النساء ضحايا الأبحاث العلمية والعلاجات تناسب الرجال أكثر
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

تتسع الفجوة في النتائج بسبب التمييز على أساس الجنس

النساء ضحايا الأبحاث العلمية والعلاجات تناسب الرجال أكثر

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - النساء ضحايا الأبحاث العلمية والعلاجات تناسب الرجال أكثر

الأبحاث الطبية على النساء
لندن - كاتيا حداد

كشفت أبحاث طبية أنّ كل خلية في جسم الإنسان تتمتع بـنوع جنسي، وهو ما يعني أنّ الرجال والنساء مختلفون على المستوى الخلوي، وهذا يعني أيضًا أنّ الأمراض، والعلاج، والمواد الكيميائية تؤثر على الجنسين بشكل مختلف.

وأكدت المتخصصة في علم الأوبئة من كلية الطب في جامعة "هارفارد" تمارا جيمس تود، أنّه تاريخيًا تم استبعاد الإناث من أبحاث السموم أو الأبحاث الطبية الحيوية، في حين تم إحراز تقدم منذ عام 1993، عندما كلفت المعاهد الوطنية للصحة بضرورة إدراج النساء والأقليات في الأبحاث الصحية التي تمولها الحكومة.

وأوضحت تمارا، أنَّ الباحثين في مستشفى "بريغهام" في بوسطن أرَّخوا في تقرير عام 2014، أنّه تم استبعاد النساء من البحوث الصحية في المرحلة الأولى من الأبحاث، وأن استبعادهم فشل في تحديد الأثر الحاسم لتأثير الجنس والنوع الاجتماعي في الوقاية والتشخيص والعلاج من المرض.

وأضافت: "عندما يتم استبعاد الإناث من الأبحاث، أو عدم إدراجهن في كثير من الأحيان بأعداد كافية، يفشل الباحثون في تحليل البيانات بشكل منفصل وفقًا للجنس؛ ما يعيق إمكانية تحديد الاختلافات المهمة التي يمكن أن تعود بالنفع والصحة على الجميع".

وأبرزت أنّ أمراض القلب والأوعية الدموية القاتل رقم واحد للنساء في الولايات المتحدة، وأنَّ هذه الأمراض تؤثر على الرجال والنساء بشكل مختلف في جميع المستويات بما في ذلك الأعراض وعوامل الخطر والنتائج؛ لكن مشاركة النساء في أبحاث القلب والأوعية الدموية والتجارب السريرية لا تتعدى الـ 31% من المشاركة في تجارب تلك الأبحاث المهمة.

وأشارت تمارا إلى أنَّ تغييرات الغدد الصماء الرئيسة عند المرأة تؤثر على حياتها خلال مراحل حياتها المختلفة، في سن البلوغ، والحمل، وانقطاع الطمث، وتم ربطها جميعًا بزيادة مخاطر الإصابة بالاكتئاب، كما أنَّ امتصاص أجساد النساء للأدوية يتم بشكل مختلف عن الرجال بأقل من 45٪.

وبيَّنت أنّ إصابة النساء بمرض مثل الزهايمر يختلف عن نسبة إصابة الرجال به، ففي حين أنّ عدد المصابين بالمرض في العالم عددهم 5.1 مليون شخص، ثلثيهم من النساء، والتفكير السائد يرجع زيادة نسبة إصابة النساء بالزهايمر أكثر من الرجال إلى أنّ المرأة تعيش لفترة أطول؛ لكن الأبحاث الحديثة أثبتت أنّ ذلك عائد إلى التغيرات الهرمونية في سن اليأس، فضلًا عن اختلاف النوع في التعبير الجيني الذي ربما يكون له علاقة مباشرة بذلك.

ويقتل مرض مثل سرطان الرئة مزيدًا من النساء في كل في العام، أكثر من سرطان الثدي، والمبيض، والرحم جنبًا إلى جنب، والغريب هنا أنّه يصيب الشابات غير المدخنات أكثر من غيرهن من المدخنات، ووجد الباحثون أنّ الهرمونات الجنسية، وخصوصًا هرمون الاستروجين، يؤثر على نمو سرطان الرئة ويسبب الوفاة.

وأفادت تمارا بأنَّ إدراج مزيد من النساء في التجارب السريرية؛ أدى إلى اكتشاف أدلة تؤكد أنّ بعض علاجات سرطان الرئة تعمل على نحو أفضل مع النساء أكثر من الرجال؛ ولكن في الوقت الذي باتت تشارك النساء بصورة أكبر في التجارب السريرية لسرطان الرئة أكثر مما مضى، فإنها تظل أقل احتمالًا للتسجيل في التقارير مقارنة بتقارير الرجال.

وتابعت: "لم يتضح حتى مع إشراك المرأة في دراسات علم السموم، إذا كانت تلك الدراسات كافية أم لا لدرس المرض والوقاية منه، في حين أنّ اختبارات الأورام الثديية المتعلقة بالتعرض للمواد الكيميائية، على سبيل المثال، فإنها لا تدرس تأثير المواد الكيميائية على نمو الغدة الثديية، وبالنظر إلى أنّ الفتيات المراهقات يستخدمن المزيد من منتجات النظافة أكثر من النساء البالغات، مما يستدعي التفكير في أنّ ذلك له تأثير كبير في الهرمونات وفي الإصابة بالمرض".

وأكد رئيس فرع في الآثار الصحية قسم البرامج المبيدات وكالة حماية البيئة الدكتور كريستين جونسون الذي يشغل أيضًا منصب المنسق الوطني الأميركي لمنظمة التعاون الاقتصادي والتنمية "أو أي سي دي"، أنَّ السياسات الحكومية التي تدعم إشراك النساء أحدثت بعض التغيير وأدت إلى تشكيل برامج صحة المرأة في الجهات المختلفة.
وأضاف جونسون: "أن الدعم الحكومي أدى إلى بعض الإنجازات الكبيرة، بما في ذلك كثيرًا من المعلومات المتاحة حول كيفية تأثير أمراض القلب والأوعية الدموية على النساء بشكل مختلف عن الرجال، والمخاطر المختلفة من العلاج بالهرمونات البديلة".

واستدرك: "لكن، حتى في الجهات الحكومية مع السياسات الصارمة والمحددة بخصوص إشراك المرأة، مثل: المعاهد الوطنية للصحة، المؤسسة العامة للغذاء والدواء، ومراكز السيطرة على الأمراض، فإنه لا يتم دائمًا تطبيق هذه السياسات بدقة".

ولفت إلى أنّ "دراستين من الدراسات التي أجريت أخيرًا على عقاقير خفض الكولسترول مثالًا على مدى التقدم الذي نرجوه؛ كانت نتائجها في عام واحد، بالغة الأهمية، وكان من بينهم نساء ولكن لم يكن هناك أي معلومات منشورة حول ماهية رد فعل النساء على المواد المخدرة مقارنة بالرجال".

واستأنف: "هذا أمر مهم لأننا نعلم أنّ للمرأة آثار جانبية مختلفة، حتى هذا ربما يكون دواءً جيدًا بالنسبة إلى النساء، لكننا لا نعرف مدى ذلك".

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

النساء ضحايا الأبحاث العلمية والعلاجات تناسب الرجال أكثر النساء ضحايا الأبحاث العلمية والعلاجات تناسب الرجال أكثر



GMT 06:40 2021 الخميس ,07 كانون الثاني / يناير

إلهان عمر تؤكّد سأتقدم بعريضة لمحاكمة دونالد ترامب

GMT 09:06 2021 الأربعاء ,06 كانون الثاني / يناير

أنغيلا ميركل تطالب الشعب الألماني بالاستعداد لفترة عصيبة
 فلسطين اليوم -

هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 00:13 2020 الخميس ,09 تموز / يوليو

ما كنت تتوقعه من الشريك لن يتحقق مئة في المئة

GMT 11:15 2020 الإثنين ,20 إبريل / نيسان

بريشة : علي خليل

GMT 10:33 2019 الإثنين ,18 تشرين الثاني / نوفمبر

الحب على موعد مميز معك

GMT 08:33 2019 الجمعة ,19 إبريل / نيسان

تعرف على مميزات سيارة فولكس فاغن الجديدة

GMT 05:02 2018 الأربعاء ,14 تشرين الثاني / نوفمبر

ليام هيمسوورث ينشر صورة محزنة لبقايا منزله المحترق في "ماليبو"

GMT 07:28 2018 الأربعاء ,18 إبريل / نيسان

150 أسيرًا من أراضي عام 48 يقبعون في سجون الاحتلال

GMT 05:35 2017 الخميس ,23 تشرين الثاني / نوفمبر

فرص "غريس موغابي" في الحياة السياسية تتحول طريق سدّ

GMT 12:27 2017 الأحد ,15 تشرين الأول / أكتوبر

بعثة جامعة جنيف تكتشف هرمًا من الذهب في سقارة
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday