نصائح لحماية أسنان طفلك
آخر تحديث GMT 16:14:38
 فلسطين اليوم -
رئيس الجمهورية الجزائري عبد المجيد تبون في الحجر الصحي لمدة 5 أيام بسبب ظهور أعراض كورونا على العديد من المسؤولين برئاسة الجمهورية والحكومة الناطق باسم رئيس الحكومة الإسرائيلية يصرح بأن التحولات في المنطقة قد تدفع الفلسطينيين لتغيير مواقفهم تجاه السلام وصول وفد إماراتي رفيع المستوى على متن طائرة إماراتية إلى مطار تل أبيب الكاظمي يعلن نثمن التعاون الألماني في ملف المقاتلين الأجانب وملف إعادة النازحين أمير الكويت يؤكد أن الانتخابات المقبلة مسؤولية وطنية لاختيار ممثلي الأمة وضمان سلامة أداء البرلمان وفد حكومي إماراتي يتوجه إلى إسرائيل في أول زيارة رسمية وكالة الصحافة الفرنسية نقلا عن مصدر لبناني "القضاء يستمع بدءاً من الجمعة لوزراء سابقين وحاليين في قضية المرفأ" الرئيس السوري يعلن أن "قانون قيصر" عنوان لمرحلة جديدة من التصعيد في المنطقة الموت يغيب الفنان المصري سناء شافع الصحة العالمية تصدم العالم حول موعد إنتاج لقاح كورونا
أخر الأخبار

نصائح لحماية أسنان طفلك

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - نصائح لحماية أسنان طفلك

نصائح لحماية أسنان طفلك
القاهرة ـ فلسطين اليوم

متى يجدر بك الشروع في تعليم طفلك كيفية تنظيف أسنانه بالفرشاة؟ وما هي السبل للحفاظ على صحة أسنان الطفل والحؤول دون تسوسها؟ إليك بعض النصائح لحماية أسنان طفلك...

متى يجب الشروع في تنظيف أسنان طفلك؟
يقول أطباء الأسنان إنه يمكن تنظيف فم الطفل حتى قبل ظهور أسنانه الأولى، باستعمال فوطة رطبة. ويمكن الحؤول دون تسوس الأسنان بمجرد اعتماد روتين العناية المناسب، علماً أن تسوس الأسنان هو أحد الأمراض المزمنة الأكثر شيوعاً عند الأولاد ما بين 6 و19 عاماً.

 العناية المبكرة

يستحسن أن يزور طفلك عيادة طبيب الأسنان عند بلوغه عامه الأول. فالوقاية المبكرة توفر الكثير من العلاجات اللاحقة.

 تفادي تسوّس الرضاعة

لا تدعي الطفل يأخذ قيلولة وهو يضع في فمه رضّاعة مليئة بالعصير أو الحليب. فالسوائل الغنية بالسكر تلتصق بأسنان الطفل، وتغذي بالتالي البكتيريا التي قد تحفز تسوس الأسنان.
وإذا وجدت ضرورة لإعطاء طفلك رضّاعة كي يخلد إلى النوم، فاجعليها تحتوي على الماء فقط.

تجنب العصير

يظن العديد من الأهل أن العصير مشروب صحي للطفل، لكن هذا ليس صحيحاً. فالعصير هو السبب الرئيسي لتسوس الأسنان والبدانة عند الأطفال. لذا، يستحسن الاكتفاء باستهلاك المشروبات والأطعمة المحتوية على السكر خلال وجبات الطعام فقط.

تنبهي للاكواب

يساعد كوب الارتشاف (Sippy Cup) الطفل على الانتقال من الرضّاعة إلى الكوب العادي. لكن العديد من الأطفال يحملون كوب الارتشاف معهم طوال اليوم، مما يسبب تلفاً في الجهة الخلفية للأسنان الأمامية إذا كانت المشروبات غنية بالسكر.

5 رمي المصاصة بعد عمر السنتين
يوصي العديد من الأطباء باستعمال المصاصة في السنة الأولى من حياة الطفل للمساعدة على الحؤول دون الموت المفاجئ. لكن لا داعي لإعادة المصاصة الى فم الطفل بعد خلوده إلى النوم.
فالاستعمال الطويل الأمد للمصاصة يمكن أن يؤثر في كيفية اصطفاف الأسنان العلوية والسفلية، وكذلك في شكل الفم.
والمصاصة هي مبدئياً للمواليد الجدد والأطفال الصغار جداً وليست للأطفال الأكبر سناً. لذا، يوصى برمي المصاصة بعد بلوغ الطفل عامه الثاني.

6 عادات جيدة
لعل تنظيف الأسنان بالفرشاة هو الخطوة الأكثر أهمية للحفاظ على صحة الأسنان. وقبل ظهور الأسنان الأولى للطفل، يمكن فرك اللثتين بنعومة باستعمال فرشاة أسنان مبللة بالماء، أو بواسطة فوطة ناعمة.
قد يظن الكثير من الأشخاص أن لا داعي لتنظيف أسنان الطفل بالفرشاة، لكن الأطباء يؤكدون أن الوقاية تصبح ممكنة فور ظهور السن الأول. لا بد من استعمال فرشاة الأسنان الناعمة الخاصة بالأطفال، ومعجون الأسنان الخاص بأول فئة عمرية أيضاً.
وقد يكون تنظيف الأسنان مباشرة قبل الخلود إلى النوم الخطوة الأهم، بحيث لا يتم بعدها استهلاك أي طعام أو شراب، باستثناء الماء.

7 الانتباه إلى الأدوية
تدخل في أدوية الأطفال نكهات حلوة وغنية بالسكر. وفي حال التصقت هذه الأدوية بأسنانهم، يزداد خطر تعرض الأسنان للتسوس. بالفعل، تبين أن الأطفال الذين يتناولون أدوية للربو أو مشاكل القلب يعانون من تسوّس الأسنان أكثر من غيرهم.
كما أن المضادات الحيوية وبعض أدوية الربو يمكن أن تسبب التهاباً فطرياً يعرف بقلاع الفم، الذي يتجلى على شكل رقع قشدية المظهر على اللسان أو داخل الفم.

8 الحفاظ على نظافة الفم
يجب التحلي بالحزم والصرامة في ما يتعلق بنظافة الأسنان عند الأطفال. فهذه خطوة ضرورية ضمن روتين النظافة، ولا يمكن التساهل فيها أو التغاضي عنها.
يمكن الشروع في تعليم الطفل كيفية تنظيف أسنانه وحده بدءاً من عمر سنتين أو 3 سنوات. أما استعمال الخيط فيتأخر حتى عمر 10 سنوات تقريباً.

 

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

نصائح لحماية أسنان طفلك نصائح لحماية أسنان طفلك



أبرزها ذلك الفستان الأزرق الذي تألقت به كيت ميدلتون من "زارا"

10 إطلالات لسيدات العائلات الملكية في متناول اليد تعرفي عليها

لندن ـ فلسطين اليوم
على الرغم أن خزانة ملابس سيدات العائلات الملكية تحتوي على فساتين باهظة الثمن، لكن هن أيضا يتألقن بأزياء بأسعار ذات ثمن قليل وفي متناول اليد، ويمكن لأي من السيدات الوصول لها بسهولة في العلامات التجارية المختلفة مثل زارا "Zara"، وجاب " Gap" وتوب شوب "Topshop" وغيرها المنتشرة في جميع أنحاء العالم، ونستعرض معًا في السطور التالية 10 إطلالات لسيدات العائلات الملكية تقل تكلفتها عن 100 دولار، لتبقى في متناول اليد. كيت ميدلتون في أول ظهور لكيت ميدلتون دوقة كامبريدج، في إجازة شهر العسل، طلت بفستان أزرق من زارا "Zara " بحوالي 90 دولار، وهو لم يبقى على الموقع الإلكتروني للعلامة التجارية كثيرا، إذ نفذ من الأسواق سريعا، وفي زيارة لدوقة كامبريدج، إلى نيوزيلندا ارتدت قميص كاروهات مريح من "Gap"، وهو عادة يباع بسعر 54.95 دولار، إلا أن ...المزيد

GMT 07:40 2020 الخميس ,29 تشرين الأول / أكتوبر

فساتين زفاف لربيع عام 2021 بتصاميم مختلفة ومميَّزة
 فلسطين اليوم - فساتين زفاف لربيع عام 2021 بتصاميم مختلفة ومميَّزة

GMT 08:31 2020 الأربعاء ,28 تشرين الأول / أكتوبر

7 نصائح لاختيار أرضيات "الباركيه" لمنزل أنيق وعصري
 فلسطين اليوم - 7 نصائح لاختيار أرضيات "الباركيه" لمنزل أنيق وعصري

GMT 12:21 2020 الخميس ,06 شباط / فبراير

التفرد والعناد يؤديان حتماً إلى عواقب وخيمة

GMT 09:21 2015 الأربعاء ,28 كانون الثاني / يناير

كتاب جديد يكشف عملية الموساد لاستهداف المشير الجمسي

GMT 07:39 2018 الأربعاء ,23 أيار / مايو

أجمل ديكورات "جلسات خارجية" مناسبة لشهر رمضان

GMT 12:46 2018 الثلاثاء ,28 آب / أغسطس

غرفة طولكرم تحصل على ترخيص مركزها

GMT 04:04 2014 السبت ,22 تشرين الثاني / نوفمبر

مي الجداوي تؤكد عدم ملاءمة ورق الحائط لدورات المياه

GMT 22:34 2016 السبت ,22 تشرين الأول / أكتوبر

مراد علمدار يمثل أمام القضاء التركي

GMT 21:46 2019 السبت ,16 شباط / فبراير

نجوي كرم تدعو جمهورها لمتابعة آرب جوت تالنت
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday