تقنيَّة سونار جديد تسمح بتتبع الأصابع فوق الساعات والهواتف الذكية
آخر تحديث GMT 08:26:10
 فلسطين اليوم -

تساعد التكنولوجيا الجديدة في إراحة الكثيرين من أصحاب الأيدي الكبيرة

تقنيَّة "سونار" جديد تسمح بتتبع الأصابع فوق الساعات والهواتف الذكية

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - تقنيَّة "سونار" جديد تسمح بتتبع الأصابع فوق الساعات والهواتف الذكية

تقنية جديدة للتبع حركة الأصبع تمكن مستخدمى الأجهزة الذكية من الكتابة على أى سطح
واشنطن ـ رولا عيسى

طوَّر علماء الكمبيوتر تكنولوجيا جديدة تساعد من يعانون من الكتابة على الشاشات الإلكترونية الصغيرة، حيث تسمح لهم بالتفاعل مع الأجهزة المحمولة عن طريق الكتابة على أي سطح قريب أو حتى فى الهواء. وتتبع تكنولوجيا "سونار" حركة الأصابع، وهي نفس التقنية المستخدمة من قبل الخفافيش والدلافين، وذلك باستخدام ميكروفون ومكبرات صوت فى الهواتف أو الساعات الذكية، ومن خلال سفر موجات الصوت عبر الألياف يستطيع المستخدمون استخدام أجهزتهم أثناء وجودها فى الجيب أو تحت كم القميص، وتساعد هذه التكنولوجيا في إنقاذ الكثيرين منا من أصحاب الأيدي الكبيرة من صعوبة استخدام الشاشات الصغيرة لساعاتهم الذكية على سبيل المثال.

وأفاد راجلاكشمي نانداكومار عالم الكمبيوتر في جامعة واشنطن والذي قاد البحث، إنه " لا يمكنك الكتابة بسولة على شاشة الساعة الذكية، ولذلك أردنا تحويل مكتب أو أي سطح حولك إلى سطح إدخال للأجهزة المحمولة،  ولن أحتاج إلى استخدام أية أجهزة استشعار أخرى مع أصابعي، ولكني فقط أستخدم يديَّ للكتابة على أي سطح، والجهاز سيقوم بتتبع ما أكتبه بجودة عالية".

وتعمل هذه التكنولوجيا باستخدام الهاتف أو الساعة التي تضم مكبرات صوت لإنتاج موجات صوت غير مسموعة، وتعرف باسم " إشارة متعامدة متعددة التردد"، وعندما ترتد هذه الموجات قبالة الأصابع فإنها تنتج صدى يلتقطه ميكروفون الجهاز، وتقوم البرمجيات بحساب وقت الارتداد والمسافة إلى الإصبع.

 وبيّن الباحثون الذين عملوا مع علماء في شركة "ميكروسوفت" ويمولهم "غوغل" جزئيا، أنهم استطاعوا تتبع حركات الأصابع في بُعدين بحجم  ملم.
وذكر الدكتور شيام جولاكوتا كبير الباحثين فى المشروع " حصلنا على إشارات صوتية عظيمة، ولأن موجات الصوت تسافر بشكل أبطأ من موجات الراديو المستخدمة فى الرادار، لذلك لن تحتاج إلى نطاق ترددي كبير، وبالتالي يكون كل شيء بسيطاً، ومن حيث التكلفة فإن معظم الأجهزة تضم مكبر صوت وميكروفون وبالتالي سنتمكن من تحقيق ذلك دون الحاجة الى معدات خاصة".

وأوضح الباحثون أنه من الممكن استخدام هذه التكنولوجيا لتتبع الأشكال على ورقة بيضاء أو سطح طاولة أو نافذة، ومن خلال الحركات في الهواء يمكن التمرير على خيارات الهاتف الذكي أو تحريك صفحة الهاتف إلى أعلى أو أسفل، ولكن لا يمكن استخدامها للتحكم في صوت الهاتف أثناء وجوده في الجيب، وتمكن الباحثون من الحد من الأخطاء التي تحدث عادة عند استخدام تقنية السونار لتعقب حركات الأصابع، وذلك باستخدام الإشارات التى تستخدم عادة فى الاتصالات اللاسلكية مع "الخوارزميات".

ونجح الباحثون في تحميل نماذج على تطبيق FingerIO على هاتف "سامسونج" غلاكسى s4 وأجهزة "أندرويد" أخرى لإظهار كيفية عمل هذه التقنية، وبالنسبة للساعات الذكية فيجب أن تضم اثنين من الميكروفون حتى يمكنها تتبع حركة الإصبع، إلا أن معظم الساعات الذكية عادة ما تضم ميكروفونا واحدا فقط، وفى حين يستطيع الهاتف تتبع الأصابع بحجم أقل من 0.8 ملم لكن الساعة الذكية تصبح أقل دقة عند 12 ملم.

وبيّن "فيكرام آير" وهو طالب اهندسة الكهربائية في جامعة واشنطن وشارك في الدراسة " بالنظر إلى أن سمك أصبع يبلغ حوالى سنتيمتر يعد هذا كافيا للتفاعل بدقة مع الأجهزة"، ويأمل فريق العمل فى تحسين التكنولوجيا بحيث يمكنها تتبع أصابع متعددة في نفس الوقت مع تمديد التتبع ليكون ثلاثي الأبعاد.

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

تقنيَّة سونار جديد تسمح بتتبع الأصابع فوق الساعات والهواتف الذكية تقنيَّة سونار جديد تسمح بتتبع الأصابع فوق الساعات والهواتف الذكية



أعادتنا هذه الموضة إلى عالم الأربعينات والخمسينات

تعرفي على إطلالات النجمات العالميات بأسلوب "الريترو"

القاهرة ـ فلسطين اليوم
تنوّع النجمات في إطلالاتهن على السجادة الحمراء، فمنهن من يقررن اعتماد طابعًا معينًا ومنهن من يفضلن البساطة، إلا أننا لاحظنا أن عددًا من النجمات العالمية فضلن هذه الفترة اعتماد موضة الريترو المستوحاة من الحقبات القديمة بحيث اخترن فساتين ذات قصات قديمة وقرروا اعادتها الى الواجهة. لذا تعرفي الى أبرز من اعتمدها، وكيف يمكن أن تنسقيها بأسلوبك الخاص. فساتين بطابع الريترو لا يمكن أن تغيب التصاميم القديمة عن ساحة الموضة فهي تعتبر هوية الموضة الحالية وارثها الثمين. من هنا قررت النجمات أن يعدن هذه الموضة الى الساحة الجمالية والخاصة بعالم الموضة تحديداً، فرأينا فساتين بقصات متنوعة مستوحاة من الحقبات الماضية. عودة الى أربعينات وخمسينات القرن الماضي لا تُشكّل العودة في الصيحات ‘لى سنوات قليلة مضت، بل على العكس أعادتنا هذه الموضة ...المزيد

GMT 07:55 2020 الثلاثاء ,01 كانون الأول / ديسمبر

عارضة مصرية تثير الجدل بـ"أهرامات سقارة" ووزارة الآثار ترد
 فلسطين اليوم - عارضة مصرية تثير الجدل بـ"أهرامات سقارة" ووزارة الآثار ترد

GMT 08:42 2020 الثلاثاء ,01 كانون الأول / ديسمبر

تعرّف على أفضل النشاطات السياحية ليلًا في دبي شتاء 2020
 فلسطين اليوم - تعرّف على أفضل النشاطات السياحية ليلًا في دبي شتاء 2020

GMT 07:48 2020 الأربعاء ,02 كانون الأول / ديسمبر

3 أفكار تبعد الرتابة والملل عن "ديكورات" منزلك
 فلسطين اليوم - 3 أفكار تبعد الرتابة والملل عن "ديكورات" منزلك

GMT 11:41 2020 الخميس ,06 شباط / فبراير

أخطاؤك واضحة جدّاً وقد تلفت أنظار المسؤولين

GMT 12:28 2020 الخميس ,22 تشرين الأول / أكتوبر

الاحتلال يبعد مقدسيا عن المسجد الأقصى لخمس شهور

GMT 21:53 2015 الأحد ,25 تشرين الأول / أكتوبر

البشرة السمراء تحتاج لألوان شعر تبرز جمالها

GMT 01:43 2017 الأحد ,29 كانون الثاني / يناير

أفراح العرس في السودان لها طقوس ومورثات مختلفة

GMT 06:18 2020 الخميس ,04 حزيران / يونيو

يتناغم الجميع معك في بداية هذا الشهر

GMT 04:54 2019 الثلاثاء ,11 حزيران / يونيو

صور نادرة تُظهر حَمْل النجمة مارلين مونرو عام 1960

GMT 16:15 2019 الإثنين ,14 كانون الثاني / يناير

افضل عطور "جيفنشي" للتمتع بسحر وجاذبية في امسياتك الراقية

GMT 18:27 2015 الثلاثاء ,13 تشرين الأول / أكتوبر

فوائد الكركم لعلاج القولون
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday