رؤية جديدة مذهلة حول طرق استكشاف البشر القدماء لأنظمة الكهوف المظلمة
آخر تحديث GMT 22:55:11
 فلسطين اليوم -
هيئة ⁧‫الطيران المدني‬⁩ السعودي تعلن استئناف الرحلات الجوية الداخلية تدريجياً اعتباراً من الأحد المقبل المؤسسة العامة للخطوط الحديدية في السعودية تعلن استئناف رحلاتها اعتباراً من الأحد المقبل ترامب: نعمل حاليا على سحب قواتنا من أفغانستان ولكن إذا اضطررنا إلى العودة إلى هناك سنفعل المتحدث باسم البنتاغون لسكاي نيوز عربية: لا صحة لتقارير عن إصابة جنود أميركيين في دير الزور اليوم ولم يقع أي هجوم البحرية الأميركية: مقاتلتان روسيتان اعترضتا طائرة أميركية فوق البحر المتوسط الصحة بغزة تسجل ثلاث اصابات جديدة بفيروس كورونا في احدى مراكز الحجر الصحي الاحتلال يمنع المواطنين من الصلاة في الحرم الإبراهيمي ومدير أوقاف الخليل يدعو الناس للتوافد الصحة العالمية تحذر من "موجة ثانية" لكورونا في حال وقف إجراءات العزل سريعا الأمين العام للجامعة العربية يطالب الأطراف الليبية بالتخلي عن الخيار العسكري والالتزام بوقف لإطلاق النار تركيا تواصل استفزازها بإرسال 500 مقاتل من المرتزقة السوريين إلى ليبيا
أخر الأخبار

كشفت عنها سلسلة من الآثار التي يعود تاريخها إلى 14 ألف عام

رؤية جديدة مذهلة حول طرق استكشاف البشر القدماء لأنظمة "الكهوف المظلمة"

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - رؤية جديدة مذهلة حول طرق استكشاف البشر القدماء لأنظمة "الكهوف المظلمة"

استكشاف البشر القدماء لأنظمة "الكهوف المظلمة"
واشنطن - فلسطين اليوم

كشفت سلسلة من الآثار والبصمات، التي يعود تاريخها إلى زهاء 14 ألف عام، عن رؤية جديدة مذهلة حول طرق استكشاف البشر القدماء لأنظمة الكهوف المظلمة خلال العصر الحجري، حيث وجد الباحثون نحو 180 من آثار الأقدام والأيدي، في مسار غني بالطين ضمن كهف "باسورا" الإيطالي، في كهوف "تويرانو" الشهيرة، ما يشير إلى أن البشر القدماء زحفوا في براثن الأنفاق، أثناء بحثهم عن الطعام ولأغراض الاستكشاف المثيرة.

وتضمنت المجموعة المسؤولة عن هذه الآثار، 5 أفراد من البالغين والأطفال: بالغان ومراهق عمره 11 عاما تقريبا وطفلان دون سن السادسة، ممن تنقلوا في الممرات المظلمة باستخدام (المشاعل) العصي الخشبية المشتعلة، حيث قال المعد الأول للدراسة، ماركو رومانو، من جامعة "Witwatersrand" في جنوب إفريقيا: "في دراستنا، أردنا أن نرى كيف اكتشف البشر القدماء نظام الكهوف الرائع. وعلى وجه التحديد، شرعنا في اكتشاف عدد الأشخاص الذين دخلوا الكهف،  كأفراد أو كمجموعة، وكذلك أعمارهم ونوع المسار الذي سلكوه داخل الكهف".

ودرس فريق البحث 180 أثرا ومسارا، باستخدام تحليل البرامج والنماذج ثلاثية الأبعاد، إلى جانب طرق التأريخ المختلفة، حيث يقول الباحثون إن رحلات الاستكشاف هذه لم تتم إلا باسم البقاء، ويمكن أن تكون مجموعات العصر الحجري قد مارست أنشطة اجتماعية، داخل جدران الكهف. ويتضح ذلك من خلال الاختلافات في أسلوب بصمات اليد، التي يبدو بعضها "مقصودا" أكثر من غيرها.

وقال كبير معدّي الدراسة، ماركو أفانزيني، رئيس قسم الجيولوجيا في متحف "موسو-ترينتو" للعلوم في إيطاليا: "تظهر نتائجنا كيف أن النهج المتنوع لدراسة مسارات أسلافنا، يمكن أن يقدم رؤى مفصلة حول سلوكهم. نأمل أن تكون الدراسة مفيدة لرسم صور مماثلة لممارسات البشر، في أجزاء أخرى من العالم وخلال فترات زمنية مختلفة".
قد يهمــــك أيضــــا: 

بريطانيا تنجح في اختبار طائرة بلا طيار دون جنيحات

"Int-Ball" كرة مثيرة مزودة بكاميرا لمساعدة رواد الفضاء

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

رؤية جديدة مذهلة حول طرق استكشاف البشر القدماء لأنظمة الكهوف المظلمة رؤية جديدة مذهلة حول طرق استكشاف البشر القدماء لأنظمة الكهوف المظلمة



من أشهر الماركات العالمية والمصممين العرب والأجانب

تألقي بفساتين بنقشة الورود بأسلوب ياسمين صبري

القاهرة ـ فلسطين اليوم
تخطف النجمة ياسمين صبري الأنظار بإطلالاتها في مختلف المناسبات، سواء الكاجول أو الرسمية أو على السجادة الحمراء. وتختار ياسمين أزياء من أشهر الماركات العالمية والمصممين العرب والأجانب وتتألق بإطلالات عصرية تتميّز بلمسة فريدة من الأناقة والرقي. لكن هناك صيحة زيّنت أحدث إطلالات ياسمين وهي لطالما إعتمدتها، ويبدو أنها تعشقها، وهي صيحة الفساتين المزيّنة بالورود، والتي تضيف إلى إطلالاتها لمسة من الجاذبية والأنوثة، وتختلف قصات الفساتين بنقشة الورود التي تتألق بها ياسمين، سواء الطويلة، وكذلك القصيرة. في أحدث صورة نشرتها منذ أيام على صفحتها على إنستقرام، بدت أنيقة بفستان طويل باللون الأبيض مع الورود الكبيرة الحمراء من ماركة دولتشي اند غابانا Dolce & Gabbana وهذه ليست المرة الأولى الذي تطلّ فيه ياسمين بل سبق أن تألقت به في إحدى سفرات...المزيد

GMT 03:02 2015 الأربعاء ,14 تشرين الأول / أكتوبر

قرد "البابون" في ديفون ينظف أسنانه بخيوط المكنسة

GMT 02:20 2017 الجمعة ,07 تموز / يوليو

رأفت اللقيس يوضح طرق علاج الحزام الناري

GMT 04:10 2016 الجمعة ,16 كانون الأول / ديسمبر

فيديو حديث لـ"داعش" يظهر الصحافي البريطاني جون كانتلي

GMT 07:30 2019 الأحد ,17 تشرين الثاني / نوفمبر

تتركز الاضواء على إنجازاتك ونوعية عطائك

GMT 02:46 2013 الأحد ,03 آذار/ مارس

صور تظهر تفوّق عصفور على صقر

GMT 13:42 2014 الجمعة ,17 تشرين الأول / أكتوبر

أفكار بسيطة تتيح لك غرف نوم أكثر ترتيبًا

GMT 07:23 2018 الأحد ,04 تشرين الثاني / نوفمبر

Silkor" "تطلق باقات ورود الزفاف الجديدة والمميزة

GMT 08:37 2018 الثلاثاء ,16 كانون الثاني / يناير

Chance Eau de Toilette عطر رومانسي للمرأة الحالمة

GMT 08:13 2017 الإثنين ,04 كانون الأول / ديسمبر

خبراء في الهندسة يتذكرون أفضل المباني بالنسبة إليهم

GMT 06:17 2017 الجمعة ,10 تشرين الثاني / نوفمبر

غرف كوساما اللا نهائية ظاهرة عالمية تخيف النخبة الثقافية

GMT 07:06 2016 الإثنين ,07 تشرين الثاني / نوفمبر

رجاء الجداوي تعلن اعتزازها بخالتها الفنانة تحية كاريوكا
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday