النساء في بريطانيا يعزفن عن العمل السياسيّ
آخر تحديث GMT 12:05:21
 فلسطين اليوم -
رئيس الجمهورية الجزائري عبد المجيد تبون في الحجر الصحي لمدة 5 أيام بسبب ظهور أعراض كورونا على العديد من المسؤولين برئاسة الجمهورية والحكومة الناطق باسم رئيس الحكومة الإسرائيلية يصرح بأن التحولات في المنطقة قد تدفع الفلسطينيين لتغيير مواقفهم تجاه السلام وصول وفد إماراتي رفيع المستوى على متن طائرة إماراتية إلى مطار تل أبيب الكاظمي يعلن نثمن التعاون الألماني في ملف المقاتلين الأجانب وملف إعادة النازحين أمير الكويت يؤكد أن الانتخابات المقبلة مسؤولية وطنية لاختيار ممثلي الأمة وضمان سلامة أداء البرلمان وفد حكومي إماراتي يتوجه إلى إسرائيل في أول زيارة رسمية وكالة الصحافة الفرنسية نقلا عن مصدر لبناني "القضاء يستمع بدءاً من الجمعة لوزراء سابقين وحاليين في قضية المرفأ" الرئيس السوري يعلن أن "قانون قيصر" عنوان لمرحلة جديدة من التصعيد في المنطقة الموت يغيب الفنان المصري سناء شافع الصحة العالمية تصدم العالم حول موعد إنتاج لقاح كورونا
أخر الأخبار

22% من أعضاء البرلمان فقط سيّدات

النساء في بريطانيا يعزفن عن العمل السياسيّ

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - النساء في بريطانيا يعزفن عن العمل السياسيّ

مشاركة المرأة في الحياة السياسية
لندن ـ سليم كرم

خصّصت رواندا، حصص مشرّعة على كل المستويات السياسية لتمكين المرأة من أداء دورها، حيث تشغل النساء 51 مقعدًا في مجلس النواب، من بين 80، وفي هذا الصدد، فإن البلاد الشرق أفريقية تسعى للمساواة بين الجنسين، كما في آيسلندا وفنلندا، فيما ضمّت الحكومة البريطانيّة، بقيادة ديفيد كاميرون، خمس وزيرات، من أصل 22 منصبًا، و22% فقط من أعضاء البرلمان سيدات.

وحدّدت الأمم المتحدة طرقًا مختلفة لزيادة مشاركة المرأة في الحياة السياسية، ومن بينها الأخذ بنظام الحصص (الكوتا)، وحشد منظمات المجتمع المدنيّ لتمكين المرأة، لاسيّما أنَّ التمثيل السياسي للمرأة في العالم يعد ناقصًا على جميع مستويات الحكومة.

وكشف الباحثون في جامعة بيتسبرغ، عبر دراسة عملوا على إعدادها على مدار 3 أعوام، عن سبب تراجع السيدات في عالم السياسة، لافتين إلى أنَّ "النساء لا يحببن الذهاب إلى العملية الانتخابية، وهذا الأمر ليس مستغرب جدًا، فمن من النساء لديها النية للذهاب في دائرة سياسية مغلقة".

وأوضحوا أنَّ "مزايا البرلمان متنوعة، وهو أمر لا شك فيه، ولكن ليس بالنسبة لجنس على حساب سقوط منزله"، مشيرين إلى أنَّ "المشكلة متعددة الجوانب، وتطال عوامل أخرى مثل الطبقة والعرق".

وأبرزت الدراسة أنَّ " حزب العمل والديمقراطيين الأحرار يختارون مرشحيهم من الطبقات السياسية، في حين أنّ مرشحي حزب المحافظين معظمهم من الذكور، ومن عالم المال والأعمال".

ولفتت إلى أنَّ "قائمة النساء لدى الأحزاب البريطانية مختصرة، فحزب العمل لديه فقط 86 سيدة، أي بنسبة 31% في البرلمان، أما المحافظين فقط 16%، والديمقراطيون والليبراليون فقط 12%".

وأوضح المتندى الاقتصادي العالمي "دافوس"، في تشرين الأول/ أكتوبر، في تقرير "الفجوة العالمية بين الجنسين"، أنَّ "بريطانيا تحتل المرتبة 74 بين 186 دولة، من حيث تمثيل المرأة في البرلمان".

ووفقًا لتقرير "الجنس والسلطة"، لجمعية "فاوست" في عام 2013، فإن "32% فقط من أعضاء المجالس المحلية في إنكلترا من النساء، والنساء يشكلن 12.3% فقط من قادة المجلس، و13.3% من رؤساء البلديات المنتخبين".

وكان في اليابان، مع إجراء الانتخابات العامة، عدد السيدات المرشحات 169 فقط، من أصل 1093، على الرغم من مطالبة رئيس الوزراء الياباني بزيادة نسبة المرأة.

 

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

النساء في بريطانيا يعزفن عن العمل السياسيّ النساء في بريطانيا يعزفن عن العمل السياسيّ



GMT 07:16 2020 الخميس ,15 تشرين الأول / أكتوبر

ملاسنة حادة بين نانسي بيلوسي ومذيع "سي إن إن" الشهير
 فلسطين اليوم -

أبرزها ذلك الفستان الأزرق الذي تألقت به كيت ميدلتون من "زارا"

10 إطلالات لسيدات العائلات الملكية في متناول اليد تعرفي عليها

لندن ـ فلسطين اليوم
على الرغم أن خزانة ملابس سيدات العائلات الملكية تحتوي على فساتين باهظة الثمن، لكن هن أيضا يتألقن بأزياء بأسعار ذات ثمن قليل وفي متناول اليد، ويمكن لأي من السيدات الوصول لها بسهولة في العلامات التجارية المختلفة مثل زارا "Zara"، وجاب " Gap" وتوب شوب "Topshop" وغيرها المنتشرة في جميع أنحاء العالم، ونستعرض معًا في السطور التالية 10 إطلالات لسيدات العائلات الملكية تقل تكلفتها عن 100 دولار، لتبقى في متناول اليد. كيت ميدلتون في أول ظهور لكيت ميدلتون دوقة كامبريدج، في إجازة شهر العسل، طلت بفستان أزرق من زارا "Zara " بحوالي 90 دولار، وهو لم يبقى على الموقع الإلكتروني للعلامة التجارية كثيرا، إذ نفذ من الأسواق سريعا، وفي زيارة لدوقة كامبريدج، إلى نيوزيلندا ارتدت قميص كاروهات مريح من "Gap"، وهو عادة يباع بسعر 54.95 دولار، إلا أن ...المزيد

GMT 08:22 2020 الثلاثاء ,27 تشرين الأول / أكتوبر

أفكار تنسيق أحذية الربطات موضة خريف 2020
 فلسطين اليوم - أفكار تنسيق أحذية الربطات موضة خريف 2020

GMT 12:05 2020 الأربعاء ,28 تشرين الأول / أكتوبر

10 أماكن سياحية في أثينا تستحق الزيارة عن جدارة تعرف عليها
 فلسطين اليوم - 10 أماكن سياحية في أثينا تستحق الزيارة عن جدارة تعرف عليها

GMT 08:31 2020 الأربعاء ,28 تشرين الأول / أكتوبر

7 نصائح لاختيار أرضيات "الباركيه" لمنزل أنيق وعصري
 فلسطين اليوم - 7 نصائح لاختيار أرضيات "الباركيه" لمنزل أنيق وعصري

GMT 06:25 2020 الخميس ,04 حزيران / يونيو

تجنّب أيّ فوضى وبلبلة في محيطك

GMT 05:20 2018 الأحد ,09 كانون الأول / ديسمبر

كاترينا تيخونوفا راقصة "روك آند رول" تظهر في لقاء نادر

GMT 10:00 2018 الخميس ,08 تشرين الثاني / نوفمبر

تصاميم رائعة ومُميَّزة لسرائر غرف نوم بقماش المخمل الفاخر

GMT 13:18 2019 الخميس ,27 حزيران / يونيو

حقائب اليد الكبيرة موضة ربيع وصيف 2019

GMT 22:15 2019 الثلاثاء ,07 أيار / مايو

أبرز 7 مطاعم تقدّم سحور رمضان في جدة

GMT 23:58 2016 الأربعاء ,13 إبريل / نيسان

فوائد الكوسة الصحية
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday