علّمي طفلك كيف يدافع عن نفسه من دون عنف
آخر تحديث GMT 14:10:41
 فلسطين اليوم -
رئيس الجمهورية الجزائري عبد المجيد تبون في الحجر الصحي لمدة 5 أيام بسبب ظهور أعراض كورونا على العديد من المسؤولين برئاسة الجمهورية والحكومة الناطق باسم رئيس الحكومة الإسرائيلية يصرح بأن التحولات في المنطقة قد تدفع الفلسطينيين لتغيير مواقفهم تجاه السلام وصول وفد إماراتي رفيع المستوى على متن طائرة إماراتية إلى مطار تل أبيب الكاظمي يعلن نثمن التعاون الألماني في ملف المقاتلين الأجانب وملف إعادة النازحين أمير الكويت يؤكد أن الانتخابات المقبلة مسؤولية وطنية لاختيار ممثلي الأمة وضمان سلامة أداء البرلمان وفد حكومي إماراتي يتوجه إلى إسرائيل في أول زيارة رسمية وكالة الصحافة الفرنسية نقلا عن مصدر لبناني "القضاء يستمع بدءاً من الجمعة لوزراء سابقين وحاليين في قضية المرفأ" الرئيس السوري يعلن أن "قانون قيصر" عنوان لمرحلة جديدة من التصعيد في المنطقة الموت يغيب الفنان المصري سناء شافع الصحة العالمية تصدم العالم حول موعد إنتاج لقاح كورونا
أخر الأخبار

علّمي طفلك كيف يدافع عن نفسه من دون عنف

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - علّمي طفلك كيف يدافع عن نفسه من دون عنف

علمي طفلك يدافع عن نفسه
القاهرة - فلسطين اليوم

حين يغضب طفلك من رفاقه، يركلهم أو يشدّ شعرهم أو يصفعهم على وجوههم... لا بدّ إذاً من تعليمه كيفية التصرف برقي أكبر مع الرفاق من دون اللجوء إلى العنف.

يميل طفلك إلى التصرفات العنيفة عند تعاطيه مع الرفاق، ولاسيما عند الشعور بالانزعاح منهم. والواقع أن الاستجابة بالعدائية هي تصرف طبيعي وشبه حيواني عند الولد الصغير الذي لم يتعلم بعد أصول التصرف. لذا، لا بد من تعليم الطفل الصغير كيفية الدفاع عن نفسه من دون اللجوء إلى العنف.

الكلام بدل الضرب

الكلام هو الصفة التي تميّز الإنسان عن الحيوان. لذا، من المهم تعليم الولد الصغير أهمية اللجوء إلى الكلام أولاً عند تعرضه لأي اعتداء. يملك الأطفال لغة خاصة بهم للتعبير عن غضبهم وامتعاضهم، وعدم قبولهم بما يجري حولهم. هكذا، يعمد بعض الأطفال إلى قول "لا" فقط، فيما يبدأ أطفال آخرون بالتلفظ بعبارات مسيئة للآخرين.

علّمي طفلك أن يسأل الآخرين الذين يزعجونه عن سبب تصرفهم السيء. فهذه فرصة للحوار وفهم أسباب الخلاف. إذا تعرض طفلك للضرب من رفيقه، مثلاً، علميه ألا يضربه بالمثل بل أن يسأله عن سبب تصرفه العنيف هذا، ويحاول أن يفهم منه سبب غضبه.

في الاتحاد قوة

لا شك في أن الحصول على دعم الأصدقاء هو مساعدة  نفيسة لطفلك. فالأصدقاء يرفعون المعنويات، ويعطون الشجاعة لمواجهة المعتدي، ويوفرون الحماية، ويساعدون على اتخاذ القرار الصحيح في ردة الفعل.

لكن لسوء الحظ، يعمد الأطفال غالباً إلى الوقوف بجانب المتنمر بدل الضحية، بسبب الخوف أو الإعجاب ربما. في هذه الحالة، يمكنك تعليم طفلك كيف يطلب المساعدة المباشرة من أصدقائه في حال تعرضه للاعتداء. ذكري طفلك دوماً بأنه ليس وحيداً، بل هناك الكثير من الأشخاص الآخرين الراغبين في مساعدته.

تقييم ردة الفعل

قد يصعب على طفلك عدم الاستجابة باعتداء جسدي عند تعرضه لاعتداء جسدي. هنا، يكمن دور الأهل في تعليم الطفل كيفية التفكير ملياً قبل القيام بأية ردة فعل عكسية. علّمي طفلك أن الاحتجاج الكلامي أقوى أحياناً من كل الضرب والركل، إذ قد يفلح في تجميد المعتدي في مكانه وجعله يتوقف عن متابعة اعتدائه.

طلب المساعدة من الكبار

إشرحي للطفل الصغير الذي يتعرض للاعتداء من قبل الآخرين أنه لا مشكلة أبداً في طلب المساعدة من الأهل والكبار إذا أحسّ نفسه وحيداً، أو كان الاعتداء عنيفاً جداً عليه، أو لم يفهم سبب الاعتداء أصلاً. فسّري له أنه لا حاجة إلى طلب مساعدة الكبار في كل مرة، وإنما فقط عند الضرورة، حين يجد نفسه عاجزاً فعلاً عن الدفاع عن نفسه.

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

علّمي طفلك كيف يدافع عن نفسه من دون عنف علّمي طفلك كيف يدافع عن نفسه من دون عنف



أبرزها ذلك الفستان الأزرق الذي تألقت به كيت ميدلتون من "زارا"

10 إطلالات لسيدات العائلات الملكية في متناول اليد تعرفي عليها

لندن ـ فلسطين اليوم
على الرغم أن خزانة ملابس سيدات العائلات الملكية تحتوي على فساتين باهظة الثمن، لكن هن أيضا يتألقن بأزياء بأسعار ذات ثمن قليل وفي متناول اليد، ويمكن لأي من السيدات الوصول لها بسهولة في العلامات التجارية المختلفة مثل زارا "Zara"، وجاب " Gap" وتوب شوب "Topshop" وغيرها المنتشرة في جميع أنحاء العالم، ونستعرض معًا في السطور التالية 10 إطلالات لسيدات العائلات الملكية تقل تكلفتها عن 100 دولار، لتبقى في متناول اليد. كيت ميدلتون في أول ظهور لكيت ميدلتون دوقة كامبريدج، في إجازة شهر العسل، طلت بفستان أزرق من زارا "Zara " بحوالي 90 دولار، وهو لم يبقى على الموقع الإلكتروني للعلامة التجارية كثيرا، إذ نفذ من الأسواق سريعا، وفي زيارة لدوقة كامبريدج، إلى نيوزيلندا ارتدت قميص كاروهات مريح من "Gap"، وهو عادة يباع بسعر 54.95 دولار، إلا أن ...المزيد

GMT 12:12 2020 الأربعاء ,28 تشرين الأول / أكتوبر

تسريحات شعر مستوحاة من أميرات ديزني لعروس 2020 تعرفي عليها
 فلسطين اليوم - تسريحات شعر مستوحاة من أميرات ديزني لعروس 2020 تعرفي عليها

GMT 12:05 2020 الأربعاء ,28 تشرين الأول / أكتوبر

10 أماكن سياحية في أثينا تستحق الزيارة عن جدارة تعرف عليها
 فلسطين اليوم - 10 أماكن سياحية في أثينا تستحق الزيارة عن جدارة تعرف عليها

GMT 08:31 2020 الأربعاء ,28 تشرين الأول / أكتوبر

7 نصائح لاختيار أرضيات "الباركيه" لمنزل أنيق وعصري
 فلسطين اليوم - 7 نصائح لاختيار أرضيات "الباركيه" لمنزل أنيق وعصري

GMT 06:25 2020 الخميس ,04 حزيران / يونيو

تجنّب أيّ فوضى وبلبلة في محيطك

GMT 05:20 2018 الأحد ,09 كانون الأول / ديسمبر

كاترينا تيخونوفا راقصة "روك آند رول" تظهر في لقاء نادر

GMT 10:00 2018 الخميس ,08 تشرين الثاني / نوفمبر

تصاميم رائعة ومُميَّزة لسرائر غرف نوم بقماش المخمل الفاخر

GMT 13:18 2019 الخميس ,27 حزيران / يونيو

حقائب اليد الكبيرة موضة ربيع وصيف 2019

GMT 22:15 2019 الثلاثاء ,07 أيار / مايو

أبرز 7 مطاعم تقدّم سحور رمضان في جدة

GMT 23:58 2016 الأربعاء ,13 إبريل / نيسان

فوائد الكوسة الصحية
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday