علماء فضاء يضعون تصورًا لطبيعة الحياة على سطح المريخ
آخر تحديث GMT 11:47:48
 فلسطين اليوم -

يتم تحويله بشكل جزئي إلى كوكب مماثل للكرة الأرضية

علماء فضاء يضعون تصورًا لطبيعة الحياة على سطح المريخ

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - علماء فضاء يضعون تصورًا لطبيعة الحياة على سطح المريخ

تصورًا لطبيعة الحياة على سطح المريخ
نيويورك ـ سناء المر

ظنّ كثيرون أنه بحلول القرن الـ21، بعدما غامر البشر للمرة الأولى بإطلاق أول رحلة إلى الفضاء في ستينيات القرن الماضي، أنّه سيكون هناك على الأقل لفيف من البشر يعيشون على كوكب المريخ، وربما حتى يستعمرونه.

ولم تطبق هذه الأحلام على أرض الواقع بعد، فضلًا عن أنه لم يتسنَ للحالمين تخيل المستعمرات البشرية المستقبلية على الكوكب الأحمر؛ إلا أنّ هذه الإيضاحات المبهرة لا تختلف الآن عن غيرها حيث كشف رواد الفضاء متسلقين إلى المريخ عن مدن ضخمة مغطاة بالزجاج على بركان هناك، وعن محطة فضائية تدور في سماء المنطقة.

وصممت رسومات ومخطوطات على يد الفنان والمصور فيلا اريكسون من ستوكهولم في السويد، تظهر التصورات المتعلقة بمستقبل المريخ الذي لم يتم استعماره؛ بل الذي تم تحويله بشكل جزئي إلى كوكب مماثل لكوكب الأرض، وكشف إريكسون عن قبب ضخمة شفافة تحيط بالمدن في الداخل، فضلًا عن نباتات وحشائش تنمو على الأرض.

ويرجح أن تكون هذه القبب ضمن أفضل التصاميم التي يلزم الاعتماد عليها على الكوكب، حيث من الممكن أن تكون ذات حجم ضخم، وصلدة لتتماشي مع مناخ المريخ في الوقت ذاته، ومن خلال الرسومات لفت فريق من الرواد المتسلقين أيضًا إلى ضرورة توسيع نطاق جانب "أوليمبوس مونس"، أكبر بركان ليس فقط على سطح "الكوكب الأحمر"؛ ولكن في النظام الشمسي الكامل.

ويبعد "أوليمبوس مونس" حوالي 25 ميلًا، 16 كم، عن الأرض، ويصل ارتفاعه إلى ثلاثة أضعاف ارتفاع جبل ايفرست، وتعادل مساحته تقريبًا مساحة فرنسا، وشدد إيريكسون، على أنّ "فكرة بدء أبحاث جديدة على كواكب أخرى باتت تستهويني، فذلك يعني فرصة لنا نحن البشر  للتعلم من أخطائنا كمجتمع، واستغلال معرفتنا المجمعة؛ لبناء شيء يتسم بالجمال".

وأضاف أنّه من الناحية التكنولوجية، من الممكن أن يصعب الأمر للغاية، فكوكب المريخ لا يحوي على أية جوهر نشط، لذلك ليس هناك مجال مغناطيسي لحماية السطح من أشعة الشمس، ما يعني  ذلك مكانًا خطرًا بشكل لا يصدق؛ ولكن المريخ لا يزال واحدًا من أفضل الكواكب التي من الممكن أن يستعمرها الإنسان أو يستعمرها أكثر من أي  كوكب آخر.

واكتسبت قضية  هبوط البشر على سطح المريخ كثيرًا من الاهتمام  في الأعوام الأخيرة، حيث تعمل وكالة "ناسا" حاليًا من أجل تحقيق هدف وصول البشر إلى هناك بحلول عام 2030، ومن المرجح  حصولها على مساعدة من الوكالات الوطنية الأخرى، مثل: وكالة الفضاء الأوروبية، في حين إن الشركات الخاصة مثل "سبيكسز"، "بيغلو إروسبيس" عبروا أيضًا عن رغبتهم في الانضمام إلى مهمة كوكب المريخ.

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

علماء فضاء يضعون تصورًا لطبيعة الحياة على سطح المريخ علماء فضاء يضعون تصورًا لطبيعة الحياة على سطح المريخ



 فلسطين اليوم -

أعادتنا هذه الموضة إلى عالم الأربعينات والخمسينات

تعرفي على إطلالات النجمات العالميات بأسلوب "الريترو"

القاهرة ـ فلسطين اليوم
تنوّع النجمات في إطلالاتهن على السجادة الحمراء، فمنهن من يقررن اعتماد طابعًا معينًا ومنهن من يفضلن البساطة، إلا أننا لاحظنا أن عددًا من النجمات العالمية فضلن هذه الفترة اعتماد موضة الريترو المستوحاة من الحقبات القديمة بحيث اخترن فساتين ذات قصات قديمة وقرروا اعادتها الى الواجهة. لذا تعرفي الى أبرز من اعتمدها، وكيف يمكن أن تنسقيها بأسلوبك الخاص. فساتين بطابع الريترو لا يمكن أن تغيب التصاميم القديمة عن ساحة الموضة فهي تعتبر هوية الموضة الحالية وارثها الثمين. من هنا قررت النجمات أن يعدن هذه الموضة الى الساحة الجمالية والخاصة بعالم الموضة تحديداً، فرأينا فساتين بقصات متنوعة مستوحاة من الحقبات الماضية. عودة الى أربعينات وخمسينات القرن الماضي لا تُشكّل العودة في الصيحات ‘لى سنوات قليلة مضت، بل على العكس أعادتنا هذه الموضة ...المزيد

GMT 10:48 2020 السبت ,28 تشرين الثاني / نوفمبر

أفكار مميزة لديكورات غرف نوم المراهقين
 فلسطين اليوم - أفكار مميزة لديكورات غرف نوم المراهقين

GMT 08:21 2019 الثلاثاء ,03 كانون الأول / ديسمبر

أبرز الأحداث اليوميّة لمواليد برج"الميزان" في كانون الأول 2019

GMT 12:29 2018 السبت ,23 حزيران / يونيو

تعرّف على فوائد صيام الأيام الستة من شهر شوال

GMT 05:13 2018 الأربعاء ,16 أيار / مايو

بيت الشجرة يعدّ ملاذًا مثاليًا لمحبي الطبيعة

GMT 13:41 2017 السبت ,11 تشرين الثاني / نوفمبر

مقادير وطريقة إعداد الفول المدمس في المنزل

GMT 23:02 2015 الخميس ,03 كانون الأول / ديسمبر

الأيائل تعود إلى الدنمارك بعد غياب خمسة آلاف عام

GMT 00:49 2017 الثلاثاء ,06 حزيران / يونيو

سمية أبو شادي تكشف عن مجموعة أزياء للمحجّبات

GMT 12:19 2015 السبت ,19 أيلول / سبتمبر

التركمان في فلسطين

GMT 10:20 2017 الخميس ,12 تشرين الأول / أكتوبر

رانيا فريد شوفي تشارك جمهورها بصور من عيد ميلاد ابنتيها
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday