النحت على رمال البحر يوثق حجم الإبداع في غزة
آخر تحديث GMT 14:10:41
 فلسطين اليوم -
رئيس الجمهورية الجزائري عبد المجيد تبون في الحجر الصحي لمدة 5 أيام بسبب ظهور أعراض كورونا على العديد من المسؤولين برئاسة الجمهورية والحكومة الناطق باسم رئيس الحكومة الإسرائيلية يصرح بأن التحولات في المنطقة قد تدفع الفلسطينيين لتغيير مواقفهم تجاه السلام وصول وفد إماراتي رفيع المستوى على متن طائرة إماراتية إلى مطار تل أبيب الكاظمي يعلن نثمن التعاون الألماني في ملف المقاتلين الأجانب وملف إعادة النازحين أمير الكويت يؤكد أن الانتخابات المقبلة مسؤولية وطنية لاختيار ممثلي الأمة وضمان سلامة أداء البرلمان وفد حكومي إماراتي يتوجه إلى إسرائيل في أول زيارة رسمية وكالة الصحافة الفرنسية نقلا عن مصدر لبناني "القضاء يستمع بدءاً من الجمعة لوزراء سابقين وحاليين في قضية المرفأ" الرئيس السوري يعلن أن "قانون قيصر" عنوان لمرحلة جديدة من التصعيد في المنطقة الموت يغيب الفنان المصري سناء شافع الصحة العالمية تصدم العالم حول موعد إنتاج لقاح كورونا
أخر الأخبار

النحت على رمال البحر يوثق حجم الإبداع في غزة

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - النحت على رمال البحر يوثق حجم الإبداع في غزة

الفنان الفلسطيني أسامة سبيتة
غزة – حنان شبات

النحت على رمال شاطئ البحر هو الأسلوب الذي اتخذه الفنان الفلسطيني أسامة سبيتة، ليعبر فيها عن مواقفه، أو القصص والمواقف التي يريد ترجمتها لأعمال فنية، إضافة إلى أنها تؤكد على حجم الإبداع لدى أهل غزة الطامحين لنيل حقوقهم وأن يعيشوا في سلام وحرية.

وأوضح الفنان سبيتة، (23 عامًا) أنّ النحت على الرمل هي وسيلة للتعبير عن ما يفكر به أو ما يجول في خاطره ليترجمها للوحات ومجسمات فنية، لافتًا إلى أنه أحيانًا يحاول أن يجعل اللوحات والمجسمات أفضل راوي عن الأحداث المختلفة، والتي أخرها رفضه للرسومات المسيئة للرسول محمد.

وأكد الفنان الفلسطيني، خلال تصريحه لـ"فلسطين اليوم" أنّه كثيرًا ما تُرجم القضايا والأحداث السياسية التي تتعلق بالشأن الفلسطيني لمجسمات رملية ومنها قضية الآسرى، حيث قام برسم علامة النصر بيدٍ تكسر الأغلال وكتب أسفلها الحرية للآسرى.

كما رسم الأهرامات الثلاثة وكتب أسفلهم اسم مصر؛ للتأكيد على قوة العلاقة بين البلدين، إضافة إلى المصالحة وقضية الأقصى وغيرها التي عبر عنها بلوحات ومجسمات جميلة.

وأشار إلى أنّه منذ الطفولة كان يميل لعدة أنواع من الفن مثل الرسم باستخدام القهوة والزيت والريم على الزجاج والرسم بالفحم والنحت على الحجر، لكنه قرر أن يركز اهتمامه بالنحت على الرمل.

وأضاف سبيتة، أنّ التركيز على فن النحت في الرمل نمى قدراته بهذا المجال؛ لأنّ الفنون الأخرى منتشرة والكثير من الفنانين يقوموا بها، إلأ أن فنّ النحت على الرمل مفقود في غزة، ما دعه يقرر الإبداع والتميُز فيه.

ولفت إلى أنّه كان يعتبر عمل المجسمات الرملية مجرد تسلية في أوقات الفراغ، ولكن  منذ عامين زاد إقبال المواطنين لمشاهدة أعماله، مما شكل دافعًا قويًا له لتنمية موهبته، فأصبح يذهب للبحر لصناعة المجسمات بطريقة فنية وجذابة.

واعتبر أسامة أن شاطئ البحر هو مرسمه الوحيد، خاصة أنه لا يملك مرسم خاص به لقلة الإمكانيات المتاحة له.

أما عن اختلاف دراسته عن هوايته، حيث أنه يحمل شهادة محاسبة من جامعة الأزهر، فأوضح أنّ دراسة المحاسبة كانت رغبة عائلته أما النحت فهو رغبته، منوهًا إلى أنه أنهى دراسته الجامعية بتقدير جيد جدًا

وعن المشاكل التي تواجهه، فأكد أنّ قلة الدعم للمواهب التي ينتجها قطاع غزة، مُبينًا أن موهبة لا تمتلك القدرة على دعم نفسها مصيرها أن تتلاشى أخيرًا.

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

النحت على رمال البحر يوثق حجم الإبداع في غزة النحت على رمال البحر يوثق حجم الإبداع في غزة



أبرزها ذلك الفستان الأزرق الذي تألقت به كيت ميدلتون من "زارا"

10 إطلالات لسيدات العائلات الملكية في متناول اليد تعرفي عليها

لندن ـ فلسطين اليوم
على الرغم أن خزانة ملابس سيدات العائلات الملكية تحتوي على فساتين باهظة الثمن، لكن هن أيضا يتألقن بأزياء بأسعار ذات ثمن قليل وفي متناول اليد، ويمكن لأي من السيدات الوصول لها بسهولة في العلامات التجارية المختلفة مثل زارا "Zara"، وجاب " Gap" وتوب شوب "Topshop" وغيرها المنتشرة في جميع أنحاء العالم، ونستعرض معًا في السطور التالية 10 إطلالات لسيدات العائلات الملكية تقل تكلفتها عن 100 دولار، لتبقى في متناول اليد. كيت ميدلتون في أول ظهور لكيت ميدلتون دوقة كامبريدج، في إجازة شهر العسل، طلت بفستان أزرق من زارا "Zara " بحوالي 90 دولار، وهو لم يبقى على الموقع الإلكتروني للعلامة التجارية كثيرا، إذ نفذ من الأسواق سريعا، وفي زيارة لدوقة كامبريدج، إلى نيوزيلندا ارتدت قميص كاروهات مريح من "Gap"، وهو عادة يباع بسعر 54.95 دولار، إلا أن ...المزيد

GMT 12:12 2020 الأربعاء ,28 تشرين الأول / أكتوبر

تسريحات شعر مستوحاة من أميرات ديزني لعروس 2020 تعرفي عليها
 فلسطين اليوم - تسريحات شعر مستوحاة من أميرات ديزني لعروس 2020 تعرفي عليها

GMT 12:05 2020 الأربعاء ,28 تشرين الأول / أكتوبر

10 أماكن سياحية في أثينا تستحق الزيارة عن جدارة تعرف عليها
 فلسطين اليوم - 10 أماكن سياحية في أثينا تستحق الزيارة عن جدارة تعرف عليها

GMT 08:31 2020 الأربعاء ,28 تشرين الأول / أكتوبر

7 نصائح لاختيار أرضيات "الباركيه" لمنزل أنيق وعصري
 فلسطين اليوم - 7 نصائح لاختيار أرضيات "الباركيه" لمنزل أنيق وعصري

GMT 06:35 2020 الخميس ,04 حزيران / يونيو

تنفرج السماء لتظهر الحلول والتسويات

GMT 03:53 2016 الأربعاء ,28 كانون الأول / ديسمبر

وليد توفيق يحيي حفلة زفاف نجلة المنتج صادق الصباح

GMT 11:04 2014 الإثنين ,27 تشرين الأول / أكتوبر

النجمة صوفيا لورين تطرح مذكراتها العاطفيّة الخاصة

GMT 01:33 2017 الأربعاء ,29 تشرين الثاني / نوفمبر

حرباء تنجب 26 طفلًا بحجم الأظافر على يد مربيها

GMT 04:07 2015 الأربعاء ,15 تموز / يوليو

أثيوبيا تمثل أفضل وجهة للسياحة في عام 2015

GMT 22:45 2016 الأحد ,25 كانون الأول / ديسمبر

مدفأة "فاير بليس" للحصول على غرفة معيشة عصرية

GMT 01:06 2015 الثلاثاء ,10 تشرين الثاني / نوفمبر

علماء الآثار يعرضون أسرار مدينة "بومبي اليونانية" القديمة
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday