خطوات بسيطة للسيطرة على غضب الطفل
آخر تحديث GMT 13:46:14
 فلسطين اليوم -
رئيس الجمهورية الجزائري عبد المجيد تبون في الحجر الصحي لمدة 5 أيام بسبب ظهور أعراض كورونا على العديد من المسؤولين برئاسة الجمهورية والحكومة الناطق باسم رئيس الحكومة الإسرائيلية يصرح بأن التحولات في المنطقة قد تدفع الفلسطينيين لتغيير مواقفهم تجاه السلام وصول وفد إماراتي رفيع المستوى على متن طائرة إماراتية إلى مطار تل أبيب الكاظمي يعلن نثمن التعاون الألماني في ملف المقاتلين الأجانب وملف إعادة النازحين أمير الكويت يؤكد أن الانتخابات المقبلة مسؤولية وطنية لاختيار ممثلي الأمة وضمان سلامة أداء البرلمان وفد حكومي إماراتي يتوجه إلى إسرائيل في أول زيارة رسمية وكالة الصحافة الفرنسية نقلا عن مصدر لبناني "القضاء يستمع بدءاً من الجمعة لوزراء سابقين وحاليين في قضية المرفأ" الرئيس السوري يعلن أن "قانون قيصر" عنوان لمرحلة جديدة من التصعيد في المنطقة الموت يغيب الفنان المصري سناء شافع الصحة العالمية تصدم العالم حول موعد إنتاج لقاح كورونا
أخر الأخبار

خطوات بسيطة للسيطرة على غضب الطفل

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - خطوات بسيطة للسيطرة على غضب الطفل

خطوات بسيطة للسيطرة على غضب الطفل
القاهرة - فلسطين اليوم

يمر معظم الأطفال بحالات ونوبات غضب قد تكون يومية وتختلف شدتها بحسب طبيعة الطفل وفيما يعتقد الخبراء أنها حالة طبيعية ومفيدة في حال لم تتحول إلى سلوك عدواني وعنيف يشكو معظم الأهل من فقدان السيطرة على طفلهم وعدم قدرتهم على التحكم بتصرفاته وردود أفعاله أثناء غضبه.

ويغضب الطفل حسب الاختصاصية النفسية زينة العلي عندما يساء فهمه أو يشعر أنه يتلقى معاملة غير عادلة أو لإخفاء مشاعر أخرى كالضعف وعدم الثقة بالنفس أو نتيجة تراكم مشاعر معقدة داخله كالإحباط والظلم والأذى فينفجر غاضبا إزاء حادث قد يبدو للأهل بسيطا ولا يستحق منه استجابة بهذا الحجم.

وتدعو الاختصاصية الأهل للبحث عن أسباب غضب طفلهم ومساعدته للتعامل معها بطريقة صحيحة لأن ذلك يجنبه أي شدة نفسية على المدى القصير ويعلمه كيفية حل مشاكله والتغلب على الانفعالات على المدى الطويل.
وتنصح الاختصاصية الأبوين بضرورة التواصل الدائم مع طفلهم لمعرفة الأمور التي تسبب له إزعاجا وتجنبها لمنع استفزازه وإثارة غضبه ومساعدته وتشجيعه للاعتراف أنه غاضب ومناقشته والاستماع له والتعاطف مع أسباب غضبه بدل الحكم عليه.

وتوصي الاختصاصية بضرورة مساعدة الطفل لتحسين صورته الذاتية وإعادة ثقته بنفسه لأن مشاعره السيئة حيال ذاته تسبب له غضبا وتوترا داخليا قد لا يظهره بشكل دائم مشيرة إلى أن غضب الأهل قد ينتقل إلى الطفل الأمر الذي يؤكد ضرورة أن يضبط الأهل انفعالاتهم ليكونوا نموذجا جيدا لأطفالهم.
وتدعو العلي الأهل للتفكير بردود فعل مناسبة لاحتواء غضب طفلهم وتصرفاته السيئة والابتعاد عن ردود الفعل العصبية والعدوانية واللجوء بدل ذلك إلى التزام الهدوء وإشاعة جو من المرح وتحويل غضبه إلى امور أكثر فائدة.
وتحذر العلي من تحدي الطفل والصراخ بوجهه أثناء غضبه أو محاولة التحدث إليه ومطالبته بمبررات لفعله أو ضربه والاستجابة بردود أفعال جسدية لأن ذلك يزيد من نوبات الغضب ويجعل الأمر خارج السيطرة ويعلم الطفل العنف.

وبالنسبة للأطفال الصغار أي تحت سن الرابعة تشير الاختصاصية إلى ضرورة تعليمهم كيفية السيطرة على غضبهم بأنفسهم كأن نقول لهم اذهبوا إلى غرفتكم لمدة عشر دقائق وعندما تشعرون بتحسن عودوا وانضموا للعائلة.
وتبين الاختصاصية أنه لا يجب معاقبة الطفل على مشاعر الغضب بل على تصرفاته السيئة أثناء غضبه فالطفل مثل الكبار تماما بحاجة للتعبير عن مشاعره ولا يجب محاسبته إلا اذا أظهر تصرفا سيئا أثناء الغضب.
وتشير إلى أن التهديد بالعقاب لا يجب أن يتم والطفل بحالة غضب لأن ذلك سوف يزيد غضبه وسيجعل الأهل فاقدي السيطرة تماما مبينا أن العقاب يجب أن يؤجل لحين هدوء الطفل.

وتقترح الاختصاصية تشجيع الطفل لرسم جدول وتعليقه على الحائط ووضع نجمة في كل مرة يبتعد فيها الطفل عن الوقوع في حالة غضب لمدة ساعة كاملة.

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

خطوات بسيطة للسيطرة على غضب الطفل خطوات بسيطة للسيطرة على غضب الطفل



بدت ساحرة في "التنانير الميدي" مع القمصان الناعمة

إليكِ أفكار تنسيق اللون الزهري على طريقة جيجي حديد

واشنطن ـ فلسطين اليوم
تتميز جيجي حديد Gigi Hadid بإطلالاتها المنوعة التي تعتمدها لمختلف المناسبات الكاجوال والرسمية، ولهذا هي تعتبر واحدة من أكثر النجمات أناقة ومصدر وحي بالنسبة للكثيرات من النساء حول العالم واليوم جمعنا افكار لتنسيق اللون الزهري في الملابس مستوحاة من جيجي حديد Gigi Hadid.استطاعت جيجي حديد Gigi Hadid أن ترسم لنفسها خط خاص في الموضة ميزها عن باقي النجمات في سنها وأيضاً ميزها عن شقيقتها الصغرة بيلا Bella، وهذا الخط هو مزيج بين الأسلوب الأنثوي الناعم مع لمسات شبابية عصرية، ولهذا كثيراً ما نراها في تنسيقات ملونة ومفعمة بالحيوية ومن ضمن الألوان التي تعشقها جيجي هو الزهري. وقد جمعنا لك افكار لتنسيق اللون الزهري مستوحاة من جيجي حديد Gigi Hadid في شهر أوكتوبر/تشرين الأول، شهر التوعية من سرطان الثدي لتستلهمي افكار اطلالات متنوعة وملفتة. لاسيما أن جيجي كانت...المزيد

GMT 10:00 2020 السبت ,24 تشرين الأول / أكتوبر

أفضل ديكورات حفل الزفاف لعروس خريف 2020 تعرفي عليها
 فلسطين اليوم - أفضل ديكورات حفل الزفاف لعروس خريف 2020 تعرفي عليها

GMT 12:47 2020 الخميس ,06 شباط / فبراير

يبدأ الشهر بيوم مناسب لك ويتناغم مع طموحاتك

GMT 22:01 2015 الجمعة ,30 تشرين الأول / أكتوبر

أسعار ومواصفات هوندا سيفيك 2016 في فلسطين

GMT 05:36 2015 الخميس ,05 آذار/ مارس

ماريا ولوسي أغرب توأم على وجه الأرض

GMT 14:17 2020 الجمعة ,03 كانون الثاني / يناير

يحاول أحد الزملاء أن يوقعك في مؤامرة خطيرة

GMT 06:02 2020 الخميس ,04 حزيران / يونيو

لا تتهوّر في اتخاذ قرار أو توقيع عقد

GMT 09:09 2014 الثلاثاء ,18 تشرين الثاني / نوفمبر

مصوّر روسيّ يلتقط صور "سيلفي" من أعلى ناطحات السحاب

GMT 15:03 2018 الثلاثاء ,12 حزيران / يونيو

تفسير قوله تعالى "ولقد كرمنا بني آدم"

GMT 23:20 2018 الثلاثاء ,02 كانون الثاني / يناير

نصائح لتشعري براحة أكبر عند ارتداء حذاء كعب عالي

GMT 00:32 2017 السبت ,09 أيلول / سبتمبر

ولاء الداري تكشف عن جديدها من رسومات الطبيعة

GMT 13:10 2020 الخميس ,06 شباط / فبراير

يولد بعض الجدل مع أحد الزملاء أو أحد المقربين
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday