السعودية تسعى إلى تفعيل برامجها الفضائية المشتركة مع روسيا
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

اطلع رئيس الهيئة على آخر ما توصلت إليه موسكو في المجال

السعودية تسعى إلى تفعيل برامجها "الفضائية" المشتركة مع روسيا

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - السعودية تسعى إلى تفعيل برامجها "الفضائية" المشتركة مع روسيا

الأمير سلطان بن سلمان بن عبد العزيز آل سعودأول رائد فضاء سعودي
الرياض -فلسطين اليوم

أكد الأمير سلطان بن سلمان بن عبد العزيز آل سعود، رئيس الهيئة السعودية للفضاء، وأول رائد فضاء سعودي، أن المملكة تسعى لتعزيز التعاون الروسي السعودي في مجال الفضاء، وإحداث شراكة متوازية، وتؤسس لبرنامج وطني رفيع المستوى، من المتوقع أن تلعب روسيا فيه دورا رئيسا، بحكم اللقاء التاريخي الذي جمع بين الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، والعاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود، في أكتوبر عام 2017، متمنيًا أن تكون علاقة الشراكة مثمرة بالنسبة للطرفين وأن يتم تنفيذ الاتفاقيات والبرامج المشتركة الموقعة مع الجانب الروسي. 

جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي عقده أمس الخميس، في مركز مراقبة الرحلات الفضائية بضاحية كوروليوف بالقرب من موسكو، في الزيارة 

الرابعة التي يحل فيها الأمير ضيفًا على موسكو، حيث أكّد على أن زيارته إنما تهدف بشكل أساس إلى التعرف عن قرب على آخر ما توصلت إليه تكنولوجيا الفضاء الروسية، حتى يكون لدى برنامج الفضاء السعودي، الذي رسم استراتيجيته الوطنية، تصورا أكثر وضوحا عن إمكانية التعاون مع كافة الدول، وعلى رأسها روسيا كدولة رائدة في هذا المجال.
إقرأ أيضـــا:  أول رائد فضاء إماراتي يصور فيلمًا عن مكونات المحطة الدولية بالعربية

وفي معرض حديثه عن تجربته الشخصية في التعامل مع قطاع الفضاء الروسي عام 1985، قال الأمير سلطان بن سلمان إنه حظي بمقابلة مجموعة كبيرة من رواد الفضاء الروس الأوائل، وشاركهم في تأسيس منظمة الفضاء العالمية الموجودة حتى يومنا هذا، ولمس فيهم الدراية والخبرة والشجاعة في مواجهة المهمات الصعبة آنذاك.

وتابع رائد الفضاء السعودي أن الهيئة السعودية للفضاء تعنى بشدة بقضية الكوادر البشرية، سواء على مستوى رواد الفضاء، أو على مستوى الفنيين، وهي أحد المحاور الرئيسة لاستراتيجية الهيئة، وتوقع أن تساهم روسيا في هذا المجال على نحو بناء.

وردا على سؤال لمصادر إعلامية، عما إذا كانت الرياض تبحث عن موطئ قدم لها في المحطة الفضائية الدولية، أو عن مدارات جديدة لأقمار سعودية حول الأرض، وعن سعي ناسا لكسب الرياض بعيدا عن روسيا، أجاب رئيس الهيئة السعودية للفضاء بأن المملكة لا تحاول أن تجد موقعا لها، بل تعمل ضمن استراتيجية محددة قدمتها الدولة السعودية، تدرسها الهيئة وتقدم بشأنها خطة عمل على المدى القصير والمتوسط والبعيد.

وأشار الأمير أن هناك برنامجا بدأ مع روسيا بالفعل، سواء على مستوى العلاقات الشخصية، أو على مستوى التعاون مع مركز الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية، في مجال الأقمار الصناعية وغيرها، حيث تستند العلاقة بين الجانبين إلى زخم ونية صادقة من الطرفين، حيث تطرق إلى أن الرئيس بوتين أعلن أن الفضاء لا يقتصر على مجرد سبر أغوار الفضاء، ولكنه الآن قطاع اقتصادي قادم كبير للنهوض والاعتناء بالعلوم، بينما تتنافس الدول حول العالم في مجال تكاليف إطلاق الأقمار الصناعية، التي تواصل انخفاضها يوما بعد يوم، وهو مجال طرقته المملكة العربية السعودية منذ السبعينيات، بينما تحتضن منظمة الاتصالات العربية الفضائية "أراب سات"، وأطلقت آخر قمرين من غويانا الفرنسية في جنوب أمريكا، وعن طريق صاروخ لسبيس إكس الأسبوع الماضي.

تعتزم المملكة الدخول إلى مجال الفضاء الحيوي، مع الصين ومع ناسا، ومع الهند، ومع روسيا، ومع الأوروبيين، حيث أستهل جولتي الاستطلاعية لدراسة الفرص والاحتمالات والشراكات الممكنة، بحيث يكون لنا موقعا حقيقيا، من خلال توطين التقنية والتصميم وليس شراء الأجهزة فحسب. الأمير سلطان بن سلمان بن عبد العزيز آل سعود.


كما أكد الأمير سلطان على أن المملكة العربية السعودية تمتلك أسماء قادرة على تكرار تجربته عام 1985، حيث أن المملكة تستثمر في الأجيال الجديدة الذكية استثمارا كبيرا، لتواصل مسيرة من سبقها من أجيال.

وحول التعاون بين روسيا والمملكة العربية السعودية في مجال الأقمار الصناعية والاستشعار عن بعد، صرح الأمير بأن المملكة صنعت حتى الآن ما يزيد عن 30 قمرا صناعيا بأياد سعودية، وتتمتع المملكة بتقدم معتبر في مجال الاستشعار عن بعد، لذا تود أن تبني على النجاحات التي حققتها في هذا المجال.

"أود أن أعبر عن سعادتي البالغة بالزيارة، لأن روسيا بلد جميل، تابعت فيه دائما روائع الأدب الروسي، والفنون الروسية، والتاريخ الروسي" الأمير سلطان بن سلمان بن عبد العزيز آل سعود.

وقال الأمير سلطان بن سلمان بن عبد العزيز آل سعود: "كما أعلن الاتحاد السوفيتي عام 1926 اعترافه بالمملكة السعودية الناشئة، فإنه من الطبيعي أن تكون أولى زياراتنا الاستطلاعية إلى روسيا".
قد يهمـــك أيضــــا:   كويكب صغير يتجه نحو الأرض بسرعة تفوق 20116 كيلومترًا في الساعة

"ناسا" تكتشف أول كوكب خارج المجموعة الشمسية بحجم الأرض

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

السعودية تسعى إلى تفعيل برامجها الفضائية المشتركة مع روسيا السعودية تسعى إلى تفعيل برامجها الفضائية المشتركة مع روسيا



هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 06:05 2020 الخميس ,04 حزيران / يونيو

الضحك والمرح هما من أهم وسائل العيش لحياة أطول

GMT 22:13 2017 الإثنين ,06 تشرين الثاني / نوفمبر

"تحديد موعد النظر في شكوى فلسطين ضد "الفيفا

GMT 19:39 2017 الإثنين ,06 تشرين الثاني / نوفمبر

غياب كنكوني والعازمي عن مباراة برقان وكاظمة

GMT 12:54 2017 الأربعاء ,11 كانون الثاني / يناير

ظافر العابدين ينتهي من تصوير المسلسل البريطاني Fearless

GMT 01:45 2020 الأربعاء ,08 تموز / يوليو

يبدأ الشهر مع تلقيك خبراً جيداً يفرحك كثيراً

GMT 21:53 2019 الجمعة ,11 كانون الثاني / يناير

ضعف الأظافر وتساقط الشعر دليل عن نقص الفيتامينات في جسدك

GMT 10:05 2018 الأحد ,18 تشرين الثاني / نوفمبر

أسماء الأسيرات المحتجزات في أسوار سجون "الاحتلال "

GMT 11:38 2018 الخميس ,01 تشرين الثاني / نوفمبر

الاستخبارات العراقية تعتقل 3 من قيادات داعش في الأنبار

GMT 19:37 2019 الإثنين ,08 إبريل / نيسان

رياض المالكي يعلن إعتراف كولومبيا بدولة فلسطين
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday