الثقافة السعودية تثير اهتمام وفضول المجتمع الألماني في برلين
آخر تحديث GMT 14:12:00
 فلسطين اليوم -

الثقافة السعودية تثير اهتمام وفضول المجتمع الألماني في برلين

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - الثقافة السعودية تثير اهتمام وفضول المجتمع الألماني في برلين

الفلكلور الشعبي السعودي
برلين - واس

تابع المجتمع الألماني بمختلف شرائحه باهتمام كبير الفعاليات المتنوعة المقامة ضمن الأيام الثقافية السعودية التي تستضيفها حالياً العاصمة برلين، والمشتملة على مزيج من إرث المملكة الثقافي وحاضرها الزاهر، التي قدمها أعضاء الوفد السعودي المشارك في هذه الأيام، من خلال الفنون والعرضات الفلكلوية والأكلات الشعبية والأزياء السعودية التقليدية.

واستمتع ما يزيد عن 1500 متابع بألوان الفلكلور الشعبي المختلفة، التي تمثل جميع مناطق المملكة، واطلعوا على مجموعة منوعة من الصور الفوتوغرافية واللوحات التشكيلية التي تجسد تاريخ وعمق الثقافة السعودية وتنوعها، وشاركوا الخطاطين السعوديين رسم بعض الحروف العربية ونطقها في جناح الخط العربي الذي نال نصيباً من الإعجاب والاهتمام.

وحظي معرض الحرمين الشريفين بتعاملٍ خاص من قبل الجماهير الألمانية، لاسيما مع الشروحات التي يقدمها المختصون في الوفد السعودي المشارك، والتي تناولت أهمية هذين المسجدين وقدسيتهما لدى المسلمين في جميع أنحاء العالم، وتطرق الشارحون لبعض العبادات التي يحتضنها المسجدين طوال العام، والتي يحرص المسلمون على القدوم للمسجدين لتأديتها.

واستعرض أعضاء الوفد المكلفين في جناح الحرمين مع المجتمع الألماني جهود الدولة رعاها الله في عمارة المسجدين وتوسعتهما، وتوفير أفضل الخدمات لزوارهما، وبما يضمن أداء العبادات بطمأنينة وروحانية ويسر.

ولم تتردد النساء الألمانيات في التزين بالحناء، الذي تفنن في نقشه لهمن المشاركات السعوديات في جناح خصص للأعمال النسائية، وهو ما زاد من إقبال الألمانيات عليه وتبادل الأحاديث الودية مع المشاركات بحضور مترجمين من الوفد.

وحضرت الحرف اليدوية القديمة في فعاليات الأيام الثقافية السعودية ممثلة في حياكة السدو وصناعة السعف والتطريز والأعمال الفنية التي شاركن بها عدد من الحرفيات السعوديات إلى جانب تقديم نماذج من الأدوات المنزلية التي كانت تستخدم في الماضي بالجزيرة العربية ونصب الخيمة العربية السعودية في موقع الفعاليات بالسوني سنتر sony center للتعبير عن كرم الضيافة السعودي وتقديم خلالها القهوة العربية والتمر على مدار الفعاليات إضافة إلى تعريف المجتمع الألماني بأنواع الملابس وأشكالها وأدوات الزينة التي تختلف من خلال الانصهار الثقافي والاجتماعي بين مناطق المملكة بما فيها تنوع الألبسة النسائية والرجالية التقليدية .

وحظيت الفعاليات بمتابعة واهتمام وسائل الإعلام الألمانية، لاسيما وهي تجسد المعنى الحقيقي لتقارب الثقافات والتعريف بها، التي ترسخها العلاقات السعودية الألمانية منذ عقود، والشراكة الطويلة والمهمة مختلف المجالات.

من جانبه أوضح وكيل وزارة الثقافة والإعلام للإعلام الخارجي وكيل الوزارة للعلاقات الثقافية الدولية المكلف الدكتور عبدالعزيز بن صالح بن سلمه أن وجود الأيام الثقافية السعودية في ألمانيا كدولة أوروبية يعتبر إبراز للتراث الشعبي وتعزيز للحوار الذي تقوده المملكة في أنحاء العالم لنشر السلام والتعاون بين الشعوب لخير الإنسانية ورسالة للعالم الخارجي عن التراث الشعبي والإرث الثقافي السعودي المجسد للمشهد المعرفي في مجتمعنا للآخرين وما وصلت له الثقافة في المملكة العربية السعودية من تطور في ظل ما تلقاه من الدعم والرعاية من خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود - حفظه الله - حتى أصبحت إحدى العلامات البارزة في التاريخ الوطني .

وبين أن مكانة جمهورية ألمانيا في أوروبا والعالم كان أهم أسباب اختيار العاصمة برلين لتحتضن الفعاليات، مؤكداً أن إقامة أيام ثقافية سعودية في عواصم العالم يمثّل دعامة قوية لإبراز الوجه الحضاري المنير لمملكتنا الغالية، والتعريف بإرثها الكبير.

وأكد ابن سلمه حرص وزارة الثقافة والإعلام من خلال وكالة الوزارة للعلاقات الثقافية الدولية والقطاعات الإعلامية والإدارية على تحقيق تطلعات خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي عهده الأمين وسمو ولي ولي العهد - حفظهم الله- في استثمار المكون الثقافي وبذل الجهود الإعلامية في التواصل والتحاور والتفاعل مع الشعوب الأخرى وتعريفها بأوجه الحياة المعاصرة في المملكة ومنجزاتها التنموية وماضيها الأصيل ومخزون تراثها الثري والمتنوع ، مشددًا على مراعاة إبراز مكونات التراث والواقع الثقافي المعاصر في المملكة خلال مثل هذه التظاهرة التي تعتبر هوية وطنية تجسد الثقافة السعودية بجميع أشكالها للتعريف بجهود المملكة في المحافظة على تراثها الأصيل والمتنوع الذي تزخر به جميع مناطق المملكة في إطار جهود قيادتها للتطوير والتحديث الذي عم مناحي الحياة في المملكة .

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الثقافة السعودية تثير اهتمام وفضول المجتمع الألماني في برلين الثقافة السعودية تثير اهتمام وفضول المجتمع الألماني في برلين



أعادتنا هذه الموضة إلى عالم الأربعينات والخمسينات

تعرفي على إطلالات النجمات العالميات بأسلوب "الريترو"

القاهرة ـ فلسطين اليوم
تنوّع النجمات في إطلالاتهن على السجادة الحمراء، فمنهن من يقررن اعتماد طابعًا معينًا ومنهن من يفضلن البساطة، إلا أننا لاحظنا أن عددًا من النجمات العالمية فضلن هذه الفترة اعتماد موضة الريترو المستوحاة من الحقبات القديمة بحيث اخترن فساتين ذات قصات قديمة وقرروا اعادتها الى الواجهة. لذا تعرفي الى أبرز من اعتمدها، وكيف يمكن أن تنسقيها بأسلوبك الخاص. فساتين بطابع الريترو لا يمكن أن تغيب التصاميم القديمة عن ساحة الموضة فهي تعتبر هوية الموضة الحالية وارثها الثمين. من هنا قررت النجمات أن يعدن هذه الموضة الى الساحة الجمالية والخاصة بعالم الموضة تحديداً، فرأينا فساتين بقصات متنوعة مستوحاة من الحقبات الماضية. عودة الى أربعينات وخمسينات القرن الماضي لا تُشكّل العودة في الصيحات ‘لى سنوات قليلة مضت، بل على العكس أعادتنا هذه الموضة ...المزيد

GMT 10:19 2020 الخميس ,26 تشرين الثاني / نوفمبر

شاهدي موديلات فساتين باللون الليلكي موضة خريف وشتاء 2021
 فلسطين اليوم - شاهدي موديلات فساتين باللون الليلكي موضة خريف وشتاء 2021

GMT 10:26 2020 الخميس ,26 تشرين الثاني / نوفمبر

تعرفي على خطوات صناعة زينة شجرة كريسماس زجاجية
 فلسطين اليوم - تعرفي على خطوات صناعة زينة شجرة كريسماس زجاجية

GMT 08:21 2019 الثلاثاء ,03 كانون الأول / ديسمبر

أبرز الأحداث اليوميّة لمواليد برج"الميزان" في كانون الأول 2019

GMT 12:29 2018 السبت ,23 حزيران / يونيو

تعرّف على فوائد صيام الأيام الستة من شهر شوال

GMT 05:13 2018 الأربعاء ,16 أيار / مايو

بيت الشجرة يعدّ ملاذًا مثاليًا لمحبي الطبيعة

GMT 13:41 2017 السبت ,11 تشرين الثاني / نوفمبر

مقادير وطريقة إعداد الفول المدمس في المنزل

GMT 23:02 2015 الخميس ,03 كانون الأول / ديسمبر

الأيائل تعود إلى الدنمارك بعد غياب خمسة آلاف عام

GMT 00:49 2017 الثلاثاء ,06 حزيران / يونيو

سمية أبو شادي تكشف عن مجموعة أزياء للمحجّبات

GMT 12:19 2015 السبت ,19 أيلول / سبتمبر

التركمان في فلسطين

GMT 10:20 2017 الخميس ,12 تشرين الأول / أكتوبر

رانيا فريد شوفي تشارك جمهورها بصور من عيد ميلاد ابنتيها
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday