تقنيَّة سونار جديد تسمح بتتبع الأصابع فوق الساعات والهواتف الذكية
آخر تحديث GMT 10:00:06
 فلسطين اليوم -

تساعد التكنولوجيا الجديدة في إراحة الكثيرين من أصحاب الأيدي الكبيرة

تقنيَّة "سونار" جديد تسمح بتتبع الأصابع فوق الساعات والهواتف الذكية

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - تقنيَّة "سونار" جديد تسمح بتتبع الأصابع فوق الساعات والهواتف الذكية

تقنية جديدة للتبع حركة الأصبع تمكن مستخدمى الأجهزة الذكية من الكتابة على أى سطح
واشنطن ـ رولا عيسى

طوَّر علماء الكمبيوتر تكنولوجيا جديدة تساعد من يعانون من الكتابة على الشاشات الإلكترونية الصغيرة، حيث تسمح لهم بالتفاعل مع الأجهزة المحمولة عن طريق الكتابة على أي سطح قريب أو حتى فى الهواء. وتتبع تكنولوجيا "سونار" حركة الأصابع، وهي نفس التقنية المستخدمة من قبل الخفافيش والدلافين، وذلك باستخدام ميكروفون ومكبرات صوت فى الهواتف أو الساعات الذكية، ومن خلال سفر موجات الصوت عبر الألياف يستطيع المستخدمون استخدام أجهزتهم أثناء وجودها فى الجيب أو تحت كم القميص، وتساعد هذه التكنولوجيا في إنقاذ الكثيرين منا من أصحاب الأيدي الكبيرة من صعوبة استخدام الشاشات الصغيرة لساعاتهم الذكية على سبيل المثال.

وأفاد راجلاكشمي نانداكومار عالم الكمبيوتر في جامعة واشنطن والذي قاد البحث، إنه " لا يمكنك الكتابة بسولة على شاشة الساعة الذكية، ولذلك أردنا تحويل مكتب أو أي سطح حولك إلى سطح إدخال للأجهزة المحمولة،  ولن أحتاج إلى استخدام أية أجهزة استشعار أخرى مع أصابعي، ولكني فقط أستخدم يديَّ للكتابة على أي سطح، والجهاز سيقوم بتتبع ما أكتبه بجودة عالية".

وتعمل هذه التكنولوجيا باستخدام الهاتف أو الساعة التي تضم مكبرات صوت لإنتاج موجات صوت غير مسموعة، وتعرف باسم " إشارة متعامدة متعددة التردد"، وعندما ترتد هذه الموجات قبالة الأصابع فإنها تنتج صدى يلتقطه ميكروفون الجهاز، وتقوم البرمجيات بحساب وقت الارتداد والمسافة إلى الإصبع.

 وبيّن الباحثون الذين عملوا مع علماء في شركة "ميكروسوفت" ويمولهم "غوغل" جزئيا، أنهم استطاعوا تتبع حركات الأصابع في بُعدين بحجم  ملم.
وذكر الدكتور شيام جولاكوتا كبير الباحثين فى المشروع " حصلنا على إشارات صوتية عظيمة، ولأن موجات الصوت تسافر بشكل أبطأ من موجات الراديو المستخدمة فى الرادار، لذلك لن تحتاج إلى نطاق ترددي كبير، وبالتالي يكون كل شيء بسيطاً، ومن حيث التكلفة فإن معظم الأجهزة تضم مكبر صوت وميكروفون وبالتالي سنتمكن من تحقيق ذلك دون الحاجة الى معدات خاصة".

وأوضح الباحثون أنه من الممكن استخدام هذه التكنولوجيا لتتبع الأشكال على ورقة بيضاء أو سطح طاولة أو نافذة، ومن خلال الحركات في الهواء يمكن التمرير على خيارات الهاتف الذكي أو تحريك صفحة الهاتف إلى أعلى أو أسفل، ولكن لا يمكن استخدامها للتحكم في صوت الهاتف أثناء وجوده في الجيب، وتمكن الباحثون من الحد من الأخطاء التي تحدث عادة عند استخدام تقنية السونار لتعقب حركات الأصابع، وذلك باستخدام الإشارات التى تستخدم عادة فى الاتصالات اللاسلكية مع "الخوارزميات".

ونجح الباحثون في تحميل نماذج على تطبيق FingerIO على هاتف "سامسونج" غلاكسى s4 وأجهزة "أندرويد" أخرى لإظهار كيفية عمل هذه التقنية، وبالنسبة للساعات الذكية فيجب أن تضم اثنين من الميكروفون حتى يمكنها تتبع حركة الإصبع، إلا أن معظم الساعات الذكية عادة ما تضم ميكروفونا واحدا فقط، وفى حين يستطيع الهاتف تتبع الأصابع بحجم أقل من 0.8 ملم لكن الساعة الذكية تصبح أقل دقة عند 12 ملم.

وبيّن "فيكرام آير" وهو طالب اهندسة الكهربائية في جامعة واشنطن وشارك في الدراسة " بالنظر إلى أن سمك أصبع يبلغ حوالى سنتيمتر يعد هذا كافيا للتفاعل بدقة مع الأجهزة"، ويأمل فريق العمل فى تحسين التكنولوجيا بحيث يمكنها تتبع أصابع متعددة في نفس الوقت مع تمديد التتبع ليكون ثلاثي الأبعاد.

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

تقنيَّة سونار جديد تسمح بتتبع الأصابع فوق الساعات والهواتف الذكية تقنيَّة سونار جديد تسمح بتتبع الأصابع فوق الساعات والهواتف الذكية



إطلالات سيرين عبد النور بخيارات عصرية

القاهره ـ فلسطين اليوم
اشتهرت المغنية والممثلة وعارضة الأزياء اللبنانية سيرين عبد النور في العالم العربي بعد إصدارها ألبومها الغنائي لعام 2004، بينما كان دخولها مجال عرض الأزياء هو الباب الذي قادها إلى التمثيل والنجاح، كما تميزت مؤخرًا بتقديم البرامج التلفزيونية، وتبقى سيرين من الفنانات العربيات اللاتي تميزن في الإطلالات؛ لكونها صاحبة أسلوب فريد من نوعه.فضَّلت سيرين عبد النور اختيار الإطلالات الأحادية في مظهرها اليومي، ومن أبرز إطلالاتها تأنقت بجمبسوت باللون البيج مزين بحزام من نفس اللون مع قميص بيج مميز كشفت به عن أحد كتفيها بلمسة عصرية، وفي إطلالة أخرى اختارت تنورة بيضاء مصممة بعدة طبقات مع معطف من الجلد الأبيض، وتزينت بتسريحة شعر مرفوعة مع مكياج ترابي لخيار ناعم بلمسة كلاسيكية، وفي الإطلالة الثالثة نسقت بنطالًا أسود لامعًا مع قميص أسود شف...المزيد

GMT 08:49 2021 السبت ,09 كانون الثاني / يناير

طرق ارتداء نقشة الكارو الحيوية بألوان متنوعة في ربيع 2021
 فلسطين اليوم - طرق ارتداء نقشة الكارو الحيوية بألوان متنوعة في ربيع 2021

GMT 07:40 2021 الأحد ,10 كانون الثاني / يناير

أبوظبي عروس السياحة "الشتوية"
 فلسطين اليوم - أبوظبي عروس السياحة "الشتوية"

GMT 07:23 2021 الأحد ,10 كانون الثاني / يناير

نائب ترامب سيحضر حفل تنصيب بايدن
 فلسطين اليوم - نائب ترامب سيحضر حفل تنصيب بايدن

GMT 07:44 2021 الأحد ,10 كانون الثاني / يناير

بسمة وهبة توجه رسالة إلى المتنمرين على ابنتها
 فلسطين اليوم - بسمة وهبة توجه رسالة إلى المتنمرين على ابنتها

GMT 12:04 2019 الخميس ,05 كانون الأول / ديسمبر

عمرو موسى يحضر عزاء الفنان شعبان عبد الرحيم

GMT 11:41 2020 الخميس ,06 شباط / فبراير

أخطاؤك واضحة جدّاً وقد تلفت أنظار المسؤولين

GMT 07:30 2019 الأحد ,17 تشرين الثاني / نوفمبر

تتركز الاضواء على إنجازاتك ونوعية عطائك

GMT 12:01 2021 الأحد ,10 كانون الثاني / يناير

أثري مصري يرد على إيلون ماسك أغنى رجل في العالم

GMT 07:44 2021 الأحد ,10 كانون الثاني / يناير

بسمة وهبة توجه رسالة إلى المتنمرين على ابنتها

GMT 12:07 2020 الثلاثاء ,09 حزيران / يونيو

حفر اسم ليفربول على كأس الدوري الإنجليزي

GMT 12:26 2017 الخميس ,30 تشرين الثاني / نوفمبر

"ناسا" ترسل مركبة غير مأهولة إلى المريخ في 2020

GMT 05:32 2018 الخميس ,13 أيلول / سبتمبر

فوائد كثيرة لا تتخيلها في كوب القهوة اللذيذ

GMT 16:42 2015 الأحد ,18 تشرين الأول / أكتوبر

التونة البيضاء غنيه بالأحماض الأمينية

GMT 03:25 2016 الثلاثاء ,13 كانون الأول / ديسمبر

ستايل أحمد حلمي وتغيير اللوك شعار الأناقة بالنسبة له
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday