الصحة العالمية تنوّه بتسبب أحد المبيدات الزراعية بالسرطان
آخر تحديث GMT 10:00:06
 فلسطين اليوم -

بعد تداوله لما يزيد عن 70 عامًا في الأسواق العالمية

"الصحة العالمية" تنوّه بتسبب أحد المبيدات الزراعية بالسرطان

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - "الصحة العالمية" تنوّه بتسبب أحد المبيدات الزراعية بالسرطان

رش المبيدات الزراعية
واشنطن - رولا عيسى

أعلنت منظمة الصحة العالمية الثلاثاء، أن واحدًا من مبيدات الأعشاب المستخدمة على نطاق واسع في العالم في قطاع الزراعة وفي القضاء على القمل والجرب، "ربما" يسبب السرطان بعد تداوله لأكثر من 70 عاما في الأسواق.

وذكرت الوكالة الدولية لأبحاث السرطان التابعة لمنظمة الصحة، أن المبيد الحشري "دي دي تي"، وتركيبه الكيميائي ثنائي كلور ثنائي الفينيل ثلاثي كلور الإيثان، ربما يتسبب في الإصابة بالأورام فيما تربطه أدلة علمية بمرض سرطان الغدد الليمفاوية وسرطان الخصية وسرطان الكبد.

وبيّنت لجنة خاصة تابعة للوكالة الدولية لأبحاث السرطان، بعد مراجعة لمختلف المواد الكيميائية المستخدمة في قطاع الزراعة، أنها قررت تصنيف المبيد الحشري على أنه "يسبب السرطان للإنسان" في الفئة التصنيفية 1، وأن المبيد الحشري "دي دي تي"، "ربما يكون مسببا للسرطان لدى البشر" في الفئة 2 أ، ومبيد الأعشاب "2-4-دي"، وتركيبه الكيميائي ثنائي كلور فينوكسي حمض الخليك،"يحتمل أن يكون مسببا للسرطان لدى الإنسان" في الفئة التصنيفية 2 ب.

وأوضحت اللجنة أن الدراسات الخاصة بالأوبئة لم تتوصل إلى زيادات كبيرة أو متوسطة بشأن مخاطر الإصابة بسرطان الغدد الليمفاوية بسبب التعرض لمبيد الأعشاب "2-4-دي"، لكن هناك أدلة قوية توضح أنه يؤدي إلى الإصابة بحالة الإجهاد التأكسدي التي تتسم بتدمير خلايا الجسم علاوة على أدلة متوسطة بشأن التأثير على جهاز المناعة.

وكشفت الوكالة الدولية لأبحاث السرطان أنه تم في السابق تسجيل حالات تعرض شديدة للمبيد الحشري لدى العمال الزراعيين ومن يقومون برش مبيدات الآفات، مضيفة  أن " دراسات موسعة خاصة بالأوبئة والتعرض للكيماويات في قطاع الزراعة في الولايات المتحدة وكندا، أوضحت زيادة بنسبة 60 في المائة فيما يتعلق بمخاطر الإصابة بسرطان الغدد الليمفاوية لأولئك الذين يتعرضون لليندين".

واستخدم المبيد الحشري "دي دي تي" لمكافحة الأمراض التي تنقلها الحشرات إبان الحرب العالمية الثانية واستخدم بكثافة فيما بعد للقضاء على الملاريا وفي قطاع الزراعة، ورغم أن معظم استخداماته تم حظرها في سبعينات القرن الماضي إلا أن الوكالة الدولية لأبحاث السرطان حذرت من أن المبيد الحشري "دي دي تي" ومنتجاته "تبقى لمدد طويلة ويمكن أن توجد في البيئة وفي أنسجة الإنسان والحيوان في شتى أرجاء العالم".

وأشارت الوكالة إلى أن "التعرض للمبيد الحشري دي دي تي لا يزال يحدث لاسيما من خلال الأغذية"، وأضافت أنه لا يزال مستخدما خصوصا لمكافحة الملاريا في مناطق بالقارة الأفريقية وذلك في أضيق الحدود، ومنذ بدء استخدامه عام 1945 ظل مبيد الأعشاب "2-4-دي" مستخدما على نطاق واسع للقضاء على الأعشاب والحشائش في مجال الزراعة والغابات وفي المناطق العمرانية.

ولفتت إلى أن التعرض لمبيد الأعشاب "2-4-دي" في المجال المهني، يمكن أن يحدث أثناء عمليات التصنيع والتطبيق ويمكن أن يتعرض له الناس العاديون من خلال الغذاء والماء والغبار أو أثناء الرش.

وتأتي نتائج منظمة الصحة العالمية بعد ثلاثة أشهر من توصل وكالة الدولية لأبحاث السرطان التابعة لمنظمة الصحة على  مبيد آخر - غلايوفوسات - أنه "ربما مسرطن للبشر"، وبعد تصنيف الغليفوسات، تحركت بعض الشركات والمسؤولين الحكوميين للحد من استخدامه.

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الصحة العالمية تنوّه بتسبب أحد المبيدات الزراعية بالسرطان الصحة العالمية تنوّه بتسبب أحد المبيدات الزراعية بالسرطان



إطلالات سيرين عبد النور بخيارات عصرية

القاهره ـ فلسطين اليوم
اشتهرت المغنية والممثلة وعارضة الأزياء اللبنانية سيرين عبد النور في العالم العربي بعد إصدارها ألبومها الغنائي لعام 2004، بينما كان دخولها مجال عرض الأزياء هو الباب الذي قادها إلى التمثيل والنجاح، كما تميزت مؤخرًا بتقديم البرامج التلفزيونية، وتبقى سيرين من الفنانات العربيات اللاتي تميزن في الإطلالات؛ لكونها صاحبة أسلوب فريد من نوعه.فضَّلت سيرين عبد النور اختيار الإطلالات الأحادية في مظهرها اليومي، ومن أبرز إطلالاتها تأنقت بجمبسوت باللون البيج مزين بحزام من نفس اللون مع قميص بيج مميز كشفت به عن أحد كتفيها بلمسة عصرية، وفي إطلالة أخرى اختارت تنورة بيضاء مصممة بعدة طبقات مع معطف من الجلد الأبيض، وتزينت بتسريحة شعر مرفوعة مع مكياج ترابي لخيار ناعم بلمسة كلاسيكية، وفي الإطلالة الثالثة نسقت بنطالًا أسود لامعًا مع قميص أسود شف...المزيد

GMT 08:49 2021 السبت ,09 كانون الثاني / يناير

طرق ارتداء نقشة الكارو الحيوية بألوان متنوعة في ربيع 2021
 فلسطين اليوم - طرق ارتداء نقشة الكارو الحيوية بألوان متنوعة في ربيع 2021

GMT 07:40 2021 الأحد ,10 كانون الثاني / يناير

أبوظبي عروس السياحة "الشتوية"
 فلسطين اليوم - أبوظبي عروس السياحة "الشتوية"

GMT 07:23 2021 الأحد ,10 كانون الثاني / يناير

نائب ترامب سيحضر حفل تنصيب بايدن
 فلسطين اليوم - نائب ترامب سيحضر حفل تنصيب بايدن

GMT 07:44 2021 الأحد ,10 كانون الثاني / يناير

بسمة وهبة توجه رسالة إلى المتنمرين على ابنتها
 فلسطين اليوم - بسمة وهبة توجه رسالة إلى المتنمرين على ابنتها

GMT 07:12 2021 السبت ,09 كانون الثاني / يناير

الاحتلال يستولي على جرافة وجرار في فروش بيت دجن

GMT 09:10 2020 الإثنين ,16 تشرين الثاني / نوفمبر

اغتيال الناشطة حنان البرعصي يفتح ملف حقوق الإنسان في ليبيا

GMT 07:16 2020 الخميس ,15 تشرين الأول / أكتوبر

ملاسنة حادة بين نانسي بيلوسي ومذيع "سي إن إن" الشهير

GMT 06:31 2021 الإثنين ,04 كانون الثاني / يناير

مستوطنون يعتدون على منازل المواطنين غرب سلفيت

GMT 10:19 2021 الأربعاء ,06 كانون الثاني / يناير

مستوطنون يهاجمون مركبات المواطنين جنوب جنين

GMT 06:50 2020 الخميس ,04 حزيران / يونيو

لا تتهوّر في اتخاذ قرار أو توقيع عقد
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday