أبطال حرب اكتوبر في ذاكرة مصر الصادرة عن مكتبة الاسكندرية
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

أبطال حرب اكتوبر في "ذاكرة مصر" الصادرة عن مكتبة الاسكندرية

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - أبطال حرب اكتوبر في "ذاكرة مصر" الصادرة عن مكتبة الاسكندرية

مكتبة الاسكندرية
اﻹسكندرية ـ أ ش أ

صدر عن مكتبة الإسكندرية العدد التاسع عشر من مجلة ذاكرة مصر، المجلة الربع سنوية الصادرة عن مشروع ذاكرة مصر المعاصرة ، ويضم العدد الجديد توثيق لأشهر رجال حرب أكتوبر 1973م ومنهم المشير أحمد سيد أحمد بدوي عبد البر، والفريق حلمي عفيفي ، والفريق كمال حسن علي، وذلك من خلال استعراض سيرتهم الذاتية وأعمالهم الجليلة التي قدموها لمصر.

الجدير بالذكر بأن المشير أحمد سيد أحمد بدوي هو من مواليد الإسكندرية في 3 إبريل 1927م، وتخرج من الكلية الحربية عام 1948م، واشترك في حرب فلسطين، وقاتل في المجدل ورفح وغزة والعسلوج، وعين بعد انتهاء الحرب مدرسًا بالكلية الحربية، ثم أصبح مساعدًا لكبير معلمي الكلية عام 1958م.

وفي حرب أكتوبر 1973استطاع "بدوي" بفرقته عبور قناة السويس إلى أرض سيناء من موقع جنوب السويس ضمن فرق الجيش الثالث الميداني، وتمكن من صد هجوم إسرائيلي استهدف مدينة السويس، وعندما قامت القوات الإسرائيلية بعملية الثغرة على المحور الأوسط اندفع بقواته إلى عمق سيناء؛ لخلخلة جيش العدو فاكتسب أرضًا جديدة من بينها مواقع قيادة العدو في منطقة عيون موسى جنوب سيناء.
وقد لقي الفريق أحمد بدوي مصرعه في 2 مارس 1981 هو وثلاثة عشر من كبار قادة القوات المسلحة عندما سقطت بهم طائرة هليكوبتر بمنطقة سيوة بالمنطقة العسكرية الغربية بمطروح، فأصدر الرئيس السادات قرارًا بترقية الفريق أحمد بدوي إلى رتبة المشير، وترقية رفاقه الذين قضوا نحبهم معة في نفس يوم وفاته إلى الرتب الأعلى، واعتبارهم من الشهداء.

أما الفريق حلمي عفيفي عبد البر فهو من مواليد عام 1922م بقرية بهناي بمحافظة المنوفية، التحق بالكلية الحربية وتخرج منها عام 1942م، ثم حصل على فرقة دراسية كمعلم رادار ضمن بعثة إنجليزية في مدرسة الدفاع الجوي البريطانية بالشرق الأوسط. وبعد ذلك اشترك في الحرب العالمية الثانية مقاتلاً على المدفعية المضادة للطائرات. وخدم بالقوات المسلحة مدة قاربت الأربعين عامًا خدم خلالها في جميع فرق الدفاع الجوي حاملاً على أكتافه خبرة حروب ستة، "الحرب العالمية الثانية، حرب فلسطين عام 1948م، العدوان الثلاثي عام 1956م، حرب يونية 1967م، حرب الاستنزاف، وحرب أكتوبر 1973م."
حصل "عفيفي" على عدد كبير من الأوسمة والأنواط وشهادات التقدير والتفوق منها: وسام الجمهورية من الطبقة الأولى، ووسام التحرير، ونوط الاستقلال، ونوط الجلاء، ونوط النصر، ونوط الواجب العسكري، ونوط الخدمة الممتازة، ونيشان النيل، وميدالية فلسطين، وميدالية الخدمة الطويلة والقدوة الحسنة. كما مارس "عفيفي" العمل الاجتماعي بشكل كبير خلال فترة التقاعد؛ من خلال عمله التطوعي في إحدى جمعيات رعاية الأطفال الأيتام في الإسكندرية. ووفاته المنية في عام 2011م عن عمر يناهز 89 عامًا.

كما تضمن العدد توثيق للسيرة الذاتية للفريق كمال حسن علي؛ الذي ولد في 18 سبتمبر 1921م في حي عابدين بالقاهرة، وتدرج في المناصب حتى وصل إلى منصب رئيس الوزراء عام 1985م.
وشارك الفريق كمال حسن علي في حرب عام 1967م، وقد خاضها وهو في اللواء الثاني المدرع الذي عُين قائدًا له في أواخر عام 1966م، كما شارك "حسن" في حرب الاستنزاف وكان فيها رئيسًا لأركان الفرقة 21 المدرعة، ثم قائدًا لها في منطقة أبي صوير غرب الإسماعيلية؛ ليكون مشاركًا في حرب الاستنزاف ضد القوات الإسرائيلية في شرق القناة.

وكذلك شارك الفريق كمال حسن علي في حرب أكتوبر وهو مدير لسلاح المدرعات، وهي الإدارة المسئولة عن توفير احتياجات القوات المسلحة من الدبابات والمركبات ذات الجنزير وورش إصلاحها وصيانتها، وكذلك المسئولة عن التدريب الفني لأطقم هذه المعدات من أفراد (والذين تم اختيارهم من حَمَلَةِ المؤهلات الجامعية مما أسهم في جودة التعامل مع المعدات الحديثة مقارنة بمستوى الأفراد عام 1967م ، وتوفي الفريق كمال حسن علي في 27 مارس 1993م عن عمر يناهز 73 عامًا.

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

أبطال حرب اكتوبر في ذاكرة مصر الصادرة عن مكتبة الاسكندرية أبطال حرب اكتوبر في ذاكرة مصر الصادرة عن مكتبة الاسكندرية



هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 18:29 2023 الإثنين ,13 آذار/ مارس

أسماك الوطواط العملاقة تغزو شواطئ غزة

GMT 14:01 2020 الثلاثاء ,20 تشرين الأول / أكتوبر

حظك اليوم برج الثور الإثنين 26 تشرين الثاني / أكتوبر 2020

GMT 00:13 2020 الخميس ,09 تموز / يوليو

يبشرك هذا اليوم بأخبار مفرحة ومفيدة جداً

GMT 14:26 2020 الخميس ,06 شباط / فبراير

تتخلص هذا اليوم من الأخطار المحدقة بك

GMT 14:09 2019 الثلاثاء ,02 إبريل / نيسان

تبدأ بالاستمتاع بشؤون صغيرة لم تلحظها في السابق

GMT 07:45 2020 الخميس ,31 كانون الأول / ديسمبر

عمرو السولية لاعب الأهلي يخضع لمسحة جديدة خلال 48 ساعة

GMT 13:38 2020 الثلاثاء ,22 كانون الأول / ديسمبر

الفرو الصناعي موضة شتاء 2020 في ديكور المنزل والملابس

GMT 03:09 2017 الإثنين ,23 تشرين الأول / أكتوبر

اكتشاف سماعة رأس تحدد العلامات المبكرة للخرف

GMT 07:06 2017 الإثنين ,18 أيلول / سبتمبر

القوات السورية تقطع خط إمداد "داعش" في دير الزور
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday