البنوك تقود النمو في أرباح الشركات المدرجة للعام 2015
آخر تحديث GMT 16:14:38
 فلسطين اليوم -
رئيس الجمهورية الجزائري عبد المجيد تبون في الحجر الصحي لمدة 5 أيام بسبب ظهور أعراض كورونا على العديد من المسؤولين برئاسة الجمهورية والحكومة الناطق باسم رئيس الحكومة الإسرائيلية يصرح بأن التحولات في المنطقة قد تدفع الفلسطينيين لتغيير مواقفهم تجاه السلام وصول وفد إماراتي رفيع المستوى على متن طائرة إماراتية إلى مطار تل أبيب الكاظمي يعلن نثمن التعاون الألماني في ملف المقاتلين الأجانب وملف إعادة النازحين أمير الكويت يؤكد أن الانتخابات المقبلة مسؤولية وطنية لاختيار ممثلي الأمة وضمان سلامة أداء البرلمان وفد حكومي إماراتي يتوجه إلى إسرائيل في أول زيارة رسمية وكالة الصحافة الفرنسية نقلا عن مصدر لبناني "القضاء يستمع بدءاً من الجمعة لوزراء سابقين وحاليين في قضية المرفأ" الرئيس السوري يعلن أن "قانون قيصر" عنوان لمرحلة جديدة من التصعيد في المنطقة الموت يغيب الفنان المصري سناء شافع الصحة العالمية تصدم العالم حول موعد إنتاج لقاح كورونا
أخر الأخبار

البنوك تقود النمو في أرباح الشركات المدرجة للعام 2015

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - البنوك تقود النمو في أرباح الشركات المدرجة للعام 2015

بنك فلسطين
رام الله - فلسطين اليوم

تتوالى اعلانات مجالس ادارة الشركات عن خططها بشأن الارباح، اذ اعلنت تسع شركات مدرجة في بورصة فلسطين حتى الآن عن توزيعات نقدية، وواحدة عن اسهم منحة، بمجموع بلغ حوالي 115 مليون دولار، فيما ينتظر أن تعلن شركات أخرى عن خططها بهذا الشأن حتى نهاية الشهر الجاري.

وحفل الاسبوع الماضي بافصاح الشركات عن نتائج اعمالها للعام 2015، خاصة الشركات القيادية، فاعلنت شركة الاتصالات ألفلسطينية عن ارباح بلغت حوالي 83 مليون دولار بانخفاض 2.36% عن عام 2014، وسجل صافي ربح شركة فلسطين للتنمية والاستثمار "باديكو" نموا في ارباحها بنسبة 30% لتصل الى حوالي 24 مليون دولار، فيما اعلن بنك فلسطين عن صافي ارباح بلغت حوالي 43 مليون دولار بزيادة 7.3%.

في الغضون، عاشت بورصة فلسطين الاسبوع الماضي اسبوعا اخر من الترقب تزامنا مع افصاح الشركات عن بياناتها المالية وخططها بشأن الابراح، وعلى خلفية ذلك، يتوقع أن تشهد البورصة خلال الاسابيع المقبلة حركة تنقل للمستثمرين بين الأسهم لاصطياد حصص من هذه التوزيعات، وذلك تزامنا مع موسم انعقاد الهيئات العامة للشركات المدرجة، التي بتاريخ انعقادها تستحق التوزيعات.

وراوح نشاط البورصة الاسبوع الماضي عند مستويات معتدلة، مع ارتفع محدود في حجوم وقيم التداول، اذ ارتفع معدل عدد الاسهم المتداولة بنسبة 6% الى حوالي 385 ـلف سهم يوميا من حوالي 564 ألف سهم يوميا في الاسبوع السابق، كما ارتفع معدل قيمة التداولات بنسبة 24% الى حوالي 600 ألف دولار يوميا من حوالي 483 ألف دولار يوميا في الاسبوع السابق.

بالاجمال، شهدت البورصة الاسبوع الماضي 745 صفقة شملت حوالي 1.92 مليون سهم، في تداولات بلغت قيمتها حوالي 3 ملايين دولار.

واغلق مؤشر "القدس" تداولات الاسبوع على 530.91 نقطة، منخفضا بمقدار 1.43 نقطة او بنسبة 0.27%، مدفوعا بانخفاض مؤشرات ثلاثة من القطاعات الممثلة في البورصة: الاستثمار، والبنوك والخدمات المالية، والصناعة، واستقر مؤشر قطاع الخدمات، فيما كان مؤشر قطاع التأمين الرابح الوحيد.

ومن بين 25 شركة جرى التداول على اسهمها، سجلت اسهم 7 شركات ارتفاعا، واستقرت اسهم 7 شركات اخرى، فيما اغلقت اسهم 11 شركة تداولات الاسبوع على تراجع.

 

قطاع الخدمات

أغلق مؤشر قطاع الخدمات تداولات الاسبوع مستقرا دون تغيير، اثر تداولات بلغت قيمتها حوالي 1.33 مليون دولار شكلت 44.6% من اجمالي قيمة تداولات البورصة.

وقاد النشاط في هذا القطاع سهم شركة الاتصالات ألفلسطينية، الذي ارتفع بنسبة 0.18% واغلق تداولات الاسبوع على 5.56 دينار اردني، مستأثرا بحوالي 923 ألف دولار شكلت 69% من تعاملات قطاع الخدمات و31% من اجمالي قيمة تداولات البورصة.

واوصى مجلس ادارة الشركة بتوزيع ارباح نقدية على المساهمين بنسبة 45% من القيمة الاسمية للسهم، بواقع 59.23 مليون دينار.

وفي هذا القطاع ايضا، اغلق سهما شركتي: "الوطنية موبايل"، والفلسطينية للكهرباء دون تغيير.

 

قطاع البنوك والخدمات المالية

سجل مؤشر قطاع البنوك والخدمات المالية انخفاضا طفيفا بنسبة 0.02%، اثر تداولات بلغت قيمتها حوالي مليون دولار، شكلت 34.40% من اجمالي قيمة تداولات البورصة.

وفي هذا القطاع، اعلن كل من بنكي: الإسلامي ألفلسطيني، والوطني عن توزيع ارباح نقدية على المساهمين بنسبة 8.5% و5% على التوالي، بواقع 4.25 مليون دولار و1.5 مليون دولار على التوالي.

وبالنظر للبيانات المالية للشركات عن عام 2015، يتضح ان قطاع البنوك كان الافضل اداء، اذ حققت السبنوك السبعة المدرجة في هذا القطاع ارباحا، ومكنت ستة منها من تسجيل نمو في صافي ارباحها مقابل انخفاض صافي ارباح بنك واحد، لتكون الحصيلة ارباح بمقدار 75 مليون دولار بزيادة 11% عن عام 2014.

وقاد النشاط في هذا القطاع البنك التجاري ألفلسطيني، الذي أغلق تداولات الاسبوع مستقرا عند دولار واحد، مستأثرا بتداولات بلغت قيمتها حوالي 534 ألف دولار شكلت 52% من تداولات قطاع البنوك و18% من اجمالي قيمة تداولات البورصة.

واستحوذ سهم بنك فلسطين على غالبية الجزء المتبقي من تداولات قطاع البنوك، بقيمة 410 آلاف دولار، شكلت 41% من قيمة تداولات هذا القطاع، و13.7% من اجمالي قيمة تداولات البورصة.

واغلق سهم بنك فلسطين تداولات الاسبوع على 2.95 دولار منخفاض بنسبة 0.34%.

وفي هذا القطاع ايضا، ارتفع سهما بنكي: الإسلامي الفلسطيني، والقدس بنسبة 1.33% و0.77% على التوالي، فيما اغلق سهم البنك الوطني تداولات الاسبوع دون تغيير.

 

قطاع الاستثمار

سجل مؤشر قطاع الاستثمار انخفاضا بنسبة 2.24%، اثر تداولات بلغت قيمتها حوالي 587 ألف دولار شكلت 19.6% من اجمالي قيمة تداولات البورصة.

وكان التطور الابرز في هذا القطاع خلال الاسبوع الماضي، اعلان شركة فلسطين للتنمية والاستثمار "باديكو" عن توصية مجلس ادارتها بتوزيع ارباح على المساهمين بنسبة 5% من القيمة الاسمية للسهم بواقع 12.5 مليون دولار، ونسبة مماثلة لشركتها التابعة: فلسطين للاستثمار العقاري "بريكو"، بواقع 3.18 مليون دينار اردني.

واغلق سهم "باديكو" تداولات الاسبوع عند 1.7 دولار منخفضا بنسبة 1.68%، فيما اغلق سهم "بريكو" عند 0.61 دينار منخفضا بنسبة 4.69%.

وفي هذا القطاع ايضا، انخفض سهما شركتي: العربية ألفلسطينية للاستثمار "ايبك"، وفلسطين للاستثمار الصناعي بنسبة 1.71% و4.74% على التوالي.

 

قطاع الصناعة

سجل مؤشر قطاع الصناعة انخفاضا بنسبة 0.14%، اثر تداولات بلغت قيمتها حوالي 32 ألف دولار فقط، شكلت 1.08% من اجمالي قيمة تداولات البورصة.

وفي هذا القطاع، اعلنت شركة بيرزيت للادوية عن توصية لمجلس الادارة بتوزيع ارباح نقدية على المساهمين بنسبة 20% من القيمة الاسمية للسهم بواقع 3.7 مليون دولار، كما اعلنت الشركة العربية لصناعة الدهانات عن توصية لمجلس ادارتها بتوزيع ارباح نقدية بنسبة 50% من القيمة الاسمية للسهم بواقع 750 ألف دينار.

وفي هذا القطاع ايضا، جرى التداول على اسهم ست شركات، فارتفع سهم الشركة الوطنية لصناعة الكرتون بنسبة 4.76%، وانخفضت اسهم شركات: مطاحن القمح الذهبي بنسبة 1.52%، والقدس للمستحضرات الطبية بنسبة 0.50%، والوطنية لصناعة الالمنيوم بنسبة 4%، فيما اغلق سهما شركتي: بيرزيت للادوية، وسجاير القدس تداولات الاسبوع دون تغيير.

 

قطاع التأمين

سجل مؤشر قطاع التأمين ارتفاعا بنسبة 0.51%، اثر تداولات شكلت 0.32% فقط من اجمالي قيمة تداولات البورصة.

وفي هذا القطاع، اعلنت شركة التأمين الوطنية عن توصية لمجلس ادارتها بتوزيع ارباح نقدية على المساهمين بنسبة 12.5% من القيمة الاسمية للسهم بواقع 1.5 مليون دولار، كما أعلنت شركة التكافل ألفلسطينية للتأمين عن توصية مماثلة بتوزيع ارباح بنسبة 10% على شكل اسهم منحة بواقع سهم لكل عشرة اسهم.

ولم يجر اي تداول على سهم "الوطنية"، فيما اغلق سهم "التكافل" تداولات الاسبوع مسجلا ارتفاعا بنسبة 3.60%.

وفي تطورات هذا القطاع ايضا، اعيد سهم شركة المجموعة الاهلية للتامين الى التداول اعتبارا من جلسة الخميس الماضي، بعد ايقاف استمر احد عشر يوما، وذلك اثر تسوية التزمت بموجبها الشركة بتسييل استثمارات خارجية لها لتسديد التزاماتها، بما فيها المابلغ المستحقة عليها لصندوق تعويض مصابي حوادي الطرق، والبالغة حوالي 2.5 مليون دولار.

واغلق سهم الشركة تداولات جلسة نهاية الاسبوع منخفضا بنسبة 7.14% عن اغلاقه اخر جلسة قبل ايقافه عن التداول في 7 شباط الجاري.

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

البنوك تقود النمو في أرباح الشركات المدرجة للعام 2015 البنوك تقود النمو في أرباح الشركات المدرجة للعام 2015



أبرزها ذلك الفستان الأزرق الذي تألقت به كيت ميدلتون من "زارا"

10 إطلالات لسيدات العائلات الملكية في متناول اليد تعرفي عليها

لندن ـ فلسطين اليوم
على الرغم أن خزانة ملابس سيدات العائلات الملكية تحتوي على فساتين باهظة الثمن، لكن هن أيضا يتألقن بأزياء بأسعار ذات ثمن قليل وفي متناول اليد، ويمكن لأي من السيدات الوصول لها بسهولة في العلامات التجارية المختلفة مثل زارا "Zara"، وجاب " Gap" وتوب شوب "Topshop" وغيرها المنتشرة في جميع أنحاء العالم، ونستعرض معًا في السطور التالية 10 إطلالات لسيدات العائلات الملكية تقل تكلفتها عن 100 دولار، لتبقى في متناول اليد. كيت ميدلتون في أول ظهور لكيت ميدلتون دوقة كامبريدج، في إجازة شهر العسل، طلت بفستان أزرق من زارا "Zara " بحوالي 90 دولار، وهو لم يبقى على الموقع الإلكتروني للعلامة التجارية كثيرا، إذ نفذ من الأسواق سريعا، وفي زيارة لدوقة كامبريدج، إلى نيوزيلندا ارتدت قميص كاروهات مريح من "Gap"، وهو عادة يباع بسعر 54.95 دولار، إلا أن ...المزيد

GMT 07:40 2020 الخميس ,29 تشرين الأول / أكتوبر

فساتين زفاف لربيع عام 2021 بتصاميم مختلفة ومميَّزة
 فلسطين اليوم - فساتين زفاف لربيع عام 2021 بتصاميم مختلفة ومميَّزة

GMT 08:31 2020 الأربعاء ,28 تشرين الأول / أكتوبر

7 نصائح لاختيار أرضيات "الباركيه" لمنزل أنيق وعصري
 فلسطين اليوم - 7 نصائح لاختيار أرضيات "الباركيه" لمنزل أنيق وعصري

GMT 12:21 2020 الخميس ,06 شباط / فبراير

التفرد والعناد يؤديان حتماً إلى عواقب وخيمة

GMT 09:21 2015 الأربعاء ,28 كانون الثاني / يناير

كتاب جديد يكشف عملية الموساد لاستهداف المشير الجمسي

GMT 07:39 2018 الأربعاء ,23 أيار / مايو

أجمل ديكورات "جلسات خارجية" مناسبة لشهر رمضان

GMT 12:46 2018 الثلاثاء ,28 آب / أغسطس

غرفة طولكرم تحصل على ترخيص مركزها

GMT 04:04 2014 السبت ,22 تشرين الثاني / نوفمبر

مي الجداوي تؤكد عدم ملاءمة ورق الحائط لدورات المياه

GMT 22:34 2016 السبت ,22 تشرين الأول / أكتوبر

مراد علمدار يمثل أمام القضاء التركي

GMT 21:46 2019 السبت ,16 شباط / فبراير

نجوي كرم تدعو جمهورها لمتابعة آرب جوت تالنت
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday