سعودية تواجه الصعاب وتصعد قمة إفرست للتعريف بمرض ابنها
آخر تحديث GMT 16:14:38
 فلسطين اليوم -
رئيس الجمهورية الجزائري عبد المجيد تبون في الحجر الصحي لمدة 5 أيام بسبب ظهور أعراض كورونا على العديد من المسؤولين برئاسة الجمهورية والحكومة الناطق باسم رئيس الحكومة الإسرائيلية يصرح بأن التحولات في المنطقة قد تدفع الفلسطينيين لتغيير مواقفهم تجاه السلام وصول وفد إماراتي رفيع المستوى على متن طائرة إماراتية إلى مطار تل أبيب الكاظمي يعلن نثمن التعاون الألماني في ملف المقاتلين الأجانب وملف إعادة النازحين أمير الكويت يؤكد أن الانتخابات المقبلة مسؤولية وطنية لاختيار ممثلي الأمة وضمان سلامة أداء البرلمان وفد حكومي إماراتي يتوجه إلى إسرائيل في أول زيارة رسمية وكالة الصحافة الفرنسية نقلا عن مصدر لبناني "القضاء يستمع بدءاً من الجمعة لوزراء سابقين وحاليين في قضية المرفأ" الرئيس السوري يعلن أن "قانون قيصر" عنوان لمرحلة جديدة من التصعيد في المنطقة الموت يغيب الفنان المصري سناء شافع الصحة العالمية تصدم العالم حول موعد إنتاج لقاح كورونا
أخر الأخبار

أصيبت أثناء المهمة بوعكة صحية نتيجة قلة "الأكسجين"

سعودية تواجه الصعاب وتصعد قمة "إفرست" للتعريف بمرض ابنها

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - سعودية تواجه الصعاب وتصعد قمة "إفرست" للتعريف بمرض ابنها

امرأة سعودية
الرياض - عبدالعزيز الدوسري

استغرقت امرأة سعودية 9 أيام متواصلة، تحدّت خلالها الصعاب، وصارعت الموت أكثر من مرة، من أجل الوصول إلى قمة جبل "إفرست"، الأعلى في العالم، من أجل رفع اسم "أفتا" وهي جمعية اضطراب فرط الحركة وتشتت الانتباه.
وبدأت طبيبة الأسنان، نسرين الحقيل، رحلتها في الخامس من نيسان/ أبريل الجاري، متجاوزة 4220 مترًا فوق سطح البحر، ومكثت يومين في "acclimatization"، كي يتأقلم جسمها تدريجيًّا على الارتفاعات العالية، وإعطاء مجال كافٍ لتكاثر كريات دم حمراء، وزيادة نسبة "الهيموجلوبين" المسؤول عن حمل ونقل الأكسجين في الجسم؛ لارتفاعه العالي عن مستوى البحر، ثم استمرت في المشي 6 ساعات يوميًّا للوصول إلى الهدف.
ودخلت الدكتورة نسرين الحقيل التحدي الصعب، استجابة لطلب ابنها طلال، المصاب باضطراب في فرط الحركة، بهدف المجتمع بذوي "الأفتا"، وتقديم العمل الخيري لهم، ومنع الآثار السلبية للاضطراب، ما يساعد في رفع مستوى الحياة للمصابين، من خلال رفع الوعي وتحسين الخدمات.

وعانت الحقيل أثناء رحلتها-من صعاب شتى، كان أهمها إصابتها أثناء المهمة بوعكة صحية، نتيجة قلة الأكسجين وارتفاعها عن مستوى البحر، فضلًا عن كثافة الثلوج وصعوبة التعامل معها مع مواصلة الارتفاع، على الرغم من حصولها على تدريبات مكثفة لمدة 3 أشهر، لاكتساب المهارات اللازمة لتسلق الجبال قبل دخول ذلك التحدي.
وبيّنت أن هذه الفكرة راودتها منذ نحو عام، وسببها الرئيسي ابنها طلال الأوسط، المصاب باضطراب في فرط الحركة، قائلة: "لما سمحت الفرصة لي أخذتها من دون تردد، مع وضع هدف معين لرحلتي، وليست فقط كمغامرة عابثة، فجاءت جمعية (أفتا) الخيرية، في مقدمة الجهات التي رغبت في إيصال رسالتها من أعلى قمم العالم".

 وأضافت نسرين، أن تدريبها لتخطي هذه المرحلة، كان في نهاية كانون الأول/ ديسمبر لمدة 5 إلى 6 أيام أسبوعيًّا، يتخللها بعض الوقت للمشي لمدة ثلاث ساعات، وكان المشي بالحذاء المخصص لصعود "قمة إفرست"، وتابعت "كنت أحمل حقيبة وزنها 10 كيلوغرامات. بالإضافة إلى مدربة خاصة كانت معي مرتين في الأسبوع لتمارين رياضية مختلفة وتقوية العضلات".
ولفتت الحقيل، إلى أنها واجهت مشكلة بسبب نقص نسبة الأكسجين، بعد الارتفاع عن مستوى البحر في آخر ثلاثة أيام، إذ اشتد البرد والصداع، بالإضافة إلى أعراض أخرى.

واختتمت قولها "عند وصولنا إلى القمة، كان هنالك استقبال ضخم، واحتفال بي في معسكر السلام، بعد تحقيقي هذا الإنجاز والهدف الذي رسمته. وكان هناك أشخاص من مجموعات مختلفة بأهداف مختلفة، وتم إبلاغهم بالجمعية الخيرية وأعمالها في مجال الإنسانية".

سعودية تواجه الصعاب وتصعد قمة إفرست للتعريف بمرض ابنها

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

سعودية تواجه الصعاب وتصعد قمة إفرست للتعريف بمرض ابنها سعودية تواجه الصعاب وتصعد قمة إفرست للتعريف بمرض ابنها



 فلسطين اليوم -

أبرزها ذلك الفستان الأزرق الذي تألقت به كيت ميدلتون من "زارا"

10 إطلالات لسيدات العائلات الملكية في متناول اليد تعرفي عليها

لندن ـ فلسطين اليوم
على الرغم أن خزانة ملابس سيدات العائلات الملكية تحتوي على فساتين باهظة الثمن، لكن هن أيضا يتألقن بأزياء بأسعار ذات ثمن قليل وفي متناول اليد، ويمكن لأي من السيدات الوصول لها بسهولة في العلامات التجارية المختلفة مثل زارا "Zara"، وجاب " Gap" وتوب شوب "Topshop" وغيرها المنتشرة في جميع أنحاء العالم، ونستعرض معًا في السطور التالية 10 إطلالات لسيدات العائلات الملكية تقل تكلفتها عن 100 دولار، لتبقى في متناول اليد. كيت ميدلتون في أول ظهور لكيت ميدلتون دوقة كامبريدج، في إجازة شهر العسل، طلت بفستان أزرق من زارا "Zara " بحوالي 90 دولار، وهو لم يبقى على الموقع الإلكتروني للعلامة التجارية كثيرا، إذ نفذ من الأسواق سريعا، وفي زيارة لدوقة كامبريدج، إلى نيوزيلندا ارتدت قميص كاروهات مريح من "Gap"، وهو عادة يباع بسعر 54.95 دولار، إلا أن ...المزيد

GMT 07:40 2020 الخميس ,29 تشرين الأول / أكتوبر

فساتين زفاف لربيع عام 2021 بتصاميم مختلفة ومميَّزة
 فلسطين اليوم - فساتين زفاف لربيع عام 2021 بتصاميم مختلفة ومميَّزة

GMT 08:31 2020 الأربعاء ,28 تشرين الأول / أكتوبر

7 نصائح لاختيار أرضيات "الباركيه" لمنزل أنيق وعصري
 فلسطين اليوم - 7 نصائح لاختيار أرضيات "الباركيه" لمنزل أنيق وعصري

GMT 12:21 2020 الخميس ,06 شباط / فبراير

التفرد والعناد يؤديان حتماً إلى عواقب وخيمة

GMT 09:21 2015 الأربعاء ,28 كانون الثاني / يناير

كتاب جديد يكشف عملية الموساد لاستهداف المشير الجمسي

GMT 07:39 2018 الأربعاء ,23 أيار / مايو

أجمل ديكورات "جلسات خارجية" مناسبة لشهر رمضان

GMT 12:46 2018 الثلاثاء ,28 آب / أغسطس

غرفة طولكرم تحصل على ترخيص مركزها

GMT 04:04 2014 السبت ,22 تشرين الثاني / نوفمبر

مي الجداوي تؤكد عدم ملاءمة ورق الحائط لدورات المياه

GMT 22:34 2016 السبت ,22 تشرين الأول / أكتوبر

مراد علمدار يمثل أمام القضاء التركي

GMT 21:46 2019 السبت ,16 شباط / فبراير

نجوي كرم تدعو جمهورها لمتابعة آرب جوت تالنت
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday