حاكم الشارقة يفتتح المرحلة الثانية لمركز الشارقة لعلوم الفضاء
آخر تحديث GMT 15:42:26
 فلسطين اليوم -
رئيس الجمهورية الجزائري عبد المجيد تبون في الحجر الصحي لمدة 5 أيام بسبب ظهور أعراض كورونا على العديد من المسؤولين برئاسة الجمهورية والحكومة الناطق باسم رئيس الحكومة الإسرائيلية يصرح بأن التحولات في المنطقة قد تدفع الفلسطينيين لتغيير مواقفهم تجاه السلام وصول وفد إماراتي رفيع المستوى على متن طائرة إماراتية إلى مطار تل أبيب الكاظمي يعلن نثمن التعاون الألماني في ملف المقاتلين الأجانب وملف إعادة النازحين أمير الكويت يؤكد أن الانتخابات المقبلة مسؤولية وطنية لاختيار ممثلي الأمة وضمان سلامة أداء البرلمان وفد حكومي إماراتي يتوجه إلى إسرائيل في أول زيارة رسمية وكالة الصحافة الفرنسية نقلا عن مصدر لبناني "القضاء يستمع بدءاً من الجمعة لوزراء سابقين وحاليين في قضية المرفأ" الرئيس السوري يعلن أن "قانون قيصر" عنوان لمرحلة جديدة من التصعيد في المنطقة الموت يغيب الفنان المصري سناء شافع الصحة العالمية تصدم العالم حول موعد إنتاج لقاح كورونا
أخر الأخبار

حاكم الشارقة يفتتح المرحلة الثانية لمركز الشارقة لعلوم الفضاء

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - حاكم الشارقة يفتتح المرحلة الثانية لمركز الشارقة لعلوم الفضاء

مركزالشارقة لعلوم الفضاء والفلك
الشارقة ـ وام

 افتتح الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة رئيس جامعة الشارقة صباح اليوم وبحضور الشيخ سلطان بن محمد بن سلطان القاسمي ولي عهد ونائب حاكم الشارقة المرحلة الثانية لمركز الشارقة لعلوم الفضاء والفلك.

واطلع عند وصوله لمقر المركز في المدينة الجامعية في الشارقة على نموذج ضخم بالحجم الحقيقي لمركبة أبولو 11 التي هبطت على القمر في عام 1969م والذي وضع عند مدخل الزوار.

وتجول في أنحاء المركز مطلعا على أبرز ما ضمته المرحلة الثانية من أجهزة وتقنيات متطورة أبرزها معرض الكون في القرآن الكريم والذي يجسد الاعجاز العلمي والهندسي الذي تضمه آيات القرآن الكريم منذ نزوله .

و يضم المعرض لوحة جدارية ضخمة وشاشة عملاقة وثماني شاشات كبيرة تسرد قصة خلق الكون من لحظة الانفجار العظيم مرورا بتكون المجرات والنجوم ثم النظام الشمسي وكذلك نهاية الكون ومصيره بحسب آخر النظريات الكوزمولوجية الحديثة .

كما اطلع  حاكم الشارقة على نموذج صاروخ آريان-5 الذي يصل ارتفاعه إلى 11مترا أي بحجم خمس الصاروخ الأوربي آريان-5 الحقيقي حيث تم وضع الصاروخ ابتداء من صحن الطابق الأرضي وحتى سقف الطابق العلوي مما يجعله عنصر جذب للزوار.

وتضمنت المرحلة الثانية لمركز الشارقة لعلوم الفضاء والفلك معارض الفضاء وهي معروضات تفاعلية حديثة هدفها تنمية المعرفة الفيزيائية والفضائية التي تقف وراء عمل الصواريخ وكذلك ما يواجهه رواد الفضاء من مغامرات وتجارب وكل ذلك من خلال معروضات تجمع ما بين العلم الجاد والتعليم المقترن بالتسلية حيث تساهم هذه المعروضات في تنمية مفاهيم فضائية للزوار مثل المناورة في الفضاء والالتحام ما بين مركبتين فضائيتين وكذلك مبدأ عمل الصاروخ والانطلاق والهبوط السلس وغيرها.

وتضم هذه المعروضات الفضائية مبدأ عمل محرك المراوح مقارنة بمحرك الصاروخ ومناورة الالتحام وتحدي الهبوط على القمر ومحطة الفضاء الدولية وإطلاق الصاروخ الفضائي وتجربة الانطلاق الحقيقية إلى الفضاء وعربة الهبوط القمرية والتحليق فوق القمر.

كما تضمنت قاعة المعروضات القبة السماوية الأولى في دولة الإمارات العربية المتحدة التي أنشئت في عام 1981م.. حيث استقبلت تلك القبة آلافا من الطلبة والمهتمين وتعاقب على تشغيلها العديد من الفلكيين وقد تم نقلها من مكانها القديم في منطقة الخان الى قاعة المعروضات الفلكية والفضائية الحديثة في المركز ليتمكن زوار المركز من مشاهدتها.

ويحيط بالقبة السماوية القديمة ثمانية وعشرون مقعدا من مقاعدها الأصلية وبنفس حالتها القديمة وقد تم اختيار هذا العدد من المقاعد ليوافق المنازل الـ 28 للقمر وستشكل تلك الزاوية مسرحا لأحداث واجتماعات فلكية هامة.

وعرج صاحب السمو حاكم الشارقة إلى جداريات الكون التي تضم لوحات جدارية كبيرة تحيط بالقبة الفلكية وهي تحكي قصة الكون برمته وتحمل العناوين التالية لوحة فجر الزمان حيث تحكي هذه اللوحة العملاقة قصة خلق الكون في لحظاته الأولى المعروفة علميا بالانفجار العظيم كما تمنح الزائر فرصة للتعرف على اللحظات التي تشكلت فيها المادة والعناصر ومن بعدها المجرات والنجوم والكواكب حيث تبين ماهية المادة المظلمة والطاقة المظلمة ونسبها الهائلة أمام المادة المعروفة.

ولوحة موطننا في الكون: وتمكن هذه اللوحة الزائر من التعرف على مجرتنا درب التبانة والعناقيد المجرية وكذلك أنواع وتصنيفات المجرات كما شاهدها الفلكي الشهير إدوين هابل في العشرينيات من القرن الماضي.

ولوحة النجوم والمجرة: وتعرض هذه اللوحة الجزيرة الكونية الكبرى وهي مجرة درب التبانة ومكان الشمس منها كما تبين كيفية تشكل النجوم  من خلال انهيار السحب الغازية العملاقة التي تعرف بالسدم.

 ولوحة الشمس والأرض والقمر: وهذه لوحة تختص بكل ما يحتاج معرفته الزائر عن الأجرام الأهم بالنسبة للإنسان ألا وهي الشمس مصدر الحياة ومركز المجموعة الشمسية وكذلك القمر رفيق الإنسان وهبته الاولى لارتياد الفضاء وأخيرا الأرض مكان نشأته.

ولوحة كواكب النظام الشمسي: حيث تحتوي هذه الجدارية على معلومات حديثة عن الكواكب الداخلية وهي عطارد والزهرة والأرض والمريخ وكذلك الكواكب العملاقة الغازية الخارجية وهي المشتري وزحل وأورانوس ونبتون.

ولوحة الحياة  في الكون: وتعطي هذه الجدارية مفاتيح معرفة مقومات وجود الحياة في الكون وكيف وأين يمكننا البحث عنها واستكشاف الدلائل على وجودها.

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

حاكم الشارقة يفتتح المرحلة الثانية لمركز الشارقة لعلوم الفضاء حاكم الشارقة يفتتح المرحلة الثانية لمركز الشارقة لعلوم الفضاء



أبرزها ذلك الفستان الأزرق الذي تألقت به كيت ميدلتون من "زارا"

10 إطلالات لسيدات العائلات الملكية في متناول اليد تعرفي عليها

لندن ـ فلسطين اليوم
على الرغم أن خزانة ملابس سيدات العائلات الملكية تحتوي على فساتين باهظة الثمن، لكن هن أيضا يتألقن بأزياء بأسعار ذات ثمن قليل وفي متناول اليد، ويمكن لأي من السيدات الوصول لها بسهولة في العلامات التجارية المختلفة مثل زارا "Zara"، وجاب " Gap" وتوب شوب "Topshop" وغيرها المنتشرة في جميع أنحاء العالم، ونستعرض معًا في السطور التالية 10 إطلالات لسيدات العائلات الملكية تقل تكلفتها عن 100 دولار، لتبقى في متناول اليد. كيت ميدلتون في أول ظهور لكيت ميدلتون دوقة كامبريدج، في إجازة شهر العسل، طلت بفستان أزرق من زارا "Zara " بحوالي 90 دولار، وهو لم يبقى على الموقع الإلكتروني للعلامة التجارية كثيرا، إذ نفذ من الأسواق سريعا، وفي زيارة لدوقة كامبريدج، إلى نيوزيلندا ارتدت قميص كاروهات مريح من "Gap"، وهو عادة يباع بسعر 54.95 دولار، إلا أن ...المزيد

GMT 10:00 2020 السبت ,24 تشرين الأول / أكتوبر

أفضل ديكورات حفل الزفاف لعروس خريف 2020 تعرفي عليها
 فلسطين اليوم - أفضل ديكورات حفل الزفاف لعروس خريف 2020 تعرفي عليها

GMT 12:47 2020 الخميس ,06 شباط / فبراير

يبدأ الشهر بيوم مناسب لك ويتناغم مع طموحاتك

GMT 22:01 2015 الجمعة ,30 تشرين الأول / أكتوبر

أسعار ومواصفات هوندا سيفيك 2016 في فلسطين

GMT 05:36 2015 الخميس ,05 آذار/ مارس

ماريا ولوسي أغرب توأم على وجه الأرض

GMT 14:17 2020 الجمعة ,03 كانون الثاني / يناير

يحاول أحد الزملاء أن يوقعك في مؤامرة خطيرة

GMT 06:02 2020 الخميس ,04 حزيران / يونيو

لا تتهوّر في اتخاذ قرار أو توقيع عقد

GMT 09:09 2014 الثلاثاء ,18 تشرين الثاني / نوفمبر

مصوّر روسيّ يلتقط صور "سيلفي" من أعلى ناطحات السحاب

GMT 15:03 2018 الثلاثاء ,12 حزيران / يونيو

تفسير قوله تعالى "ولقد كرمنا بني آدم"

GMT 23:20 2018 الثلاثاء ,02 كانون الثاني / يناير

نصائح لتشعري براحة أكبر عند ارتداء حذاء كعب عالي

GMT 00:32 2017 السبت ,09 أيلول / سبتمبر

ولاء الداري تكشف عن جديدها من رسومات الطبيعة

GMT 13:10 2020 الخميس ,06 شباط / فبراير

يولد بعض الجدل مع أحد الزملاء أو أحد المقربين
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday