9 فوائد صحية لممارسة الرياضة ومفيدة لجسمك
آخر تحديث GMT 07:00:22
 فلسطين اليوم -

9 فوائد صحية لممارسة الرياضة ومفيدة لجسمك

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - 9 فوائد صحية لممارسة الرياضة ومفيدة لجسمك

9 فوائد صحية لممارسة الرياضة ومفيدة لجسمك
القاهرة - فلسطين اليوم

منا لا يمارس الرياضة بسبب الكسل او قلة الوعي بفوائدها . تعتبر ممارسة الرياضة مؤشر يدل على وعي  الافراد والشعوب  .وفقا لبيانات منظمة الصحة العالمية ان الخمول  يحتل المرتبة الرابعة ضمن  قائمة الاسباب المؤدية  للوفيات على الصعيد العالمي  6%),  كذلك سبب رئيسي في الاصابة بسرطان القولون والثدي (21- 25%) ، و27% من حالات السكري، وقرابة 30% من مرض القلب الإقفاري.

النشاط البدني هو اي حركة تؤديها  العضلات  الصغيرة والكبيرة  وتستهلك سعرات حرارية(طاقة) اكثر من السعرات المصروفة خلال فترة الراحة. ويحصل الجسم على  منافع صحية اكثر عند تحريك العضلات  الكبيرة اوضحت الدراسات أن المشاركة في النشاط البدني بانتظام ويوفر العديد من الفوائد الصحية منها:

    ضغط الدم

 ممارسة النشاط البدني بانتظام تساعد على السيطرة على ارتفاع ضغط الدم, عند ممارسة   النشاطات البدنية(الجري والسباحة وكرة السلة والنشاط الجنسي )تستهلك العضلات كميات كبيرة  من الطاقة  , تتطلب المزيد من الأوكسجين  اكثر من المعتاد، ولتلبية الطلب المتزايد من الاوكسجين لابد من  زيادة كمية الدم  المتدفقة من خلال الاوعية الدموية .مما يؤدي الى توسع  الأوعية  بالتالي ينخفض ضغط الدم.

    السكري

التمارين الرياضية المعتدلة يمكن أن يخفض خطر الإصابة بالسكري من النوع 2.  كذلك تخفيض مستوى سكر الدم لدى  الأشخاص المصابين بالسكري  ,من خلال  تقليل حساسية الخلايا  للأنسولين. كذلك ممارسة التمارين القوية تزيد من  حجم العضلات، بالتالي تقليل كمية الدهون في الجسم.

    الوزن

النشاط البدني  هو المفتاح الرئيسي لخفض الوزن, والوسيلة الفعالة للوصول والمحافظة على وزن صحي لدي البالغين والأطفال .  من خلال استهلاك السعرات الحرارية الزائدة, بالتالي يمنع من تخزينها على شكل دهون. حيث تكون السعرات المستهلكة اكثر من او مساوية للسعرات المتناولة.

    الكوليسترول

يساعد النشاط البدني على تعزيز  توازن مستوى الكوليسترول, حيث يخفض مستوى الكوليسترول الضار (LDL),ويرفع من مستوى الكوليسترول النافع(HDL) ,من خلال عدة اليات منها ان النشاط البدني يحفز البروتينات الناقلة للكوليسترول الضار لنقله من الاوعية الدموية الى الكبد من ثم التخلص منه , كذلك تساعد التمارين الرياضية على زيادة حجم الجزيئات البروتينية( البروتينات الدهنية) التي تحمل الكوليسترول الضار, حيث كلما كان حجم تلك الجزيئات البروتينية اصغر كلما زاد خطرها في التسبب بأمراض القلب لسهولة التصاقها على جدار الاوعية الدموية.

    القلب

يعتبر الخمول  عامل خطر رئيسي لأمراض القلب .أمراض القلب تحدث عندما تتصلب  وتتضيق الشرايين المغذية لعضلة القلب ، وذلك بسبب تراكم الترسبات الدهنية وغيرها من المواد على الجدران الداخلية لتلك الشرايين. ان استمرار الترسبات في الشرايين يخفض من تدفق الدم والاوكسجين الى عضلة القلب. مما يؤدي الاصابة  بنوبة قلبية. ممارسة النشاط البدني تحمي من الاصابة بأمراض القلب من خلال تقليل من مستوى الدهون والكوليسترول في الدم وبالتالي تمنع ترسبها على جدران  اوعية وشريان عضلة القلب.

    سرطان القولون والمستقيم

وجدت العديد من الدراسات في الولايات المتحدة وحول العالم  أن البالغين الذين يمارسون النشاط البدني بانتظام يمكن أن يقلل  لديهم خطر الاصابة بسرطان القولون  بنسبة 30- 40% مقارنة بالأشخاص الذين لا يمارسون اي نشاط بدني .من خلال دور النشاط البدني في توازن الطاقة والأيض الهرموني، وتنظيم الأنسولين، وتقليل وقت المواد المسببة للسرطان في القولون. بالإضافة لدور  النشاط البدني في تغيير عدد من العوامل الالتهابية والمناعية التي تؤدي الى خطر الاصابة بسرطان القولون.

    العظام والعضلات

يساعد النشاط البدني على الوقاية من  العديد من التغيرات المرتبطة بالعمر في العظام والعضلات والمفاصل. وتبين البحوث أن الرياضة تجعل العظام أقوى وتساعد على إبطاء معدل فقدان العظام, زيادة كتلة العضلات, تساعد تمارين التوازن والتنسيق مثل تاي على تحسين قدرة الاتزان الجسدي, تأخير تطور مرض هشاشة العظام كما أنه يبطئ المعدل الذي يتم تقليل كثافة المعادن في العظام. كذلك تساعد على الحفاظ على مرونة المفاصل. والعضلات والمفاصل.

    النوم

التمارين الرياضية يمكن أن تساعد على النوم بشكل أسرع وأسهل , مريح أكثر وأعمق ,والتغلب على الأرق .ويرجع سبب ذلك الى ان الدماغ يعوض الاجهاد البدني بزيادة وقت النوم العميق,  انخفاض درجة حرارة الجسم  بعد ارتفاعها بسبب ممارسة النشاط البدني يساعد على النوم السريع, تعرض الشخص  لأشعة الشمس اثناء ممارسة الانشطة الهوائية   يساعد على تنظيم   درجة الحرارة  الجسم مما يساعد على النوم بشكل أفضل.

    الاكتئاب

ممارسة الرياضة تقلل من أعراض الاكتئاب.  حيث ان النشاط البدني يساعد على افراز  المواد الكيميائية في الدماغ التي تخفف الاكتئاب, الحد من المواد الكيماوية الخاصة بجهاز المناعة التي يمكن أن تفاقم الاكتئاب, زيادة درجة حرارة الجسم، والتي قد يكون لها تأثيرات مهدئة, ممارسة التمارين الرياضية تبعد الافكار السلبية  التي تغذي القلق والاكتئاب.

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

9 فوائد صحية لممارسة الرياضة ومفيدة لجسمك 9 فوائد صحية لممارسة الرياضة ومفيدة لجسمك



إطلالات سيرين عبد النور بخيارات عصرية

القاهره ـ فلسطين اليوم
اشتهرت المغنية والممثلة وعارضة الأزياء اللبنانية سيرين عبد النور في العالم العربي بعد إصدارها ألبومها الغنائي لعام 2004، بينما كان دخولها مجال عرض الأزياء هو الباب الذي قادها إلى التمثيل والنجاح، كما تميزت مؤخرًا بتقديم البرامج التلفزيونية، وتبقى سيرين من الفنانات العربيات اللاتي تميزن في الإطلالات؛ لكونها صاحبة أسلوب فريد من نوعه.فضَّلت سيرين عبد النور اختيار الإطلالات الأحادية في مظهرها اليومي، ومن أبرز إطلالاتها تأنقت بجمبسوت باللون البيج مزين بحزام من نفس اللون مع قميص بيج مميز كشفت به عن أحد كتفيها بلمسة عصرية، وفي إطلالة أخرى اختارت تنورة بيضاء مصممة بعدة طبقات مع معطف من الجلد الأبيض، وتزينت بتسريحة شعر مرفوعة مع مكياج ترابي لخيار ناعم بلمسة كلاسيكية، وفي الإطلالة الثالثة نسقت بنطالًا أسود لامعًا مع قميص أسود شف...المزيد

GMT 08:49 2021 السبت ,09 كانون الثاني / يناير

طرق ارتداء نقشة الكارو الحيوية بألوان متنوعة في ربيع 2021
 فلسطين اليوم - طرق ارتداء نقشة الكارو الحيوية بألوان متنوعة في ربيع 2021

GMT 07:40 2021 الأحد ,10 كانون الثاني / يناير

أبوظبي عروس السياحة "الشتوية"
 فلسطين اليوم - أبوظبي عروس السياحة "الشتوية"

GMT 07:23 2021 الأحد ,10 كانون الثاني / يناير

نائب ترامب سيحضر حفل تنصيب بايدن
 فلسطين اليوم - نائب ترامب سيحضر حفل تنصيب بايدن

GMT 07:44 2021 الأحد ,10 كانون الثاني / يناير

بسمة وهبة توجه رسالة إلى المتنمرين على ابنتها
 فلسطين اليوم - بسمة وهبة توجه رسالة إلى المتنمرين على ابنتها

GMT 09:43 2021 الأحد ,10 كانون الثاني / يناير

الاحتلال يعتقل مواطنا من عاطوف ويستولي على شاحنته

GMT 09:51 2021 الأحد ,10 كانون الثاني / يناير

الاحتلال يعتقل 3 مواطنين من الخليل بينهم محاميان

GMT 04:47 2017 الأربعاء ,17 أيار / مايو

مناديل التخدير Preboost تعالج سرعة القذف للرجال

GMT 12:04 2019 الخميس ,05 كانون الأول / ديسمبر

عمرو موسى يحضر عزاء الفنان شعبان عبد الرحيم

GMT 11:41 2020 الخميس ,06 شباط / فبراير

أخطاؤك واضحة جدّاً وقد تلفت أنظار المسؤولين

GMT 02:08 2017 الثلاثاء ,11 تموز / يوليو

جامعة تكساس تكشف عن علاج الصداع النصفي

GMT 01:09 2019 الثلاثاء ,14 أيار / مايو

مُواصفات قياسية لـ "تويوتا راف فور 2019"

GMT 21:53 2015 الجمعة ,09 تشرين الأول / أكتوبر

نبات القلقاس منجم معادن

GMT 22:37 2016 الإثنين ,26 كانون الأول / ديسمبر

نيمار يخصص إجازة الكريسماس لدعم ضحايا شابيكوينسي

GMT 05:22 2017 الأربعاء ,05 إبريل / نيسان

"شلالات نياغرا" أجمل الوجهات السياحية في كندا

GMT 11:45 2016 الإثنين ,19 كانون الأول / ديسمبر

"جزيرة الشيطان" في الصين الوجهة المثالية لقضاء أوقات مرعبة
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2021 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2021 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday