حضارة كوش القديمة في السودان تبوح بأسرارها
آخر تحديث GMT 23:50:56
 فلسطين اليوم -

حضارة "كوش" القديمة في السودان تبوح بأسرارها

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - حضارة "كوش" القديمة في السودان تبوح بأسرارها

موقع تنقيب البعثة شمال السودان
الخرطوم - فلسطين اليوم

 حققت بعثة آثار روسية إيطالية مؤخرا اكتشافات مثيرة للاهتمام فيالسودان يعود للعمل بعد هجوم" href="http://www.palestinetoday.net/health/also-in-the-news/%D9%85%D8%B3%D8%AA%D8%B4%D9%81%D9%89-%D9%83%D8%AF%D9%88%D9%83-%D9%81%D9%8A-%D8%AC%D9%86%D9%88%D8%A8-%D8%A7%D9%84%D8%B3%D9%88%D8%AF%D8%A7%D9%86-%D9%8A%D8%B9%D9%88%D8%AF-%D9%84%D9%84%D8%B9%D9%85%D9%84-%D8%A8%D8%B9%D8%AF-%D9%87%D8%AC%D9%88%D9%85" target="_blank"> السودان وصفها المسؤولون المحليون المختصون بأنها الأكبر خلال العقد المنصرم.

وتعمل البعثة المشتركة الروسية الإيطالية في السودان منذ عام 2009، وقد تمكن علماء البعثة من معرفة الكثير من اسرار حضارة مملكة كوش القديمة التي نشأت في منطقة النوبة شمال السودان في الالفية الأولى قبل التاريخ وحتى القرن الرابع الميلادي. وتعرف مملكة كوش ايضا بمملكة مروي نسبة لمدينة مروي الرئيسة بالمنطقة.

ويرأس الفريق الروسي في البعثة المشتركة إيليونورا كورميشيفا مديرة مركز دراسات الحضارة المصرية في معهد الدراسات الشرقية ، في حين يتقدم فريق علماء الآثار الإيطاليين إيودجينيو فانتوساتي الأستاذ في جامعة سابينزا بروما

ويتمثل الاكتشاف الرئيس لهذه البعثة الروسية الإيطالية الذي تحقق نهاية عام 2015  في مذبح من البازلت وقاعدة لقارب مقدس ونقوش هيروغليفية عثر عليها نهاية العام الماضي داخل أطلال معبد قديم يظهر أنه تعرض لحريق كبير، ويجري حاليا تحديد زمن الحريق، لأن كشف الكربون المشع لم يعط نتائج واضحة حتى الآن.

ووجدت قاعدة القارب المقدس في قسم المعبد الأوسط، ويقول علماء الآثار أن القارب وتمثال الآلهة النوبية الذي يوضع على متنه، يُحمل من المعبد للمشاركة في الطقوس أثناء الأعياد الدينية.

وتعد القطع التي تحمل نقوش الكتابة الهيروغليفية من أهم الاكتشافات الواعدة وذلك لفائدتها في دراسة العلاقات بين حضارة كوش والحضارة المصرية القديمة وأوجه الاتصالات بين هذه الحضارة وممالك العالم القديم الأخرى.

ويقول العلماء إن النقوش التي عثر عليها شمال السودان في منطقة لم يسبق التنقيب فيها تحمل رموز الكتابة الهيروغليفية المصرية التي استعارها ابناء حضارة الكوش أو حضارة مروي بعد انقراض رموز لغتهم الخاصة.

بدوره، كشف رئيس فريق العلماء الإيطاليين أنه على الرغم من أن دراسة النقوش الهيروغليفية بدأت لتوها، إلا أن البعثة المشتركة تمكنت من فك شفرة الأختام المنقوشة في القطع الأثرية التي عثر عليها، وتبين أنها تشير إلى الملك "نتكاماني" الذي حكم مملكة مروي في أوج ازدهارها، التي لعبت آنذاك دورا مهما في المنطقة، وكانت لها صلات دبلوماسية وتجارية وثيقة مع الامبراطورية الرومانية حتى القرن الرابع الميلادي الذي شهد سقوط حضارة مروي تحت ضربات منافس جديد تمثل في مملكة أكسوم الإثيوبية.

ويقول أعضاء في البعثة الأثرية الروسية الإيطالية العاملة في منطقة النوبة بالسودان إن اكتشافات البعثة المشتركة متنوعة، مشيرين إلى العثور عام 2014 على مدفن للمسيحيين الأوائل في موقع التنقيب ببلدة أبو ارتيل، فيما أعطت الاكتشافات التي تحققت في عام 2015 المنطقة مكانة هامة في تاريخ الآثار السودانية.

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

حضارة كوش القديمة في السودان تبوح بأسرارها حضارة كوش القديمة في السودان تبوح بأسرارها



تنسقها بحسٍّ عالٍ من الأناقة يتماشى مع قوامها

خيارات لفساتين كاجوال مميزة على طريقة ريا أبي راشد

بيروت ـ فلسطين اليوم
تعتمد المذيعة اللبنانية ومقدمة البرامج ريا أبي راشد على إطلالات الفساتين الكاجوال المناسبة للمشاوير اليومية البسيطة، وتنسقها بحسٍّ عالٍ من الأناقة يتماشى مع قوامها ولون بشرتها وشخصيتها، ولتميُّزها في اختيار الأزياء؛ جمعنا لكنّ عدة خيارات لفساتين كاجوال مميزة، فتألقن على غرارها. إطلالات الفساتين البيضاء للأزياء البيضاء مكانة خاصة في قلوب الفتيات، وذلك لرقيِّها وأناقتها، فإن كنتِ من صاحبات القوام الممشوق الذي لا يخشى إظهار عيوبه عند ارتداء اللون الأبيض؛ فيمكن أن تطلّي كإطلالة ريا الأولى، التي تأنقت فيها بفستان أبيض منقط بالأسود ومصمم بأكمام طويلة منفوخة ومميزة، وأكملت مظهرها بحذاء أسود ذي كعب عالٍ مع تسريحة الشعر المنسدل، أما في الإطلالة الثانية فظهرت بفستان أبيض ذي قصة مموجة مزيّن بنقط وقصة ناعمة، وأكملت مظهرها بتسر...المزيد

GMT 00:05 2020 الثلاثاء ,07 تموز / يوليو

أخطاؤك واضحة جدّا وقد تلفت أنظار المسؤولين

GMT 01:41 2020 الأربعاء ,08 تموز / يوليو

تحقق قفزة نوعية جديدة في حياتك وانطلاقة مميزة

GMT 08:30 2019 الأحد ,17 تشرين الثاني / نوفمبر

تعيش أجواء مهمة وسعيدة في حياتك المهنية

GMT 14:09 2019 الثلاثاء ,02 إبريل / نيسان

تبدأ بالاستمتاع بشؤون صغيرة لم تلحظها في السابق

GMT 03:03 2017 الخميس ,02 شباط / فبراير

الضفدع يصطاد الحشرات بالاعتماد على لسانه

GMT 02:47 2017 السبت ,09 كانون الأول / ديسمبر

ورق الجدران الملوّن لديكور جذّاب وساحر

GMT 02:48 2017 الثلاثاء ,24 كانون الثاني / يناير

شيماء مصطفى تُقدّم حقائب من الجلد الطبيعي

GMT 00:04 2014 الجمعة ,21 تشرين الثاني / نوفمبر

جزر خاصة للبيع بأسعار تبدأ من 62 ألف جنيه إسترليني
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday