الصحة العالمية تنوّه بتسبب أحد المبيدات الزراعية بالسرطان
آخر تحديث GMT 13:47:37
 فلسطين اليوم -

بعد تداوله لما يزيد عن 70 عامًا في الأسواق العالمية

"الصحة العالمية" تنوّه بتسبب أحد المبيدات الزراعية بالسرطان

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - "الصحة العالمية" تنوّه بتسبب أحد المبيدات الزراعية بالسرطان

رش المبيدات الزراعية
واشنطن - رولا عيسى

أعلنت منظمة الصحة العالمية الثلاثاء، أن واحدًا من مبيدات الأعشاب المستخدمة على نطاق واسع في العالم في قطاع الزراعة وفي القضاء على القمل والجرب، "ربما" يسبب السرطان بعد تداوله لأكثر من 70 عاما في الأسواق.

وذكرت الوكالة الدولية لأبحاث السرطان التابعة لمنظمة الصحة، أن المبيد الحشري "دي دي تي"، وتركيبه الكيميائي ثنائي كلور ثنائي الفينيل ثلاثي كلور الإيثان، ربما يتسبب في الإصابة بالأورام فيما تربطه أدلة علمية بمرض سرطان الغدد الليمفاوية وسرطان الخصية وسرطان الكبد.

وبيّنت لجنة خاصة تابعة للوكالة الدولية لأبحاث السرطان، بعد مراجعة لمختلف المواد الكيميائية المستخدمة في قطاع الزراعة، أنها قررت تصنيف المبيد الحشري على أنه "يسبب السرطان للإنسان" في الفئة التصنيفية 1، وأن المبيد الحشري "دي دي تي"، "ربما يكون مسببا للسرطان لدى البشر" في الفئة 2 أ، ومبيد الأعشاب "2-4-دي"، وتركيبه الكيميائي ثنائي كلور فينوكسي حمض الخليك،"يحتمل أن يكون مسببا للسرطان لدى الإنسان" في الفئة التصنيفية 2 ب.

وأوضحت اللجنة أن الدراسات الخاصة بالأوبئة لم تتوصل إلى زيادات كبيرة أو متوسطة بشأن مخاطر الإصابة بسرطان الغدد الليمفاوية بسبب التعرض لمبيد الأعشاب "2-4-دي"، لكن هناك أدلة قوية توضح أنه يؤدي إلى الإصابة بحالة الإجهاد التأكسدي التي تتسم بتدمير خلايا الجسم علاوة على أدلة متوسطة بشأن التأثير على جهاز المناعة.

وكشفت الوكالة الدولية لأبحاث السرطان أنه تم في السابق تسجيل حالات تعرض شديدة للمبيد الحشري لدى العمال الزراعيين ومن يقومون برش مبيدات الآفات، مضيفة  أن " دراسات موسعة خاصة بالأوبئة والتعرض للكيماويات في قطاع الزراعة في الولايات المتحدة وكندا، أوضحت زيادة بنسبة 60 في المائة فيما يتعلق بمخاطر الإصابة بسرطان الغدد الليمفاوية لأولئك الذين يتعرضون لليندين".

واستخدم المبيد الحشري "دي دي تي" لمكافحة الأمراض التي تنقلها الحشرات إبان الحرب العالمية الثانية واستخدم بكثافة فيما بعد للقضاء على الملاريا وفي قطاع الزراعة، ورغم أن معظم استخداماته تم حظرها في سبعينات القرن الماضي إلا أن الوكالة الدولية لأبحاث السرطان حذرت من أن المبيد الحشري "دي دي تي" ومنتجاته "تبقى لمدد طويلة ويمكن أن توجد في البيئة وفي أنسجة الإنسان والحيوان في شتى أرجاء العالم".

وأشارت الوكالة إلى أن "التعرض للمبيد الحشري دي دي تي لا يزال يحدث لاسيما من خلال الأغذية"، وأضافت أنه لا يزال مستخدما خصوصا لمكافحة الملاريا في مناطق بالقارة الأفريقية وذلك في أضيق الحدود، ومنذ بدء استخدامه عام 1945 ظل مبيد الأعشاب "2-4-دي" مستخدما على نطاق واسع للقضاء على الأعشاب والحشائش في مجال الزراعة والغابات وفي المناطق العمرانية.

ولفتت إلى أن التعرض لمبيد الأعشاب "2-4-دي" في المجال المهني، يمكن أن يحدث أثناء عمليات التصنيع والتطبيق ويمكن أن يتعرض له الناس العاديون من خلال الغذاء والماء والغبار أو أثناء الرش.

وتأتي نتائج منظمة الصحة العالمية بعد ثلاثة أشهر من توصل وكالة الدولية لأبحاث السرطان التابعة لمنظمة الصحة على  مبيد آخر - غلايوفوسات - أنه "ربما مسرطن للبشر"، وبعد تصنيف الغليفوسات، تحركت بعض الشركات والمسؤولين الحكوميين للحد من استخدامه.

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الصحة العالمية تنوّه بتسبب أحد المبيدات الزراعية بالسرطان الصحة العالمية تنوّه بتسبب أحد المبيدات الزراعية بالسرطان



GMT 08:37 2020 الخميس ,12 تشرين الثاني / نوفمبر

علماء يلتقطون إشارات راديو تنبعث من جسم فريد في الفضاء

GMT 12:38 2020 الأربعاء ,11 تشرين الثاني / نوفمبر

ناسا تقترح إرسال بعثة فضائية لتفجير كويكب "أبوفيس" الخطير
 فلسطين اليوم -

أبرزها ذلك الفستان الأزرق الذي تألقت به كيت ميدلتون من "زارا"

10 إطلالات لسيدات العائلات الملكية في متناول اليد تعرفي عليها

لندن ـ فلسطين اليوم
على الرغم أن خزانة ملابس سيدات العائلات الملكية تحتوي على فساتين باهظة الثمن، لكن هن أيضا يتألقن بأزياء بأسعار ذات ثمن قليل وفي متناول اليد، ويمكن لأي من السيدات الوصول لها بسهولة في العلامات التجارية المختلفة مثل زارا "Zara"، وجاب " Gap" وتوب شوب "Topshop" وغيرها المنتشرة في جميع أنحاء العالم، ونستعرض معًا في السطور التالية 10 إطلالات لسيدات العائلات الملكية تقل تكلفتها عن 100 دولار، لتبقى في متناول اليد. كيت ميدلتون في أول ظهور لكيت ميدلتون دوقة كامبريدج، في إجازة شهر العسل، طلت بفستان أزرق من زارا "Zara " بحوالي 90 دولار، وهو لم يبقى على الموقع الإلكتروني للعلامة التجارية كثيرا، إذ نفذ من الأسواق سريعا، وفي زيارة لدوقة كامبريدج، إلى نيوزيلندا ارتدت قميص كاروهات مريح من "Gap"، وهو عادة يباع بسعر 54.95 دولار، إلا أن ...المزيد
 فلسطين اليوم - طيران الإمارات يبدأ تسيير رحلات يومية إلى تل أبيب آذار المقبل

GMT 08:56 2019 السبت ,12 كانون الثاني / يناير

ولة داخل قصر نجم كُرة السلة الأميركي "شاكيل أونيل

GMT 13:38 2015 الخميس ,01 تشرين الأول / أكتوبر

ضبط 16.5 كلغم من الحشيش المخصب في طولكرم

GMT 06:18 2017 الإثنين ,15 أيار / مايو

شواطئ منطقة تنس تجذب العديد من السياح كل عام

GMT 14:06 2019 الأربعاء ,11 أيلول / سبتمبر

صور لفات طرح للمناسبات السواريه من مدونات الموضة

GMT 07:55 2017 الخميس ,21 كانون الأول / ديسمبر

تزيين الأرضيات بـ"الموزاييك" خلال عام 2018 المقبل

GMT 06:26 2015 الجمعة ,06 شباط / فبراير

أفضل الأطعمة لزيادة حليب الأم المرضعة

GMT 14:13 2020 الخميس ,16 إبريل / نيسان

بريشة : علي خليل
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday