فاهيد جزايري يخط سورة الرحمن بالذهب في معرض الشارقة
آخر تحديث GMT 10:00:06
 فلسطين اليوم -

فاهيد جزايري يخط سورة الرحمن بالذهب في معرض الشارقة

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - فاهيد جزايري يخط سورة الرحمن بالذهب في معرض الشارقة

فاهيد جزايري يخط سورة الرحمن بالذهب
الشارقة - فلسطين اليوم

استخدم جناح "موسوعة الخط الكوفي العربي ـ الولايات المتحدة" في معرض الشارقة الدولي للكتاب الذي يختتم فعالياته في الرابع عشر من تشرين الثاني/نوفمبر، في مركز إكسبو الشارقة، أفضل من الآيات القرانية ليزين بها أرففه وجدرانه التي تعكس ما يمتلكه الخطاط الإيراني فاهيد جزايري من خبرة عالية في الخط العربي وتحديدًا في الخط الكوفي المبكر.

 ويعمل فاهيد يوميًا على تفريغها على قطع من جلد الماعز الأصلي، متسلحًا بمعرفته الثرية بالخط الكوفي المبكر، الذي قال إنه يعد من أقدم الخطوط العربية، حيث نشأ في مدينة الكوفة العراقية في القرن الأول للهجرة، ورغم صعوبة قراءة ما خطه فاهيد جزايري من آيات قرانية بخط الكوفة المبكر، لما يحمله في اختلاف بسيط في شكل الحرف وعدم وجود النقاط عليها، إلا أن إصرار فاهيد جزايري على إحياء هذا الخط، دعاه إلى نسخ سورة الرحمن بالكامل على قطع الجلد، لتأتي الآيات مزينه بمجموعة من النقاط الحمراء، ليختار فاهيد ماء الذهب لزخرفة فواصل الآيات وإطاراتها.

فاهيد جزايري يخط سورة الرحمن بالذهب في معرض الشارقة

 وذكر فاهيد جزايري،: "لم أجد أغلى من الذهب لأخط به آيات سورة الرحمن، التي كتبتها على قطع من الجلد الأصلي، حيث تحمل كل قطعة آية أو آيتين من السورة كحد أقصى وذك اعتمادًا على عدد الكلمات وطولها، وقد اخترت لها الخط الكوفي المبكر، لما يحتفظ به هذا الخط من ارث قديم، فهو يعد من أقدم الخطوط العربية، علماً بأن القران الكريم نسخ في القرون الأولى من الهجرة بالخط الكوفي، لما يتميز به هذا الخط من جمال  وزخرفة طبيعية".

وأشار فاهيد جزايري، الذي يشارك للمرة الأولى في معرض الشارقة الدولي للكتاب، إلى أن هذه المشاركة تأتي في اطار تعريف زوار المعرض بأهمية الخط الكوفي المبكر وبتاريخه ونشأته، وقال: "لدينا أعمال كثيرة تستند في جمالها على الخط الكوفي المبكر، كما نعرض ايضاً كتباً خاصة وبكميات محدودة حول تاريخ هذا الخط، ونعاين فيها بعض القطع الفنية الجميلة التي تزينت بهذا الخط"، مشيرًا في الوقت ذاته إلى أن المعرض يعد أفضل مكان لتقديم المعرفة حول الخط الكوفي المبكر. 

وقال فاهيد: "معرض الشارقة الدولي للكتاب،  يحظى بتاريخ جيد، كما ان عدد زواره بالالاف، الأمر الذي يساعدنا في التعريف بهذا الخط". واكد فاهيد أن الكثير من زوار المعرض، يأتون اليه بهدف اقتناء احدى اللوحات الفنية المكتوبة بالخط الكوفي المبكر".

فاهيد جزايري يخط سورة الرحمن بالذهب في معرض الشارقة

وأضف فاهيد: "هناك الكثير من الناس يعشقون لوحات الخط، ويرون فيها جمالاً اخاذاَ، لذا يحاولون الحصول عليها لأجل تزيين جدران منازلهم أو مكاتبهم بها، لما تشع به من جمال وحيوية". وأكد في هذا الصدد اعتزامه نسخ القران الكريم كاملاً باستخدام خط الكوفي المبكر، قائلاً أن هذا المشروع قد يستغرق ما بين 4 إلى 6 سنوات، وان وزن نسخة القران الكريم بعد الانتهاء منها قد تصل إلى 40 كيلوغراماً وذلك لكونها مكتوبه على قطع من الجلد.

خلال المعرض أتاح فاهيد لزواره ان يتقدموا بطلباتهم لتنفيذها، وفي ذلك قال: "إلى جانب ما نعرضه من لوحات وأعمال، فنحن نوفر الفرصة أمام الزوار للتقدم بطلباتهم الخاصة، واعتقد ان السبب في ذلك، هو البحث عن التميز، فكافة اللوحات والقطع الفنية المكتوبة بالخط الكوفي المبكر، تشعر عند النظر اليها بأنها مستوحاة من الطبيعة،  وذلك لطبيعة ما يتميز به هذا الخط، فمن بين حروفة تستشعر الصحراء بكثبانها وهضباتها ووديانها الرملية، كما يمكن أن تستشعر بتموجات مياه البحر، عند النظر الى طبيعة ما تمتلكه هذه الحروف من زوايا وانحناءات فنية صعوداً وهبوطاً".

يذكر أن الخطاط فاهيد جزايري قد ولد في عام 1969 في العاصمة الايرانية طهران، وهو حاصل على شهادة البكالوريوس في فنون الغرافيك، وكان جزايري قد درس خطي الثلث والنسخ منذ عام 1982 وبعد مرور نحو 10  سنوات بدأت بتعليم الطلبة في طهران فنون الخط العربي، وخلال مسيرته نشر فاهيد العديد من الكتب التي تتعلق بتاريخ الخط الكوفي المبكر، كما قدم العديد من ورش العمل الخاصة في هذا الخط، وهو حاصل على شهادة الامتياز في الفن من قبل وزارة الثقافة الإيرانية، والتي تعادل شهادة الدكتوراة الفخرية.

 

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

فاهيد جزايري يخط سورة الرحمن بالذهب في معرض الشارقة فاهيد جزايري يخط سورة الرحمن بالذهب في معرض الشارقة



إطلالات سيرين عبد النور بخيارات عصرية

القاهره ـ فلسطين اليوم
اشتهرت المغنية والممثلة وعارضة الأزياء اللبنانية سيرين عبد النور في العالم العربي بعد إصدارها ألبومها الغنائي لعام 2004، بينما كان دخولها مجال عرض الأزياء هو الباب الذي قادها إلى التمثيل والنجاح، كما تميزت مؤخرًا بتقديم البرامج التلفزيونية، وتبقى سيرين من الفنانات العربيات اللاتي تميزن في الإطلالات؛ لكونها صاحبة أسلوب فريد من نوعه.فضَّلت سيرين عبد النور اختيار الإطلالات الأحادية في مظهرها اليومي، ومن أبرز إطلالاتها تأنقت بجمبسوت باللون البيج مزين بحزام من نفس اللون مع قميص بيج مميز كشفت به عن أحد كتفيها بلمسة عصرية، وفي إطلالة أخرى اختارت تنورة بيضاء مصممة بعدة طبقات مع معطف من الجلد الأبيض، وتزينت بتسريحة شعر مرفوعة مع مكياج ترابي لخيار ناعم بلمسة كلاسيكية، وفي الإطلالة الثالثة نسقت بنطالًا أسود لامعًا مع قميص أسود شف...المزيد

GMT 08:49 2021 السبت ,09 كانون الثاني / يناير

طرق ارتداء نقشة الكارو الحيوية بألوان متنوعة في ربيع 2021
 فلسطين اليوم - طرق ارتداء نقشة الكارو الحيوية بألوان متنوعة في ربيع 2021

GMT 07:40 2021 الأحد ,10 كانون الثاني / يناير

أبوظبي عروس السياحة "الشتوية"
 فلسطين اليوم - أبوظبي عروس السياحة "الشتوية"

GMT 07:23 2021 الأحد ,10 كانون الثاني / يناير

نائب ترامب سيحضر حفل تنصيب بايدن
 فلسطين اليوم - نائب ترامب سيحضر حفل تنصيب بايدن

GMT 07:44 2021 الأحد ,10 كانون الثاني / يناير

بسمة وهبة توجه رسالة إلى المتنمرين على ابنتها
 فلسطين اليوم - بسمة وهبة توجه رسالة إلى المتنمرين على ابنتها

GMT 07:12 2021 السبت ,09 كانون الثاني / يناير

الاحتلال يستولي على جرافة وجرار في فروش بيت دجن

GMT 06:25 2020 الخميس ,04 حزيران / يونيو

تجنّب أيّ فوضى وبلبلة في محيطك

GMT 06:02 2020 الخميس ,04 حزيران / يونيو

لا تتهوّر في اتخاذ قرار أو توقيع عقد

GMT 20:32 2020 الأحد ,03 أيار / مايو

يبشّر هذا اليوم بفترة مليئة بالمستجدات

GMT 06:05 2020 الخميس ,04 حزيران / يونيو

الضحك والمرح هما من أهم وسائل العيش لحياة أطول

GMT 09:11 2019 الثلاثاء ,03 كانون الأول / ديسمبر

أبرز الأحداث اليوميّة لمواليد برج"الحوت" في كانون الأول 2019

GMT 07:06 2017 الجمعة ,14 تموز / يوليو

طرق لتصميمات جلسات رائعة على أسطح المنازل

GMT 09:35 2021 الأربعاء ,06 كانون الثاني / يناير

ترتيب الأبراج الأكثر عصبية وغضب وطريقة التعامل معها

GMT 00:13 2020 الخميس ,09 تموز / يوليو

ما كنت تتوقعه من الشريك لن يتحقق مئة في المئة

GMT 09:59 2021 السبت ,02 كانون الثاني / يناير

ارتفاع عدد الإصابات بكورونا بين أسرى قسم 3 بالنقب إلى 16

GMT 07:58 2017 الجمعة ,27 كانون الثاني / يناير

إعلان قصر فيكتوري ملكي للبيع بمبلغ 1.5 مليون جنيه استرليني

GMT 15:49 2017 الخميس ,27 إبريل / نيسان

صور عيد ميلاد نجلاء بدر على موقع "إنستغرام"
 
palestinetoday
palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday