تكريم إسكندر داغر  في مؤسسة ناجي نعمان الثقافية في لبنان
آخر تحديث GMT 13:46:26
 فلسطين اليوم -

تكريم إسكندر داغر في مؤسسة ناجي نعمان الثقافية في لبنان

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - تكريم إسكندر داغر  في مؤسسة ناجي نعمان الثقافية في لبنان

جانب من التكريم
بيروت -ن.ن.ا

 افتتح ناجي نعمان الموسم السابع لصالونه الأدبي الثقافي (2014-2015)، فاستقبل إسكندر داغر في مؤسسته للثقافة بالمجان ضيفا مكرما في "لقاء الأربعاء" السابع والثلاثين.

بعد النشيد الوطني، خاطرتان من نعمان في "جورج جرداق الراحل عنا بالأمس القريب، وأخرى في جانيت الفغالي التي غادرتنا هذا الصباح"، فكلمة في الضيف "الصحافي العتيق، عاشق الأدب والعاشق المتأدب".

ثم تحدث منيف موسى فقال: "يا إسكندر، لأدبك أمير، وعقلك رجيح، والقلم عندك فصيح، والبلاغة فيك من أدب الملوك: جزالة قول، وكبر همة، وتواضع على شرف وإباء. وحبك الناس من دون مجاملة. فحسبك، والله، من مأثور الكلام: "من صدق لسانه كثر أعوانه!".

وقالت كلوديا شمعون أبي نادر في كتاب داغر الأخير الصادر عن دار نعمان للثقافة، والذي جرى توقيعه، وهو بعنوان "صارت الأرض رقصة فلامنكو!"، ويضم مدخلا بقلم الروائي جورج شامي: "أيها الشاعر، في كل رحلاتك انتقلت منك إليك، أنت الزورق والشراع، والبحر رحم تحولاتك... بين سكونك الخارجي وتبركن إنسانك الداخلي تناضح ابتكاري يمر كالشهب في عينيك الباحثتين عن جسر عبور يصلك بالآخر... معك حق، نلهث وراء أحلامنا، ويغفل عن بالنا أنها تموت حين نحققها!".

من جهته، اعتبر لامع الحر ان "إسكندر داغر عملة نادرة في هذا الزمن المادي البخس؛ زهرة لا تجاريها زهرة أخرى، نغمة تزين المدى بنفخها الباهر، وعذوبة تتسلل إلى أحشائك لتعطيك ذلك البهاء الذي يكتمل على إيقاع إبداعه المتوهج؛ عالم ممتلئ حيوية وحضورا، يسطع كلما أوغلت بعيدا في شطحاته التي لا تعرف الضمور أو الانحناء".

أما أمين ألبرت الريحاني، فقال: "لئن كانت الحبيبة مفتاح المدينة، فكلمة إسكندر داغر مفتاح الحبيبة، وحبيبته مفتاح وطنه، ووطنه مفتاح إنسانه، وإنسانه مفتاح كلمته الشعرية والنثرية... هو كلمة تسير حية متألمة سير النحل في الأجساد الطرية، لا بقصد إيذاء الجسد، بل بقصد أن يترك على الجسد والروح بصمة لا تزول".

ومما قاله أنطوان رعد في اسكندر داغر: "يا صديقي إسكندر، أيها العاشق الغجري الذي يعزف على قيثارة قلبه المحطم أناشيد الفرح والحياة؛ يا سجين جسد هو أروع خريطة بشرية، أنا لي ملء الثقة بأنك ستنهض من تحت رماد الحرائق التي اندلعت في غابة الأبنوس، كطائر الفينيق، فالحب كما الشعر هما صخرة انتحارنا وخشبة خلاصنا في آن واحد".

واخيرا كانت مداخلة للمكرم، قال فيها: "وأخيرا، تمكنت يا صديقي ناجي نعمان، من القبض علي، بالاشتراك مع الصديق جورج شامي، أنا الزاهد بالوقوف إلى المنابر وأمام الشاشات والميكروفونات، والمكتفي بالقلم والورقة البيضاء سبيلا الى التوحد... والانطلاق!".

وتحدث عن بعض مراحل حياته، مشيرا الى المواقف الطريفة التي عاشها مع بعض كبار العصر، ومنهم: الشيخ فؤاد حبيش، والعميد ريمون إده، والكاتب قدري قلعجي، والأديب المهجري الشيخ حبيب مسعود، والدكتور فؤاد إفرام البستاني، وحامل نوبل للآداب الروائي اليوغوسلافي إيفو أندريتش، والشيخ خليل الخوري، والشيخ عبد الله العلايلي، إلى ظريف لبنان، نجيب حنكش، الذي قال له: "إذا كانت لديك كلمة حلوة، قلها بسرعة قبل أن تفقد شيئا من حلاوتها، أما إذا كانت لديك كلمة فيها طعم المرارة، فاتركها الى الغد لعلها تفقد شيئا من مرارتها".

وسلم نعمان ضيفه داغر شهادة التكريم والاستضافة، وانتقل الجميع إلى نخب المناسبة، وإلى توزيع مجاني لآخر إصدارات مؤسسة ناجي نعمان للثقافة بالمجان ودار نعمان للثقافة. كما جال الحاضرون في مكتبة المجموعات والأعمال الكاملة وصالة متري وأنجليك نعمان الاستعادية. 
 

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

تكريم إسكندر داغر  في مؤسسة ناجي نعمان الثقافية في لبنان تكريم إسكندر داغر  في مؤسسة ناجي نعمان الثقافية في لبنان



أبرزها ذلك الفستان الأزرق الذي تألقت به كيت ميدلتون من "زارا"

10 إطلالات لسيدات العائلات الملكية في متناول اليد تعرفي عليها

لندن ـ فلسطين اليوم
على الرغم أن خزانة ملابس سيدات العائلات الملكية تحتوي على فساتين باهظة الثمن، لكن هن أيضا يتألقن بأزياء بأسعار ذات ثمن قليل وفي متناول اليد، ويمكن لأي من السيدات الوصول لها بسهولة في العلامات التجارية المختلفة مثل زارا "Zara"، وجاب " Gap" وتوب شوب "Topshop" وغيرها المنتشرة في جميع أنحاء العالم، ونستعرض معًا في السطور التالية 10 إطلالات لسيدات العائلات الملكية تقل تكلفتها عن 100 دولار، لتبقى في متناول اليد. كيت ميدلتون في أول ظهور لكيت ميدلتون دوقة كامبريدج، في إجازة شهر العسل، طلت بفستان أزرق من زارا "Zara " بحوالي 90 دولار، وهو لم يبقى على الموقع الإلكتروني للعلامة التجارية كثيرا، إذ نفذ من الأسواق سريعا، وفي زيارة لدوقة كامبريدج، إلى نيوزيلندا ارتدت قميص كاروهات مريح من "Gap"، وهو عادة يباع بسعر 54.95 دولار، إلا أن ...المزيد
 فلسطين اليوم - طيران الإمارات يبدأ تسيير رحلات يومية إلى تل أبيب آذار المقبل

GMT 09:39 2020 الإثنين ,23 تشرين الثاني / نوفمبر

ليلة رعب تعيشها 5 ولايات في الجزائر إثر سلسلة هزات أرضية قوية
 فلسطين اليوم - ليلة رعب تعيشها 5 ولايات في الجزائر إثر سلسلة هزات أرضية قوية

GMT 07:11 2020 الخميس ,29 تشرين الأول / أكتوبر

الاحتلال يفرج عن 7 أسرى من الضفة الغربية

GMT 16:06 2020 الأربعاء ,01 إبريل / نيسان

تنعم بحس الإدراك وسرعة البديهة

GMT 06:31 2018 الإثنين ,15 كانون الثاني / يناير

سيات تطبِّق تكنولوجيا جديدة وتعود للمنافسة

GMT 08:16 2016 السبت ,30 إبريل / نيسان

"ناسا" تعرض صور "مكعب أحمر" لامع في الفضاء

GMT 09:55 2017 الأحد ,08 تشرين الأول / أكتوبر

نانسي عجرم تحي حفلة افتتاح العاصمة الإدارية الجديدة

GMT 19:47 2014 الجمعة ,03 تشرين الأول / أكتوبر

مستشفى نمرة العام يستقبل 107 حجاج من جنسيات مختلفة

GMT 00:18 2015 الجمعة ,06 تشرين الثاني / نوفمبر

علي النادي يؤكد عدم تهاون شرطة المرور مع سيارات "الغاز"

GMT 07:01 2020 الإثنين ,16 تشرين الثاني / نوفمبر

الاحتلال يعتقل شابا من بلدة سلوان

GMT 07:55 2018 الجمعة ,14 أيلول / سبتمبر

حلا كيك الماربل بالكريمة وتغليفة الشوكولاتة
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday