قرص علاجي يصنع لاحتواء جميع الأدوية التي يتم تناولها على مدار اليوم
آخر تحديث GMT 21:41:54
 فلسطين اليوم -

استخدام برنامج حاسوبي وطابعة ثلاثية الأبعاد في صناعة نماذج لها

قرص علاجي يصنع لاحتواء جميع الأدوية التي يتم تناولها على مدار اليوم

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - قرص علاجي يصنع لاحتواء جميع الأدوية التي يتم تناولها على مدار اليوم

النظام الجديد لأقراص الأدوية المخصصة تسمح للمرضي بالحصول على جميع المنافع من تلك الأدوية
واشنطن - يوسف مكي

يحتاج الكثيرون إلى الحصول على الدواء بشكلٍ منتظم. ولكن تناول الكثير من الأقراص يومياً يمكن أن يتسبب في الشعور بالآلام. ومع ذلك، كشف الباحثون عن أقراص مطبوعة ثلاثية الأبعاد قد تحل محل كافة الأقراص التي يتم تناولها على مدار اليوم، بحيث يتم تخصيص هذه الأقراص لكل مريض على حدة مع تصميمها لتحرير المادة الفعالة في الوقت المناسب من اليوم.

فباستخدام برمجيات حاسوبية، يقوم المتخصصون بتشكيل نماذج مخصصة للمادة الفعالة التي يراد تحريرها، والتي يتم طباعتها بعد ذلك عبر طابعة ثلاثية الأبعاد بإستخدام "البوليمرات". وتوفر الوسائل الأخرى في إنتاج الأقراص الدوائية والتي تستخدم الطابعات ثلاثية الأبعاد المرونة اللازمة، ولكنها أيضاً تواجه العديد من القيود مثل خروج جرعة صغيرة بشكل غير مستمر. كما تم التوصل أيضاً إلى خروج جرعاتٍ كبيرة في البداية، وهو ما يؤدي على المدى الطويل إلى ضعف تأثير الأدوية في نظام المريض.

ويقول الباحثون في جامعة سنغافورة الوطنية بأن وسيلتهم الجديدة بسيطة من الناحية التقنية، وغير مكلفة إلي جانب تميزها بالتنوع. بحيث يمكن للمتخصصين إستخدام الإعدادات الفردية بما يسمح لهم تخصيص الأدوية حسب الطلب. وأوضح الأستاذ المساعد في الهندسة الكيميائية والبيولوجية في جامعة سنغافورة الوطنية سيو سوه ينغ الذي قام بتطوير طريقة تصنيع الأقراص مع طالبة الدكتوراه سون ياجوان Sun Yajuan بأن الأدوية المخصصة كانت لفترة طويلة مجرد تصور بسبب كونها فكرة معقدة جداً أو باهظة الثمن لتحقيقها علي أرض الواقع.

ومقارنةً بالوسائل الأخرى التي تقوم بطباعة الأقراص طبقة أعلي طبقة، فإن هذه الطريقة الجديدة تستخدم ثلاثة عناصر إحداها "البوليمر" الذي يضم المادة الفعالة في شكل تصميم فريد يحدد متى يتم تحرير الدواء. كما تسمح الأساليب المبتكرة من جامعة سنغافورة الوطنية للمتخصصين الجمع بين أدوية متعددة في قرصٍ واحد يتم تخصيصها للتحرير بالمعدلات الضرورية.

ولا يقتصر نهج جامعة سنغافورة الوطنية على تحسين كميات الجرعة، ولكنه أيضاً ينفي الحاجة إلى الإستعانة بالرياضيات المعقدة أو الخوارزميات الحاسوبية في صناعة الأقراص، مما يتيح تصنيع المزيد من التشكيلات المعقدة.

وبإمكان العيادات والصيدليات في المستقبل إستخدام التقنية كوسيلة فعالة تتميز بالبساطة والموثوقية حسب ما قال الباحثون، بالنظر إلى توافر تقنية الطابعات التجارية ثلاثية الأبعاد في متناول الجميع بشكلٍ متزايد. ويخوض فريق جامعة سنغافورة الوطنية مناقشاتٍ مع شركات متعددة الجنسيات لتسويق الإبتكار، والقيام بمزيد من الأبحاث حول الجمع بين مختلف البوليمرات لتحسين الفعالية.

 ولم تكن جامعة سنغافورة الوطنية هي الوحيدة التي تحاول جعل الدواء أرخص، ففي وقتٍ سابق من هذا العام كشف معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا MIT عن تصميم نظام يدعي صيدلية تحت الطلب –لثلاجة بحجم متوسط – يمكن بسهولة نقلها في حالة نقص المعروض أو توقف المصنع عن الإنتاج للأدوية من أجل توفير آلاف الجراعات يومياً من الدواء.

 

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

قرص علاجي يصنع لاحتواء جميع الأدوية التي يتم تناولها على مدار اليوم قرص علاجي يصنع لاحتواء جميع الأدوية التي يتم تناولها على مدار اليوم



GMT 21:17 2019 الأربعاء ,20 تشرين الثاني / نوفمبر

علماء يكتشفون خريطة لقمر «زحل» الغريب حيث «يُحتمل وجود حياة»

GMT 06:44 2019 الأربعاء ,20 تشرين الثاني / نوفمبر

حاكم "الفجيرة" يستقبل رائدي الفضاء النيادي والمنصوري
 فلسطين اليوم -

بلمسات بسيطة اختارت الفستان الواسع بطياته المتعددة

أميرة السويد تُبهرنا من جديد بفستان آنثوي فاخر

ستوكهولم ـ سمير اليحياوي
مع كل اطلالة لها تبهرنا صوفيا أميرة السويد باختيارها اجمل موديلات الفساتين لتطل من خلالها بتصاميم راقية وتليق ببشرتها. وآخر هذه الاطلالة كانت حين اختارت الفستان الأسود الأنثوي والفاخر الذي جعل أناقتها محط أنظار الجميع. فلنتابع الاسلوب الذي اعتمدته صوفيا أميرة السويد لتطلعي عليها في حال اردت التمثل بأناقتها الاستثنائية، بلمسات فاخرة وبسيطة في الوقت عينه، اختارت صوفيا أميرة السويد الفستان الواسع المميز بطياته المتعددة وطوله المتناسق مع بعضه البعض الذي ينسدل بطرق برجوازية على جسمها. واللافت القصة الكلاسيكية الضيقة والمحدّدة من أعلى الخصر مع قصة الصدر على شكل V المكشوفة برقي تام. كما لفتنا قصة الاكمام الشفافة بأقمشة التول البارزة التي تجعل أناقتها متكاملة. واللافت ان صوفيا أميرة السويد نسّقت مع هذا الفستان الحذاء الكلاسي...المزيد

GMT 05:42 2019 الأربعاء ,20 تشرين الثاني / نوفمبر

4 خطوات لارتداء ألوان الباستيل لمجاراة الموضة بطريقة صحيحة
 فلسطين اليوم - 4 خطوات لارتداء ألوان الباستيل لمجاراة الموضة بطريقة صحيحة

GMT 04:33 2019 الأربعاء ,20 تشرين الثاني / نوفمبر

أفضل وقت لزيارة النرويج لعطلة سياحية اقتصادية وموفرة
 فلسطين اليوم - أفضل وقت لزيارة النرويج لعطلة سياحية اقتصادية وموفرة

GMT 05:34 2019 الأربعاء ,20 تشرين الثاني / نوفمبر

10 أفكار مختلفة لاستخدام "ستيكر الحائط" في تزيين المنزل
 فلسطين اليوم - 10 أفكار مختلفة لاستخدام "ستيكر الحائط" في تزيين المنزل

GMT 05:50 2019 الأربعاء ,20 تشرين الثاني / نوفمبر

أردوغان يكشف ما دار مع ترامب بشأن منظومة الدفاع الصاروخي "إس 400"
 فلسطين اليوم - أردوغان يكشف ما دار مع ترامب بشأن منظومة الدفاع الصاروخي "إس 400"
 
palestinetoday

All rights reserved 2019 Arabs Today Ltd.

All rights reserved 2019 Arabs Today Ltd.

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday