نصائح لحماية أسنان طفلك
آخر تحديث GMT 16:05:26
 فلسطين اليوم -

نصائح لحماية أسنان طفلك

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - نصائح لحماية أسنان طفلك

نصائح لحماية أسنان طفلك
القاهرة ـ فلسطين اليوم

متى يجدر بك الشروع في تعليم طفلك كيفية تنظيف أسنانه بالفرشاة؟ وما هي السبل للحفاظ على صحة أسنان الطفل والحؤول دون تسوسها؟ إليك بعض النصائح لحماية أسنان طفلك...

متى يجب الشروع في تنظيف أسنان طفلك؟
يقول أطباء الأسنان إنه يمكن تنظيف فم الطفل حتى قبل ظهور أسنانه الأولى، باستعمال فوطة رطبة. ويمكن الحؤول دون تسوس الأسنان بمجرد اعتماد روتين العناية المناسب، علماً أن تسوس الأسنان هو أحد الأمراض المزمنة الأكثر شيوعاً عند الأولاد ما بين 6 و19 عاماً.

 العناية المبكرة

يستحسن أن يزور طفلك عيادة طبيب الأسنان عند بلوغه عامه الأول. فالوقاية المبكرة توفر الكثير من العلاجات اللاحقة.

 تفادي تسوّس الرضاعة

لا تدعي الطفل يأخذ قيلولة وهو يضع في فمه رضّاعة مليئة بالعصير أو الحليب. فالسوائل الغنية بالسكر تلتصق بأسنان الطفل، وتغذي بالتالي البكتيريا التي قد تحفز تسوس الأسنان.
وإذا وجدت ضرورة لإعطاء طفلك رضّاعة كي يخلد إلى النوم، فاجعليها تحتوي على الماء فقط.

تجنب العصير

يظن العديد من الأهل أن العصير مشروب صحي للطفل، لكن هذا ليس صحيحاً. فالعصير هو السبب الرئيسي لتسوس الأسنان والبدانة عند الأطفال. لذا، يستحسن الاكتفاء باستهلاك المشروبات والأطعمة المحتوية على السكر خلال وجبات الطعام فقط.

تنبهي للاكواب

يساعد كوب الارتشاف (Sippy Cup) الطفل على الانتقال من الرضّاعة إلى الكوب العادي. لكن العديد من الأطفال يحملون كوب الارتشاف معهم طوال اليوم، مما يسبب تلفاً في الجهة الخلفية للأسنان الأمامية إذا كانت المشروبات غنية بالسكر.

5 رمي المصاصة بعد عمر السنتين
يوصي العديد من الأطباء باستعمال المصاصة في السنة الأولى من حياة الطفل للمساعدة على الحؤول دون الموت المفاجئ. لكن لا داعي لإعادة المصاصة الى فم الطفل بعد خلوده إلى النوم.
فالاستعمال الطويل الأمد للمصاصة يمكن أن يؤثر في كيفية اصطفاف الأسنان العلوية والسفلية، وكذلك في شكل الفم.
والمصاصة هي مبدئياً للمواليد الجدد والأطفال الصغار جداً وليست للأطفال الأكبر سناً. لذا، يوصى برمي المصاصة بعد بلوغ الطفل عامه الثاني.

6 عادات جيدة
لعل تنظيف الأسنان بالفرشاة هو الخطوة الأكثر أهمية للحفاظ على صحة الأسنان. وقبل ظهور الأسنان الأولى للطفل، يمكن فرك اللثتين بنعومة باستعمال فرشاة أسنان مبللة بالماء، أو بواسطة فوطة ناعمة.
قد يظن الكثير من الأشخاص أن لا داعي لتنظيف أسنان الطفل بالفرشاة، لكن الأطباء يؤكدون أن الوقاية تصبح ممكنة فور ظهور السن الأول. لا بد من استعمال فرشاة الأسنان الناعمة الخاصة بالأطفال، ومعجون الأسنان الخاص بأول فئة عمرية أيضاً.
وقد يكون تنظيف الأسنان مباشرة قبل الخلود إلى النوم الخطوة الأهم، بحيث لا يتم بعدها استهلاك أي طعام أو شراب، باستثناء الماء.

7 الانتباه إلى الأدوية
تدخل في أدوية الأطفال نكهات حلوة وغنية بالسكر. وفي حال التصقت هذه الأدوية بأسنانهم، يزداد خطر تعرض الأسنان للتسوس. بالفعل، تبين أن الأطفال الذين يتناولون أدوية للربو أو مشاكل القلب يعانون من تسوّس الأسنان أكثر من غيرهم.
كما أن المضادات الحيوية وبعض أدوية الربو يمكن أن تسبب التهاباً فطرياً يعرف بقلاع الفم، الذي يتجلى على شكل رقع قشدية المظهر على اللسان أو داخل الفم.

8 الحفاظ على نظافة الفم
يجب التحلي بالحزم والصرامة في ما يتعلق بنظافة الأسنان عند الأطفال. فهذه خطوة ضرورية ضمن روتين النظافة، ولا يمكن التساهل فيها أو التغاضي عنها.
يمكن الشروع في تعليم الطفل كيفية تنظيف أسنانه وحده بدءاً من عمر سنتين أو 3 سنوات. أما استعمال الخيط فيتأخر حتى عمر 10 سنوات تقريباً.

 

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

نصائح لحماية أسنان طفلك نصائح لحماية أسنان طفلك



أعادتنا هذه الموضة إلى عالم الأربعينات والخمسينات

تعرفي على إطلالات النجمات العالميات بأسلوب "الريترو"

القاهرة ـ فلسطين اليوم
تنوّع النجمات في إطلالاتهن على السجادة الحمراء، فمنهن من يقررن اعتماد طابعًا معينًا ومنهن من يفضلن البساطة، إلا أننا لاحظنا أن عددًا من النجمات العالمية فضلن هذه الفترة اعتماد موضة الريترو المستوحاة من الحقبات القديمة بحيث اخترن فساتين ذات قصات قديمة وقرروا اعادتها الى الواجهة. لذا تعرفي الى أبرز من اعتمدها، وكيف يمكن أن تنسقيها بأسلوبك الخاص. فساتين بطابع الريترو لا يمكن أن تغيب التصاميم القديمة عن ساحة الموضة فهي تعتبر هوية الموضة الحالية وارثها الثمين. من هنا قررت النجمات أن يعدن هذه الموضة الى الساحة الجمالية والخاصة بعالم الموضة تحديداً، فرأينا فساتين بقصات متنوعة مستوحاة من الحقبات الماضية. عودة الى أربعينات وخمسينات القرن الماضي لا تُشكّل العودة في الصيحات ‘لى سنوات قليلة مضت، بل على العكس أعادتنا هذه الموضة ...المزيد

GMT 10:48 2020 السبت ,28 تشرين الثاني / نوفمبر

أفكار مميزة لديكورات غرف نوم المراهقين
 فلسطين اليوم - أفكار مميزة لديكورات غرف نوم المراهقين

GMT 09:36 2015 الخميس ,22 تشرين الأول / أكتوبر

زوجة حازم المصري تتهمه بالاعتداء عليها وتحرر محضرًا ضده

GMT 00:38 2017 الخميس ,12 تشرين الأول / أكتوبر

ليلى شندول ترد على أنباء خطوبتها لفنان عربي

GMT 03:03 2016 الإثنين ,25 كانون الثاني / يناير

فوائد الريحان

GMT 06:00 2018 الأربعاء ,02 أيار / مايو

أجمل أساور الذهب الأبيض لإطلالة ساحرة وأنيقة

GMT 12:38 2017 الإثنين ,20 تشرين الثاني / نوفمبر

2470 طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الأثنين
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday