مطور برمجيات فلسطيني يطلق لوحة مفاتيح للمكفوفين على نظام أندرويد
آخر تحديث GMT 17:14:18
 فلسطين اليوم -

مطور برمجيات فلسطيني يطلق لوحة مفاتيح للمكفوفين على نظام أندرويد

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - مطور برمجيات فلسطيني يطلق لوحة مفاتيح للمكفوفين على نظام أندرويد

فلسطيني يبتكر لوحة مفاتيح للمكفوفين على نظام أندرويد
غزة - أ.ف.ب

أطلق مطور برمجيات فلسطيني تطبيقًا جديدًا للهواتف الذكية العاملة بنظام التشغيل أندرويد، وهو عبارة عن لوحة مفاتيح موجهة للمكفوفين وضعاف البصر.

وقال المطور محمد مفيد البنا أمس الإثنين إن لوحة المفاتيح، التي تحمل اسم “سويفت برايل” SwiftBraille، والتي تستهدف المكفوفين وضعاف البصر، توفر لهم إمكانية الكتابة بلغة برايل باللغتين العربية والإنجليزية على الأجهزة الذكية العاملة بنظام أندرويد التابع لشركة جوجل.

وأضاف البنا أن تطبيق SwiftBraille – بنسخته التجريبية – هو الأول المتوفر على متجر جوجل بلاي مجانًا، ويدعم العربية بشكلها الكامل من أحرف وعلامات تشكيل، كما يدعم الإنجليزية، وهو يتيح للكفيف الطباعة بلغة برايل ليس فقط من خلال الأحرف، بل الأرقام ورموز شائعة الاستخدام، وكذلك رموز العمليات الرياضية.

ويتيح التطبيق التبديل السريع بين لوحات المفاتيح العربية والإنجليزية، كما يوفر التطبيق خمس لوحات مفاتيح لكل لغة، إذ يجري نطق كل حرف، أو رقم، أو رمز، أو كلمة، أو رسالة، وذلك باللغتين العربية والإنجليزية.

وأوضح البنا أن الفكرة الرئيسية من التطبيق ليست الضغط على نقاط برايل وحسب، بل بتوصيل النقاط معًا ليشكل الحرف، أو الرقم، أو الرمز بما يمثله في لغة برايل، إذ يمكن للمستخدم التوصيل بين النقاط إما بأصبع واحد أو اثنين كحد أقصى في آن واحد.

ويمكن كذلك تخصيص لوحة المفاتيح، وتغيير ألوان أو تكبير نقاط برايل، وهي ميزة تستهدف ضعاف البصر الذين يستخدمون لغة برايل. ويوجد شاشة تدريب – لا تزال قيد التطوير – تتيح للمستخدم التدرب على لغة برايل ليطبع على نحو أسرع فيما بعد.

وقال البنا إن التطبيق يوفر إمكانية الطباعة حتى لو كان الهاتف بالوضع الرأسي أو الأفقي، ثم إنه يعمل بتوافق تام مع تطبيق غوغل TalkBack، وهو تطبيق مساعد شخصي موجه للمكفوفين ومدمج في نظام أندرويد.

ويمكن لمستخدمي الإصدار 4.1 “جيلي بين” وما بعده من نظام التشغيل أندرويد تنزيل تطبيق لوحة المفاتيح SwiftBraille الذي لا يتجاوز حجمه 1.9 ميجابايت من متجر جوجل بلاي.

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

مطور برمجيات فلسطيني يطلق لوحة مفاتيح للمكفوفين على نظام أندرويد مطور برمجيات فلسطيني يطلق لوحة مفاتيح للمكفوفين على نظام أندرويد



 فلسطين اليوم -

تحرص دائمًا على إبراز قوامها الرشيق من خلال ملابسها

إطلالات شبابية على طريقة جيجي حديد بالجينز مع الكنزة السويتر الفضفاضة

واشنطن ـ رولا عيسى
عندما نفكّر بالاطلالات الشبابية، فالدينيم هو أول ما يبادر الى أذهاننا، وتنجح جيجي دائماً في اعتماد أجمل الاطلالات بالجينز سواء مع الكنزة السويتر الفضفاضة، أو عندما تعتمد لوك الدينيم بالكامل، ولإطلالة مسائية شبابية، نسّقت جيجي السروال الجينز مع توب تكشف اكتافها وحذاء بكعب عالٍ.كما تشتهر جيجي بأسلوب الستريت ستايل، سواء الملابس الرياضية العصرية والكروب توب، والسراويل بأقمشة ونقشات وقصات مختلفة سواء الضيقة او الفضفاضة، لكنها تحرص دائماً على إبراز قوامها الرشيق من خلال اطلالاتها.وحتى فساتين السهرة التي تطلّ بها، تتميّز بالعنصر الشبابي والعصري. قد يهمك ايضا  جيجي وبيلا حديد يخطفان الأنظار بأزياء ربيع وصيف  جيجي حديد تختطف الأنظار بفستان باللون الأزرق الفاتح...المزيد

GMT 05:02 2019 الجمعة ,22 تشرين الثاني / نوفمبر

أفكار جديدة للديكورات باستخدام رفوف الكتب في مكتبة المنزل
 فلسطين اليوم - أفكار جديدة للديكورات باستخدام رفوف الكتب في مكتبة المنزل

GMT 17:18 2019 الإثنين ,18 تشرين الثاني / نوفمبر

الاتحاد البيضاوي يضمن منحة مالية مُغرية قدرها 250 ألف دولار

GMT 17:04 2019 السبت ,16 تشرين الثاني / نوفمبر

فوزي لقجع "غاضب" بسبب تعادل أسود الأطلس أمام موريتانيا

GMT 08:06 2019 الثلاثاء ,19 تشرين الثاني / نوفمبر

سونغ يتوقع فوز محمد صلاح بالكرة الذهبية في المستقبل

GMT 12:03 2019 الثلاثاء ,19 تشرين الثاني / نوفمبر

إيطاليا تكتسح أرمينيا بـ9 أهداف في تصفيات "يورو 2020"

GMT 02:07 2019 السبت ,16 تشرين الثاني / نوفمبر

أبو ريدة ومحمد فضل يكرمان متطوعي بطولة الأمم الأفريقية

GMT 17:05 2019 الأحد ,17 تشرين الثاني / نوفمبر

كأس ديفيز لفرق التنس تنطلق في مدريد بنظامها الجديد
 
palestinetoday

All rights reserved 2019 Arabs Today Ltd.

All rights reserved 2019 Arabs Today Ltd.

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday