آلة طباعة مشفرة كان يستخدمها هتلر لتبادل الرسائل السرية
آخر تحديث GMT 23:12:23
 فلسطين اليوم -

وجدت في سقيفة تغمرها القمامة وبيعت بـ 10 جنيهات استرلينية

آلة طباعة مشفرة كان يستخدمها هتلر لتبادل الرسائل السرية

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - آلة طباعة مشفرة كان يستخدمها هتلر لتبادل الرسائل السرية

المؤرخون يعثرون على آلة استخدمها هتلر للاتصالات الاستيراتيجية السرية في الحرب العالمية الثانية
برلين - جورج كرم

اكتشف المؤرخون آلة مشفرة "كودية" استخدمها الزعيم النازي الراحل أدولف هتلر، لتبادل الرسائل الأكثر سرية مع جنرالاته، وذلك عندما تم الإعلان عن عرض لبيعها على موقع eBay  مقابل 9.50 أسترليني. وتتبع متطوعون من المتحف الوطني للحوسبة في "بلتشي بارك" آلة "لورينز" النادرة بعد رؤيتها على موقع المزايدة على الأنترنت.

وأعلن عن الآلة باعتبارها آلة "تليغرام"، وعثر عليها المؤرخون متروكة في سقيفة في "ساوثند" على البحر في "إسيكس" غارقة في القمامة.

آلة طباعة مشفرة كان يستخدمها هتلر لتبادل الرسائل السرية

 وأوضح جون ويتر المتطوع في المتحف أن زميلا له كان يجري مسحًا على موقع "إي باي" فرأى صورة لآلة تشبه الطابعة عن بُعد، وذهب إلى "ساوثند" للتحقق منها وعثر على الآلة في حالتها الأصلية في السقيفة وتعلوها القمامة، وسأل كم يبلغ سعرها وقيل له 9.50 أسترليني فدفع لمن يملكها 10 أسترلينيات وأخذها".

وتم إدخال بعض الأوامر في الآلة التي تم تشفيرها بواسطة آلة تشفير مرتبطة بها باستخدام 12 عجلة فردية تضم كل منها إعدادات متعددة لإنشاء الشفرة، وطلب المتحف من الناس حاليا البحث عن محرك الآلة المفقود الذي يعد القطعة الأساسية لهذه الآلة، وعندما أخذ المتطوعون الآلة من إسيكس إلى المتحف وجدوا زمن الحرب الرسمي مدون عليها من الجيش الألماني والذي قام بمطابقة الأله بآلة أخرى قدمتها النرويج مؤخرا، وتشبه آلة لورينزSZ42  من النرويج الآلة الكاتبة وهي واحدة من نحو 200 آلة لورينز كانت موجودة خلال الحرب العالمية الثانية، وبقى منها فقط 4 آلات، وتحمل هذه الآلة رقم تسلسلي 1137 واستخدمت في المقر الألماني في "ليلهامر" بالنرويج.

آلة طباعة مشفرة كان يستخدمها هتلر لتبادل الرسائل السرية

واعتقد المتحف في صدق هذه الرواية لأن النرويج كانت محتلة من الألمان حتى نهاية الحرب حيث تلقت رسالة تعليمات الاستسلام النهائية في الساعة 24:00 في 8 مايو/ أيار عام 1945 كإشارة لنهاية الحرب، وقالت إريني ديكسون أحد المشغلين الأوائل ل Colossus عام 1944 " أنا سعيدة لأن TNMOC يمكنه إخبارنا بقصة لورينز بشكل أفضل عن ذي قبل من خلال عرض آلة لورينز المعقدة".

آلة طباعة مشفرة كان يستخدمها هتلر لتبادل الرسائل السرية

وأضاف أندي كلارك رئيس TNMOC " نحن ممتنون لمتحف القوات المسلحة النرويجية للقطعة السخية التي أقرضها لنا، وكلنا يعرف آلة إنيغما، إلا أن هذه الآلة استخدمت  في الاتصالات الاستراتيجية، وهي أكثر تعقيدا من آلة أنيغما، وبعد الحرب ظلت آلات من نفس الطراز قيد الاستخدام".

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

آلة طباعة مشفرة كان يستخدمها هتلر لتبادل الرسائل السرية آلة طباعة مشفرة كان يستخدمها هتلر لتبادل الرسائل السرية



 فلسطين اليوم -

كانت من أوائل الحضور باعتبارها ضمن أعضاء لجنة تحكيم

درة بفستان سندريلا في حفل افتتاح مهرجان الجونة السينمائي

القاهرة - فلسطين اليوم
تألقت درة بإطلالة بفستان يشبه فستان سندريلا في حفل افتتاح مهرجان الجونة السينمائي 2019، والذي انطلق منذ قليل بمصر، حيث خطفت النجمة التونسية الأنظار بفستانها الفوشيا المنفوش، وحازت طلتها على إعجاب الجمهور. فستان درة يخطف الأنظار في مهرجان الجونة وكانت درة من أوائل من حضروا إلى السجادة الحمراء للمهرجان، باعتبارها ضمن أعضاء لجنة تحكيم الدورة الثالثة، وظهرت بفستان فوشيا ملكي منفوش، متعدد الطبقات، ونسقته مع حقيبة لامعة، وأقراط ماسية، واعتمدت تسريحة شعر بسيطة مرفوعة إلى الخلف.  الفنانة درة لم تكشف عن حتى الآن عن مصمم فستانها الذي سرق عدسات الكاميرات، كما تعرضت لموقف محرج أثناء الحفل، حيث كادت أن تسقط بسبب طول الفستان وثقله، ولكنها تجاوزت الموقف سريعا. وقد يهمك أيضًا: إيلي صعب يُضيف بعض التعديلات البسيطة على أزياء ...المزيد

GMT 02:10 2019 الجمعة ,20 أيلول / سبتمبر

تعرف على أرق الشواطئ في آسيا لقضاء عطلة لا تُنسى
 فلسطين اليوم - تعرف على أرق الشواطئ في آسيا لقضاء عطلة لا تُنسى
 فلسطين اليوم - أفكار بسيطة لديكور مميز لمنزلك في استقبال خريف 2019

GMT 07:44 2019 الخميس ,19 أيلول / سبتمبر

هازارد يثير حيرة زيدان قبل مواجهة سان جيرمان

GMT 10:54 2019 السبت ,20 إبريل / نيسان

الرئيس الفلسطيني محمود عباس يصل إلي القاهرة

GMT 10:41 2018 الأربعاء ,01 آب / أغسطس

تحذير" لعبة مومو" على هاتفك تهدد حياة الأطفال

GMT 02:46 2015 الإثنين ,09 تشرين الثاني / نوفمبر

افتتاح كلية الدراسات العليا التابعة لجامعة القدس المفتوحة

GMT 05:43 2016 الأحد ,22 أيار / مايو

الكارتون الرابع
 
palestinetoday

All rights reserved 2019 Arabs Today Ltd.

All rights reserved 2019 Arabs Today Ltd.

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday