عائشة عودة تفوز بجائزة ابن رشد في برلين والجائزة التقديرية لسوري ومغربي
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

عائشة عودة تفوز بجائزة ابن رشد في برلين والجائزة التقديرية لسوري ومغربي

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - عائشة عودة تفوز بجائزة ابن رشد في برلين والجائزة التقديرية لسوري ومغربي

الكاتبة الفلسطينية عائشة العودة
القاهرة - فلسطين اليوم

أعلنت مؤسسة ابن رشد للفكر الحر ومقرها برلين مساء اول من امس فوز الكاتبة الفلسطينية عائشة العودة بجائزتها السنوية لعام 2015 والتي خصصت لأدب السجون كما منحت الجائزة الثانية التقديرية لكل من السوري مصطفى خليفة والمغربي أحمد المرزوقي.

ومؤسسة ابن رشد التي تأسست عام 1998 في ذكرى 800 عام على وفاة الفيلسوف العربي ابن رشد تمنح الجائزة وقيمتها المالية رمزية (2500 يورو) في مجال يتغير من عام لآخر كما تتغير لجنة التحكيم سنوياً.
 ويتسلم الفائز الجائزة في حفل ببرلين في ذكرى وفاة ابن رشد في كانون الاول.

وكانت المؤسسة أعلنت في آذار الماضي تخصيص الجائزة لكاتبة أو كاتب قدم في مجال أدب السجون عملا روائيا أو سيرة ذاتية أو شعرا «يحفز بانتاجه المكتوب باللغة العربية على نقاش عام وواسع حول السجون والقمع وانتهاك الحريات والكشف عن أوضاع السجناء السياسيين ويعزز من خلال عمله قيم الحرية والكرامة الانسانية في العالم العربي.»
ومنحت الجائزة طوال 16 عاماً لفائز واحد وهذه هي المرة الاولى التي تعلن المؤسسة فيها عن أسماء فائزين بجائزة ثانية.

وقالت المؤسسة في بيان أرسلته الى رويترز في القاهرة بالبريد الالكتروني ان عائشة عودة المولودة عام 1944 في قرية دير جرير من ضواحي رام الله «عاشت مرارة الحكم العسكري الاسرائيلي وظلم سجونه» عام 1969 وتم نسف منزل أسرتها اثر اعتقالها وفي عام 1970 صدر بحقها حكمان بالسجن المؤبد مضافا اليهما عشر سنوات بتهمة المشاركة في وضع القنابل في القدس الغربية والانتماء الى «منظمة غير مشروعة» ولم تحصل على حريتها الا عبر عملية تبادل للاسرى عام 1979.

وأضاف أنها أبعدت الى الاردن ثم «عادت الى أرض الوطن بعد توقيع اتفاقات أوسلو» وحرصت على كتابة تجربتها ونقلت الكثير عن «فظاعة التعذيب الجسدي والنفسي خلال الاستجواب والحبس المتواصل في سجون الاحتلال» في كتابيها «أحلام بالحرية» و»ثمنا للشمس» كما صدرت لها عام 2007 مجموعة قصصية عنوانها «يوم مختلف».

وقال البيان ان لمصطفى خليفة قصصا مع السجون في سورية ففي شبابه شارك في أنشطة سياسية أدت الى سجنه مرتين «وامتدت في المرة الثانية 15 عاما تنقل خلالها بين العديد من السجون» وشكلت التجربة موضوعا لروايته «القوقعة» التي تسرد أحداثا دقيقة ومؤلمة «لتصبح شاهدة على مدى العنف والظلم في سجون الطغاة.»

وأضاف أن أحمد المرزوقي الضابط المغربي السابق المولود عام 1947 وجد نفسه في تموز 1971 يواجه حكما أصدرته محكمة عسكرية بالسجن خمس سنوات «لكنه قضى في السجن عشرين عاما منها 18 عاما في معتقل تزممارت الرهيب حيث مات كثيرون من رفقائه الاسرى جراء البرد والمرض وسوء التغذية والرعاية الصحية» ولم يفرج عنه الا عام 1991 وسجل تجربته في كتابه «تزممارت.. الزنزانة رقم 10».

وقال البيان ان الفائزين اختيروا من بين 18 شخصية من ست دول عربية رشحوا لجائزة هذا العام.
وفاز بالجائزة مفكرون وفنانون منهم الجزائري محمد أركون والمغربي محمد عابد الجابري والسودانية فاطمة أحمد ابراهيم والسورية رزان زيتونة والفلسطينيون عزمي بشارة وعصام عبد الهادي والمطربة ريم بنا والتونسيون نوري بوزيد وسهام بن سدرين وراشد الغنوشي والمصريون محمود أمين العالم ونصر حامد أبو زيد وسمير أمين وصنع الله ابراهيم.

وضمت لجنة التحكيم هذا العام كلا من الشاعر المغربي محمد الاشعري والروائيين السوري خالد خليفة والعراقي صموئيل شمعون والناقدتين الاردنية رزان محمود ابراهيم والمصرية سامية محرز.

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

عائشة عودة تفوز بجائزة ابن رشد في برلين والجائزة التقديرية لسوري ومغربي عائشة عودة تفوز بجائزة ابن رشد في برلين والجائزة التقديرية لسوري ومغربي



هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 18:29 2023 الإثنين ,13 آذار/ مارس

أسماك الوطواط العملاقة تغزو شواطئ غزة

GMT 14:01 2020 الثلاثاء ,20 تشرين الأول / أكتوبر

حظك اليوم برج الثور الإثنين 26 تشرين الثاني / أكتوبر 2020

GMT 00:13 2020 الخميس ,09 تموز / يوليو

يبشرك هذا اليوم بأخبار مفرحة ومفيدة جداً

GMT 14:26 2020 الخميس ,06 شباط / فبراير

تتخلص هذا اليوم من الأخطار المحدقة بك

GMT 14:09 2019 الثلاثاء ,02 إبريل / نيسان

تبدأ بالاستمتاع بشؤون صغيرة لم تلحظها في السابق

GMT 07:45 2020 الخميس ,31 كانون الأول / ديسمبر

عمرو السولية لاعب الأهلي يخضع لمسحة جديدة خلال 48 ساعة

GMT 13:38 2020 الثلاثاء ,22 كانون الأول / ديسمبر

الفرو الصناعي موضة شتاء 2020 في ديكور المنزل والملابس

GMT 03:09 2017 الإثنين ,23 تشرين الأول / أكتوبر

اكتشاف سماعة رأس تحدد العلامات المبكرة للخرف

GMT 07:06 2017 الإثنين ,18 أيلول / سبتمبر

القوات السورية تقطع خط إمداد "داعش" في دير الزور
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday