وفاة الفنانة مريم منت الحسان جراء إصابتها بالسرطان
آخر تحديث GMT 05:06:41
 فلسطين اليوم -
عدد من الإصابات الطفيفة وصلت إلى مستشفى الشفاء الطبي جرّاء سقوط شظايا القبة الحديدية على منازل المواطنين شرق مدينة غزة ارتفاع عدد الاصابات التي وصلت الى مجمع الشفاء الطبي الى 8 اصابات مختلفة جراء التصعيد الاسرائيلي شرق غزة الولايات المتحدة تبحث مع كوريا الجنوبية تخفيض مستوى التدريبات المشتركة بسبب المخاوف من فيروس كورونا وزارة الصحة البحرينية تعلن عن تسجيل ثاني إصابة جديدة بفيروس كورونا بعد تشخيص حالة مواطنة بحرينية قادمة من إيران فرمان عاجل من الخطيب بعد انسحاب الزمالك من مواجهة الأهلي في الساعات الثلاث الأخيرة - تم إطلاق 23 صاروخًا وقذيفة هاون على المجلس الإقليمي إشكول فقط بينت في حديث مع رئيس بلدية سديروت: الجولة الحالية تقترب من نهايتها .. من غير الممكن خوض جولة كبيرة قبل الانتخابات بسبب الوضع الأمني، رئيس الوزراء ننياهو يلغي حضور مؤتمرات الليكود في طبريا وصفد، وسيجري مشاورات أمنية في الكرياه صفارات الإنذار تدوي في كفار ميمون وبئيري وعلوميم وتكوما وبروش وبيت هجداي نتنياهو عبر تويتر: تقييم للوضع الأمني، سنفعل ما هو ضروري لاستعادة الأمن التام لسكان الجنوب
أخر الأخبار

اشتهرت بأغانيها الاحتجاجيّة ودعمها لـ"البوليساريو"

وفاة الفنانة مريم منت الحسان جراء إصابتها بالسرطان

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - وفاة الفنانة مريم منت الحسان جراء إصابتها بالسرطان

الفنانة الصحراوية مريم منت الحسان
لندن ـ كاتيا حداد

نعت صحف بريطانيّة الفنانة الصحراوية مريم منت الحسان، جراء وفاتها بمرض سرطان العظام عن عمر يناهز 57 عامًا.
واشتهرت الفنانة الإسبانية بأغانيها الاحتجاجية الثورية، التي تعبّر عن الشعب الصحراوي في شمال أفريقيا، وحظت بإشادة دولية
وتوفيت في مخيم للاجئين للشعب الصحراوي في جنوب غرب الجزائر، وكانت من أعظم المطربين في شمال أفريقيا، واستغلت صوتها القوي لتسليط الضوء على مأساة أولئك الذين أجبروا على الفرار من وطنهم عندما سيطر المغرب على الصحراء الغربية في عام 1975.

 وأمضت غالبية فترات حياتها في المخيمات، وبدأت حياتها المهنية الموسيقية في مجموعة قدمت الدعم لمقاتلي جبهة "البوليساريو" التي تسعى إلى السيطرة على الصحراء الغربية، وتمكنت من تطوير أسلوب متميز في الغناء الذي يتحول من نمط الرثاء إلى موسيقى "البلوز" الصحراوية المتفائلة، وهو الأسلوب الذي جعلها بطلا للشعب الصحراوي، وحصلت بفضله على إشادة دولية.

وولدت في ما كان يعرف آنذاك بالمستعمرة الإسبانية الصحراوية، على الساحل الغربي لأفريقيا، في مجرى نهر جاف خارج منطقة السمارة، حيث كان والدها محمد بدويًا يرعى الماعز والإبل.

وجرى تسجيل تاريخ ميلادها وهجاء اسمها عبر طرق مختلفة في الوثائق الرسمية، حيث كانت مريم واحدة من عشرة أطفال، قُتل ثلاثة منهم أثناء الصراعات مع المغرب، وأجبرت في عمر 13 عام ًامن قبل والديها على الزواج من رجل يكبرها سنا ضد رغبتها، ولكنها تمكنت من الفرار أثناء حفل الزفاف، بينما كانت في طريقها إلى دخول خيمة خطيبها، ونجح أشقاؤها في إخفائها حتى أعاد والديها المهر، وعلى إثره جرى إلغاء حفل الزفاف.

وترعرعت مريم على حب الاستماع إلى الموسيقى والشعر، وبدأت مسيرتها الغنائية واللعب على طبل "تيبيل"، عندما انضمت إلى والدتها وغيرها من النساء في الاجتماعات الدينية ليلة الخميس، وفي سن المراهقة أصبحت أيضا تشارك في السياسة، وفي آب/ أغسطس عام 1975 كانت تغني في اجتماع سري لجبهة "البوليساريو"، التي كانت تقاتل ضد الاستعمار الإسباني، وعندما اقتحمت الشرطة الإسبانية مقر الجبهة، تمكنت من الهروب من النافذة. وانقلبت حياتها رأساً على عقب، عندما انسحبت إسبانيا من الصحراء وبدأ المغرب في الاستيلاء عليها ضمن مايسمى بـ "المسيرة الخضراء" للمطالبة الأراضي، وكانت مريم وعائلتها من بين الذين فروا عبر الحدود إلى الجزائر، وأقاموا في مخيمات اللاجئين التي لا تزال قائمة للتذكير بأطول نزاع على الأراضي الأفريقية، وبينما كان يتجه الرجال لقتال المغاربة، تظل النساء لحماية المخيمات ورعاية الجرحى، وأصبحت مريم ممرضة في عام 1977، ولكن بعد ذلك بعام، تولت مهمتها الثانية وهي النضال كمغنية.

وانضمت إلى مجموعة "الوالي" الغنائية التي تشكلت على شرف مؤسس "البوليساريو"، الوالي مصطفى السيد، وأصبحت المغني الرئيسي، وأجرت مريم جولة مع الوالي في مخيمات اللاجئين، وكانت تشجع المقاتلين، وسافرت إلى أوروبا لنشر رسالة "البوليساريو"، وغنت باللغة الحسنية أو ماتعرف باسم اللغة الصحراوية، وهي لغة أقرب إلى الليبية، واشتهرت بأغانيها التي تشيد بالجبهة، التي كانت تذاع في الإذاعة الصحراوية.
 
وانتهت الحرب مع المغرب في عام 1991، ومنذ ذلك الحين لم يتحقق أي تقدم يذكر في حل قضية الصحراويين أو "الصحراء الغربية المحتلة"، لكنها واصلت حملتها الموسيقية، ففي عام 1998 انضمت إلى مجموعة "Leyoad"، والتي أجرت جولة في أوروبا حققت نجاحاً لافتًا للأنظار، وأصدرت ألبوم "مريم حسن كون ليواد"، وفي عام 2004 ساهمت في إصدار ألبوم "ميديج". وفي عام 2005 سجلت أول ألبوم منفرد، يحمل اسمم "ديسيوس" أو "التمنيات"، ولكن أصيبت بسرطان الثدي وانتقلت إلى إسبانيا لإجراء عملية والخضوع للعلاج الكيميائي، وكان من أحد أروع أغانيها في ألبومها عبر موسيقى "البلوز" الصحراوية "لا تومشو" التي كان ينظر إليها بمثابة تحية لأولئك الذين قتلوا في الحرب، وأيضا نداء للشعب الصحراوي لتقديم الدعم لها أثناء مرضها.

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

وفاة الفنانة مريم منت الحسان جراء إصابتها بالسرطان وفاة الفنانة مريم منت الحسان جراء إصابتها بالسرطان



بعد اكتساح أربع فئات رئيسية في حفل توزيع جوائز الأزياء البريطانية الأخيرة

بوتيغا فينيتا تحتضن أسلوب الماكسيماليست في مجموعتها لخريف وشتاء 2020

ميلانو ـ فلسطين اليوم
بعد اكتساح أربع فئات رئيسية في حفل توزيع جوائز الأزياء البريطانية الأخيرة، عاد دانييل لي إلى أسبوع الموضة في ميلانو يوم أمس لتقديم مجموعة خريف/ شتاء 2020 لـ "بوتيغا فينيتا"، وهو عرضه الثالث منذ أن أصبح مديرا إبداعيا في العلامة التجارية الفاخرة. وقد استطاع المصمم دانييل لي في فترة قصيرة إعادة تشكيلة هوية العلامة الإيطالية ما أدى إلى جذب المزيد من العملاء من عشاق الأسلوب البسيط أو ما يعرف بالمينيماليست، خصوصا الإكسسوارات الجلدية كالكعوب الجلدية المبطنة بالمقدمة المربعة وحقيبة الكلاتش الأيقونية الخالية من أي تفاصيل "The Pouch"، ولموسم خريف وشتاء 2020 احتضن المصمم أسلوبا مختلفا وجريئا في المجموعة ألا وهو أسلوب الماكسيماليست. ووازن دانييل لي بين سحر وبريق الأناقة الليلية مع الأسلوب العملي المريح وقدم ضمن المجموعة فستانا فض...المزيد

GMT 09:11 2019 الثلاثاء ,03 كانون الأول / ديسمبر

أبرز الأحداث اليوميّة لمواليد برج"الحوت" في كانون الأول 2019

GMT 15:59 2018 الإثنين ,10 أيلول / سبتمبر

حشيشة الفتق تساعد في إخراج حصى الكلى والمثانة

GMT 07:12 2017 الخميس ,21 أيلول / سبتمبر

245 ألف إسترليني قيمة تحويل مزرعة إلى منزل فخم

GMT 21:54 2017 الأربعاء ,06 أيلول / سبتمبر

وفاة طيار في تحطّم طائرة صغيرة الحجم في مطار ويلز

GMT 05:24 2014 الخميس ,04 كانون الأول / ديسمبر

حسناء سيف الدين تتحدى عبير صبري في "ألوان الطيف"

GMT 04:33 2018 الجمعة ,19 تشرين الأول / أكتوبر

"كتائب القسام" توجه رسالة مقتضبة إلى القادة الإسرائيليين
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday