مصنع في الصين لإنتاج أجهزة آي فون يجمع 50 ألف عامل على مساحة 90 ملعب لكرة القدم
آخر تحديث GMT 10:00:06
 فلسطين اليوم -

أشبه بثكنة عسكرية من حيث اصطفاف الموظفين وفحصهم وتوجيههم نحو خط التجميع

مصنع في الصين لإنتاج أجهزة "آي فون" يجمع 50 ألف عامل على مساحة 90 ملعب لكرة القدم

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - مصنع في الصين لإنتاج أجهزة "آي فون" يجمع 50 ألف عامل على مساحة 90 ملعب لكرة القدم

مئات من عمال مصطفين أثناء النداء على أسماء الحضور في مصنع "بيغاترون" في شنغهاي الصين
بكين - مازن الأسدي

بدقة عسكرية متناهية، إصطف مئات الموظفين لصناعة "أي فون"  في أحد أكثر المصانع سرية في خط إنتاج هواتف "أبل" المحمولة, و كان العمال يرتدون ىسترات وردي، وقبعية شبكية زرقاء ونعال بلاستيكية ومعهم بطاقات الهوية الخاصة التي تُمسح ضوئيًا على "آي باد" عن طريق المشرف في نداء أسماء الحضور في الصباح, ووفقا لصحيفة "ديلي ميل" البريطانية، فإن العمال يشقون طريقهم بعد ذلك إلى خط التجميع، بعد الخضوع لفحوصات التعرف على الوجه في البوابات الأمنية, وتوظف شركة "بيغاترون" ما يصل إلى 50 ألف شخص لتجميع "آي فون" في مصنعها في شنغهاي، على مساحة 90 ملعب لكرة قدم.

مصنع في الصين لإنتاج أجهزة آي فون يجمع 50 ألف عامل على مساحة 90 ملعب لكرة القدم

وعند دخولهم المجمع، يجب على العمال المرور عبر أجهزة الكشف عن المعادن، المصممة للتخلص من أي كاميرا أو معدات فيديو يمكن أن تستخدم لتسريب أي تفاصيل تكنولوجية, وبعد ذلك يتسلقون الدرج الذي يحتوي على الشبكة الآمنة، لمنع وقوع حوادث أو محاولات الإنتحار، قبل الحصول على تغيير في زيهم ويصطفون لنداء الأسماء, وحتى الآن، كان يعد العمل داخل المصنع في طي الكتمان, لكن الشركتين ، لأول مرة، سمحوا لصحفي غربي في الداخل بعد مواجهة سنوات من إتهامات بأن موظفيها كان عليهم العمل لساعات مرهقة رغم تدني الأجور.

وقال محاضر في كلية "أكسفورد كيلوغ" جيني تشان، إن "حقيقة السماح لأحد الصحفيين بدخول المصنع جاءت استجابة  للضغوط الخارجية، ومحاولة أن تكون أكثر شفافية, فهم على الأقل يحاولون ظاهريًا إصلاح أي شيء", فوفقًا لمراقبة العمل، فإن المرتبات الأساسية قليلة جدًا على العمال المجبرين على العمل الإضافي، فلقد كشف وظف واحد عن راتبه يقدر بـ2,020 يوان أي (230 جنيه إسترليني) شهريًا, ويُذكر أنَّ تكلفة هاتف "اي فون" في الصين تقدر بـ4,488 يوان أي (480 جنيه استرليني).

مصنع في الصين لإنتاج أجهزة آي فون يجمع 50 ألف عامل على مساحة 90 ملعب لكرة القدم

وخلال جولة مراسل شبكة "بلومبرغ" الأميركية الإخبارية، قال رئيس المرافق جون شيء، إنه تم إدخال نظام الهوية الجديدة لتحسين الكفاءة، مشيرًا إلى أن "كل ثانية يعول عليها", ولكنه أضاف أنه مسموح للشركة أيضا مراقبة عند الموظفين الذين يعملون ساعات كثيرة جدًا عن طريق إرسال رسائل مديرين آليين،  إذا تعدوا  الحد الأسبوعي 60 ساعة أو سجلوا في 6 أيام على التوالي.

وقال شركة "بيجاترون"،إنها تلتزم بمعايير ائتلاف المواطنة للصناعة الإلكترونية" بأن سقف العمل الإضافي يصل إلى يقرب من 80 ساعة في الشهر، في حين قالت  "أبل" أن مورديها ملتزمون بمدونة السلوك الصناعي, ويعطي النظام لهم أيضا أعلى من شفافية الدخل عن طريق السماح للموظفين بالتحقق من ساعات عملهم، ودفع تكلفة السكن الشهري ونفقات الطعام في الشاشات التي تعمل باللمس في جميع أنحاء المكان.

مصنع في الصين لإنتاج أجهزة آي فون يجمع 50 ألف عامل على مساحة 90 ملعب لكرة القدم

وتم السماح بالوصول إلى المصنع بعد شكوى عائلة عامل، 26 عامًا، أنه توفى  بعد 12 ساعة من العمل يوميًا. وتم العثور على العامل تيان فوليي، متوفيًا، في 3 شباط/فبراير في مهجع، يقيم فيه مع غيرهم من العمال بالقرب من شنغهاي في "بيغاترون". وتم إصدار حكم بـ"الموت المفاجئ" في المحكمة، ولكن لم يجر أي تشريح الجثة.

وقالت عائلة  تيان، إنه يعمل لساعات إضافية لا هوادة فيها، وجاء موته بعد أقل من شهرين من  كشف تحقيق لـ"بي بي سي" عن انهيار العمال مع ساعات العمل الطويلة, وقالت شقيقته، تيان، 25 عامًا، للصحيفة، إن شقيقها كانت صحته جيدة، وألقي باللوم على الإرهاق لوفاته. ونفت الشركة وجود صلة بين وفاة وبيئة عمله, وتسلط وفاة تيان الضوء مرة أخرى على المخاوف بشأن ظروف العمل للعاملين بأجر متواضع، لتلبية مطالب العالم من منتجات "أبل".

وأعلنت الشركة أنها حققت أكبر أرباح فصلية في تاريخ الشركات في يناير/ كانون الثاني، وأنتجت 11.8 مليار جنيه استرليني في الربع الأول من السنة المالية, وتم بيع أكثر من 74,5 مليون قطعة "أي فون" في جميع أنحاء العالم في الأشهر الثلاثة المؤدية إلى 27 كانون الأول/ديسمبر العام الماضي.

وأعطت الشركة عائلة تيان تعويضا قدره80 ألف يوان، أي ما يعادل 8,300، وكان المبلغ المقترح 15 ألف يوان (1,500) بعد ساعات الشرطة في المفاوضات, وجاء في بيان الشركة، إن "سلامة العمال والرفاه هي أهم أولوياتنا، ونحن نعمل بجد للتأكد من كل الظروف في بيغاترونتوفر بيئة عمل صحية للعاملين لدينا، فنحن نشعر بحزن عميق لفقدان تيان، الذي كان يعمل لدينا كمفتش ابصري على خط التجميع في منشأة شنغهاي ", وقالت: "نحقق حاليًا في ملابسات هذه القضية على الفور، ولم نجد أي صلة لبيئة العمل, فقدمنا ​​الدعم والمساعدة لعائلة تيان، وتبقى أفكارنا معهم في هذا الوقت العصيب". وقال متحدث باسم قسم إمداد "أبل" ان الشركة تنظر في المطالبات المتعلقة الموت لكنها رفضت التعليق مباشرة عليها.

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

مصنع في الصين لإنتاج أجهزة آي فون يجمع 50 ألف عامل على مساحة 90 ملعب لكرة القدم مصنع في الصين لإنتاج أجهزة آي فون يجمع 50 ألف عامل على مساحة 90 ملعب لكرة القدم



إطلالات سيرين عبد النور بخيارات عصرية

القاهره ـ فلسطين اليوم
اشتهرت المغنية والممثلة وعارضة الأزياء اللبنانية سيرين عبد النور في العالم العربي بعد إصدارها ألبومها الغنائي لعام 2004، بينما كان دخولها مجال عرض الأزياء هو الباب الذي قادها إلى التمثيل والنجاح، كما تميزت مؤخرًا بتقديم البرامج التلفزيونية، وتبقى سيرين من الفنانات العربيات اللاتي تميزن في الإطلالات؛ لكونها صاحبة أسلوب فريد من نوعه.فضَّلت سيرين عبد النور اختيار الإطلالات الأحادية في مظهرها اليومي، ومن أبرز إطلالاتها تأنقت بجمبسوت باللون البيج مزين بحزام من نفس اللون مع قميص بيج مميز كشفت به عن أحد كتفيها بلمسة عصرية، وفي إطلالة أخرى اختارت تنورة بيضاء مصممة بعدة طبقات مع معطف من الجلد الأبيض، وتزينت بتسريحة شعر مرفوعة مع مكياج ترابي لخيار ناعم بلمسة كلاسيكية، وفي الإطلالة الثالثة نسقت بنطالًا أسود لامعًا مع قميص أسود شف...المزيد

GMT 08:49 2021 السبت ,09 كانون الثاني / يناير

طرق ارتداء نقشة الكارو الحيوية بألوان متنوعة في ربيع 2021
 فلسطين اليوم - طرق ارتداء نقشة الكارو الحيوية بألوان متنوعة في ربيع 2021

GMT 07:40 2021 الأحد ,10 كانون الثاني / يناير

أبوظبي عروس السياحة "الشتوية"
 فلسطين اليوم - أبوظبي عروس السياحة "الشتوية"

GMT 07:23 2021 الأحد ,10 كانون الثاني / يناير

نائب ترامب سيحضر حفل تنصيب بايدن
 فلسطين اليوم - نائب ترامب سيحضر حفل تنصيب بايدن

GMT 07:44 2021 الأحد ,10 كانون الثاني / يناير

بسمة وهبة توجه رسالة إلى المتنمرين على ابنتها
 فلسطين اليوم - بسمة وهبة توجه رسالة إلى المتنمرين على ابنتها

GMT 06:45 2021 الأحد ,10 كانون الثاني / يناير

الاحتلال يقتحم يعبد جنوب غرب جنين ويغلق طرقا فرعية

GMT 12:56 2021 الأحد ,03 كانون الثاني / يناير

إنتاج روسيا من النفط في 2020 يسجّل أول تراجع منذ 2008

GMT 09:21 2021 الإثنين ,04 كانون الثاني / يناير

مستوطنون يقتحمون الأقصى

GMT 12:53 2020 الأحد ,13 كانون الأول / ديسمبر

130 مستوطنا يقتحمون المسجد الأقصى

GMT 10:26 2021 الأحد ,10 كانون الثاني / يناير

الاحتلال يعتقل 11 مواطنا من الضفة بينهم محاميان

GMT 06:05 2020 الخميس ,04 حزيران / يونيو

الضحك والمرح هما من أهم وسائل العيش لحياة أطول

GMT 09:10 2020 الإثنين ,16 تشرين الثاني / نوفمبر

اغتيال الناشطة حنان البرعصي يفتح ملف حقوق الإنسان في ليبيا

GMT 07:58 2021 الخميس ,07 كانون الثاني / يناير

انتشار مكثف للجيش الأميركي في واشنطن بعد اقتحام الكونغرس

GMT 10:25 2021 السبت ,09 كانون الثاني / يناير

عالم الطبيعة ديفيد أتينبارا لن يعود إلى "إنستغرام"
 
palestinetoday
palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday