنة التي يحتكرها الشباب، أماني الشامخ مالكة ومديرة لواحدة من الشركات المتخصصة في مجال تقنية المعلومات، بعد دراسة أكثر من تخصص انتهي بها المطاف إلى أن تكون مالكة ومديرة لمؤسسة لصيانة الحاسب الآلي، بفضل دبلوم لم تتجاوز مدته أكثر من عامين.

وأوضحت الشامخ  إنه "بعد أن أنهيت دراستي في كليتي الطب والعلوم في جامعة القصيم، التحقت ببرنامج تدريبي متخصص في الحاسب الآلي، لشغفي بهذا التخصص، وحصلت على دبلوم في هذا المجال، وحرصت على الاستثمار وفتح مشروع خاص في هذا المجال لقلة العاملين فيه".

و أضافت عن المعوقات التي واجهتها أنه "من التحديات التي تواجه أي مقبلة على مشاريع من هذا النوع، هو التكيف مع ساعات العمل، وقلة المتخصصات في هذا المجال، إضافة إلى كسب ثقة المرأة السعودية".

وتوضح بدرية العطوي التي تمتلك وتدير مركزا متخصصا في صيانة أجهزة الحاسب الآلي في منطقة تبوك أنه "منذ أول يوم لالتحاقي في قسم تقنية المعلومات في الكلية التقنية، وضعت هدفا محددا نصب عينيّ، يتمثل في افتتاح مركز متخصص في صيانة أجهزة الحاسب الآلي النسائية، وهو ما تحقق بعد عامين من تخرجي".
وذكرت أنها بدأت خطواتها الأولى عام 2014 بعد حصولها على دعم من "معهد ريادة" التابع للمؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني لتأسيس مشروعها"، مشيرة إلى أنها بدأت بعد العام الثاني في تحقيق النجاح، وكسب ثقة العميلات.

وأوضحت العطوي، أن أسبابا عدة دعتها إلى اختيار هذا التخصص، أهمها عدم رغبتها في البحث عن وظيفة سواء في القطاع الحكومي أو الخاص، وأوضحت أنه "أدير حاليا مركزي الذي يضم ست موظفات سعوديات جميعهن متخصصات في تقنية المعلومات والدعم الفني، وهو ما جعل الإقبال جيدا"، مشيرة إلى أنها وضعت خطة للأعوام الخمسة المقبلة للتوسع، وافتتاح فروع أخرى".

و أوضحت المشرفة على الحاسب الآلي في الكلية التقنية في الرياض فاطمة الشهري أن "هذا المجال من أهم التخصصات التي يحتاج إليها سوق العمل، والاحتياج له في القطاعين الحكومي والخاص كبير"، مبينة أن قلة المتخصصات في هذا المجال في مقابل الحاجة الكبيرة إليه، أدت إلى وفرة في الفرص الوظيفية فيه.

وأضافت أنه "كليات التقنية تحرص على تأهيل وتدريب خريجاتها وفق أعلى المستويات خلال تنظيم دورات تدريبية عالمية، إضافة إلى الدبلوم الذي يحصلن عليه"، مشيرة إلى وجود أكاديميتين تتبعان الكلية التقنية هما: مايكروسوفت، وسيسكو، تؤهلان المتدربات في مجالات البرمجيات والصيانة والدعم الفني والشبكات.

وأكدت الشهري، أن "الفرص المتاحة في سوق العمل لهذا التخصص كثيرة، مقارنة بغيره من التخصصات، في ظل الحاجة إلى صيانة الحاسب الآلي في جميع القطاعات الحكومية والخاصة".

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

مواطنات سعوديات يعملن في صيانة الأجهزة الإلكترونية مواطنات سعوديات يعملن في صيانة الأجهزة الإلكترونية



أبرزها ذلك الفستان الأزرق الذي تألقت به كيت ميدلتون من "زارا"

10 إطلالات لسيدات العائلات الملكية في متناول اليد تعرفي عليها

لندن ـ فلسطين اليوم
على الرغم أن خزانة ملابس سيدات العائلات الملكية تحتوي على فساتين باهظة الثمن، لكن هن أيضا يتألقن بأزياء بأسعار ذات ثمن قليل وفي متناول اليد، ويمكن لأي من السيدات الوصول لها بسهولة في العلامات التجارية المختلفة مثل زارا "Zara"، وجاب " Gap" وتوب شوب "Topshop" وغيرها المنتشرة في جميع أنحاء العالم، ونستعرض معًا في السطور التالية 10 إطلالات لسيدات العائلات الملكية تقل تكلفتها عن 100 دولار، لتبقى في متناول اليد. كيت ميدلتون في أول ظهور لكيت ميدلتون دوقة كامبريدج، في إجازة شهر العسل، طلت بفستان أزرق من زارا "Zara " بحوالي 90 دولار، وهو لم يبقى على الموقع الإلكتروني للعلامة التجارية كثيرا، إذ نفذ من الأسواق سريعا، وفي زيارة لدوقة كامبريدج، إلى نيوزيلندا ارتدت قميص كاروهات مريح من "Gap"، وهو عادة يباع بسعر 54.95 دولار، إلا أن ...المزيد

GMT 08:47 2020 السبت ,31 تشرين الأول / أكتوبر

إليكِ أفضل شواطئ العاصمة التشيكية براغ تعرّفي عليها
 فلسطين اليوم - إليكِ أفضل شواطئ العاصمة التشيكية براغ تعرّفي عليها

GMT 08:21 2019 الثلاثاء ,03 كانون الأول / ديسمبر

أبرز الأحداث اليوميّة لمواليد برج"الميزان" في كانون الأول 2019

GMT 16:06 2020 الأربعاء ,01 إبريل / نيسان

تنعم بحس الإدراك وسرعة البديهة

GMT 06:18 2020 الخميس ,04 حزيران / يونيو

يتناغم الجميع معك في بداية هذا الشهر

GMT 09:39 2018 الجمعة ,09 تشرين الثاني / نوفمبر

تعرفي على أجمل ديكورات الجبس للمجالس داخل منزلك

GMT 15:41 2019 الأربعاء ,16 تشرين الأول / أكتوبر

مكياج عيون محجبات ناعم على طريقة يارا النملة

GMT 07:35 2018 الأحد ,11 تشرين الثاني / نوفمبر

فنانة تشكيلية سعودية ترسم أكثر مِن 200 لوحة فنيّة رائعة

GMT 16:59 2018 الأربعاء ,12 أيلول / سبتمبر

مجموعة أساور بتصاميم بارزة لإطلالة عصرية وجذابة
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday