أحمد عمر هاشم يؤكد أن الإسلام يتميز بثقافة تسامح لا عداوة
آخر تحديث GMT 13:02:09
 فلسطين اليوم -

أحمد عمر هاشم يؤكد أن الإسلام يتميز بثقافة تسامح لا عداوة

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - أحمد عمر هاشم يؤكد أن الإسلام يتميز بثقافة تسامح لا عداوة

الشيخ الدكتور أحمد عمر هاشم
الشارقة – نور الحلو

أكد متخصصون في العلوم والثقافة الإسلامية أن الجوهر الأساسي والحقيقي للثقافة الإسلامية يقوم على مبادئ التعارف والتسامح والحرية في الفكر والمعتقد، وأن الإسلام حرص على خلق ثقافة مستمرة وقادرة على مواجهة التحديات في ضوء الأصول الكبيرة التي تستند إليها من القرآن الكريم والسنة الشريفة مما أهلها للثبات الدائم لاعتمادها على التواصل مع جميع البشر، وقدرتها على استيعاب جميع الظروف والمتغيرات التي تعتمد على الحكمة والموعظة الحسنة في الحوار مع الآخر.

وجاءت هذه التأكيدات خلال ندوة "الثقافة الإسلامية في مواجهة التحديات" التي أقيمت في قاعة الفكر ضمن فعاليات الدورة الـ33 لمعرض الشارقة الدولي للكتاب 2014، وأدارها ماجد بو شليبي، وشارك فيها كل من: الداعية الإسلامي رئيس جامعة الأزهر الأسبق، الشيخ الدكتور أحمد عمر هاشم، والشيخ الدكتور رشاد سالم، وحضرها جمع غفير من زائري المعرض الذي حرصوا على إثراء الحوار بالأسئلة والمداخلات المهمة، وبيان تجربة معرض الشارقة الدولي للكتاب الذي عزز حضور الثقافة الإسلامية واستوعب الثقافات الأخرى في أروع الصور المعاصرة التي يشهدها عالم اليوم.

وبين الدكتور أحمد عمر هاشم إن الثقافة الإسلامية تعتز أنها تعتمد على أصول ومصادر ومعارف وعادات وأخلاق ولغة وسائر الوجوه التي تميزها بأنها ثقافة بناء وتنوير، لا ثقافة هدم وتدمير، وثقافة تسامح لا عداوة، وتدعو إلى الرقي الأخلاقي باعتبارها تستند إلى أصلين عظيمين هما كتاب الله سبحانه وسنة رسوله الكريم صلى الله عليه وسلم، وهما وحي منزل من عند الله، ولا مجال فيه للخطأ والوهم، أو التحول الفكري الذي يعتري البشر نتيجة تقدم الزمان، مما جعلها معلمًا قويًا وقادرًا على مواجهة التحديات عبر العصور.

وبيّن هاشم أنه جرت الكثير من المحاولات لتشويه صورة الثقافة الإسلامية من خلال الترويج أنها ثقافة تدعو إلى العنف والتطرف وإهانة المرأة، وأن الإسلام انتشر بالسيف، والكثير من الأكاذيب والافتراءات، ولكنها أثبتت قوتها في إدخال المزيد من الناس إلى الإسلام في نفس الدول التي خرجت منها أقلام وألسِنة تسيء إلى الإسلام، وذلك لأن قوة الثقافة الإسلامية تنطلق أيضًا من مرونتها ومحاكاتها لحاجات البشر، وبالتالي مرونتها وصمودها أمام التحديات في وجه أي ثقافة يمكن أن تقوم، ويحق للجميع أن يفخروا بها، لأنه لا توجد - على الأقل في وقتنا الحاضر- ثقافة تتميز بكل هذا البهاء ولفترة زادت على ألف وأربعمائة سنة.

من جهته أشار الشيخ الدكتور رشاد سالم إلى كلمة عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، التي ألقاها في معرض فرانكفورت الدولي للكتاب مؤخرًا، وأكد فيها أن الثقافة كمصطلح عربي فصيح، تفوق على كل معاني الثقافة الموجودة في اللغات الأخرى من العالم، وأن هذه الحكمة في تناول مصطلح الثقافة - والقول لرشاد - يضعنا أمام الروحية الكبيرة التي تسكن الثقافة العربية من قبل الإسلام، إلى الدرجة التي انطلق فيها الكثير من فلاسفة الغرب في إثبات أنها الثقافة الأكفأ والأكثر اتزانًا وقدرة على مواجهة التحديات بين الثقافات الأخرى حول العالم، الماضية منها والآتية.

وقسم رشاد أنواع الثقافات التي سادت حول العالم بالاستناد إلى تقسيم الأديب مالك بن نبي، أنها توزعت بين "الماركسية، والرأسمالية"، ولم تستوعب كلاهما حاجات الإنسان وتطلعاته واهتماماته مثلما فعلت الثقافة الإسلامية التي تركز على الإنسان، ثم تساءل في رده على من يدعي أن الثقافة الإسلامية قائمة على العنف والتطرف، مضيفًا "كيف يعقل أن تكون متطرفًا وهي مصدر الخير والعلم والفضل؟، ألا يكفيها أنها تنطلق من قاعدة "لا إكراه في الدين"، والكثير من الشواهد التي لا تحصى.

وأكد الضيفان في ختام الندوة أهمية دور المجتمع المسلم في معرفة والحفاظ على ثقافته وتمثيلها بالوجه المشرق التي دعت إليه، والقائم على الحرية والتسامح والحوار والتواصل المثمر، كما أشادا بجهود الشارقة ودولة الإمارات العربية المتحدة التي كفلت للجميع الحرية في العيش الآمن واعتناق الأديان وممارسة الشعائر في صورة ترسم للثقافة الإسلامية واقعًا يستحق الاحترام والتقدير.

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

أحمد عمر هاشم يؤكد أن الإسلام يتميز بثقافة تسامح لا عداوة أحمد عمر هاشم يؤكد أن الإسلام يتميز بثقافة تسامح لا عداوة



تألقت بفستان من دون أكمام تميّز بقصته الضيقة من الأعلى

أحدث إطلالات الملكة ليتيزيا الساحرة باللون "الليلكي" تعرفي عليها

مدريد ـ فلسطين اليوم
إطلالات الملكة ليتيزيا راقية وأنيقة بشكل دائم، وأحدث إطلالات الملكة ليتيزيا لم تكن مختلفة حتى ولو جاءت مكررة لكنها إختيار خالد ومميّز، وزين طقم من مجموعة دار كارولينا هيريرا Carolina Herrera لخريف وشتاء 2016 أحدث  إطلالات الملكة ليتيزيا فبدت مثالاً للأناقة والرقيّ خلال مشاركتها في حفل توزيع جوائز the Jaume I 2020 awards، في مدينة لونجا دي لوس ميركاديريس، واعتمدت الملكة ليتيزيا تسريحة الشعر المنسدل ومكياج ناعم. وتألقت الملكة ليتيزيا بفستان باللون الليلكي من دون أكمام تميّز بقصته الضيقة من الأعلى أما التنورة فجاءت واسعة ووصلت إلى حدود الركبة، وزيّن الخصر حزام من القماش نفسه معقود بأناقة حول خصرها. وأكملت الإطلالة بمعطف واسع أنيق متناسق مع الفستان.   وما زاد أناقة احدث اطلالات الملكة ليتيزيا هو بطانة الفستان والمعطف التي أتت بدرجة لون أد...المزيد

GMT 07:55 2020 الثلاثاء ,01 كانون الأول / ديسمبر

عارضة مصرية تثير الجدل بـ"أهرامات سقارة" ووزارة الآثار ترد
 فلسطين اليوم - عارضة مصرية تثير الجدل بـ"أهرامات سقارة" ووزارة الآثار ترد

GMT 08:42 2020 الثلاثاء ,01 كانون الأول / ديسمبر

تعرّف على أفضل النشاطات السياحية ليلًا في دبي شتاء 2020
 فلسطين اليوم - تعرّف على أفضل النشاطات السياحية ليلًا في دبي شتاء 2020

GMT 07:48 2020 الأربعاء ,02 كانون الأول / ديسمبر

3 أفكار تبعد الرتابة والملل عن "ديكورات" منزلك
 فلسطين اليوم - 3 أفكار تبعد الرتابة والملل عن "ديكورات" منزلك

GMT 08:36 2020 الخميس ,03 كانون الأول / ديسمبر

محاكمة مذيع صيني شهير لاتهامه بالتحرش في قضية "تاريخية"
 فلسطين اليوم - محاكمة مذيع صيني شهير لاتهامه بالتحرش في قضية "تاريخية"

GMT 07:49 2014 الأحد ,26 تشرين الأول / أكتوبر

اعدام شابة ايرانية شنقًا يثير ادانات دولية

GMT 03:02 2015 الأربعاء ,14 تشرين الأول / أكتوبر

قرد "البابون" في ديفون ينظف أسنانه بخيوط المكنسة

GMT 20:32 2020 الأحد ,03 أيار / مايو

يبشّر هذا اليوم بفترة مليئة بالمستجدات

GMT 02:24 2015 الثلاثاء ,24 تشرين الثاني / نوفمبر

بيت من صخور "الغرانيت" دون كهرباء وجهة سياحية للبرتغال

GMT 13:10 2017 الأربعاء ,22 آذار/ مارس

ممارسة الجنس تكفي لتنشيط جميع عضلات الجسم

GMT 01:50 2014 الجمعة ,19 أيلول / سبتمبر

مشكلة بروز الأسنان وإعوجاجها هو نتاج وراثي

GMT 03:51 2017 الأربعاء ,10 أيار / مايو

إطلاق السيارة الجديدة "جاكورا XF" بمواصفات أفضل

GMT 13:52 2019 السبت ,21 أيلول / سبتمبر

فيات تكشف النقاب عن سيارتها الجديدة Abarth 595 Pista
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday