الكرياتين المستخدم فى الكوافير يسبب السرطان وتساقط الشعر
آخر تحديث GMT 10:00:06
 فلسطين اليوم -

الكرياتين المستخدم فى "الكوافير" يسبب السرطان وتساقط الشعر

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - الكرياتين المستخدم فى "الكوافير" يسبب السرطان وتساقط الشعر

الشعر
القاهره _ فلسطين اليوم

تقرير وزارة الصحة: يؤكد أن منتجات الكرياتين غير مسجلة لدى الوزارة.. ومصلحة الكيمياء: الكرياتين يحتوى مادة "الفورمالهيد" بنسبة 1.95% .

الدول التى تُصنع "الكرياتين" تحظر استخدامه.. النسبة الآمنة له لا تزيد عن 0.2 % والمنتجات المنتشرة فى مصر تتجاوز 0.34 % تحليل مصلحة الكيمياء لـ"الكرياتين" أثبت احتواء العينات على مادة "الميثانول" الذى يحظر استخدامه فى مستحضرات التجميل ينتشر فى الأسواق المصرية عدد كبير من المنتجات مجهولة المصدر، والتى لها أضرار بالغة على صحة الإنسان، حيث انتشرت مؤخرا منتجات لفرد الشعر للسيدات فى الأسواق تحمل اسم "الكرياتين"، والتى تحتوى على مادة " الميثانول" الذى يحذر استخدامه فى مستحضرات التجميل.

وكشفت مستندات رسمية  من بينها تقارير "مصلحة الكيمياء" وتقرير آخر صادر هيئة الرقابة الدوائية ومحضر للإدارة العامة لمباحث التموين، وتقرير لوزارة الصحة، أن مادة الكرياتين التى تستخدم فى محلات الكوافير لها خطورة كبيرة على صحة النساء.

"الكرياتين" يغزو السوق المصرى" أثارت غرفة القاهرة التجارية من خلال شعبة الكوافير، قضية انتشار عدد من المنتجات التى تضر العاملين فى محالات الكوافير والسيدات التى يستخدمن مادة الكرياتين فى فرد الشعر للسيدات، وتقدمت شعبة الكوافير بطلب غرفة القاهرة التجارية، فى أكتوبر 2014، للمطالبة بمخاطبة الجهات الرسمية ممثلة فى وزارة الصحة ووزارة المالية لقطاع شئون الجمارك عن كيفية دخول الكرياتين إلى مصر، وكذلك جهاز حماية المستهلك، مطالبة بعمل فحوصات عبر معامل وزارة الصحة لمنتجات الكرياتين.

وبحسب شعبة الكوافير فإنها أرفقت عينات من منتج الكرياتين، وذكرت أن المنتج يدخل للبلاد كـ"ملمع أرضيات" ويكون سعر العبوة عند دخولها كمنظف أرضيات 50 جنيها، بعد دفع الضرائب والجمارك ويتم بيعها للكوافير بسعر 2000 جنيه لكل عبوة.

الدول التى تُصنع "الكرياتين" تحذر من استخدامه محمود الدجوى رئيس شعبة الكوافير، ذكر أن الكرياتين يتم تصنيعه فى البرازيل وأمريكا، لكن منظمات الصحة فى كلتا الدولتين تحذر العالم من استخدام مستحضرات الكرياتين خاصة إذا زادت نسبة "الفورمالين" – هى أحد المواد المكونة للكرياتين- عن 0.2 %، لكن فى مصر وبعض الدول العربية مستهدفة وغزت المنتجات السوق المصرى وتحتوى على نسبة" الفورمالين"0.34" بحسب العينة التى تم تحليلها فى مصلحة الكيمياء التابعة لوزارة التجارة والصناعة، وهى نسبة تتجاوز المسموح به 0.14%، لافتا إلى أن المنتج يدخل للسوق كمنظف أرضيات، وتسبب السرطان للكوافير وتسقط شعر السيدات وأمراض الجهاز التنفسى.

وأشار الدجوى، إلى أن مباحث التموين قبل اجتماع الغرفة التجارية بحضور ممثلين عن وزارة الصحة والرقابة على الصادرات، طلبت معرفة الشركات المستوردة للكرياتين، وتم ضبط عدد من المنتجات وعمل محضر حمل رقم 14707 جنح مصر الجديدة وتم إرسال العينات لمصلحة الكمياء ووزارة الصحة، إلا أنه تم حفظ المحضر فى النيابة العامة إدارياً برقم 10389، ولكن النيابة الكلية وجدت أنه تم حفظ القضية دون ورود تقارير وزارة الصحة ومصلحة الكيمياء حول منتجات الكرياتين، ثم تم فتح القضية مجددا فى نهاية 2014.

 وجاء فى مصلحة الكمياء، إنه وفقا لعينات الفحص فإن التحليل أثبت احتواء بعض عبوات الكرياتين الموجودة فى الأسواق على مادة "الفورمالهيد" بنسبة 1.95% .

كما جاء فى تحليل مصلحة الكيمياء من الإدارة العامة لمعامل الأدخنة والكحوليات والذى حمل رقم 062/589-591/2014، أن العينات تحتوى على الكحول الميثيلى "الميثانول" الذى يحظر استخدامه فى مستحضرات التجميل طبقا للمواصفات القياسية، وكذلك احتواء العينات على مادة " الفورمالهيد" بنسبة 3.8%، وذكر تقرير مصلحة الكيمياء.

ومن بين نتائج الاختبار الذى تم إجراؤه على العينات، فإن وجود مادة "الميثانول" فى العينات بنسبة وصلت إلى 0.34% وطبقا لمنظمة الغذاء والدواء الأمريكية فإن الحد الاقصى لاستخدام تلك المادة فى مستحضرات التجميل هى 0.2%.

ويقول محمود الدجوى، إنه بعد فتح القضية مرة أخرى لورود تقرير وزارة الصحة والذى تم حفظ التحقيقات فى البداية مرتين رغم عدم الانتهاء من التقرير وخروج نتائج التحليلات، فإن القاضى الذى كان ينظر القضية وهو شريف هجرس رئيس محكمة مصر الجديدة تنحى عن القضية يوم 5 يونيو 2016، لاستشعاره الحرج وذلك بعد أن تقدمت للنائب العام باستشكال على نظر القضية لدى رئيس محكمة مصر الجديدة لأنه من قام بحفظ التحقيقات مرتين قبل ورود تقارير وزارة الصحة.

وأظهر التقرير الصادر عن وزارة الصحة، أن منتجات "الكرياتين" الموجودة فى الأسواق غير مسجلة بوزارة الصحة وليس عليها ارقام تسجيل ومخالفة للمادة 59 لقطاع الصيادلة.

وعن سبب مخاطرة، العاملين فى مهنة الكوافير، واستخدامهم مادة الكرياتين فى فرد الشعر، وعدم استخدام مواد أخرى، أوضح الدجوى، أن مكاسب فرد الشعر بالكرياتين كبيرة جدا فكل عبوة يصل مكسب "الكوافير" فيها إلى 6 آلاف جنيه، وهو رقم كبير حال مقارنته باستخدام مواد "فرد" أخرى غير الكرياتين، لافتا إلى أنه سيتم نظر القضية مرة أخرى خلال جلسة 12 يوليو المقبل بعد تنحى القاضى لاستشعاره الحرج.

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الكرياتين المستخدم فى الكوافير يسبب السرطان وتساقط الشعر الكرياتين المستخدم فى الكوافير يسبب السرطان وتساقط الشعر



إطلالات سيرين عبد النور بخيارات عصرية

القاهره ـ فلسطين اليوم
اشتهرت المغنية والممثلة وعارضة الأزياء اللبنانية سيرين عبد النور في العالم العربي بعد إصدارها ألبومها الغنائي لعام 2004، بينما كان دخولها مجال عرض الأزياء هو الباب الذي قادها إلى التمثيل والنجاح، كما تميزت مؤخرًا بتقديم البرامج التلفزيونية، وتبقى سيرين من الفنانات العربيات اللاتي تميزن في الإطلالات؛ لكونها صاحبة أسلوب فريد من نوعه.فضَّلت سيرين عبد النور اختيار الإطلالات الأحادية في مظهرها اليومي، ومن أبرز إطلالاتها تأنقت بجمبسوت باللون البيج مزين بحزام من نفس اللون مع قميص بيج مميز كشفت به عن أحد كتفيها بلمسة عصرية، وفي إطلالة أخرى اختارت تنورة بيضاء مصممة بعدة طبقات مع معطف من الجلد الأبيض، وتزينت بتسريحة شعر مرفوعة مع مكياج ترابي لخيار ناعم بلمسة كلاسيكية، وفي الإطلالة الثالثة نسقت بنطالًا أسود لامعًا مع قميص أسود شف...المزيد

GMT 08:49 2021 السبت ,09 كانون الثاني / يناير

طرق ارتداء نقشة الكارو الحيوية بألوان متنوعة في ربيع 2021
 فلسطين اليوم - طرق ارتداء نقشة الكارو الحيوية بألوان متنوعة في ربيع 2021

GMT 07:40 2021 الأحد ,10 كانون الثاني / يناير

أبوظبي عروس السياحة "الشتوية"
 فلسطين اليوم - أبوظبي عروس السياحة "الشتوية"

GMT 07:23 2021 الأحد ,10 كانون الثاني / يناير

نائب ترامب سيحضر حفل تنصيب بايدن
 فلسطين اليوم - نائب ترامب سيحضر حفل تنصيب بايدن

GMT 07:44 2021 الأحد ,10 كانون الثاني / يناير

بسمة وهبة توجه رسالة إلى المتنمرين على ابنتها
 فلسطين اليوم - بسمة وهبة توجه رسالة إلى المتنمرين على ابنتها

GMT 13:10 2020 الخميس ,06 شباط / فبراير

يولد بعض الجدل مع أحد الزملاء أو أحد المقربين

GMT 09:51 2021 الأحد ,10 كانون الثاني / يناير

الاحتلال يعتقل 3 مواطنين من الخليل بينهم محاميان

GMT 13:47 2021 السبت ,09 كانون الثاني / يناير

الاحتلال يعتقل مواطنا من الخليل

GMT 11:11 2019 الثلاثاء ,22 تشرين الأول / أكتوبر

فولكسفاغن لا تبحث عن مواقع بديلة لمصنع تركيا

GMT 18:04 2020 الثلاثاء ,09 حزيران / يونيو

طائرة البحرين تتراجع عن المشاركة في "كأس آسيا"

GMT 12:09 2019 الخميس ,24 كانون الثاني / يناير

نساء يفتتحن مقهى خاصًّا بالسيدات ويحظرن على الشباب دخوله

GMT 07:03 2018 الأربعاء ,24 تشرين الأول / أكتوبر

جولة داخل القصر الذي ظهر في خلفية سلسلة أفلام "الأب الروحي"

GMT 00:22 2018 السبت ,15 أيلول / سبتمبر

سعر الدينار اليمني مقابل الجنية المصري الجمعة

GMT 06:06 2018 الأربعاء ,14 شباط / فبراير

كشف النقاب عن أوّل ساعة مُستوحاة مِن زهرة اللوتس

GMT 14:11 2017 الأربعاء ,18 تشرين الأول / أكتوبر

extra news تقرر ايقاف مروج إبراهيم عن العمل

GMT 06:56 2017 الأحد ,01 تشرين الأول / أكتوبر

احتفال في إسبانيا بالذكرى الـ 20 لمتحف غوغنهايم

GMT 06:09 2016 الإثنين ,07 تشرين الثاني / نوفمبر

غوردون موراي يصف تعلقه بالسيارات والسباقات
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday