كيف أختار المدرسة لطفلي
آخر تحديث GMT 10:00:06
 فلسطين اليوم -

كيف أختار المدرسة لطفلي

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - كيف أختار المدرسة لطفلي

كيف أختار المدرسة لطفلي
رام الله - فلسطين اليوم

في هذا الموعد من كل عام، تسود الحيرة العديد من المنازل، سواء كان بها أطفال في عمر المدرسة ويبحث أهاليهم عن مدرسة جديدة لهم أو ممن يريدون التحويل من مدرسة ﻷخرى، ومع اختلاف معايير اختيار المدارس في السنوات الأخيرة عن زمن آبائنا يبدو الأمر محيرًا والخيارات أكثر تعقيدًا، بالإضافة لعملية الاختيار نفسها هناك المقابلات الشخصية (الإنترفيو) سواء للوالدين أو للطفل، وكي لا تصابي بالقلق، "سوبرماما" تقدم لكِ بعض النصائح والأفكار لمواجهة هذه المرحلة.

أولًا.. اختيار المدرسة

كخطوة أولية، هناك عدة معايير عليكِ تحديدها لتضييق نطاق البحث:

الميزانية المخصصة لتعليم أبنائك ومدى مرونتها، هل يمكن زيادتها مثلًا بعض الشيء؟ وهل تحتاجين لدفع المصاريف بأقساط مرنة أم يمكنك دفعها مرة واحدة.

نوع المدرسة التي ترغبين في تعليم ابنك بها "عربي أم لغات، ناشيونال أم انترناشيونال، أمريكان أم بريتش، خاصة أم تجريبية أم راهبات؟"، لكل من هذه الأنواع مميزاته وعيوبه، ابحثي عنه وادرسيه جيدًا، واختاري ما يتناسب مع ميزانيتك ونوع التعليم الذي ترين أنه الأصلح لطفلك.

مدى قرب المدرسة من المنزل، هل أنتِ من الأمهات التي تفضل المدارس القريبة أم لديكِ استعداد ﻹرسال طفلك إلى مدرسة بعيدة؟ إذا كنت مستعدة للخيار الثاني، فتأكدي من تغطية أتوبيس المدرسة لمنطقتك السكنية، ومن حساب المسافة والوقت اللازم بين بيتك ومدرسة طفلك، وتأكدي من كون هذه المسافة غير مرهقة لطفلك، خاصة مع تكراراها مرتين بشكل يومي.

بعد تحديد المعايير السابقة، ابحثي عن المدارس المناسبة واستبعدي ما لا تنطبق عليه معاييرك لتضييق نطاق البحث، اكتبي قائمة بالمدارس المتبقية وابدئي الزيارات الميدانية للمدارس

احرصي على زيارة المدرسة في أثناء اليوم الدراسي، هناك العديد من العلامات التي يمكنك ملاحظتها من تعامل المعلمين والمشرفين مع الطلاب، ووجود المشرفين وتغطيتهم لمرافق المدرسة، والتأكد من الحفاظ على نظافة المدرسة والحمامات في أثناء اليوم الدراسي.

تأكدي من عوامل الأمان في المدرسة "الصيانة، الألعاب، الكهرباء"، خاصة إذا كان طفلك ما زال صغيرًا.

تحدثي مع المعلمين، وحاولي فهم منهج المدرسة ومدى تركيزها على الجوانب المختلفة، ومدى مناسبة هذا المنهج لاحتياجاتك، "على سبيل المثال هل تولي المدرسة اهتمامًا إضافيًا للجانب الديني أو للقيم الأخلاقية والمهارات الاجتماعية للطالب؟ هل هناك اهتمام خاص بتنمية الابتكار والإبداع لدى الطالب؟ فأحيانًا، تكون هذه الجوانب أهم من المستوى الأكاديمي".

اطلبي مشاهدة جميع المرافق والفصول والحمامات، وتأكدي من نظافتها وتوافر الوسائل التعليمية والترفيهية المناسبة لسن الطفل.

تأكدي من وجود مساحة كافية للحركة وممارسة الأنشطة البدنية.

ابحثي جيدًا عن سمعة المدرسة: لا وجود للمدرسة المثالية التي يتفق عليها الجميع، ستجدين من يشكو دائمًا من شيء ما في المدرسة، ومن يمتدح نفس الشيء في نفس اللحظة وهذا طبيعي، فالأفراد مختلفون واحتياجاتهم مختلفة ورؤيتهم للأمور مختلفة، لكن هناك ما يمكنك استشفافه من البحث عن آراء أولياء الأمور حول المدرسة مع التأكيد على أن الرأي الأخير لك و أن عليك التأكد بنفسك دون الاستماع لرأي أحد، وتأكدي من عدم وجود مدرسة يتفق عليها الجميع، على العكس ابدئي القلق حينما تجدين الآراء كلها متفقة حول مدرسة ما، خاصة إذا كانت شديدة التشابه وتبدو كأنها منسوخة من بعضها البعض، فأحيانًا تروّج المدارس الدعاية لأنفسها عن طريق التعليقات الإيجابية على وسائل التواصل الاجتماعي، خاصة المدارس الجديدة

تأكدي من اعتماد المدرسة إن كانت تمنح شهادة أجنبية.

ثانيًا.. المقابلة الشخصية (الإنترفيو) لكِ وللطفل

الغرض الأساسي من المقابلة الشخصية للطفل ليس اختبار الطفل وإنما اختبار قدرته على التواصل والتأكد من قدرته على التعلم وعدم مواجهته لصعوبات أو مشاكل تحتاج لمعاملة خاصة، وفي حالة التحويل من مدرسة لأخرى في مرحلة متقدمة، فالغرض هو التأكد من تحصيله لما يناسب هذه المرحلة، لذلك لا تتوتري كي لا ينتقل التوتر لطفلك.

 

اقرئي أيضًا: كيف تستعدين للمقابلة الشخصية في مدرسة طفلك؟

 

إذا كان طفلك خجولا فلا توتريه أكثر، ولا تطلبي منه ألا يخجل كي لا تتأكد لديه هذه الأفكار عن نفسه، من المفترض أن يجيد المعلمون التعامل مع الطفل الخجول.

احرصي على إخبار طفلك بالأشياء الجيدة عن المدرسة في طريقكما إليها، كي يتشجع ويتحمس "أخبريه عن الألعاب والأصدقاء الجدد والكتب الملونة الجديدة التي سيحصل عليها".

بالنسبة للمقابلة الشخصية الخاصة بكِ، استعدي قبلها بالتدرب على ما تريدين قوله، خاصة إذا كانت باللغة الإنجليزية، فقد تجيدين اللغة لكن مع التوتر تنسين بعض الكلمات أو ترتبكين فلا مانع من بعض التدريب.

تعاملي مع الإنترفيو باعتباره مجرد مقابلة وليست اختبارًا، بمعنى أنه وسيلة لتعرف المدرسة عليكِ وعلى طفلك، وليُعرفك على المدرسة أيضًا، اسألي عما ترغبين في السؤال عنه، وراقبي طريقة معاملة المدرسين لكِ وللطفل فقد تستنتجين منها الكثير.

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

كيف أختار المدرسة لطفلي كيف أختار المدرسة لطفلي



GMT 21:54 2019 الخميس ,17 كانون الثاني / يناير

أفضل الأساليب للتعامل مع طفلكِ في أول يوم للمدرسة

GMT 01:29 2018 السبت ,08 كانون الأول / ديسمبر

اكتشفي أسئلة ضرورية لطفلك بعد رجوعه من المدرسة

GMT 03:02 2018 الخميس ,11 كانون الثاني / يناير

4 أفكار لفطور مغذي لأطفالك يحضّرهم للنشاطات المدرسية

GMT 23:34 2018 السبت ,06 كانون الثاني / يناير

4 أفكار لفطور مغذي لأطفالك يحضّرهم للنشاطات المدرسية

GMT 10:16 2017 السبت ,30 كانون الأول / ديسمبر

عشر علامات تكشف تعرض الطفل لعدوانية من زملائه
 فلسطين اليوم -

إطلالات سيرين عبد النور بخيارات عصرية

القاهره ـ فلسطين اليوم
اشتهرت المغنية والممثلة وعارضة الأزياء اللبنانية سيرين عبد النور في العالم العربي بعد إصدارها ألبومها الغنائي لعام 2004، بينما كان دخولها مجال عرض الأزياء هو الباب الذي قادها إلى التمثيل والنجاح، كما تميزت مؤخرًا بتقديم البرامج التلفزيونية، وتبقى سيرين من الفنانات العربيات اللاتي تميزن في الإطلالات؛ لكونها صاحبة أسلوب فريد من نوعه.فضَّلت سيرين عبد النور اختيار الإطلالات الأحادية في مظهرها اليومي، ومن أبرز إطلالاتها تأنقت بجمبسوت باللون البيج مزين بحزام من نفس اللون مع قميص بيج مميز كشفت به عن أحد كتفيها بلمسة عصرية، وفي إطلالة أخرى اختارت تنورة بيضاء مصممة بعدة طبقات مع معطف من الجلد الأبيض، وتزينت بتسريحة شعر مرفوعة مع مكياج ترابي لخيار ناعم بلمسة كلاسيكية، وفي الإطلالة الثالثة نسقت بنطالًا أسود لامعًا مع قميص أسود شف...المزيد

GMT 08:49 2021 السبت ,09 كانون الثاني / يناير

طرق ارتداء نقشة الكارو الحيوية بألوان متنوعة في ربيع 2021
 فلسطين اليوم - طرق ارتداء نقشة الكارو الحيوية بألوان متنوعة في ربيع 2021

GMT 07:40 2021 الأحد ,10 كانون الثاني / يناير

أبوظبي عروس السياحة "الشتوية"
 فلسطين اليوم - أبوظبي عروس السياحة "الشتوية"

GMT 07:23 2021 الأحد ,10 كانون الثاني / يناير

نائب ترامب سيحضر حفل تنصيب بايدن
 فلسطين اليوم - نائب ترامب سيحضر حفل تنصيب بايدن

GMT 07:44 2021 الأحد ,10 كانون الثاني / يناير

بسمة وهبة توجه رسالة إلى المتنمرين على ابنتها
 فلسطين اليوم - بسمة وهبة توجه رسالة إلى المتنمرين على ابنتها

GMT 08:19 2016 الجمعة ,28 تشرين الأول / أكتوبر

نصائح مهمة للحصول على تصميم غرفة سفرة عصرية وملائمة

GMT 00:05 2020 الثلاثاء ,07 تموز / يوليو

أخطاؤك واضحة جدّا وقد تلفت أنظار المسؤولين

GMT 13:36 2018 الأربعاء ,21 شباط / فبراير

كاظم الساهر ينشر صورًا مثيرة لمنزله في لبنان

GMT 12:19 2015 السبت ,19 أيلول / سبتمبر

التركمان في فلسطين

GMT 13:53 2021 الإثنين ,04 كانون الثاني / يناير

خشب توابيت الفراعنة من الجميز المصري والأرز اللبناني
 
palestinetoday
palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday