إطلاق فعاليات الحملة الوطنية للتوعية بسرطان الثدي في غزة
آخر تحديث GMT 00:55:36
 فلسطين اليوم -

إطلاق فعاليات الحملة الوطنية للتوعية بسرطان الثدي في غزة

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - إطلاق فعاليات الحملة الوطنية للتوعية بسرطان الثدي في غزة

فعاليات الحملة الوطنية للتوعية بسرطان الثدي
غزة - فلسطين اليوم

 أطلقت اللجنة الأهلية لمساندة مرضى سرطان الثدي، اليوم الخميس، فعاليات الحملة الوطنية للتوعية بسرطان الثدي، تحت عنوان "لا تترددي، فحصك الآن أمل وأمان" في مقر بيت الصحافة بمدينة غزة .

وشارك في اللقاء ممثلون عن وزارة الصحة وعدد من المؤسسات الشريكة في اللجنة، ومجموعة من النساء الناجيات والمحاربات للمرض، وجمع من شخصيات المجتمع المحلي والصحافيين.

وفي بداية الفعالية رحبت سمر الملفوح ممثلة عن بيت الصحافة، بالحضور والمؤسسات الشريكة، موضحة أن بيت الصحافة ينظم هذه الحملة بشكل دوري في بداية شهر أكتوبر من كل عام.

وأوضحت الملفوح أن اطلاق فعاليات أكتوبر الوردي تهدف إلى التوعية حول أسباب مرض سرطان الثدي والتعامل معه، وإعلام النساء الفلسطينيات بضرورة الفحص والكشف المبكر.

ووجهت الملفوح رسالة إلى النساء بالتكاثف من أجل الاهتمام بصحتهن وعدم التكاسل أو الخجل في الكشف عن سرطان الثدي، لتجنب الدخول في مراحل متقدمة من المرض، يصعب معالجتها لاحقا.

من جانبها أكدت الدكتورة سوسن حماد من وزارة الصحة بغزة، أن الوزارة تتعاون مع كافة المؤسسات المحلية والجمعيات التي تحارب مرض سرطان الثدي، موجهة شكرها إلى بيت الصحافة والمؤسسات الشريكة على الاهتمام بهذه الفعاليات.

وأوضحت حماد أن معدلات الإصابة بمرض السرطان عموما وسرطان الثدي على وجه الخصوص، في ازدياد، مشيرة إلى أنه يتم الكشف عن 300 حالة سرطان ثدي جديدة سنويا في قطاع غزة.

ودعت حماد إلى ضرورة التوجه نحو الوقاية من المرض في ظل صعوبة العلاج الكيميائي محليا، مشيرة إلى أن 1500 من النساء الناجيات بحاجة إلى العلاج وهن في مراحل متأخرة، ولا يمكنهن السفر إلى الخارج بسبب الظروف الصعبة.

وذكرت أن مرض سرطان الثدي يتضمن حالات لا يمكن منعها وتتعلق بالأسباب الوراثية والتحول الجيني، بينما يمكن لحالات أخرى تجنب الإصابة من خلال الوقاية والكشف الدوري والمبكر.

وأشارت إلى أن الوقاية من المرض تكون بتغيير نمط الحياة والاتجاه إلى ممارسة الرياضة والمشي، إضافة إلى تغيير النمط الغذائي والابتعاد عن الوجبات السريعة والدهون العالية والاهتمام بالطعام الصحي.

وأكدت حماد أن وزارة الصحة بغزة وفرت قسما كاملا للكشف المبكر على أيدي أخصائيين مهلين بشكل مجاني دون أية متطلبات رسمية أو رسوم مالية، داعية النساء للتوجه إلى مراكز الفحص دون حرج أو تردد.

ونوهت حماد إلى أن توجه المرأة إلى مراكز الفحص عن سرطان الثدي، لا يعني أنها مصابة بالمرض، والمرأة المصابة في بداياتها ستكون لديها فرصة للنجاة بنسبة 95%.

بدورها قالت منى العلمي مديرة مؤسسة بسمة أمل، إن الواجب على المؤسسات الأهلية والرسمية، الاستمرار في تقديم الدعم والمساندة للنساء من أجل الوقاية من المرض، وتقديم العلاج المبكر للنساء المصابات في المراحل الأولى.

وأوضحت العلمي أن مؤسستها تساند مرضى السرطان من خلال عدة برامج توعوية في جوانب التعليم والاستشارات الصحية، والدعم النفسي، موجهة النداء إلى المؤسسات المعنية بتوحيد الجهود الرامية إلى نشر التوعية بأهمية الكشف المبكر عن سرطان الثدي.

ومن جهته أكد محمد الناقة ممثلا عن المستشفى الأهلي العربي، أن النساء يستطعن التغلب على المرض بالإرادة والوعي والعمل، مشيرا إلى أن 25 مؤسسة على رأسها وزارة الصحة شاركت في الحملة الأهلية لمساندة مريضات سرطان الثدي.

ودعا الناقة الرجال إلى توجيه نسائهن بضرورة الكشف المبكر عن المرض، ودعمهن في حال تعرضهن للإصابة، مبينا أن نساءً كثيرات كُنَّ يخجلن من الحديث عن مرضهن، وأصبحن الآن بفضل الحملات التوعوية والدعم النفسي يواجهن المرض بكل إصرار.

بدورها تحدثت مها شاهين، من جمعية ساهم لرعاية مرضى السرطان، عن عدد من العراقيل والصعوبات التي تواجه تقديم الخدمات الصحية لمرضى السرطان في قطاع غزة، مؤكدة أن ذلك كان دافعا لمواصلة العمل والوقوف إلى جانب المرضى.

وأكدت شاهين أنه تم التغلب على كثير من الصعوبات بتنظيم الحملات التوعوية ونشر ثقافة الكشف المبكر لدى النساء اللواتي لم يصبهن المرض، وتوجيه الدعم الصحي والنفسي للنساء المصابات بالمرض في مراحله المختلفة.

وأوضحت أنه يمكن الشفاء التام من المرض في مرحلة الصفر واستئصال الورم في بداياته، كما تبلغ نسبة الشفاء 95% في المرحلة الأولى، وتقل نسبة الشفاء في المرحلة الثانية من 90 – 80% ، أما المرحلة الثالثة فتبلغ نسبة التعافي منها 50 – 60 %.

من جانبها قالت سوزان النحال إحدى الناجيات من المرض، إنها شعرت بالصدمة الكبيرة، لدى معرفتها أول مرة بأنها مصابة بمرض سرطان الثدي، لكنها بدأت بالتأقلم معه حتى وصلت إلى مرحلة الشفاء.

وتابعت: "أنا أم لثلاثة أطفال، وكنت أعاني كثيرا في بدايات المرض من المجتمع المحيط والتعب النفسي الذي أمُرُّ به" مضيفة أن المرض أكسبها قوةً وإصرارا وأصبح لديها صديقات جديدات يدعمنها في مواجهته.

وحثت النساء المصابات بالمرض على مواجهته والاستمرار في الحياة بشكل اعتيادي، داعية الجمعيات والمؤسسات الأهلية إلى مساندة النساء المصابات وتقديم الرعاية لهن.

قد يهمك ايضا 

ميليشيات الحوثي تبطش بالمرأة اليمنية وتسلبها الإرادة والشموخ

الفلسطينيات يرفعن أصواتهن ضد العنف بحق المرأة ضمن حراك "طالعات".

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

إطلاق فعاليات الحملة الوطنية للتوعية بسرطان الثدي في غزة إطلاق فعاليات الحملة الوطنية للتوعية بسرطان الثدي في غزة



 فلسطين اليوم -

مستوحى من ألوان الغابات الساحرة بدرجات الأخضر المتداخلة

جينيفر لوبيز ترتدي فستانها الأيقوني المعروف للمرة الثالثة

واشنطن ـ رولا عيسى
في شهر أيلول/سبتمبر الماضي، ارتدت النجمة العالمية جينيفر لوبيز فستانها الأخضر الأيقوني، بعد 20 عامًا من ارتدائه في ختام عرض فيرساتشي لربيع وصيف 2020.أطلت جينيفر لوبيز صاحبة الـ 50 عامًا بفستانها المستوحى من ألوان الغابات الساحرة بدرجات الأخضر المتداخلة، خلال عرض أزياء دار Versace حيث أعادت ارتداء التصميم الأيقوني الذي يحمل توقيع الدار نفسها، والذي كانت قد ارتدته من قبل عندما كان عمرها 31 عامًا خلال حفل Grammys السنوي، مضيفة إليه بعض التعديلات البسيطة. يبدو أن لهذا الفستان مكانة خاصة عند الميجا ستار جينيفر لوبيز، فبعد أن حضرت به حفل توزيع جوائز غرامي قبل 20 عامًا، ارتدته للمرة الثانية منذ شهور قليلة، ثم أعادت الكرة وتألقت به الليلة الماضية، أثناء ظهورها في برنامج ساترداي نايت لايف. وفقًا لصحيفة كوزمبليتان النسائية، بدأت النجمة ليلتها...المزيد

GMT 03:22 2019 الثلاثاء ,10 كانون الأول / ديسمبر

معلومات جديدة عن أفضل 7 تجارب في مدينة سالونيك اليونانية
 فلسطين اليوم - معلومات جديدة عن أفضل 7 تجارب في مدينة سالونيك اليونانية

GMT 11:16 2019 الثلاثاء ,10 كانون الأول / ديسمبر

ترامب يفشل في تنفيذ وعوده وصفقاته "في مهب الريح"
 فلسطين اليوم - ترامب يفشل في تنفيذ وعوده وصفقاته "في مهب الريح"

GMT 12:49 2019 الجمعة ,06 كانون الأول / ديسمبر

محمد صلاح المصرى الوحيد وسط 32 جنسية فى كأس العالم للأندية

GMT 23:01 2019 الأربعاء ,04 كانون الأول / ديسمبر

وادي دجلة يرعى بطل التنس محمد صفوت في طوكيو 2020

GMT 08:32 2019 الإثنين ,09 كانون الأول / ديسمبر

"الفيفا" يرصد كل المعلومات الخاصة بكأس العالم للأندية 2019

GMT 08:32 2019 الإثنين ,18 تشرين الثاني / نوفمبر

تجد نفسك أمام مشكلات مهنية مستجدة

GMT 10:33 2019 الإثنين ,18 تشرين الثاني / نوفمبر

الحب على موعد مميز معك

GMT 10:40 2019 الإثنين ,18 تشرين الثاني / نوفمبر

أترك قلبك وعينك مفتوحين على كل الاحتمالات

GMT 08:30 2019 الأحد ,17 تشرين الثاني / نوفمبر

تعيش أجواء مهمة وسعيدة في حياتك المهنية

GMT 07:37 2019 الإثنين ,18 تشرين الثاني / نوفمبر

تفتقد الحماسة والقدرة على المتابعة

GMT 13:14 2017 السبت ,11 تشرين الثاني / نوفمبر

محلّات ZARA تقدّم مجموعة الفرسان لشتاء 2017-2018

GMT 15:06 2018 الأحد ,02 أيلول / سبتمبر

مقتل شاب طعنًا في شجار في قرية الرينة
 
palestinetoday

All rights reserved 2019 Arabs Today Ltd.

All rights reserved 2019 Arabs Today Ltd.

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday