أيام المسرح تستوحي أعمالها من الحياة اليومية للأطفال في غزة
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

"أيام المسرح" تستوحي أعمالها من الحياة اليومية للأطفال في غزة

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - "أيام المسرح" تستوحي أعمالها من الحياة اليومية للأطفال في غزة

أيام المسرح
غزة ـ حنان شبات

"أيام المسرح" مؤسسة تشق طريقها وسط الظروف الصعبة في غزة، يمتاز مسرحها البسيط والمتواضع بميزة مغايرة عن واقع غزة الأليم، إذ يعتبر المسرح وجهة يقصدها الكثير من الشباب والأطفال للهروب من الواقع.

وأوضح المدير التنفيذي لمؤسسة "أيام المسرح" في غزة، رأفت العايدي، أنَّ "أيام المسرح" تعمل في عدة مجالات فنية مثل التمثيل المسرحي  والدراما بالإضافة لقسم تصميم الرسوم المتحركة.

وأضاف في تصريحات خاصة إلى "فلسطين اليوم" أنَّها ترتكز في عملها على الأطفال حيث تستهدف الأعمار السنية التي تتراوح من  عمر 5 سنوات وحتى  17 سنة.

وبيَّن العايدي أن مؤسسة "أيام المسرح" ترغب في أن تصبح نشاطات الدراما و المسرح و النشاطات الإبداعية جزءًا ثابتًا ومنتظمًا في حياة الشباب في فلسطين ليتمكنوا من إيجاد صوتهم الفردي والشعور بالذات، بالإضافة إلى تشجيع و تحفيز هذه النشاطات، وتوفير أسس التنمية السلمية في فلسطين القائمة على احترام حقوق الإنسان و المجتمع المدني.

وكشف أنَّ "أيام المسرح" تسعى لتحقيق ذلك من خلال العمل من مؤسسات التعليم الرسمية و المنظمات المحلية التي تعمل مع ومن أجل الأطفال والشباب.

وأضاف العايدي أن "أيام المسرح" عبارة عن مركز لتدريب الدراما وفي الوقت ذاته مسرح للعب، وأن الأعمال المسرحية التي تنتجها تستوحي من الحياة اليومية للأطفال في فلسطين.

وأوضح أنَّها تتمحور حول المجتمع في معظم الأحيان، بالإضافة إلى الأعمال التي ترتكز على مصادر تراثية وثقافية، وأدب فلسطيني وعربي.

وتابع "عمل أيام المسرح يعتمد على المجتمع، نحن نسمع للأطفال، الطلاب، المعلمين، الأهالي، المدرسين و الوزارات و بعدها نغلق الأبواب و نبدأ بعمل الفن، هذا الحوار المستمر مع المجتمع ينتج مسرحيات وعروض تتيح فرصة للنقاش وترسم على وجوهنا ابتسامة وأحيانًا الدموع، بالإضافة إلى إعطاء فرصة للجمهور لخوض تجربة ثقافية يشعرون بالانتماء لها".

ونوه العايدي إلى أنَّ كل طفل في فلسطين يعرف المشكلة التي يعانيها منه، لافتاٌ إلى أنَّ "أيام المسرح" تؤمن بشيء واحد وهو الإيمان بأن الأطفال مليئين بالخيال والإبداع و لكن ليس لديهم أي مكان لتجربة قدراتهم في ظل الوضع السياسي و الاجتماعي الراهن و المحيط بهم.

وأضاف العايدي أنَّ "أيام المسرح" صممت منهاج الثلاث سنوات للممثلين ومعلمي الدراما المبتدئين، يرتكز التدريب على التمثيل و الارتجال، وتطوير الشخصية، تدريبات جسدية وتعلم مهارات و تقنيات في الدراما، باستثناء العام الأول وفي بيئة مهنية، بالإضافة إلى أن  كل عام يقوم المتدربين بإنتاج وتقديم جولة عروض مسرحية.

وأشار إلى أنَّ "أيام المسرح" ترتبط بعلاقات طيبة مع المؤسسات التي تهتم بالفن سواء على الصعيد الداخلي في فلسطين أو الدول العربية كمصر حيث تتواصل مع فرقة الورشة المسرحية، وأستوديو عماد الدين وفي الأردن تتواصل مع  مسرح البلد، وفي لبنان تتواصل مع جمعية شمس، والمركز العربي للتدريب المسرحي بالإضافة لبعض الدول الأجنبية مثل هولندا وبلجيكا.

وأوضح معلم الدراما والمخرج المسرحي محمد الهسي (35) عامًا، أنَّه التحق بـ"أيام المسرح" منذ أكثر من (20) عامًا، مبينًا أنه بدأ بالتمثيل المسرحي وعمره لا يتجاوز (16) عامًا حيث أصبح فردًا من عائلة "أيام المسرح".

وأكد الهسي أهمية ما تقدمه المؤسسة من أعمال سواء كانت أعمال مسرحية أو ورش دراما، لافتًا إلى أنَّ هذه المسرحيات والورش معدة للشباب، وصممت لكي تعطي المشاركين فرصة للعمل بعمق على تكوين وطرح أرائهم، وخيالاتهم وسعادتهم، مخاوفهم، وآمالهم، وأحلامهم.

وتابع تقوم "أيام المسرح" بجولات عروض لجمهور الشباب، والتي تتم عادة في المدارس، وتتم الجولات بالتنسيق مع  "وزارة التربية والتعليم العالي الفلسطينية وقسم التربية والتعليم في وكالة الغوث للاجئين الفلسطينيين، ويتم عرض المسرحيات أمام جمهور يصل عدده إلى 200 طفل في العرض الواحد كحد أقصى وذلك لتوفير أجواء تضمن التركيز الجيد والمشاهدة الجيدة، أو يتم إحضار الطلبة من المدارس إلى مسرح المؤسسة.

وأشار الممثل حسن الأخرس (22) عامًا إلى أنَّه استفاد كثيرًا مما تعلمه داخل "أيام المسرح" سواء من خلال التمثيل أو وورش الدراما لأنها من أفضل الطرق التي ساعدته على تغيير نمط حياته للأفضل، علمًا أنَّ الأخرس طالب في كلية الاقتصاد جامعة الأقصى.

وأضاف الأخرس "نحن في المؤسسة نتعامل كعائلة واحدة، لأننا نقضي ساعات طويلة على خشبة المسرح للتمثيل أو اكتساب المهارات والخبرات من المخرجين والمدربين".

وعبَّر الأخرس عن أمله بأن ينهي السنة الباقية له في دبلوم الدراما لأنه قطع مشوار كبير وصعب لتحقيق هذا الهدف، لافتًا إلى أنَّه قدم أكثر من 20 مسرحية و30 ورشة دراما لتنفيذ مشروع التخرج.

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

أيام المسرح تستوحي أعمالها من الحياة اليومية للأطفال في غزة أيام المسرح تستوحي أعمالها من الحياة اليومية للأطفال في غزة



هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 18:29 2023 الإثنين ,13 آذار/ مارس

أسماك الوطواط العملاقة تغزو شواطئ غزة

GMT 14:01 2020 الثلاثاء ,20 تشرين الأول / أكتوبر

حظك اليوم برج الثور الإثنين 26 تشرين الثاني / أكتوبر 2020

GMT 00:13 2020 الخميس ,09 تموز / يوليو

يبشرك هذا اليوم بأخبار مفرحة ومفيدة جداً

GMT 14:26 2020 الخميس ,06 شباط / فبراير

تتخلص هذا اليوم من الأخطار المحدقة بك

GMT 14:09 2019 الثلاثاء ,02 إبريل / نيسان

تبدأ بالاستمتاع بشؤون صغيرة لم تلحظها في السابق

GMT 07:45 2020 الخميس ,31 كانون الأول / ديسمبر

عمرو السولية لاعب الأهلي يخضع لمسحة جديدة خلال 48 ساعة

GMT 13:38 2020 الثلاثاء ,22 كانون الأول / ديسمبر

الفرو الصناعي موضة شتاء 2020 في ديكور المنزل والملابس

GMT 03:09 2017 الإثنين ,23 تشرين الأول / أكتوبر

اكتشاف سماعة رأس تحدد العلامات المبكرة للخرف

GMT 07:06 2017 الإثنين ,18 أيلول / سبتمبر

القوات السورية تقطع خط إمداد "داعش" في دير الزور
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday