الثقافة تنظم مجموعة فعاليات وافتتاح مكتبة في اليوم العالمي للمعاق
آخر تحديث GMT 13:08:25
 فلسطين اليوم -

الثقافة تنظم مجموعة فعاليات وافتتاح مكتبة في اليوم العالمي للمعاق

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - الثقافة تنظم مجموعة فعاليات وافتتاح مكتبة في اليوم العالمي للمعاق

اليوم العالمي للمعاق
طولكرم - وفا

 نفذت وزارة الثقافة، بالتعاون مع مديرية التربية والتعليم وجمعية الشبان المسيحية في محافظة طولكرم، مجموعة من الفعاليات الثقافية والترفيهية المنوعة، بمناسبة يوم المعاق العالمي الذي يصادف اليوم الأربعاء.

وأقيمت هذه الأنشطة في كل من مدرسة الصم والبكم، وجمعية قاقون الخيرية، ومدارس بنات محمود الهمشري وزهير المحسن، والجاروشية الأساسية المختلطة.

وشملت الفعاليات ورشة رسم وسرد قصص للطالبات وللأطفال من ذوي الاحتياجات الخاصة، بحضور منتصر الكم مدير مكتب وزارة الثقافة، وأميمة شحرور، مديرة جمعية الشبان المسيحية.

وأشار الكم إلى أن هذه الورشة تأتي ضمن سياسة وزارة الثقافة في دمج ذوي الاحتياجات الخاصة في المجتمع المحلي ومشاركتهم في أنشطة الوزارة، موضحاً أن الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة يحملون مقدرات استيعابية عالية وبالتالي لا توجد صعوبة في دمجهم وانخراطهم بالمجتمع.

ونوهت، شحرور إلى أن آخر الإحصائيات تشير إلى أن عدد ذوي الاحتياجات الخاصة في محافظة طولكرم بلغ( 10560)أي ما نسبته 7%، مما يتطلب زيادة الاهتمام بهذه الشريحة من المجتمع.

وأعربت مديرة مدرسة الصم سناء الطويل، عن شكرها للقائمين على هذه الفعاليات التي تؤكد على مدى الاهتمام بهذه الشريحة من المجتمع.

وأكدت ضرورة دمج الأطفال من ذوي الاحتياجات الخاصة مع أقرانهم من الأطفال الأصحاء بهدف خلق ثقافة مجتمعية تتقبل ذوي الإعاقة، لافتة إلى أنه تم دمج أطفال من مدرسة ذكور شوفة في هذا النشاط، مع الأطفال المعاقين من الجمعية.

كما افتتح رئيس بلدية طولكرم إياد الجلاد وممثلون عن مؤسسة التعاون الألماني'GIZ'  ضم كل من أولريكي سومر وسادن جوتنر وهبة تيجاني مشروع مكتبة ألعاب وكتب للأطفال ذوي الإحتياجات الخاصة وذلك بالشراكة مع وزارة الحكم المحلي بتمويل من مؤسسة التعاون الألماني.

وأكد إياد الجلاد رئيس بلدية طولكرم دعم المجلس البلدي لذوي الإحتياجات الخاصة وشعورهم بالمسؤولية تجاههم في توفير البيئة المناسبة لإستيعابهم ومساندتهم ومساواتهم مع نظرائهم الأصحاء، مشيرا إلى أن انشاء مكتبة ونادي للألعاب لهم ضمن مكتبة بلدية طولكرم سيساهم في تعزيز وتنمية مهاراتهم وقدراتهم ودمجهم في المجتمع.

وأشار رئيس البلدية إلى أن افتتاح هذه المكتبة والنادي لذوي الإحتياجات 'أعطى شعلة لتعزيز عمل المكتبة العامة والتي تلعب دورا هاما في نشر الثقافة والتشجيع على المطالعة وتعزيز النشاطات الثقافية المختلفة للفئات العمرية كافة'.     

ووفق القائمين على المشروع فإن الهدف من ذلك تحقيق المساواة والعدالة في مساندة الأطفال ذوي الإحتياجات الخاصة من خلال أخذ دورهم وإشعارهم بأهميتهم ومساواتهم مع غيرهم، حيث أن إنشاء هذه المكتبة الخاصة سيعمل على دعم التعلم والتعليم بأساليب مشوقة بعيدة عن المنهاج التقليدي لرفع كفاءة المستفيدين من ذوي الإحتياجات الخاصة وتنمية قدراتهم الذهنية والنفسية وإيجاد الحافز لهؤلاء الأطفال من خلال مساواتهم بالأشخاص الأصحاء وشغل أوقات فراغهم.

ويأتي المشروع في إطار دعم مبادرات عضوات مجالس الهيئات  المحلية  ' مشروعي' والذي تم تنفيذه بالشراكة مع مشروع تعزيز استجابة الهيئات المحلية للنوع الإجتماعي ـ  برنامج تطوير الحكم المحلي والمجتمع المدني 'GIZ وذلك انسجاما مع الخطة الإستراتيجية لوزارة الحكم المحلي ورؤيتها في بناء قدرات الهيئات المحلية وتنمية مواردها.

وهذا وتم تجهيز القاعة بعدد من الألعاب الذهنية والترفيهية والكتب العلمية المختلفة وشاشة عرض وكراسي وطاولات مخصصة لذوي الإحتياجات الخاصة وتلبي حاجة هذه الفئة من الأطفال.

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الثقافة تنظم مجموعة فعاليات وافتتاح مكتبة في اليوم العالمي للمعاق الثقافة تنظم مجموعة فعاليات وافتتاح مكتبة في اليوم العالمي للمعاق



أعادتنا هذه الموضة إلى عالم الأربعينات والخمسينات

تعرفي على إطلالات النجمات العالميات بأسلوب "الريترو"

القاهرة ـ فلسطين اليوم
تنوّع النجمات في إطلالاتهن على السجادة الحمراء، فمنهن من يقررن اعتماد طابعًا معينًا ومنهن من يفضلن البساطة، إلا أننا لاحظنا أن عددًا من النجمات العالمية فضلن هذه الفترة اعتماد موضة الريترو المستوحاة من الحقبات القديمة بحيث اخترن فساتين ذات قصات قديمة وقرروا اعادتها الى الواجهة. لذا تعرفي الى أبرز من اعتمدها، وكيف يمكن أن تنسقيها بأسلوبك الخاص. فساتين بطابع الريترو لا يمكن أن تغيب التصاميم القديمة عن ساحة الموضة فهي تعتبر هوية الموضة الحالية وارثها الثمين. من هنا قررت النجمات أن يعدن هذه الموضة الى الساحة الجمالية والخاصة بعالم الموضة تحديداً، فرأينا فساتين بقصات متنوعة مستوحاة من الحقبات الماضية. عودة الى أربعينات وخمسينات القرن الماضي لا تُشكّل العودة في الصيحات ‘لى سنوات قليلة مضت، بل على العكس أعادتنا هذه الموضة ...المزيد

GMT 07:55 2020 الثلاثاء ,01 كانون الأول / ديسمبر

عارضة مصرية تثير الجدل بـ"أهرامات سقارة" ووزارة الآثار ترد
 فلسطين اليوم - عارضة مصرية تثير الجدل بـ"أهرامات سقارة" ووزارة الآثار ترد

GMT 08:42 2020 الثلاثاء ,01 كانون الأول / ديسمبر

تعرّف على أفضل النشاطات السياحية ليلًا في دبي شتاء 2020
 فلسطين اليوم - تعرّف على أفضل النشاطات السياحية ليلًا في دبي شتاء 2020

GMT 07:48 2020 الأربعاء ,02 كانون الأول / ديسمبر

3 أفكار تبعد الرتابة والملل عن "ديكورات" منزلك
 فلسطين اليوم - 3 أفكار تبعد الرتابة والملل عن "ديكورات" منزلك

GMT 11:41 2020 الخميس ,06 شباط / فبراير

أخطاؤك واضحة جدّاً وقد تلفت أنظار المسؤولين

GMT 12:28 2020 الخميس ,22 تشرين الأول / أكتوبر

الاحتلال يبعد مقدسيا عن المسجد الأقصى لخمس شهور

GMT 21:53 2015 الأحد ,25 تشرين الأول / أكتوبر

البشرة السمراء تحتاج لألوان شعر تبرز جمالها

GMT 01:43 2017 الأحد ,29 كانون الثاني / يناير

أفراح العرس في السودان لها طقوس ومورثات مختلفة

GMT 06:18 2020 الخميس ,04 حزيران / يونيو

يتناغم الجميع معك في بداية هذا الشهر

GMT 04:54 2019 الثلاثاء ,11 حزيران / يونيو

صور نادرة تُظهر حَمْل النجمة مارلين مونرو عام 1960

GMT 16:15 2019 الإثنين ,14 كانون الثاني / يناير

افضل عطور "جيفنشي" للتمتع بسحر وجاذبية في امسياتك الراقية

GMT 18:27 2015 الثلاثاء ,13 تشرين الأول / أكتوبر

فوائد الكركم لعلاج القولون
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday