لا تعطي طفلك التابلت لهذه الأسباب
آخر تحديث GMT 16:14:38
 فلسطين اليوم -
رئيس الجمهورية الجزائري عبد المجيد تبون في الحجر الصحي لمدة 5 أيام بسبب ظهور أعراض كورونا على العديد من المسؤولين برئاسة الجمهورية والحكومة الناطق باسم رئيس الحكومة الإسرائيلية يصرح بأن التحولات في المنطقة قد تدفع الفلسطينيين لتغيير مواقفهم تجاه السلام وصول وفد إماراتي رفيع المستوى على متن طائرة إماراتية إلى مطار تل أبيب الكاظمي يعلن نثمن التعاون الألماني في ملف المقاتلين الأجانب وملف إعادة النازحين أمير الكويت يؤكد أن الانتخابات المقبلة مسؤولية وطنية لاختيار ممثلي الأمة وضمان سلامة أداء البرلمان وفد حكومي إماراتي يتوجه إلى إسرائيل في أول زيارة رسمية وكالة الصحافة الفرنسية نقلا عن مصدر لبناني "القضاء يستمع بدءاً من الجمعة لوزراء سابقين وحاليين في قضية المرفأ" الرئيس السوري يعلن أن "قانون قيصر" عنوان لمرحلة جديدة من التصعيد في المنطقة الموت يغيب الفنان المصري سناء شافع الصحة العالمية تصدم العالم حول موعد إنتاج لقاح كورونا
أخر الأخبار

لا تعطي طفلك التابلت لهذه الأسباب

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - لا تعطي طفلك التابلت لهذه الأسباب

لا تعطي طفلك التابلت لهذه الأسباب
رام الله - فلسطين اليوم

انتشرت مؤخرًا أجهزة التابلت في كل منزل، ولم يقتصر استخدامها على الكبار فقط، بل أصبحت في أيدي الأطفال الصغار، الذين ينبهرون بسبب صورها الجذابة والصوت الصادر منها، وقد نجدهم الآن متمكنين من طريقة استخدامها واللعب عليها ببراعة، على الرغم من صغر سنهم وعدم قدرتهم على الكلام بعد، ما يجعل الكثير منا يقعون في خطأ ترك هذه الأجهزة بأيديهم، والتهافت على شرائها لهم، سعداء ببراعتهم في اللعب بها، الأمر الذي أثبتت الدراسات مدى تأثيره السيء عليهم، نتيجة استخدامهم المفرط لهذه الأجهزة، وعدم قدرتنا فيما بعد على تقنين استخدامهم لها من جديد.

اقرئي أيضًا: متى يمكن إهداء الألعاب الإلكترونية والتابلت للأطفال

تقدم لك "سوبر ماما" ما أثبتته الدراسات من أسباب تمنعك من إعطاء طفلك التابلت، وتجعلك تراجعين نفسك في الحد من ذلك وتقنين الوقت المحدد لاستخدامه من الآن فصاعدًا.

1- يُفقده الترابط الاجتماعي

يؤثر الاستخدام المفرط للتابلت على علاقة الطفل بمن حوله، فقد تنقطع علاقات الطفل مع الآخرين، نظرًا لانشغاله باستخدامه طوال الوقت، ما يُحدث فجوة كبيرة في العلاقات العاطفية بين الآباء وأبنائهم، وتجعل الطفل أكثر انطواءً على نفسه، فينزوي في غرفته يخاطب جهازًا إلكترونيًا ويعيش في عالمه الآخر، مما يُفقده ثقته في نفسه وقدرته على الاتصال المباشر مع الناس والعالم الخارجي.

2- يُعطل نمو عقله

يتضاعف حجم دماغ الطفل 3 مرات خلال الفترة منذ ولادته حتى عمر السنتين، وهذا التطور المبكر يعتمد على بيئة نمو الطفل ومدى تفاعله أو عدم تفاعله معها، لذلك وُجد أن تفاعل الطفل الزائد مع الأجهزة الإلكترونية، يؤدي إلى ظهور العديد من المشاكل في وظائفه التنفيذية، مثل: النسيان وتشتت الانتباه وضعف التركيز وقلة القدرة على الانضباط وخمول وظائف الدماغ وعدم القدرة على حل المشكلات.

3- يُسبب له اضطرابات نفسية

يعتبر الاستخدام الزائد لهذه الأجهزة عاملًا أساسيًا في زيادة معدلات الإحباط لدى الأطفال، وكذلك معدلات القلق والتوتر واضطراب التعلق والتوحد والانعزال والذهان، كما يسبب اضطرابات النوم، حيث إن 75% من الأطفال الذين بلغوا التاسعة والعاشرة من عمرهم يعانون من صعوبة النوم ويطيلون مدة السهر، ما يؤثر على صحتهم واستيعابهم الدراسي.

4- يُؤثر سلبًا على صحته

استخدام الأجهزة الإلكترونية لساعات طويلة في اليوم يتسبب في إجهاد العين ويضعف البصر تدريجيًا، ويؤدي إلى الصداع المستمر ويؤخر النطق لدى الأطفال الصغار، ويضر بأنسجة وعضلات اليدين نتيجة تأثرها بالضعف وعدم تنويع طريقة حركتها على المدى الطويل، ويضعف العظام والمهارات الحركية بشكل عام والعمود الفقري نتيجة الجلوس لفترات طويلة، بالإضافة إلى أنه يسبب آلام في أسفل الظهر والرقبة، كما قد يتسبب الوميض المتقطع بسبب المستويات العالية والمتباينة من الإضاءة في الرسوم المتحركة الموجودة في هذه الألعاب في حدوث نوبات من الصرع لدى الأطفال.

5- يُعلمه العنف والعدوانية

إدمان الأطفال للألعاب الالكترونية غير المدروسة دون مراقبة من آبائهم قد يتسبب في إكسابهم عادات غير مستحبة كالعنف والسلوك العدواني، حيث إن نسبة كبيرة من هذه الألعاب الإلكترونية يعتمد على قتل الآخرين والتدمير، ما يجعلها أكثر خطرًا من أفلام العنف التليفزيونية أو السينمائية، حيث يتفاعل معها الطفل، وفي بعض الأحيان يكون مُطالبًا بأن يتقمص الشخصية العدوانية ليلعبها.

6- يُضعف تحصيله الدراسي

إدمان الطفل بهذه الأجهزة يتسبب في ضياع وقته، وإصابته بضعف التحصيل العلمي والرسوب والفشل في الدراسة وتحصيل علامات منخفضة، بالإضافة إلى أنها تزيد من خموله، ما يقل من قدرته على الانتباه والتعلم.

7- يُعرضه للسمنة المرضية

وُجد أن الأطفال الذين يسمح لهم باستخدام الأجهزة الإلكترونية أكثر تعرضًا للبدانة من أقرانهم و30% من الأطفال المصابون بالبدانة معرضون للإصابة بمرض السكر، وبالتالي ترتفع احتمالية تعرضهم لأخطار النوبة القلبية والسكتة الدماغية.

8- يُعرض جسمه للإشعاعات الكهرومغناطيسية

قدرة جسم الطفل على امتصاص الإشعاعات الصادرة عن هذه الأجهزة أكثر من البالغين، ما يرفع من درجة خطورة هذه الأجهزة عليه، لأن التعرض لمستويات أعلى من هذه الإشعاعات وبجرعات تراكمية يتسبب في ظهور العديد من الأعراض المرضية.

اقرئي ايضًا: خطورة الألعاب الإلكترونية وتأثيرها على الأطفال

لذا، احرصي عزيزتي "سوبر ماما" على توفير بدائل لهذه الأجهزة، بالعودة للألعاب التي تتسم بالحركة وبذل الجهد، ومشاركة طفلك في ممارسة الرياضة وبعض الألعاب الحركية أو الفكرية، أو تعليمه الرسم واللعب بالصلصال، وعدم إنشاء حساب للطفل على وسائل الإعلام الاجتماعية قبل بلوغه سن 15 عامًا، وعدم السماح له باستخدام هذه الأجهزة لأكثر من ساعة إلى ساعة ونصف في اليوم للأعمار من خمس سنوات إلى 15 سنة، وعدم إعطائه لمن هم دون عمر خمس سنوات، واحرصي على التقليل من استخدامك أنتِ وأفراد أسرتك لهذه الأجهزة أمامه، كي لا يشعر طفلك بأنه وحده الممنوع منها ويصر على استخدامها.

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

لا تعطي طفلك التابلت لهذه الأسباب لا تعطي طفلك التابلت لهذه الأسباب



أبرزها ذلك الفستان الأزرق الذي تألقت به كيت ميدلتون من "زارا"

10 إطلالات لسيدات العائلات الملكية في متناول اليد تعرفي عليها

لندن ـ فلسطين اليوم
على الرغم أن خزانة ملابس سيدات العائلات الملكية تحتوي على فساتين باهظة الثمن، لكن هن أيضا يتألقن بأزياء بأسعار ذات ثمن قليل وفي متناول اليد، ويمكن لأي من السيدات الوصول لها بسهولة في العلامات التجارية المختلفة مثل زارا "Zara"، وجاب " Gap" وتوب شوب "Topshop" وغيرها المنتشرة في جميع أنحاء العالم، ونستعرض معًا في السطور التالية 10 إطلالات لسيدات العائلات الملكية تقل تكلفتها عن 100 دولار، لتبقى في متناول اليد. كيت ميدلتون في أول ظهور لكيت ميدلتون دوقة كامبريدج، في إجازة شهر العسل، طلت بفستان أزرق من زارا "Zara " بحوالي 90 دولار، وهو لم يبقى على الموقع الإلكتروني للعلامة التجارية كثيرا، إذ نفذ من الأسواق سريعا، وفي زيارة لدوقة كامبريدج، إلى نيوزيلندا ارتدت قميص كاروهات مريح من "Gap"، وهو عادة يباع بسعر 54.95 دولار، إلا أن ...المزيد

GMT 07:40 2020 الخميس ,29 تشرين الأول / أكتوبر

فساتين زفاف لربيع عام 2021 بتصاميم مختلفة ومميَّزة
 فلسطين اليوم - فساتين زفاف لربيع عام 2021 بتصاميم مختلفة ومميَّزة

GMT 08:31 2020 الأربعاء ,28 تشرين الأول / أكتوبر

7 نصائح لاختيار أرضيات "الباركيه" لمنزل أنيق وعصري
 فلسطين اليوم - 7 نصائح لاختيار أرضيات "الباركيه" لمنزل أنيق وعصري

GMT 12:21 2020 الخميس ,06 شباط / فبراير

التفرد والعناد يؤديان حتماً إلى عواقب وخيمة

GMT 09:21 2015 الأربعاء ,28 كانون الثاني / يناير

كتاب جديد يكشف عملية الموساد لاستهداف المشير الجمسي

GMT 07:39 2018 الأربعاء ,23 أيار / مايو

أجمل ديكورات "جلسات خارجية" مناسبة لشهر رمضان

GMT 12:46 2018 الثلاثاء ,28 آب / أغسطس

غرفة طولكرم تحصل على ترخيص مركزها

GMT 04:04 2014 السبت ,22 تشرين الثاني / نوفمبر

مي الجداوي تؤكد عدم ملاءمة ورق الحائط لدورات المياه

GMT 22:34 2016 السبت ,22 تشرين الأول / أكتوبر

مراد علمدار يمثل أمام القضاء التركي

GMT 21:46 2019 السبت ,16 شباط / فبراير

نجوي كرم تدعو جمهورها لمتابعة آرب جوت تالنت
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday