الكشف عن رسائل الكترونية لأسماء الأسد تفضح تصرفاتها
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

كتبت لزوجها تقول إذا كنا أقوياء معًا سنتجاوز ذلك معا

الكشف عن رسائل الكترونية لأسماء الأسد تفضح تصرفاتها

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - الكشف عن رسائل الكترونية لأسماء الأسد تفضح تصرفاتها

سيدة سورية الأولى أسماء الأسد
دمشق نورا خوام

ظهرت سيدة سورية الأولى أسماء الأسد في أول مقابلة تلفزيونية لها منذ 8 سنوات، لتقول مثل كافة السورين "أشعر بالألم والحزن" عندما التقت المصابين والأرامل نتيجة الصراع في البلاد لتقديم المساعدة لهم متسائلة: " هل يمكن أن نتجاهلهم؟ وقالت: "في سورية نحن نؤمن بالالتزام بكلمتنا، وهذا أمر مهم". ولم يتناول محاور السيدة الأولى من قناة  Channel 24 التي تدعمها روسيا عمليات زوجها الرئيس السوري بشار الأسد المستمرة من قصف المدنيين بالقنابل، على الرغم من أن هناك اعترافًا بأن هناك معاناة غير مسبوقة من كلا الجانبين، وأن القصف الروسي الداعم لنظام الأسد أدى إلى اتهامات واسعة النطاق بارتكاب "جرائم حرب". وجدد قرار السيدة أسماء على التحدث بعد سنوات من الصمت الإعجاب بالمرأة التي وُصِفت بأنها "وردة الصحراء" و " السيدة الأولى للجحيم".

وأوضح ديفيد ليش أستاذ التاريخ في جامعة "ترينيتي" في سان أنطونيو في تكساس ومؤلف كتاب "سورية:انهيار بيت الأسد" أن قرارًا للسيدة الأولى على التحدث يعد علامة على الثقة في موقفهم الحالي وأنهم سيفوزون، وأن ذلك محاولة لتجسيد الاستقرار وأنهم يسيطرون على البلاد. وتابع ليش " أعتقد أنهم يشعرون بأنهم آمنون في المستقبل القريب بسبب الدعم الذي يتلقونه من روسيا وإيران". 

ولم تنشأ السيدة أسماء في قصر "ديكتاتور وحشي"، لكنها نشأت في منزل في "أكتون" وهي ابنه طبيب القلب السوري البريطاني في المدرسة الإنجليزية للكنيسة، حيث كان أصدقاؤها يعرفونها باسم "إيما"، وكانت طالبة عادية مرحة و ودودة. وقد درست أسماء الفرنسية والحوسبة في "كينغز كوليدج" في لندن، وأصبحت مستثمرة مصرفية لبعض الوقت في نيويورك. والتقت بشار الأسد عندما كانت تتدرب كأخصائي بصريات في لندن، وتواصل الإثنان معًا عام 2000، وتزوجا في سرية لاحقا في العام نفسه، وأصبح بشار بعد أشهر رئيسا للبلاد بعد وفاة والده، وكان عمر أسماء حينها 25 عامًا.

كانت لديها آمال كبيرة في السنوات الأولى بعد سنوات من "الديكتاتورية الوحشية" أن ينعم الزوجان بفترة انفتاح وحرية. وقال كريس دويل مدير مركز "التفاهم العربي البريطاني  (CAABU) ": لقد أمل الناس بربيع دمشق عندما خالف بشار والده، وكانت هناك تغييرات وشعور بأن البلاد ستكون أكثر انفتاحا، حيث كان الرئيس الجديد أكثر ودا"، وتم استبعاد بعض رجال الحرس القديم، وكانت هناك تدريبات علاقات عامة مكلفة لتحسين صورة الزوجين محليا ودوليا. وفي لقاء مع السيدة أسماء في مجلة "فوغ" عام 2010 وصفها المحرر بكونها أكثر السيدات الأوليات سحرًا وانفتاحًا. ولكن في العام التالي بدأت الانتفاضة السورية، بعد القبض على نحو 15 طالبًا من أطفال المدارس في قرية "درعا" وتعذيبهم لكتابة عبارة "الشعب يريد إسقاط النظام" على حوائط المدرسة، وخرج السكان المحليون بالمئات احتجاجًا على المعاملة التي يلقونها وانتشرت المقاومة سريعا.

وكانت هناك تساؤلات في بداية الحرب عما تعرفه أسماء عن أنشطة زوجها. وسجلت زوجات سفراء بريطانيا وألمانيا لدى الأمم المتحدة فيديو لمناشدة السيدة أسماء في 2012 لتقول بصراحة " اوقفوا سفك الدماء، أوقفوه الأن، ولا يمكنها أن تختبئ خلف زوجها". ويضيف دويل: "أعتقد أنها تعرف أنشطة زوجها لكنها تتغاضى عنها، وأنهما شعرا بالراحة في السلطة والسلطة تُفسد، لقد نشأا على حب المنصب والسلطة وأصبحا أكثر راحة في ظل النظام الاستبدادي. وبعد 5 سنوات من المذابح والدمار والتشريد المروع، من الصعب أن نصدق أنها والأخرين في المستويات العليا لا يعرفون ما يجري".

وأظهرت الرسائل الإلكترونية المسربة من الحسابات الخاصة للزوجين أن السيدة أسماء كانت تنفق مبالغ طائلة على شراء المجوهرات باهظة الثمن والديكور الداخلي والملابس في الوقت الذي تقصف فيه القنابل السوريين الفقراء. وكتبت السيدة الأولى لزوجها في إحدى الرسائل " إذا كنا أقوياء معا سوف نتجاوز ذلك معا. أحبك"، وتم توزيع هذه الرسائل على نطاق واسع في سورية، وانتشرت صور أعضاء النخبة السورية على الـ"فيسبوك" وهم يتمتعون بحفلات فخمة في حين يجوع المواطنون في البلاد. وفي الأجزاء التي تسيطر عليها الحكومة في دمشق يمكن للأثرياء عيش حياة طبيعية نسبيا، وكذلك الأمر بالنسبة للأسد حيث لم يتأثر قصره الرئاسي بأي ضرر، ويُعتقد أن الأبناء الثلاثة للزوجين وهم حافظ (14 عاما) وزين (12 عاما) وكريم (11 عاما) يعيشون في منزل تحت حراسة مشددة في منطقة الورقية في المالكي.

ويذهب أطفال بشار الأسد إلى المدرسة يوميا. وبدأ حافظ في الظهور بجانب والدته في بعض المناسبات، ما يشير إلى أنه يتم إعداده بالفعل للقيام بالأعمال التجارية للعائلة، وهو يحب الحوسبة ويتميز بطول القامة مثل والده. وأوضح منشور على الـ"فيسبوك" في وقت سابق من هذا العام أنه يتعلم اللغة الروسية، وعلى الرغم من غياب السيدة أسماء وزوجها إلا أن رسم صورة مستقرة للبلاد استمر من خلال حسابات "أنستغرام" التي تظهر تدفق الزيارات الإنسانية للجنود الجرحى والأطفال الباسمين، ويأتي كل منشور مع هاشتاج  #WeLoveYouAsma.

ولا زالت صورة العائلة الأولى في سورية تظهر في الأكشاك والمحلات التجارية. إلا أن هناك قلة في سورية لديهم بعض الأوهام بشأن الرئيس وزوجته وفقا لمصدر مطلع، حتى بين العلويين وهم الأقلية المسلمة التي ينتمي لها الأسد. وأضاف المصدر " أعتقد أن هناك استياءً كبيرًا بين العلويين تجاه الأسد، لأنهم يشعرون أنهم يدفعون الثمن، ونسمع ذلك في القرى العلوية (القبور لنا والقصور لهم)". وأردف ليش "لقد فقدوا بالفعل كل بريق لهم قبل اندلاع الحرب الأهلية بين معظم السكان، بالنسبة للكثير من السوريين فإنهم فقدوا شرعيتهم في الحكم، ولذلك فالسؤال الكبير، إذا ظل الرئيس على قيد الحياة هل يدرك كيف ابتعد الجمهور عنه"؟.

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الكشف عن رسائل الكترونية لأسماء الأسد تفضح تصرفاتها الكشف عن رسائل الكترونية لأسماء الأسد تفضح تصرفاتها



هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 09:13 2019 الإثنين ,18 تشرين الثاني / نوفمبر

تعيش أجواء متوترة وصاخبة في حياتك العاطفية

GMT 23:21 2023 الإثنين ,13 آذار/ مارس

اكتشاف بروتين الدم المتورط في الاكتئاب

GMT 14:01 2020 الثلاثاء ,20 تشرين الأول / أكتوبر

حظك اليوم برج الثور الإثنين 26 تشرين الثاني / أكتوبر 2020

GMT 08:04 2016 السبت ,24 كانون الأول / ديسمبر

علماء يشرحون التعديلات الوراثية المطلوبة للعيش أصحاء

GMT 14:28 2019 الإثنين ,01 إبريل / نيسان

تشعر بالعزلة وتحتاج الى من يرفع من معنوياتك

GMT 19:16 2017 السبت ,14 كانون الثاني / يناير

ميسي وسواريز يقودان تشكيل برشلونة أمام لاس بالماس

GMT 18:09 2016 الأحد ,06 تشرين الثاني / نوفمبر

الاتحاد الآسيوي يعاقب الأندية العمانية

GMT 13:58 2023 الخميس ,09 آذار/ مارس

مواد وظيفية فلورية تستخدم في علاج السرطان

GMT 04:24 2017 الإثنين ,10 تموز / يوليو

يد الأهلي يسعى لضمّ القطري محمود زكي

GMT 03:21 2016 الخميس ,01 كانون الأول / ديسمبر

صيني يؤكد اكتشافه طرقات غامضة على كبسولته الفضائية
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday