أشياء لا تعرفها عن الجلد والبشرة تهم صحتك
آخر تحديث GMT 07:00:22
 فلسطين اليوم -

أشياء لا تعرفها عن الجلد والبشرة تهم صحتك

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - أشياء لا تعرفها عن الجلد والبشرة تهم صحتك

أشياء لا تعرفها عن الجلد والبشرة تهم صحتك
القاهرة - فلسطين اليوم

الجلد هو أكبر عضو في جسم الإنسان، لكن هناك كثير من الناس لا ينتبهون إلى هذه الحقيقة، ولا ينال الجلد الرعاية الصحية التي يستحقها. قد نعرف عن الشامات والتجاعيد لكن هناك الكثير لتعرفه عن الجلد والبشرة. إليك بعض الحقائق الهامة غير المعروفة، والتي قد تفيد صحتك:

اللون الأسود الباهت الذي يظهر تحت الإبط أو خلف الركبة، أو عند المناطق التي يمكن طيها ينبئ بمرض السكري البقع السرطانية الخبيثة يمكن أن تنمو بعدة ألوان مختلفة، الأحمر والأرجواني وحتى اللون الأبيض من الألوان الواردة، فقط اللون الأخضر هو المستبعد * في بعض الأحيان تشير التغيرات التي تحدث للجلد إلى تغيرات في صحتك، فبحسب الدكتورة بروك جاكسون مديرة المركز الصحي للجلد في شيكاغو:

“تعتبر هرمونات الغدة الدرقية هي المسؤولة بشكل مباشر عن الدهون الطبيعية التي تحمي الجلد، وكذلك عن الشعر ونمو الخلايا وصبغة الشعر.

وعندما يزيد إنتاج هرمون الغدة الدرقية تزداد الطبقة الخارجية من البشرة سُمْكاً، ويصبح ملمس الجلد ناعماً، وإذا حدث قصور في إنتاج هرمون هذه الغدة يحدث جفاف للجلد، ويزداد سُمْك الجلد عند الراحتين والأخمصين.

هناك أيضاً معلومات تخبرها البشرة عن صحتك، مثلاً اللون الأسود الباهت الذي يظهر تحت الإبط أو خلف الركبة، أو عند المناطق التي يمكن طيها، وقد يظهر أيضاً حول الرقبة ينبئ بمرض السكري، بحسب الدكتورة آن كلينسميث من مستشفى رويال بومونت في مينتسوري.

  • مع التقدم في العُمر يقل لمعان وتوهج البشرة، لأن عملية تجديد خلايا الجلد تتباطأ مع العُمر. مثلاً تتجدد خلايا الجلد لدى الطفل كل 2-3 أسابيع، وتتباطاً مع التقدم في العمر. لكن يتسبب التعرض لأشعة الشمس فوق البنفسجية في مزيد من البطء لدورة تجديد الخلايا.
  • * يمكن تفادي وعلاج علامات تمدد البشرة التي تحدث لدى المرأة نتيجة الحمل، أو قد تحدث لأي شخص نتيجة تغير الوزن. غالباً ما تظهر هذه العلامات عند الوركين والفخذين والبطن، وأحياناً في أماكن أخرى. يمكن استخدام كريمات ريتينويد التي تساعد على تنشيط دوران الخلية وتجديد البشرة. كذلك يمكن علاج الانبعاجات التي قد تحدث نتيجة وجود علامات تمدد قديمة بواسطة الليزر.
  • * العلاقة بين الجلد والشعر قوية أكثر مما نتصور، حيث تعتبر الغدد التي تفرز زيوت الجلد وبصيلات الشعر بمثابة وحدة واحدة. كلما كانت غدد الزيت كبيرة تنتج المزيد من زيوت الجلد، فيكون الشعر رقيقاً. وعندما تكون الغدد صغيرة تنتج كميات قليلة من زيوت الجلد، ويكون الشعر كثيفاً، ولذلك لا ينمو الشعر في منتصف الوجه حيث يوجد أكبر عدد من الغدد الدهنية، ويزداد الشعر كثافة في المناطق الجافة من الجلد.
  • * تحدث البقع البنية نتيجة تراكم التعرض للشمس وليس نتيجة التقدم في العُمر، فقد تحدث في أي وقت من العُمر، ويتطلب التقليل منها استخدام الكريمات الواقية من الشمس.
  • * إذا كنت تعتقد أن البقع السوداء فقط هي التي يشتبه أن تكون سرطاناً عليك أن تعرف أن هذه البقع الخبيثة يمكن أن تنمو بعدة ألوان مختلفة، الأحمر والأرجواني وحتى اللون الأبيض من الألوان الواردة، فقط اللون الأخضر هو المستبعد، بحسب الدكتورة باربرا ريد من عيادة دنفر للأمراض الجلدية. لذلك عليك مراجعة الطبيب عند نمو أي بقع ذات لون على جلدك.
  • * صبغة الميلانين هي التي تحدد لون بشرة الإنسان، بغض النظر عن العرق، وهذه الصبغة موجودة لدى جميع البشر، ويحدث الفرق في لون البشرة نتيجة طريقة توزيعها داخل الجلد. لدى أي إنسان نفس العدد من الخلايا الصبغية التي تنتج صبغة الميلانين، بعض الناس لديهم هذه الخلايا أكبر حجماً وتقارباً مع بعضها البعض، ما يجعل بشرتهم أكثر قتامة، ونتيجة التقارب بين هذه الخلايا تزداد درجة الحماية من سرطان الجلد.
palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

أشياء لا تعرفها عن الجلد والبشرة تهم صحتك أشياء لا تعرفها عن الجلد والبشرة تهم صحتك



إطلالات سيرين عبد النور بخيارات عصرية

القاهره ـ فلسطين اليوم
اشتهرت المغنية والممثلة وعارضة الأزياء اللبنانية سيرين عبد النور في العالم العربي بعد إصدارها ألبومها الغنائي لعام 2004، بينما كان دخولها مجال عرض الأزياء هو الباب الذي قادها إلى التمثيل والنجاح، كما تميزت مؤخرًا بتقديم البرامج التلفزيونية، وتبقى سيرين من الفنانات العربيات اللاتي تميزن في الإطلالات؛ لكونها صاحبة أسلوب فريد من نوعه.فضَّلت سيرين عبد النور اختيار الإطلالات الأحادية في مظهرها اليومي، ومن أبرز إطلالاتها تأنقت بجمبسوت باللون البيج مزين بحزام من نفس اللون مع قميص بيج مميز كشفت به عن أحد كتفيها بلمسة عصرية، وفي إطلالة أخرى اختارت تنورة بيضاء مصممة بعدة طبقات مع معطف من الجلد الأبيض، وتزينت بتسريحة شعر مرفوعة مع مكياج ترابي لخيار ناعم بلمسة كلاسيكية، وفي الإطلالة الثالثة نسقت بنطالًا أسود لامعًا مع قميص أسود شف...المزيد

GMT 08:49 2021 السبت ,09 كانون الثاني / يناير

طرق ارتداء نقشة الكارو الحيوية بألوان متنوعة في ربيع 2021
 فلسطين اليوم - طرق ارتداء نقشة الكارو الحيوية بألوان متنوعة في ربيع 2021

GMT 07:40 2021 الأحد ,10 كانون الثاني / يناير

أبوظبي عروس السياحة "الشتوية"
 فلسطين اليوم - أبوظبي عروس السياحة "الشتوية"

GMT 07:23 2021 الأحد ,10 كانون الثاني / يناير

نائب ترامب سيحضر حفل تنصيب بايدن
 فلسطين اليوم - نائب ترامب سيحضر حفل تنصيب بايدن

GMT 07:44 2021 الأحد ,10 كانون الثاني / يناير

بسمة وهبة توجه رسالة إلى المتنمرين على ابنتها
 فلسطين اليوم - بسمة وهبة توجه رسالة إلى المتنمرين على ابنتها

GMT 09:58 2020 الأحد ,20 كانون الأول / ديسمبر

43 مستوطنا يقتحمون الأقصى

GMT 09:35 2021 الأربعاء ,06 كانون الثاني / يناير

ترتيب الأبراج الأكثر عصبية وغضب وطريقة التعامل معها

GMT 07:47 2018 الأربعاء ,23 أيار / مايو

خطوات تنظيف الملابس الملونة من "بقع الحبر"

GMT 07:45 2020 الخميس ,31 كانون الأول / ديسمبر

عمرو السولية لاعب الأهلي يخضع لمسحة جديدة خلال 48 ساعة
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2021 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2021 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday